مقدمة
تحدِّد استراتيجيات التعليم والتعلُّم الأهداف الاستراتيجية التي يجب أن تسعى الكلية إلى تحقيقها في مجال التعليم والتعلُّم، والأطراف المشاركة، وكذلك الوسائل اللازمة لتحقيق تلك الاستراتيجية، وتتضمن الخطة التنفيذية للاستراتيجية، ومختلف الأنشطة والمهام المطلوب القيام بها؛ مع تحديد آليَّات متابعة تلك الاستراتيجية وكذلك مؤشرات قياس تلك الاستراتيجية.
تبنَّت كلية اللغة العربية بالقاهرة - جامعة الأزهر مجموعة من الاستراتيجيات التعليمية الحديثة التي تضمن تحقيق التفوق، ومن ثم الاستمرار في هذا التفوق في مختلف البرامج التعليمية بالكلية.
الأطراف المشاركة في إعداد استراتيجية التعليم والتعلُّم والتقويم:
الهدف العام:
تحقيق التفوق التعليمي والحفاظ عليه من خلال برامج تعليمية تتسم بالكفاءة العالية.
الأهداف الفرعية:
إعلان الاستراتيجية:
يتم الإعلان عن الاستراتيجية من خلال الآتي:
آليَّات متابعة تنفيذ استراتيجية التعليم والتعلُّم والتقويم:
- تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية.
- إعداد تقارير عن معدل الإنجاز والتقدُّم في تنفيذ الاستراتيجية.
- مراجعة الاستراتيجية سنويًّا في ضوء نتائج الطلاب، واستقصاء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
مؤشرات قياس تحقيق استراتيجية التعليم والتعلُّم والتقويم؛ وتشمل:
الاستراتيجيات، وتشمل:
1- التدريس المباشر. 2- العصف الذهني. 3- حل المشكلات والاستقصاء. 4- التعلم في مجموعات. 5- التعلم الذاتي. 6- التقويم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- استراتيجية التعليم من خلال التدريس المباشر
تستخدم هذه الاستراتيجية في المحاضرات التي يعدُّها ويديرها عضو هيئة التدريس؛ إذ تقدم المادة التعليمية من خلال طرح الأسئلة والعبارات التي تسمح بالحصول على التغذية الراجعة من الطلبة والتي توجه استجابة الطلاب ليُكيَّف الدرس حسب الحاجة.
من أمثلة التدريس المباشر ما يلي:
- المحاضرة.
- العروض التوضيحية.
- التدريبات والتمارين.
- البحث في المراجع العلمية.
- حلقة البحث.
- المناقشة.
دور المتعلم في التدريس المباشر:
دور المعلم في التدريس المباشر:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- استراتيجية العصف الذهني:
تعد استراتيجية العصف الذهني من الاستراتيجيات التي تعتمد علي طرح عدد كبير من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات العلمية من أشخاص مختلقين في وقت قصير؛ ومن مميزات هذه الاستراتيجية أنَّها لا تحتاج إلى تدريب طويل، وأنها اقتصادية لا تتطلب غير مكان مناسب ومجموعة من الأوراق والأقلام.
دور المتعلم في التعلُّم القائم على العصف الذِّهني:
دور المعلم في تطوير استراتيجية العصف الذِّهني:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- استراتيجية التعليم القائم على حلّ المشكلات والاستقصاء:
تعد استراتيجية حل المشكلات استراتيجية تعليمية واقعية يتم فحصها من قبل الطلاب، وتشجع هذه الاستراتيجية مستويات أعلى من التفكير الناقد والإبداعي، وغالبًا ما تتضمن المكونات الآتية:
وخلال هذه الخطوات في عملية الاستقصاء يتبادل الطلاب الأفكار من خلال حلقات النقاش ومواقع التواصل الاجتماعي والوسائل الأخرى، ويربط الطلاب التعلم الجديد بمعرفتهم السابقة، وينقلون عملية الاستقصاء إلى مشكلات مشابهة، وعلى الطلاب أن يكونوا مشاركين فاعلين في تقويم العملية ونتائج الاستقصاء ومراجعتها.
دور المتعلم في التعلُّم القائم على حلِّ المشكلات والاستقصاء:
دور المعلم في تطوير استراتيجيات حل المشكلات واستخدامها:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- استراتيجية التعليم القائم على العمل الجماعي
تشجع استراتيجية العمل الجماعي التعلم الفعَّال؛ إذ تساعد على تطوير التفاعل وعادات الإصغاء الجيد ومهارات النقاش. ومن استراتيجيات العمل الجماعي التي يقوم عليها التدريب بالكلية:
1- الندوات التعليمية. 2- التدريس بالأقران. 3- التعلم التعاوني.
فعندما يعمل الطلاب مع بعضهم البعض لتحقيق هدف مشترك تتطور لديهم خاصية الاعتماد المتبادل والمساءلة الشخصية للمساهمة في نجاح المجموعة؛ ويؤدي العمل الجماعي إلى دعم الزملاء، وبناء تفاعل الطلاب مع بعضهم البعض (طالب- طالب) بوصفه بديلاً لتفاعل المعلم مع الطلاب (معلم- طالب).
دور المتعلم في التعليم القائم على العمل الجماعي:
دور المعلم في تطوير استراتيجيات العمل الجماعي واستخدامها:
5- استراتيجية التعلُّم الذَّاتي:
تعتمد استراتيجية التعلُّم الذَّاتي على قدرات الطالب الذَّاتيَّة في تحصيل المعارف من مصادر مختلفة مثل مكتبة الكلية، شبكة الإنترنت، البرامج الالكترونية المعدة لتعليم الطلاب، وتهدف هذه الاستراتيجية إلى تنمية مهارة الطالب على مواصلة التعلُّم بنفسه مما يساعده علي التقدُّم، والتطور، وتعلُّم كل ما هو جديد في مجال تخصصه، ويتم تطبيق هذا الأسلوب في المشاريع التي تُطرح لكل مقرر دراسي.
دور المتعلم في التعليم الذَّاتي:
دور المُعلم في التعليم الذَّاتي:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- استراتيجية التقويم
تقوم استراتيجية التقويم في الكلية على مجموعة من الآليَّات يمكن إجمالها فيما يلي:
تُبْنَى هذه الآلية على أساس تكليف أساتذة الأقسام العلمية الطلاب بإعداد أبحاث متخصصة في كافة الفرق الدراسية من خلال مادة "قاعة البحث"؛ بغية تنمية قدراتهم العلمية، وتقويم أساليبهم الكتابية من النواحي النحوية والصرفية والإملائية، وذلك على النحو التالي:
أولًا- بالنسبة للشعبة العامة:
ثانيًا- بالنسبة لشعبتي التاريخ والحضارة: يقوم الطالب بإعداد بحث متعلق بالتاريخ السياسي أو التاريخ الحضاري في كافة الفرق الدراسية؛ بناءً على تكليف أحد أساتذة قسم التاريخ والحضارة بالكلية.
دور المُعلم في البحث العلمي:
دور المتعلم في البحث العلمي:
يقوم الأستاذ في نهاية المحاضرة بطرح أسئلة يختبر من خلالها مدى تحصيل الطلاب للمادة العلمية التي تم استعراضها طوال مدة المحاضرة، ويعمل على تقويم الأمور التي يجد الطلاب صعوبة في استيعابها، ويفعل الشـيء نفسه في المحاضرة التالية؛ للتأكد من جودة استيعاب الطلاب لما تمَّ عرضه سابقا.
دور المعلم في الأسئلة الاختبارية:
دور المتعلم في الأسئلة الاختبارية:
يقوم الأستاذ بعد انتهائه من شرح الدرس نظريًا في عدة محاضرات بعقد محاضرة تطبيقية أو أكثر؛ لتدريب الطلاب على الجوانب الفنية التي يشتمل عليها ذلك الدرس، والـتأكد من قدرتهم على التطبيق بأشكاله المختلفة.
دور المعلم في المحاضرة التطبيقية:
دور المتعلم في المحاضرة التطبيقية:
تعقد الكلية في نهاية العام الدراسي مجموعة من الامتحانات الشفهية تهدف إلى ما يلي:
أ-التعرف على مدى قدرة الطالب على حفظ القرآن الكريم، وتطبيق أحكام التجويد والأداء بصورة صحيحة.
ب -الوقوف على مهارة الطالب في مجاراة اللسان العربي الفصيح، وتطبيق أحكامه النحوية والصرفية.
ج - الوقوف على قدرة الطالب على قراءة النصوص الأدبية قراءة صحيحة، وفهم معانيها ومراميها بشكل جيد.
د- التعرف على مهارة الطالب في فهم النصوص التاريخية.
دور المُخْتَبِر في الاختبارات الشفهية:
دور الطالب في الاختبارات الشفهية: