Language
Search
Search ×
Menu
  1. الرئيسة
  2. هيئة التدريس
  3. شئون الدراسة
  4. عن الكلية
  5. خدمات طلابية
  6. الأقسام
  7. وحدة ضمان الجودة
  8. اتصل بنا

كلمة الأستاذ الدكتور / عميد الكلية

  • 07 مارس, 2018
كلمة الأستاذ الدكتور / عميد الكلية

الحمد لله رب العالمين، وصلاةً وسلامًا دائمَيْن على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وبعد:

فممَّا لا شكَّ فيه أنَّ الحديث عن كلية اللغة العربية بالقاهرة حديثٌ عن صَرْحٍ من أقدم صروح العلم والمعرفة في عالمنا الإسلامي والعربي، ثم هو حديثٌ عن قلعة حاضنة لتراث الأمَّة العربي والإسلامي، تذود عنه بكل ما أوتيت من قوَّة، وتنشره في آفاق الكون الفسيح علمًا خالصًا مُصفَّى من كل شائبة، بعيدًا عن أيِّ تطرُّف، من خلال كوكبة من العلماء النُّجباء حاملي مشاعل العلم الصحيح، والفكر المستنير، والوسطية المحمودة.

بدأت الدراسة في كلية اللغة العربية بالقاهرة عام 1933م في تخصُّصات: النحو والصرف، والبلاغة والأدب، والتاريخ والمنطق وعلم النفس، ومع صدور قانون تطوير الأزهر عام 1961 أنشئت شعبة التاريخ والحضارة، وكذلك شعبة الصحافة والإعلام، وشعبة أصول اللغة؛ للحصول على درجة الإجازة العالية، ثم مرحلة الدراسات العليا (الماجستير، والدكتوراه).

وفي عام 2011م صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 715 بتحويل شعبة الصحافة والإعلام إلى (كلية الإعلام للبنين بالقاهرة)؛ لتقف بجوار أخواتها كليات الجامعة.

لقد تعاقب على إدارة كلية اللغة العربية بالقاهرة عمداء ووكلاء وأعضاء هيئة تدريس، وجهاز إداري، نحسبهم جميعًا قد صدقوا ما عاهدوا الله عليه، عمل كُلُّ واحد منهم قَدْر استطاعته، وفي ضوء ما أتيح له من إمكانات وموارد في سبيل توفير بنية تحتية صالحة تليق بالتعليم الجامعي، كما بذلوا قصارى جهدهم في سبيل تطوير البحث العلمي بما يتلاءم وطبيعة العصر.

وها أنتم أولاء ترون اليوم كليتكم ترفل في ثياب العِزَّة والبهاء، تقف شامخةً تطاول أعنان السماء، ترنو أن تكون الرائدةَ محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا، ولِمَ لا وفيها جهابذ العلماء، وصفوة الأدباء، وأمراء الشعراء، ومصطفى الوزراء؟!

لقد جنت الكلية ثمار غرسها بتخريج أجيال من العلماء الأفذاذ كان لهم الدور الأبرز في خدمة مجتمعهم وعالمهم الإسلامي والعربي، متسلحين بقيم الإسلام وتعاليمه ومنهجه الوسطي.

والأمل معقودٌ على شبابنا في حَمْل الأمانة، وأداء الرسالة، ومواصلة المسيرة. وفقنا الله جميعًا لما فيه الخير، وسدَّد خُطانا.

أ. د/ عبده إبراهيم أحمد

عميد الكلية

طباعة
Tags:
Rate this article:
3.0

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
Copyright 2018 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top