Language
Search
Search ×
Rotator content list to rotate doesn't exist. Please edit settings.

 

 

 

 

 


كلية الدراسات الاسلامية والعربية - بنات - القاهرة
كلية الدراسات الاسلامية والعربية - بنات - القاهرة

كلية الدراسات الاسلامية والعربية - بنات...

كلية الدراسات الاسلامية والعربية - بنات - القاهرة

كلية الدراسات الاسلامية والعربية - بنات - القاهرة

كلية الدراسات الإسلامية والعربية - بنات القاهرة




كل ما يخص الطالب داخل الكلية 

أولًا: الأعذار المرضية:

عدد الأعذار المسموح بها للطالب اثنان عن طريق الكلية، والثالث عن طريق أ. د/ رئيس الجامعة.

يتقدم الطالب أو الطالبة باسم أ. د/ عميد الكلية وذلك قبل بداية الامتحان أو أثنائه فقط مع مراعاة اتخاذ الخطوات التالية كل فيما يخصه:

1 - تحرر الكلية كتابًا وترسله فورًا إلى اللجنة الطبية بصفة عاجلة توضح بيانات الطالب وتاريخ تقديمه الاعتذار عن أداء الامتحان وتاريخ بدء الامتحان ونهايته وكذا تاريخ الطالب عن الامتحان إن كان تقديم طلب الاعتذار أثناء انعقاد الامتحان.

2 - تقوم الكلية بتسليم الطالب صورتين من الكتاب سالف الذكر الموجه أصله إلى اللجنة الطبية المختصة ومثبت بهاتين الصورتين تعهد الطالب بأنه سيتوجه إلى مقر اللجنة خلال ثلاثة أيام على الأكثر لإجراء توقيع الكشف الطبي عليه ويوقع الطالب بتاريخ واضح على استلامه لهاتين الصورتين من الكتاب وصورة ثالثة تحفظ بالكلية ويبرز تعهد الطالب في واجهة الصورة الثالثة.

3 - يقوم الطالب عند حضوره إلى اللجنة  الطبية بتسليم إحدى الصورتين من الكتاب المسلم إليه من الكلية إلى سكرتارية اللجنة  ويوقع المسئول الذي تسلم هذه الصورة الأخرى التي مع الطالب بتاريخ واضح.

4 - إعداد سجل خاص بمقر اللجنة الطبية تدون به كافة البيانات والخطوات وبتواريخ حدوثها وتسلسلها ويوقع الطالب في خانة معينة بهذا السجل بما يفيد علمه بموعد مثوله أمام اللجنة المختصة لإجراء الكشف الطبي عليه وترفق مع السجل صورة الكتاب المرسل من الكلية مع الطالب والتي تسلمها مسئول اللجنة بعد أن تدون بها نتيجة الكشف الطبي.

5 - يدون بأصل الكتاب المرسل إلى اللجنة من الكلية مباشرة نتيجة الكشف الطبي ويرسل إلى الكلية في موعد غايته اليوم التالي من تاريخ الكشف على الطالب كما تدون النتيجة على صورة الخطاب التي مع الطالب وينبه على الطالب بأن يذهب بها إلى الكلية فورًا على ألا يتعدى ذلك اليوم التالي من تاريخ الكشف الطبي عليه.

6 - يوقع الطالب بالعلم بنتيجة الكشف في السجل الخاص المعد لذلك بمقر اللجنة الطبية سواء قُبل عذره أو رُفض من الناحية الطبية، كما تقوم الكلية بإعلامه بذلك فور تلقيها النتيجة من اللجنة المختصة.

7 - على الطالب الذي تحُول ظروفه المرضية دون انتقالية إلى اللجنة الطبية المختصة للكشف الطبي عليه أن يتقدم بشهادة من مستشفى حكومي أو جامعي أو عضوين من أعضاء هيئة التدريس بكليات الطب بالجامعات من المتخصصين في نوع مرض الطالب - يثبت عدم قدرة الطالب على الانتقال إلى مقر اللجنة.

8 - في جميع الأحوال يصدر قرار من مجلس الكلية المختص بقبول أو رفض الأعذار المرضية المقدمة من الطلاب طبقًا لما قررته اللجنة الطبية في حالة الطالب المرضية.

ثانيًا: الأعذار الاجتماعية:

يتقدم الطالب بطلب إلى أ. د/ عميد الكلية مرفقًا به شهادة المرضية من مستشفى حكومي أو جامعي مثبتًا بها الحالة المرضية لقريب الطالب (أب - أم - أخ - ابن - ابنة - زوجة) بأنه مريض وملازم الفراش ويحول الطالب من قبل أ. د/ عميد الكلية على لجنة شئون الطلاب للبت فيه.

ثالثًا: الأعذار القهرية:

الطلاب المسجونين والمعتقلين سياسيًا يتم وقف قيدهم لحين عودتهم وانتظامهم في الدراسة ولا تحسب هذه الأعذار من فرص البقاء طبقًا للمادة (209) من القانون 103 لسنة 1961 م مع مراعاة موافاة الإدارة العامة لشئون التعليم (إدارة التسجيل) بأسماء هؤلاء الطلاب المعتقلين سياسيًا.

رابعًا: الأعذار التجنيدية:

يتقدم الطالب بطلب إلى أ. د/ عميد الكلية مشفوعًا به إثبات تجنيد ويحسب له عذر تجنيدي.

اللجان الخاصة خارج حرم الكلية:

يتحتم وجود الطالب داخل مستشفى حكومي وموافقة كتابية من إدارة المستشفى المودع بها الطالب بتوافر حجرة مستقلة لأداء الامتحان.

اللجان الخاصة داخل حرم الكلية:

يتقدم الطالب بطلب باسم عميد الكلية مرفقاً به تقرير عن حالة الطالب ويعرض الطالب على الإدارة الطبية الفرعية بفروع الجامعة للبت في إمكانية عقد لجنة خاصة للطالب وتقرير احتياجه لمرافق من عدمه

الطالب الكفيف:

يتحتم على الطالب الكفيف توفير المُرافق للكتابة له بلجان الامتحان لا يتعدى مستواه العلمي عن الإعدادية العامة أو إحدى الدبلومات الفنية دون الأزهرية والتقدم بطلب يفيد ذالك قبل عقد الامتحان

إعــــــــادة القيــــد:

أولًا: الطالب الذي رشح ولم يتقدم بأوراقه إلى الكلية يعامل معاملة الطالب المستنفذ مرات الرسوب ويقوم بسداد المصروفات الدراسية عن العامين.

ثانيًا: الطالب الذي استنفذ مرات الرسوب بالكلية يعاد قيده بكلية أخرى أو شعبة أخرى ويكون ذلك فور استنفاذه لمرات الرسوب أو فاصل زمني عام واحد أو عامين.

ثالثًا: إعادة قيد الطالب الذي سحب ملفه لعدم رغبته في استكمال الدراسة يجوز إعادة قيده خلال ثلاث سنوات بعد سداد رسم قدره 500 ج بعد سداد الرسوم المقررة وكذلك لمن سحب ملفه في ظل القرار الذي يجيز العودة خلال خمس سنوات.

رابعًا: إعادة قيد الطالب الذي فصل تجنيديًا لمرور عامين ميلاديين من تاريخ وقف قيده من الفرقة الرابعة يقوم بتقديم طلب إلى أ. د/ عميد الكلية ويتم عمل مذكرة إلى شئون التعليم بالجامعة وبعد ذلك تقوم إدارة شئون التعليم بالجامعة بطلب عمل تدرج للطالب خلال سني الدراسة وبعد الموافقة يقوم الطالب بسداد رسم قدره 415 ج عن كل عام لم يقم بإعادة قيده فيه.

خامسًا: إعادة قيد الطالب الذي حصل على بيان حالة إلى معهد أو كلية أخرى خارج الجامعة، وذلك طبقًا لجلسة شئون الطلاب رقم (355) بتاريخ 28/ 4/ 2013 م بالشروط الآتية:

1 - تسليم أصل بيان الحالة الذي سبق الحصول عليه من الكلية.

2 - إحضار إفادة من الجهة المحول إليها (كلية أو معهد) بعدم القيام بها حتى تاريخه.

3 - أخذ تعهد على الطالب بعدم قيده بكلية أخرى.

التحويل من الكلية:

يتقدم الطالب بطلب للتحويل من الكلية باسم عميد الكلية مبديا الرغبة في التحويل من الكلية إلى إحدى الكليات الخاصة أو كليات الجامعة وفقاً لما يلي

التحويل داخل الجامعة يكون وفقاً لمواعيد محددة يقرها رئيس الجامعة بقرار خاص محدداً به شروط التحويل كل عام

التحويل خارج الجامعة إلى إحدى الكليات أو المعاهد التابعة للتعليم العالي يكون في أي وقت من العام الدراسي ويتم مراجعة الطالب في عملية التحويل حيث انه لن يسمح للطالب بالجمع بين قيده بالكلية وأحد هذه المعاهد في وقت واحد كما يتحتم على الطالب في حالة التحويل إلى احد المعاهد الخاصة سحب ملفه وموافقة كتابية من ولى الأمر

التحويل إلى الكلية:

يتقدم الطالب بطلب للتحويل إلى الكلية باسم عميد الكلية مبديا الرغبة في التحويل الى الكلية من أحدى كليات الجامعة وفقاً لما يلي

- أن يتقدم الطالب خلال الفترة المحددة للتحويل بين كليات الجامعة والمقررة من رئيس الجامعة بمواعيد معلنة من الإدارة العامة

- سداد الرسوم المقررة في هذا الشأن

- إحضار بيان حالة من الكلية المحول منها

- أن يكون المجموع الاعتباري ( مجموع الطالب ) يتوافق مع الحد الأدنى للقبول بالكلية في عام التحويل ( انتظام – انتساب )

الأوراق المطلوبة للطلاب المرشحين للكلية عند تقديم أوراقهم:

- أصل استمارة النجاح ( شهادة الثانوية الأزهرية + عدد 2 صورة منها )

- أصل ( شهادة الميلاد -  كمبيوتر  تم استخراجها خلال الشهر الجاري )   ) موضح بها الرقم الثلاثي أسفل الشهادة  + عدد 2 صورة منها

- صورة البطاقة الشخصية للطالب

- صورة البطاقة الشخصية لولى أمر الطالب

- نموذج 2 جند من اقرب منطقة تجنيد

- عدد 6 صورة شخصية مقاس 4×6 حديثة

إجراءات تقديم الأوراق بالنسبة للطلاب المرشحين إلى الكلية:

☺ سحب إذن دفع سداد الرسوم المقررة ( انتظام   145.5 نموذج رقم (1)  انتساب   395.5 نموذج رقم ( 2 )  من مسئول مكتب التنسيق بالكلية

☺ التوجه إلى خزينة الكلية لسداد الرسوم

☺ الحصول على إيصال 33ع .ح من الخزينة بالمبلغ المسدد

☺ العودة إلى مختص التنسيق لسحب ملف التقديم ( مظروف الأوراق )

☺ التوجه إلى مستشفى الطلبة أو الادارة الطبية بالفرع لإجراء الكشف الطبي

☺ استيفاء  كافة الأوراق بخط واضح وبدقة .

☺ قم بتسليم أوراقك للمكتب فور الانتهاء من الإجراءات.

☺ لا تغادر شباك التسليم قبل الحصول على إيصال تسليم الأوراق من مسئول الشباك .

☺ التزم بحضور الجدول الدراسي فور ترشحك للكلية مع متابعة إجراءات القيد .

الإجراء المتبع بالجامعة

إجراءات إعادة قيد الطالب في إحدى كليات الجامعة بعد استنفاذه مرات الرسوب بالكلية

من حق الطالب إعادة قيده بإحدى كليات الجامعة بعهد استنفاذه مرات الرسوب بالكلية التي كان مقيداً بها وفقاً للشروط الآتية

أن يكون الطالب مستنفذاً للمرة الأولى ولم يسبق استنفاذه مرة سابقة

أن يتقدم الطالب لإعادة قيده للكلية التي استنفذ منها لسحب ملف إعادة القيد ( تنسيق إعادة القيد )

أن يحضر الطالب موقفة من التجنيد عند التقدم لإعادة قيده بكلية أخرى

ألا يكون قد مر على استنفاذ الطالب أكثر من عامين أو لا يزيد الفاصل الزمني بين الاستنفاذ وإعادة القيد عن عاميين

سداد الرسوم المقررة لإعادة القيد ( 415 ) وسداد 315.5 للانتساب أو 15.50+60.50 انتظام عن كل عام دراسي مر على الطالب ولم يتقدم فيه الطالب بإعادة قيده بالجامعة مرة أخرى

إحضار كافة الأوراق المطلوبة في هذا الشأن وفقاً لما يقرره مجلس الكلية 

أن يتقدم الطالب لإعادة قيده خلال الفترة المحددة لإعادة القيد من الجامعة والتي يعلن عنها بحرم الكلية كل عام

يتم تجميع الملفات من الطلاب الراغبين في إعادة القيد وإرسالها إلى مكتب تنسيق إعادة القيد بالجامعة

يتم ترشيح الطلاب بمكتب إعادة القيد وفقاً للمجموع الذي حصل علية الطالب عام الحصول على الثانوية الأزهرية ووفقاً للرغبات المتاحة في هذا العام

بخصوص مكافآت التفوق:

يقوم مختص المكافآت بإعداد كشوفٍ موضحًا بها أسماء الطلاب المستحقين لمكافآت التفوق للفرق الأربع بالكلية (الأولى+ الثانية+ الثالثة+ الرابعة) موضحًا بها (اسم الطالب+ نوع الشهادة [علمي - أدبي] + سنة الحصول+ مجموع الطالب+ المبلغ المستحق له).

يتم رفعها إلى إدارة شئون التعليم بالجامعة لمراجعتها واعتمادها ثم إرسالها إلى الوحدة الحسابية التابعة لها الكلية.

ويقوم مختص المكافآت بعد مراجعتها من الجامعة بإعداد استمارة صرف (50) وكشوف توزيع موضحًا بها أسماء الطلاب المستحقين للمكافأة موضحًا أمام كل منهم المبلغ المستحق له، وإرسالها إلى الوحدة الحسابية لمراجعتها واعتمادها ثم إرسالها إلى مسئول الخزينة للصرف.

وتصرف المكافأة على النحو التالي:

1 - مكافأة الحصول على 80% فأكثر من الثانوية الأزهرية ومقدارها 87 ج ويصرفها الطالب بالفرقة الأولى.

2 - مكافأة التفوق للطلاب الحاصلين على تقدير ممتاز وجيد جدًا للطلاب وتصرف على النحو التالي:

أ - الطالب الحاصل على (80%) فأكثر في الثانوية الأزهرية وحصل على تقدير جيد جدًا بالكلية يحصل على مكافأة قدرها (84 ج).

ب - الطالب الذي لم يحصل على (80%) في الثانوية الأزهرية وحصل على تقدير جيد جدًا بالكلية يحصل على مكافأة قدرها (48 ج).

جــ - الطالب الحاصل على تقدير امتياز في الكلية يحصل على مكافأة مقدارها (120 ج) ولا علاقة له بمجموع الثانوية الأزهرية.

إعلان الطلاب بوجوب تادية التربية العسكرية:

باعتبارها مادة إجبارية للحصول على شهادة إجبارية ومن لم يؤدها لا يحصل على اى إفادة أو شهادة ، مع العلم أنه يتم عمل إخلاء طرف لجميع المتقدمين للتربية العسكرية ويعتمد بعد الدورة .

إعلان الطلاب الذين يطلبون تعديل بعض بياناتهم

كالاسم أو تاريخ الميلاد أو محل الإقامة  ومراعاة التقدم بطلب الى ا.د/ عميد الكلية مرفق به ما يريد تعديله .

المواقف التجنيدية للطلاب:

 -لا يتم قيد الطالب فوق سن 20 سنة  إلا بعد تحديد موقفة من التجنيد

- الطالب المؤجل تجنيده بالفرقة الاولى والثانية والثالثة يظل مقيدا بالكلية الى سن (28) سنة  واما طلاب الفرقة الرابعة  فيعطى ستة اشهر فوق سن (28) سنة ولا قيده الا بعد تحديد موقفه من التجنيد

الطالب المجند الذى يريد دخول الامتحان عليه احضار اثبات تجنيد وموافقة هيئة التدريب -

يعلن الطالب بفرص قيده بالكلية ليكون على بصيرة

فرصة بقاء الطالب بالفرقة الاولى ( عامان)

فرصة بقاء الطالب بالفرقة الثانية ( ثلاثة أعوام)

فرصة بقاء الطالب بالفرقة الثالثة  ( خمسة أعوام)

فرصة بقاء الطالب بالفرقة الرابعة فى حالة رسوب الطالب فى اكثر من نصف المواد يفصل بعد خمس سنوات  ( خمسة  أعوام) أما اذا كان الطالب راسب فى اقل من نصف المواد يظل الطالب مقيدا بالفرقة الرابعة دون الفصل إلى ما لا نهاية.

للتواصل : ـ

 البريد الإلكتروني :  islam.g.dean@azhar.edu.eg

التليفون :-  023868012    

 الفاكس :-  023868011

العنوان : ـ 66 شارع يوسف عباس ــ مدينه نصر .

                                                           

 والموقع الإلكتروني // الرابط على موقع جامعة الأزهر:

www.azhar.edu.eg

 

Copyright 2017 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top