en-USar-EGfr-FR
Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الجامعة
  3. كليات الجامعة
    1. كليات البنات
      1. القاهرة
      2. الوجة البحري
      3. الوجه القبلي
    2. كليات البنين
      1. القاهرة
      2. الوجه البحري
      3. الوجه القبلي
  4. الدراسة في الجامعة
  5. بوابة الطالب
  6. خدمات
  7. اتصل بنا

"الأزهر.. البناء المعرفي والأمن الفكري" بمؤتمر دراسات البنات ديسمبر المقبل

  • 24 نوفمبر, 2017
"الأزهر.. البناء المعرفي والأمن الفكري" بمؤتمر دراسات البنات ديسمبر المقبل

أصدر المركز الإعلامي لجامعة الأزهر بيانا أوضح فيه أن كلية الدراسات الإسلامية للبنات بالقاهرة تستعد لعقد مؤتمرها الدولي الأزهر الشريف البناء المعرفي والأمن الفكري في ديسمبر القادم وقال البيان: 

تستعد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة لعقد مؤتمرها العلمي الدولي (الأزهر الشريف البناء المعرفي والأمن الفكري) في الثاني والثالث عشر من  ديسمبر المقبل برعاية من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر وفضيلة الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة.

وأوضحت الدكتورة اعتماد عبدالصادق عميدة الكلية أن أهداف المؤتمر تتمثل في التعرف على ما يدرس في المادة الواحدة على مدار الصفوف وكذلك ما يدرس في المواد الشرعية والعربية في كل صف من المرحلة الإعدادية والثانوية والجامعية ( والوقوف على إيجابيات وسلبيات البناء المعرفي الذي يتكون منه المحتوى الدراسي ) إضافة إلى النظر في المواد الشرعية والعربية وموضوعاتها التي تدرس، وكيف نصل إلى المصاف الدولي في المناهج الدراسية والتعليمية بالأزهر الشريف؟ خاصة أن التعليم الأزهري له صبغته التي جعلت رسالته عالمية وبالتالي أصبح لزاماً علينا أن ننظر بدقة من آن لآخر في الأسس المعرفية: ( الفقه – التوحيد – الحديث – التفسير )، التي نرمي بها إلى بناء عقلية أزهرية معتدلة الفكر، تتمتع بعقل واعٍ تمتلك آليات قوية متعددة تتناسب والطبقات المجتمعية التي يتعامل معها الخريج فيما بعد مشيرة إلى أن الأهداف تضمنت عدة تساؤلات للإجابة عليها تتلخص في: هل ما يدرس من مادة علمية في كل مرحلة يحقق الأمن الفكري؟ سواء فيما قبل الجامعي أو الجامعي وهل البناء المعرفي ( المادة العلمية ) في المواد الشرعية والعربية تتسم بالبناء المعرفي والمهاري والوجداني بما يحقق الأمن الفكري لأبناء وبنات الأزهر الشريف وهل هي مبنية على معايير المناهج الدولية؟ وهل هناك صبغة خاصة يتميز بها الأزهر الشريف؟ وهل المناهج تشتمل في مضمونها العلمي والوثائق القومية بالمفاهيم المتعددة مثلاً: كالتثقيف الصحي، فالجمعية المصرية لصحة الأسرة وضعت وثيقة قومية للتثقيف الصحي؟  وهل هذه المهارات تركز على  مهارات التفكير ومهارات اتخاذ القرار والمهارات الحياتية؟ وهل المناهج الشرعية والعربية تشتمل على أنشطة تجعل الدارس هو محور عملية التعلم؟  وهل المناهج الشرعية والعربية تحقق العلاقة المتبادلة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع.

وأضافت الدكتورة اعتماد أن المؤتمر يتضمن عدة محاور يشمل الأول منها  البناء المعرفي في المؤسسات التعليمية بالأزهر الشريف والأمن الفكري بينما يشمل الثاني البناء المعرفي الذاتي ومصادر التلقي والانحرافات الفكرية في فهم النصوص وأثرها على البناء المعرفي في حين يشمل الثالث البناء المعرفي الفقهي والأصولي والأمن الفكري، ويشمل الرابع  دور الإعلام في البناء المعرفي وتحقيق الأمن الفكري كما يشمل الخامس  البناء المعرفي ودوره في استثمار العقول والمعارف والأفكار وتوظيفها في شتى المجالات، ويشمل السادس البناء القانوني والأمن الفكري. 

وقالت الدكتورة اعتماد إن شروط المشاركة وتقديم البحوث أن يكون البحث جديدًا تراعى فيه الأصول والقواعد العلمية المتعارف عليها في كتابة البحث العلمي والتوثيق وأن يرتبط البحث بعنوان المؤتمر وأحد محاوره وأن تصل الملخصات إلى اللجنة خلال هذه الأيام ، وألا تتجاوز ثلاث صفحات، ويرفق بالملخصات ورقة البيانات الشخصية للمشارك وأن يكون حجم الورق مقاس (A4) بنط (14) للمتن، و(12) للهامش، و(20) للعناوين، ويسلم من العمل (3) ثلاث نسخ ورقية، ونسخة على قرص (CD)أو تحميله على ملف (Word) على البريد الإلكتروني للكلية على أن يتقدم الباحثون للجنة المؤتمر ببحوثهم باللغة العربية بما لا يزيد عن ( 30 ) ثلاثين صفحة.

مشيرة إلى أنه على المشاركين بالحضور والمناقشة من غير بحوث التقدم بطلب المشاركة ودفع الرسوم قبل انعقاد المؤتمر بعشرة أيام؛ لإعداد العدة لاستضافتهم وطبع الشهادات الخاصة بهم وتخضع البحوث المقدمة للتحكيم العلمي من أعضاء اللجنة العلمية الدائمة والمحكمين في الجامعة، ويلتزم الباحث بعمل التعديلات المطلوبة، وبعد مناقشات المؤتمر تنشر الملخصات والبحوث المقبول في كتاب المؤتمر العلمي الدولي.

طباعة
أبواب: آخر أخبار
Tags:
Rate this article:
لا تقييم

x
Copyright 2024 by Al-Azhar University Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top