التعليم و الطلاب

القواعد العامة لنظام الامتحانات

جميع الشعب

  • 18 مارس, 2018

القواعد العامة

 

اولا: إعداد النتيجة
1- تحرر كشوف الرصد على أن تكون أسماء الطلاب المستجدين بالفرقة الأولى أولا، وتليها أسماء الباقين للإعادة، ثم أسماء الطلاب الممنوحين فرصة لأداء الامتحان من الخارج استثناء أول ثم ثان ثم ثالث، مع ضرورة مراعاة فصل الطلاب الوافدين بكشوف مستقلة، وبشرط أن تكون أرقام الجلوس متصلة ومتتالية.
2- ضرورة استقلال أعمال الترقيم السري بعيدا عن أعمال الكنترول؛ وذلك لحسن سير أعمال الامتحانات.
3- تطبيق التعليمات الصادرة من فضيلة الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة بتاريخ 15/12/2013 م ، بشأن اتخاذ إجراءات البت في الأعذار المرضية المقدمة من الطلاب لعدم دخول الامتحانات، وتدون نتيجة رأي اللجنة الطبية المختصة في كشوف الرصد (خانة الملاحظات) والتي تحدد حالة غياب الطالب هل بعذر مقبول أو غائب بدون عذر، ولا تترك حالته معلقة دون تحديد كلمة (غائب) مثلا.
4- ضرورة وضع دوائر حمراء على مواد الرسوب؛ منعا لحدوث لبس أو خطأ.
5- ضرورة توضيح مواد التخلف والدرجة الحاصل عليها الطالب.
6- يتم وضع درجات الطالب الباقي للإعادة في المواد الباقي للإعادة فيها بمداد مخالف.
7- الطالب الغاش تكتب كلمة غاش على جميع مواد الفصل الدراسي الذي حدث فيه الغش؛ وذلك طبقا لنص المادة (247) من اللائحة التنفذية للقانون رقم 103 لسنة (1961) م.
8- يحظر جبر المادة التي يحصل فيها الطالب على تقدير (ض ج).
9- توحيد المسميات والرموز التي تحدد نتيجة الطالب أو الطالبة بكشوف الرصد في خانة التقدير من حيث إنه ناجح بتقدير ممتاز(م) وجيد جدا (ج ج) وجيد (ج)ومقبول (ل) ومنقول بمادة أو مادتين، أو راسب، أو موقوف قيده مع ذكر سبب الإيقاف.
10- ترصد مواد امتحان الفصل الدراسي الأول في مكان واحد في أول كشوف الرصد، يليها مواد امتحان الفصل الدراسي الثاني، يليها مواد التخلف.
11- لا تطبق قواعد التيسير الصادرة بقرار فضيلة أ. د / رئيس الجامعة رقم (44) لسنة 2005 إلا بعد الانتهاء من رصد جميع درجات مواد كل من الفصلين الدراسيين الأول والثاني.
ثانيا: قواعد الجبر والتيسير:
تلتزم كليات الجامعة (بنين – وبنات) بمرحلة الإجازة العالية بقواعد الجبر والتيسير التالية كإطار عام تعمل به
فيما عدا كليات الطب (بنين- بنات) بالجامعة بالقاهرة والأقاليم وفقا لما يلي:
البند الأول: لا يستفيد الطالب من قواعد الجبر والتيسير إلا إذا تغيرت بها حالته إلى إحدى الحالات التالية:
1-من راسب إلى ناجح نجاحا نهائيا.
2-من راسب إلى منقول بمادتين بالنسبة لفرق النقل بالكلية .
3-من راسب إلى له حق دخول امتحان التصفية بالنسبة للفرقة النهائية.
4-من منقول بمادة أو مادتين إلى ناجح نجاحا نهائيا إلى الفرقة الأعلى.
5-من معرض للفصل بسبب استنفاذه لفرص القيد من الداخل والخارج بفرقته إلى منقول بمادتين إلى الفرقة الأعلى.
6-من معرض للفصل بسبب الرسوب في أكثر من نصف عدد المواد إلى راسب في نصف عدد المواد فأقل وبذلك يبقى دون فصل وينطبق ذلك على الفرق النهائية فقط.
البند الثاني: الرفع التلقائي بسبة 2% من مجموع درجات المادة أي عدد من المواد بالفرقة بما فيها مواد
التخلف من فرق سابقة.
البند الثالث: لا يجز الجمع بين قواعد الرفع التلقائي الواردة بالبند الثاني وبين باقي قواعد الرأفة الأخرى المقررة بهذه القواعد في أي مادة من المواد الخاضعة للجبر والتيسير حيث أن لكل منهما مجال الخاص للتطبيق.
البند الرابع: يستفيد الطالب الذي يتغير حالته طبقا للبند الأول من هذه القواعد بنسبة 1% من مجموع النهايات العظمى لمواد الامتحان الأصلية المقررة في أي عدد من المواد وبحد أقصى 10% من درجات المادة الواحدة

طباعة
Tags:
Rate this article:
5.0

Please login or register to post comments.

x



Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top