en-USar-EGfr-FR
Language

توصيات المؤتمر الدولي الثاني للأفاق الجديدة في العلوم الأساسية والتطبيقية

  • 02 مايو, 2017

توصيات المؤتمر الدولي الثاني للأفاق الجديدة في العلوم الأساسية والتطبيقية، الذي انعقد بمدينة الغردقة –محافظة البحر الأحمر – مصر في الفترة من 1 – 6 أغسطس 2015م

والذي قامت بتنظيمه كلية العلوم بأسيوط – جامعة الأزهر

تـحـت رعـايـة:

فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور/ أحمــد الطيــــب - شيخ الأزهر

و فضيلة الأستاذ الدكتور/ عبـدالحـي عـــزب - رئيس جامعة الأزهر

بالتعاون مع صندوق تنمية العلوم والتكنولوجيا

أولا: يتقدم جميع المشاركين في المؤتمر بخالص التهنئة لكل المصريين رئاسة وحكومة وشعبا على الإنجاز العظيم في تجهيز قناة السويس الجديدة للملاحة، وعلى افتتاح هذه القناة يوم الخميس 6/ 8/ 2015م والذي يتوافق مع اليوم الختامي لأعمال المؤتمر.

ثانيا: يوصي أعضاء المؤتمر بإرسال برقية شكر وتقدير لكل من فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور/ أحمــد الطيــــب (شيخ الأزهر) وفضيلة الأستاذ الدكتور/ عبـدالحـي عـــزب (رئيس جامعة الأزهر) على رعايتهما الكريمة وعلى الدعم المتميز لكل أنشطة المؤتمر.

ثالثا:يوصي أعضاء المؤتمر بإرسال برقية شكر لكل من فضيلة الأستاذ الدكتور/ عباس شومان – وكيل الأزهر الشريف وفضيلة الأستاذ الدكتور/ عبـدالحـي عـــزب - رئيس الجامعة وفضيلة الأستاذ الدكتور/ إبراهيم الهدهد – نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب على حضورهم ومشاركتهم المشرفة التى كان لها عظيم الأثر فى انجاح فعاليات المؤتمر.

رابعا: يوصي أعضاء المؤتمر بإرسال برقية شكر وتقدير لجميع الجهات العلمية الداعمة للمؤتمر وخاصة صندوق تنمية العلوم والتكنولوجيا.

خامسا: يعبر السادة ضيوف المؤتمر من العلماء المصريين والعرب والأجانب على خالص شكرهم وعظيم تقديرهم للجهود الطيبة التي بذلتها اللجنة المنظمة للمؤتمر قبل وأثناء وبعد إنعقاده، وخاصة الترتيبات المتعلقة بتنظيم رحلات السفر والإقامة الفندقية وإعداد المطبوعات وتجهيز القاعات وغيرها.

سادسا: الشكر والإمتنان موصول لجميع المسئولين في القطاع السياحي وإدارة الفنادق على جهودهم المتميزة وتوفير جميع سبل الراحة من الإقامة والتغذية للمشاركين في المؤتمر.

سابعا: يتقدم المسئولون عن تنظيم المؤتمر بخالص الشكر والتقدير إلى كل السادة العلماء من أساتذة الجامعات وشباب الباحثين على حرصهم على المشاركة الفعالة في أنشطة المؤتمر من خلال المحاضرات العامة المتميزة والأوراق البحثية والبوسترات التي تغطي التخصصات المتنوعة في مجال الرياضيات والفيزياء والكيمياء والجيولوجيا والنبات والميكروبيولوجي وعلم الحيوان وعلوم البيئة وغيرها من المجالات الزراعية والطبية والدوائية، والتي كان لها عظيم الأثر في نجاح فعاليات المؤتمر، هذا بالإضافة إلى المناقشات العلمية المثمرة والتي تفتح آفاقا جديدة من التعاون العلمي.

ثامنا: يوصي جميع المشاركين في المؤتمر ببذل مزيد من الجهود العلمية المتميزة خاصة في مجال الأبحاث متعددة التخصصات والتي تلتقي من خلال الأفكار العلمية المتنوعة للوصول إلى نتائج أفضل والإنطلاق إلى الآفاق الجديدة في العلوم الأساسية والتطبيقية.

تاسعا: يؤكد المشاركون في المؤتمر على أهمية التواصل العلمي والإلتقاء الفكري بين العلماء وشباب الباحثين في الجامعات والمراكز البحثية المصرية والعربية والأجنبية لتعظيم الإستفادة من الأجهزة العلمية المتوفرة في بعض الجهات دون الأخرى.

عاشرا: التأكيد على ضرورة استمرار عقد المؤتمر الدولي للأفاق الجديدة في العلوم الأساسية والتطبيقية بصفة دورية، والتركيز على المحاور المتخصصة والإستعداد لعقد المؤتمر الثالث وذلك خلال عام 2017م.

الحادي عشر: كما يوصي المشاركون في المؤتمر بأهمية إتاحة المادة العلمية التي أعدها الأساتذة المحاضرون أو الذين تقدموا بأوراق بحثية في ملفات بوربوينت للراغبين في الحصول عليها كل في مجال تخصصه.

الثاني عشر: تشكيل أمانة عامة للمؤتمر تنظم اللقاءات، وتتابع توصياته، ويكون مقرها كلية العلوم بأسيوط – جامعة الأزهر .

الثالث عشر: دعوة الجامعات والباحثين إلى التركيز على الأبحاث العلمية المرتبطة بالتنمية، وحل مشكلات المجتمع، والعمل على تعزيز دور العلوم الأساسية في الإسهام بتقديم حلول علمية للقطاعين الحكومي والخاص.

الرابع عشر: الدعوة إلى ترسيخ مفهوم الفرق البحثية كوحدة أساسية في هيكلة البحث العلمي في الجامعات، وتشجيع التعاون العلمي بين الباحثين، والتكامل بين التخصصات العلمية.

الخامس عشر: الدعوة إلى تفعيل تمثيل مؤسسات القطاع الصناعي والإنتاجي في جمهورية مصر العربية في مجالس كليات العلوم.

السادس عشر: دعوة الجامعات إلى الاهتمام بالبنية التحتية للمرافق البحثية في كليات العلوم، وإنشاء معمل مركزي بكل جامعة مزود بالأجهزة الرئيسية والفنيين المؤهلين.

السابع عشر: الدعوة إلى إنشاء جمعية لعلماء العلوم الأساسية يكون مقرها إحدى الجامعات المصرية.

الثامن عشر: تفعيل قنوات الاتصال بين كليات العلوم على المستوى المحلي والعربي والدولي في إطار خطط علمية تبنى على الاحتياجات الفعلية التي تتماشى معا لخطط الاستراتيجية للجامعات المصرية، ووضع الآليات الكفيلة بتسهيل ذلك الاتصال.

التاسع عشر: العناية بالتدريب التعاوني لطلبة كليات العلوم وإقامة برامج تدريبية مشتركة ومقننة بين كليات العلوم وقطاعات التدريب المختلفة.

أولا وأخيرا الحمد لله سبحانه وتعالى على جزيل فضله وتوفيقه وواسع كرمه ونسأله المزيد من نعمائه

 

طباعة
أبواب: Uncategorized
Tags:
Rate this article:
لا تقييم

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top