نظام الريادة الطلابية
أولا : أهداف الريادة الطلابية
يهدف نظام الريادة الطلابية إلى إعانة الطلاب على فهم مشكلاتهم الأكاديمية والحرص على علاجها وذلك من خلال :
- تهيئة الطالبات للحياة الجامعية.
- تزويد الطالبات بالمعلومات الصحيحة عن القسم، واللوائح الأكاديمية، والمقررات والتخصصات المتاحة.
- تعزيز التحصيل الأكاديمي للطالبات ورفع قدراتهم للوصول إلى التميز الدراسي.
- تقديم الدعم والمساعدة لطلاب القسم سواء إجتماعيا أوماديا أو صحيا أو نفسيا .
- دعم الطالبات المتميزات دراسيا وتقديم ما شأنه دعم إبداعاتهم.
- متابعة تقدم الطالبات خلال دراستهم وتقييمهم وبحث المشكلات التي تواجهن أثناء الدراسة و العمل على حلها.
- تنمية روح المودة و نشر الوعي الثقافي والأخلاقي بين الطالبات.
- التعرف مبكرا على الطالبات المتعثرات دراسيا.
ثانيا: آلية توزيع الطالبات على الرائد الطلابي
- يتم تشكيل فريق الريادة الطلابية في بداية كل عام دراسي برئاسة الأستاذ الدكتور/ رئيس مجلس قسم الكيمياء ، وعضوية اثنين من السادة أعضاء هيئة التدريس.
- يتم تعيين رائد طلابي من أعضاء هيئة التدريس لكل مجموعة من الطالبات بما يتناسب مع أعداد الطالبات بالقسم إلى أعداد أعضاء هيئة التدريس.
- يتم إعلام أعضاء هيئة التدريس بأسماء الطالبات الموزعة عليهم كما يتم إعلام الطالبات بأسماء الرواد عبر الوسائل المختلفة.
- يستمر توزيع نفس الطالبات على الرائد الطلابي في الفرق الأعلى حتى تخرجهن . كما يتم متابعة الطالبة بعد التخرج لمدة عاميين على الأقل.
- بعد تخرج الطالبات يعاد توزيع الطالبات على الرائد الطلابي ابتداءا من الفرقة الأولى ويستمر معهم حتى التخرج.
ثالثا: مهام فريق الريادة الطلابية
- تعريف الطالبات برؤية ورسالة وأهداف القسم وبرامجه التي يقدمها وكذلك مجالات العمل،وذلك عن طريق اجراء اللقاءات والنشرات وعلى موقع الكلية.
- نشر الوعي بين الطالبات بأهمية الريادة الطلابية وكيفية الإستفادة منها فضلاً عن ضرورة التواصل مع الرائد الطلابي، وذلك بالنشر على موقع الكلية ولوحات الإعلانات المعدة لهذا الغرض.
- الإشراف على تعريف الطالبات المستجدات بنظام الدراسة.
- إعداد ملف خاص لكل طالبة من الطالبات ويحتوي الملف على استمارة بيانات الطالبة، وتقرير عن مستوى التحصيل العلمي.
- توجيه الطالبة إلى الأماكن الصحيحة للرد على استفساراتها.
- التأكد من أن الطالبة تعلم مكان وزمان بدء المحاضرات.
- الرائد الطلابي هو حلقة الوصل بين الطالبة والقسم.
- عند حدوث أي مشاكل بين الطالبة وأحد أعضاء هيئة التدريس يقوم الرائد الطلابي بالتدخل ومحاولة حل المشكلة.
- تزويد الطالبات بالرئي العلمي والخبرة حول طريقة تنظيم أوقاتهم واستثمارها وتوضيح أفضل الأساليب للوصول إلى التحصيل الجيد.
- إجراء لقاءات دورية مع الطالبات للوقوف على تقدمهم الدراسي وحلول المشاكل التي يتعرضون لها.
- تعريف الطالبات بطرق التقييم لكل مادة (أعمال السنة، الشفهى، العملى و مواعيد الإختبارات) خلال كل فصل دراسي والقواعد العامة المنظمة لها.
رابعا: آلية تقييم نظام الريادة الطلابية
يتم تقييم نظام الريادة الطلابية من خلال الوسائل التالية:
- عقد اجتماعات دورية مع فريق الريادة من السادة أعضاء هيئة التدريس للفرق المختلفة خلال مجلس القسم.
- إعداد وتطوير النماذج والإستبيانات الخاصة بالريادة الطلابية بناء على المقترحات المقدمة والتقارير والإجتماعات الدورية والتوصيات من قبل الرواد .
- رفع تقرير بشكل دوري (نهاية كل فصل دراسي) من الرائد الطلابي عن مستوى الطالبات إلى إدارة البرنامج ثم يقدم لمجلس القسم .
- فحص نماذج من الملفات التي توضح تقديم المساعدة للطالبات، سواء الطالبات المتفوقات أو المتعثرات.
- متابعة ما تم من سُبل لحل مشاكل الطالبات والتي يقدمها الرائد الطلابي للقسم.
- مراجعة الريادة الطلابية سنويا وتطويرها طبقا للتغذية الراجعة من وسائل التقييم.