Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الكلية
  3. هيئة التدريس
  4. الاقسام
  5. شؤون الدراسة
  6. وحدة ضمان الجودة
  7. خدمات طلابية
  8. اتصل بنا

نظام الدراسة فى مرحلة الدراسات العليا والماجستير والدكتوراة

  • 14 يناير, 2018

دبلوم الدراسات العليا

مادة (18) تمنح كلية العلوم بنات الأزهر الدبلومة الآتية:

دبلومة التحاليل البيولوجية  بقسم علم الحيوان

مادة (19): يشترط فيمن يتقدم لنيل دبلوم الدراسات العليا أن يكون حاصلا على درجة الإجازة العالية (البكالوريوس) فى العلوم من جامعة الأزهر أو على درجة البكالوريوس فى فرع التخصص المراد متابعة الدراسة فيه من إحدى جامعات جمهورية مصر العربيه أو على درجة معادلة لها معترف بها من الجامعة.

مادة (20): مدة الدراسة لنيل دبلوم الدراسات العليا عام دراسى واحد أو عامان دراسيان طبقا للجدأول الدراسية والتى تحدد عدد الساعات لكل دبلوم وكذلك عدد المقررات.

مادة (21): لا يجوز أن يبقى الطالب مقيدا لأكثر من ضعف فرص الإمتحان المقرره لهذه الدراسة ويكون إمتحانه فى جميع المقررات فى كل مرة يتقدم فيها.

مادة (22): يلتزم الطالب بحضور المقررات ولا يسمح للطالب بالتقدم للإمتحان مالم يواظب على الحضور بنسبة 75% على الأقل من ساعات الدراسة إلا إذا تقدم بعذر يقبله مجلس القسم ويوافق عليه مجلس الكلية .

مادة (23): يحدد مجلس الكلية أعداد الطلاب الذين يقيدون للدراسه بعد أخذ رأى مجلس القسم المختص.

مادة (24): يشترط لقبول الطالب للقيد فى الدبلومة أن يسدد الرسوم الجامعية المقررة لهذه الدراسة، وإذا كان الطالب يعمل فى جهة ما فعليه أن يتقدم بموافقة جهة العمل على مبدأ الإلتحاق بالدراسة.

مادة (25): لمجلس الكلية بعد أخذ موافقة مجلس القسم المختص أن يضيف بعض الشروط الأخرى إلى القواعد المذكورة فى المواد السابقة.

مادة (26): يقوم الطالب بتقديم بحث (سيمنار) 3 ساعات على الأقل سنويا ويحضره أعضاء مجلس القسم.

مادة (27): يعطى الطالب التقديرات الآتيه فى التقدير العام:

ممتاز: إذا حصل على 85% فأ كثر من النهاية العظمى للإمتحان .

جيد جداً: إذا حصل على 75% وإلى أقل من 85% من النهاية العظمى للإمتحان.

جيد: إذا حصل على 65% وإلى أقل من75% من النهاية العظمى للإمتحان.

مقبول: إذا حصل على 60% وإلى أقل من65% من النهاية العظمى للإمتحان.

ضعيف: إذا حصل على أقل من 60%

 

 

اللائحة التنفيذية لطالبات كلية العلوم فى مرحلة دبلوم الدراسات العليا والماجستير

طبقا للائحة الداخلية لكلية العلوم (بنين – بنات) جامعة الأزهر لعام 2002

 

 

نظام الدراسة للحصول على درجة التخصص (الماجستير) فى العلوم:

مادة (28): يشترط في المتقدم للتقيد لدرجة التخصص (الماجستير) فى العلوم أن يكون حاصلا على درجة الإجازة العالية (البكالوريوس) فى العلوم من جامعة الأزهر أو على درجة البكالوريوس فى فرع التخصص المراد متابعة الدراسة فيه من إحدى جامعات جمهورية مصر العربيه أو على درجة معادلة لها معترف بها من الجامعة وذلك بتقدير عام (جيد)على الأقل ويمكن للقسم المختص أن يطلب شروطا خاصة فى بداية كل عام دراسى أو يطلب ممن لم يستوف شروط التقدم تأدية الإمتحانات بنجاح فى مواد يعينها مجلس القسم المختص من مرحلة الإجازة العالية.ويجوز بعد موافقة مجلس القسم المختص القيد لدرجة التخصص (الماجستير) من بين الطلاب الحاصلين على تقدير عام مقبول فى درجة البكالوريوس بشرط حصولهم على دبلوم التخصص بالتقدير الذى يحدده مجلس الكلية المختص عند بداية كل سنة وبحيث لا يقل التقدير العام عن جيد.

مادة (29): (أ) يكون القيد لتمهيدى درجة التخصص (الماجستير) فى المواعيد التى يقررها مجلس الجامعة فى هذا الشأن وذلك حسب الجداول لتمهيدى درجة التخصص (الماجستير) فى التخصصات الآتية:

قسم الكيمياء:

  1. الكيمياء الفيزيائية
  2. الكيمياء العضوية
  3. الكيمياء الغير عضوية
  4. الكيمياء التطبيقية

قسم الفيزياء:

  1. فيزياء جوامد
  2. فيزياء نظريه
  3. فيزياء نوويه
  4. فيزياء حيويه
  5. فيزياء البلازما
  6. فيزياء جديدة ومتجدده
  7. فيزياء جوامد نظريه
  8. فيزياء ذريه واطياف
  9. فيزياء إلكترونيه وإتصالات

قسم الرياضيات

  1. علوم الحاسب
  2. الرياضيات التطبيقيه
  3. الرياضيات البحته

قسم علم الحيوان

  1. علوم حيوان
  2. علم الحشرات

قسم النبات والميكروبيولوجى

  1. نبات
  2. ميكروبيولوجى

 

(ب) يكون التسجيل لدرجة التخصص (الماجستير) فى شهرى مارس وأكتوبر من كل عام بعد الإنتهاء من تمهيدى ماجستير فى التخصص المطلوب بناء على إقتراح مجلس القسم المختص قبل التسجيل لدرجة الماجستير فى التخصصات الواردة فى مادة رقم (3)ج.

مادة(30): المدة الازمة للحصول على درجة التخصص (الماجستير) لا تقل عن سنه ميلادية من تاريخ التسجيل .

مادة(31): لمجلس الكلية بعد أخذ موافقة مجلس القسم المختص أن يضيف بعض الشروط الأخرى إلى القواعد المذكورة فى المواد السابقة.

مادة(32): لمجلس الكلية بناء على توصية مجلس القسم المختص أن يرخص للطالب بمتابعة الدراسة أو البحث فى جامعة أخرى أو فى معهد آخر أو فى منشاة علمية أو صناعية وأن يشترك فى الإشراف أحد القائمين بالعمل فى تلك الجهات ممن تتوافر فيهم المؤهلات الأكاديمية للإشراف على البحث.

مادة(33): يلغى تسجبل الطالب إذا لم يحصل على درجة التخصص (الماجستير) فى مدة خمس سنوات من مدة تاريخ التسجيل ولمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم أن يرخص بإمتداد التسجيل سنة واحدة وأخيرة بناء على تقرير الأستاذ المشرف.

مادة(34): يقوم الطالب يتقديم سمينار فى القسم المختص لبيان مدى تقدم رسالته ويحضره أعضاء القسم وذلك قبل تشكيل لجنة الحكم والمناقشة للإحاطة بمدى تقدم الطالب وما تم إنجازه.

مادة(35): يقدم الأستاذ المشرف الى مجلس القسم سنويا تقريرا عن مدى تقدم الطالب فى دراسته وصلاحيته لمتابعة البحث ولمجلس الكلية بناء على إقتراح الأستاذ المشرف وتوصية مجلس القسم أن يلغى تسجيل الطالب اذا تبين عدم جديته لمتابعة البحث مع تقديم تقرير علمى مفصل عن ذلك.

مادة (36): يقوم مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص باقتراح تشكيل لجنة الحكم على الرسالة ممثلة بصوت واحد من لجنة الإشراف ومن عضوين آخرين فى فرع التخصص أحدهما على الأقل من خارج الجامعة وتجرى مناقشة علنية للطالب أمام لجنة الحكم. ولمجلس الكلية بناءً على إقتراح لجنة الحكم على الرسالة وموافقة مجلس القسم أن يرخص للطالب الذى لم تتقرر أهليته لنيل لدرجة التخصص (الماجستير) فى إعادة تقديم رسالته بعد إستكمال أوجه النقض فيها أوتقديم رسالة أخرى.

مادة (37): لا تعطى تقديرات للنجاح فى درجة التخصص (الماجستير).

 

اللائحة التنفيذية لطالبات كلية العلوم فى مرحلة الدكتوراة

طبقا للائحة الداخلية لكلية العلوم (بنين – بنات) جامعة الأزهر لعام 2002

درجة العالمية (دكتوراة الفلسفة فى العلوم)

مادة (38): يشترط في المتقدم للتسجيل لدرجة العالمية (دكتوراة الفلسفة فى العلوم)  يكون حاصلا على درجة التخصص (الماجستير) فى مجال التخصص المتقدم له من جامعة الأزهر أو من إحدى جامعات جمهورية مصر العربية أو ما يعادلها من الجامعات الأخرى.

مادة (39): مدة الحصول على درجة العالميه (دكتوراة الفلسفة فى العلوم) سنتان على الأقل من تاريخ التسجيل للدرجة.

مادة (40): يحدد مجلس القسم مجال البحث فى طلب التسجيل لدرجة العالمية (دكتوراة الفلسفة فى العلوم) ويجوز أن يقوم الأستاذ المشرف بموافقة مجلس القسم والكلية بتحديد العنوان الدقيق للرسالة طبقا لمقتضيات سير البحث وذلك قبل تقديم الرسالة للمناقشة بستة أشهر على الأقل.

مادة (41): يشترط لنيل لدرجة العالمية (دكتوراة الفلسفة فى العلوم) أن يقوم الطالب ببحث مبتكر يضيف جديدا الى العلم وان يتقدم برسالة تقبلها لجنة الحكم.

مادة (42): لمجلس الكلية بناء على توصية مجلس القسم المختص أن يرخص للطالب بمتابعة الدراسة أو البحث فى جامعة أخرى أو فى معهد آخر أوفى منشاة علمية أوصناعية وأن يشترك فى الإشراف أحد القائمين بالعمل فى تلك الجهات ممن تتوافر فيهم المؤهلات الأكاديمية للإشراف على البحث.

مادة (43): يلغى تسجبل الطالب إذا لم يحصل على درجة العالمية (دكتوراة الفلسفة  فى العلوم) فى مدة خمس سنوات من مدة تاريخ التسجيل ولمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم أن يرخص بإمتداد التسجيل لمدة لا تتجاوز عامين بناء على تقرير الأستاذ المشرف وموافقة مجلس القسم.

مادة (44): يقدم الأستاذ المشرف إلى مجلس القسم سنويا تقريراً عن مدى تقدم الطالب فى دراسته وصلاحيته لمتابعة البحث ولمجلس الكلية بناء على إقتراح الأستاذ المشرف وتوصية مجلس القسم أن يلغى تسجيل الطالب إذا تبين عدم جديته لمتابعة البحث مع تقديم تقرير علمى مفصل عن ذلك.

مادة (45): يقوم الطالب يتقديم سمينار فى القسم المختص لبيان مدى تقدم رسالته ويحضره أعضاء القسم وذلك قبل تشكيل لجنة الحكم والمناقشة للإحاطة بمدى تقدم الطالب وما تم إنجازه.

مادة (46): يقوم مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص باقتراح تشكيل لجنة الحكم على الرسالة ممثلة بصوت واحد من لجنة الاشراف ومن عضوين آخرين فى فرع التخصص أحدهما على الأقل من خارج الجامعة وتجرى مناقشة علنية للطالب أمام لجنة الحكم. ولمجلس الكلية بناء على إقتراح لجنة الحكم على الرسالة وموافقة مجلس القسم أن يرخص للطالب الذى لم تتقرر أهليته للنيل على درجة العالمية (دكتوراة الفلسفة فى العلوم) فى إعادة تقديم رسالته بعد إستكمال أوجه النقض فيها أوتقديم رسالة أخرى.

مادة (47): لا تعطى تقديرات للنجاح فى درجة العالمية (دكتوراة الفلسفة فى العلوم)

درجة دكتوراة فى العلوم

مادة (48): يشترط لقيد المتقدم لنيل درجة دكتوراة  فى العلوم:

(أ) أن يكون حاصلا على درجة العالمية (دكتوراة الفلسفة) فى العلوم فى فرع التخصص من جامعة الأزهر أومن إحدى جامعات جمهورية مصر العربية أو من معهد علمى آخر معترف به وأن يكون قد مضى على حصوله على هذه الدرجة خمس سنوات على الأقل ويكون قد عمل بجامعة الازهر خمس سنوات على الأقل.

(ب) أن يقدم بحوثاً مبتكرة منشوره فى مجالات علمية عالمية ولم يسبق بها الحصول على درجة العالمية (دكتوراة الفلسفة ) فى العلوم أو درجة التخصص (الماجستير) فى العلوم وعلى المتقدم أن يبين الإتجاهات العامة لبحوثه وما قدمه للعلم من فائدة ملحوظة وكذلك مدى ماقام به فى البحوث المشتركه وما اشرف عليه من رسائل لدرجتى التخصص (الماجستير) والعالمية (دكتوراة الفلسفة فى العلوم).

مادة (49): يبحث مجلس الكلية مدى صلاحية البحوث العلمية المقدمة من المتقدم لتقديمها للجنة الحكم ويوصى مجلس الكلية لمجلس الجامعة بتعين لجنة الحكم من خمسة من الأساتذة الحاليين أو السابقين فى جامعات الجمهورية أو من فى مستواهم من الأساتذة فى الجامعات أو المعاهد العلمية الأجنبية المعترف بها. ويشترط فى أعضاء لجنة التحكيم أن يكونو من الحاصلين على درجة دكتوراة فى العلوم فى مجال التخصص وعلى أن يضم التشكيل عضوين من الأساتذة من الجامعات أو المؤسسات العلمية الأجنبية المعترف بها على الأقل.

مادة (50): يقدم أعضاء فرادى تقريرا عن مدى أصالة البحوث التى تقدم بها المتقدم فى مجال تخصصه ومدى صلاحية إنتاجه العلمى للتوصية بمنح الدرجة على أن تكون جميع التقارير موجبة وفى صالح المنح.

مادة (51): يذكر فى الشهادة الخاصة بدرجة دكتوراة فى العلوم بيان ما تخصص فيه المتقدم.

مادة (52): يعين مجلس الجامعة رسوم المتقدم ومكآفأة التحكيم.

 

أحكام عامة للدراسات العليا

مادة (53): على الطالب الحاصل على درجة (البكالوريوس) فى العلوم من غير جامعة الأزهر الذى يتقدم لنيل دبلوم الدراسات العليا أو لنيل إحدى الدرجات العلمية التخصص أو العالمية (الماجستير أو دكتوراة الفلسفة فى العلوم) أو دكتوراة العلوم أن ينجح فى الدراسات الإسلامية طبقا للنظام الذى يقره مجلس الجامعة ويعفى من هذا الشرط من سبق أن أدى بنجاح إمتحانات الدراسات الإسلامية على نفس المستوى.

مادة (54): على الطالب المسجل لدرجة التخصص (الماجستير) إجتياز إمتحان فى اللغة الانجليزية (مستوى تويفل 350).

مادة (55): يقرر على طلاب الفرقة الثالثة من جميع الشعب بالكلية مقرر "دراسات وقضايا بيئية" بواقع 1 ساعة نظرية أسبوعيا فى الفصل الدراسى الثانى. ويمتحن الطالب فيها (مدة الإمتحان عدد 2 ساعة والنهاية العظمى 100 درجة تضاف للمجموع الكلى وتطبق عليها قواعد المقررات المختلفه).

خطة الدراسة فى الدراسات العليا

تمهيدى الماجستير - لبرامج الفيزياء المفعلة

تمهيدى علم الحيوان

دبلومة التحاليل

كيمياء عضوية

كيمياء غير عضوية وتحليلية

كيمياء فيزيائية

كيمياء تطبيقية

تحميل المرفقات

تمهيدى علم الحيوان
.pdf
336.26 KB
تحميلات: 144
دبلومة التحاليل
.pdf
313.46 KB
تحميلات: 141
كيمياء تطبيقية
.pdf
291.75 KB
تحميلات: 162
كيمياء عضوية
.pdf
162.34 KB
تحميلات: 77
كيمياء غير عضوية وتحليلية
.pdf
161.61 KB
تحميلات: 88
كيمياء فيزيائية
.pdf
162.07 KB
تحميلات: 117
طباعة
Tags:
Rate this article:
2.3

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top