EasyDNNNews

e3lam-cairo
/ أبواب: صحافة ونشر

قسم الصحافة والنشر.. الرؤية، الرسالة، الأهداف.

مقدمة:

   قسم الصحافة والنشر.. واحد من أقسام كلية الإعلام بجامعة الأزهر، تتجه عنايته دائمًا نحو إعداد أجيال من الطلاب والباحثين فى التخصصات الصحفية المختلفة، سعيًا نحو توفير قاعدة راسخة من الكوادر المؤهلة للعمل فى المؤسسات الصحفية والمواقع الإلكترونية، وكذا الكفاءات العلمية المتخصصة في الدراسات الصحفية الذين يحملون جميعًا رسالة الأزهر المعمور المستمدة من سماحة الإسلام الحنيف ووسطيته.

   ويحرص القسم في ذلك على مواكبة أحدث التطورات في مجال التقنيات الصحفية من خلال برامجه الأكاديمية والتأهيلية والتدريبية، ويسعى – في هذا الإطار- إلى توفير كل الوسائل والأدوات والأجهزة اللازمة لدعم هذه البرامج، وضمان تحقيقها لأهدافها على الوجه الأكمل، من خلال كوكبة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من المدرسين المساعدين والمعيدين.

الرؤية:  

   يتطلع القسم لأن يكون رائدًا في إعداد الخريجين من أبناء الأزهر، وتأهيلهم وتدريبهم للعمل في المجال الصحفي؛ ينطلق في ذلك من رسالة  الأزهر العظيم وجامعته الغرَّاء.

الرسالة:

   السعي نحو توفير بيئة علمية وثقافية  واجتماعية متميزة تسهم في تأهيل كوادر علمية وبحثية من طلاب الدراسات العليا في مصر والعالم العربي والإسلامي، ومن ثمَّ تخريجهم وقد امتلكوا العديد من القدرات والمهارات العلمية والبحثية والميدانية فى مجال الصحافة والنشر، فضلاً عن التزامهم بالمسئوليات المهنية والاجتماعية، والضوابط  والمعايير الأخلاقية تجاه وطنهم، وقضايا مجتمعهم وأمتهم.

الأهداف:

  1. الإعداد والتأهيل والتدريب لكوادر متخصصة في مجال الصحافة والنشر، متميزين علميًا وبحثيًا، وملتزمين بالمسئوليات المهنية والاجتماعية والأخلاقية، وقادرين على المنافسة – محليًا، وإقليميًا، ودوليًا.
  2. توجيه اهتمام الدراسات والبحوث الأكاديمية في مجال الصحافة والنشر نحو الارتقاء بمستوى الأداء الصحفي،وتأكيد التزامه بالضوابط والتعاليم المستمدة من شريعة الإسلام الغرَّاء، وكذا دور الصحافة في دعم مسيرة التنمية بأبعادها ومجالاتها المتعددة.
  3. تنمية المهارات والقدرات الصحفية للطلاب من خلال برامج تدريبية وتأهيلية نموذجية، وتفعيل دور صحيفة الكلية في هذا المجال.
  4. العمل على التطوير المستمر للبرامج الدراسية والتأهيلية والتدريبية بالقسم، لمواكبة أحدث التطورات في مجال الدراسات الصحفية، وتقنية المعلومات والاتصال في العالم.
  5. عقد العديد من البروتوكولات والشراكات العلمية والبحثية والتدريبية مع العديد من المؤسسات الإعلامية والصحفية على المستويين: المحلي، والدولي، بما يخدم مسيرة التعليم، والبحث العلمي في القسم.
  6. العمل على تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي للطلاب والدراسين؛ بما يعزز التقييم السليم لأداء وسائل الإعلام – محليًا، وإقليميًا، ودوليًا.
  7. توجيه الاهتمام نحو تدعيم مهارات البحث العلمي في مجالات الإعلام وأساليبه؛ بما يعزز قدرات الخريجين على العمل بمراكز البحوث، أو مواصلة دراساتهم العليا.
  8. السعي نحو إصدار مجلة علمية محكَّمة للبحوث والدراسات الصحفية، تسهم في إثراء حركة النشر العلمي بالقسم، وتكون مقصدًا للبحوث والدراسات الصحفية داخليًا وخارجيًا.

 

 

طباعة
3605 Rate this article:
5.0

Please login or register to post comments.

x



Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top