en-USar-EGfr-FR
Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الكلية
  3. هيئة التدريس
  4. الأقسام
  5. خدمات طلابية
  6. اتصل بنـا
  7. شؤون الدراسة
  8. وحدة ضمان الجودة

قسم اللغات اليونانية والإيطالية وآدابها

  • 02 مايو, 2017
قسم اللغات اليونانية والإيطالية وآدابها

تم إنشاء قسم اللغات اليونانية والإيطالية في بداية ثمانينيات القرن الماضي تحت مسمى اللغات الأوربية القديمة وآدابها، متبعًا في ذلك لإئحة أقسام الدراسات اليونانية واللآتينية بالجامعات المصرية، حيث كان يتم تدريس اللغة الإيطالية واللغة اليونانية الحديثة واللغة اليونانية القديمة واللغة اللاتينية، وقد شغل المرحوم الأستاذ الدكتور عبدالعظيم عبدالكريم، العميد الأسبق لكلية اللغات والترجمة، أول رئيس لمجلس القسم، ولم يدّخر أساتذة القسم منذ بداياته أي جهد في نشر اللغتين اليونانية القديمة واللاتينية وآدابهما والتعرف على الثقافة والحضارة التي أبهرت العالم أجمع بما قدّمته من إسهامات في جميع المجالات العلمية والأدبية.

اتجه القسم بعد ذلك إلى تكثيف دراسة اللغات الحديثة اليونانية والإيطالية، لاسيما وأنهما الامتداد المباشر للغات الكلاسيكية (اليونانية القديمة واللآتينية)، ولذا فقد تغير مسمى القسم إلى اللغات اليونانية والإيطالية مع حلول أواخر عام 2007 ليواكب تطورات المرحلة الراهنة، وتوجهات وفلسفة جامعة الأزهر العلمية والأكاديمية والدينية، وبما يتناسب مع سوق العمل الحالي بمتطلباته، ويحتوي القسم على شعبتين وهما ( شعبة اللغة اليونانية وآدابها ) – ( شعبة اللغة الإيطالية وآدابها ). يدرس الطالب في السنة الأولى مدخل إلى اللغتين اليونانية والإيطالية والتعريف بحضارة كل منهما وهي المواد التي تؤهله إلى إختيار إحدى الشعبتين بعد نجاحه في الفرقة الأولى، وقد تخرجت أول دفعة على اللائحة الحديثة عام 2011- 2012م.

شهد القسم في السنوات القليلة الماضية طفرة كبيرة على المستوى التعليمي بعد انضمام عدد لا بأس به من السادة الخبراء اليونانيين والإيطاليين للتدريس بالقسم جنباً إلى جنب مع السادة الأساتذة أعضاء هيئة التدريس، وذلك بدعم من السفارة اليونانية والإيطالية بالقاهرة إضافة إلى السفارة القبرصية، وذلك في إطار الجهود المبذولة لرفع مستوى الطلاب خريجي القسم بشعبتيه والحرص على إتقان اللغة والتعرف على حضارتها وثقافة شعبها والاتصال المباشر بأهل اللغة، ولا تزال الجهود مستمرة لتوقيع عدد من الاتفاقيات العلمية والثقافية مع جامعات يونانية وإيطالية حتى يتسنى للطلاب السفر لاستكمال دراساتهم في تلك الجامعات، كما يحق للطالب اختيار دراسة إحدى اللغات الأجنبية الأخرى التي تُدرَّس بالكلية كلغة ثانية مما يزيد من كفاءة الطالب العلمية ويعزز موقفه في الحصول على فرصة عمل. الجدير بالذكر في هذا الصدد أن القسم يسعى كل عام للحصول على منح صيفية لمدة شهر لأوائل الطلاب من كلتا الشعبتين في كل من اليونان، وإيطاليا، وقبرص..

تعريف باللغات اليونانية والإيطالية

تتمتع اللغة الإيطالية بقدر وافرٍ من الأهمية بين اللغات الأوربية الحديثة نظراً لسهولة تعلمها وإتقانها. كما أنها تتمتع بإيقاعٍ موسيقي متميز نظراً لانتهاء جميع مفرداتها بحروف متحركة. وتتميز اللغة الإيطالية أيضاً بإيجازٍ في التعبير وبلاغة في الأسلوب. أما بالنسبة للغة اليونانية فهي لغة تمتاز ببريقٍ خاص في أبجديتها وفي تركيب جملها مما يجذب الطالب إلى دراستها، كما أنها ذات مرجعية ثقافية هائلة إذ أنها تمثل المدخل لفهم الحضارة الإغريقية. وهي لغة ليست قاصرة على الحدود الجغرافية لدولة اليونان بل تمتد إلى أقطار أخرى مثل جزيرة قبرص.

منهج الدراسة في قسم اللغات اليونانية والإيطالية

يقوم الطالب خلال سنوات دراسته الأربع بدراسة مواد في مجالات عدة: لغوية، أدبية، تاريخية، ثقافية، دينية. ويهدف القسم إلى تخريج طالب متقن للغة، على دراية واسعة بثقافة شعبها. كما يعمل القسم من خلال هذه المواد ومناهجها الدراسية على إتاحة العديد من فرص العمل أمام خريجي القسم، حيث يصبح خريج القسم مؤهلاً للعمل في العديد من المجالات أو القطاعات منها: العمل في مجال الترجمة في الصحافة والإعلام، ووكالات الأنباء، والجهات المعنية بالدولة، إضافة للعمل في مجال السياحة بكافة قطاعاته، وفي مجال التدريس بوزارة التعليم (لاسيما بعد انتشار دراسة اللغة الإيطالية في المدارس الثانوية). إضافة للعمل بالشركات الإيطالية واليونانية العاملة في مجال الإستثمار في مصر والتي تتضاعف يوما بعد يوما، كما يمكنه استكمال دراسته والتعمق فيها من خلال الدراسات العليا بما تشمله من دراسات لغوية وأدبية وإسلامية وهو ما يميز الطالب الأزهري عن غيره من طلاب الجامعات الأخرى حيث يحمل الطالب الأزهري على عاتقه مهمة نشر صورة الإسلام الوسطية وتعريف العالم الغربي بالإسلام والدفاع عنه حالما تظهر قضايا فكرية غير مستندة على أصول قويمة وسليمة.

وقد أثبت خريج قسم اللغات اليونانية والإيطالية مكانته بين سائر الخريجين من كليات الألسن والآداب. بل إن خريج القسم يتفوق عليهم بما يمتاز به من إلمام بالعلوم الدينية الشرعية والثقافة الإسلامية التي تميز خريج الأزهر خاصة وأنه يدرس بالقسم مواداً تؤهله للرد على الافتراءات والادعاءات التي يسوقها البعض كمادة الاستشراق. ولا شك أن مثل هذا الخريج سوف يحمل على عاتقه ضرورة تمثيل الإسلام الحقيقي بما يدعو إليه من التعارف بين أصحاب الديانات المختلفة والتواصل فيما بينهم والتقريب وإزالة أو تصحيح سوء الفهم عن الإسلام الذي طفا على السطح في الآونة الأخيرة، والدفاع عن القضايا الإسلامية التي تثار بين الحين والآخر.

خطة الدراسة لمرحلة الإجازة العالية (الليسانس) بشعبة الأدب

الفرقة الأولي - شعبة عامه – (الفصل الدراسي الأول): القـرآن الكـريم:2، اللغة العربية:4، قواعد يونانية قديمة:4، قواعد يونانية حديثة:4، قواعد لاتينية:4، قواعد إيطالية:4، مقدمة في الدراسات اليونانية :4، مدخل إلى التاريخ اليوناني :4، اللغة الأجنبية الثانية:3. (الفصل الدراسي الثاني): القـرآن الكـريم:2، عقيدة وأخلاق:2، فقــــــــــــــه إسلامي:2، تدريبات يونانية قديمة:4، محادثة يونانية حديثة:4، تدريبات لاتينية:4، مقدمه في الدراسات اللاتينية:4، محادثة إيطالية:4، مدخل الى التاريخ الروماني:4، اللغة الأجنبية الثانية:3.

الفرقة الثانية – شعبة اللغة اليونانية وآدابها – ( الفصل الدراسي الأول): القـرآن الكـريم:2، اللغة العربيـــــــة:4، قواعد يونانية قديمة:2، قواعد يونانية حديثة:4، أثار يونانية :4، تاريخ اليونان الحديث:4، محادثه يونانية وتدريبات :4، صوتيات ومعامل :4، أدب إغريقي:2، اللغة الأجنبية الثانية:3. (الفصل الدراسي الثاني): القـرآن الكـريم:2، السيرة النبوية وتاريخ الخلفاء الراشدين:2، قواعد يونانية حديثة:4، ترجمة من اليونانية الحديثة الى العربية:4، املاء وتعبير :4، مدخل إلى الأدب اليوناني الحديث :4، نصوص إسلامية باللغة اليونانية:4، اللغة الأجنبية الثانية:3.

الفرقة الثانية – شعبة اللغة الإيطالية وآدابها (الفصل الدراسي الأول): القـرآن الكـريم:2، اللغة العربيـــــــة(نحو وصرف ):4، قواعد إيطالية وصوتيات:4، مطالعة واستماع للغة الإيطالية:4، محادثة:4، تاريخ المسلمين في ايطاليا:4، ترجمة من الإيطالية الى العربية:4، اللغة الأجنبية الثانية:3. (الفصل الدراسي الثاني): القـرآن الكـريم:2، السيرة النبوية وتاريخ الخلفاء الراشدين:2، قواعد إيطالية:4، استعارات لغوية:4، مقدمة في الأدب الإيطالي:4، محادثة:4، قواعد لاتينية:4، أدب لاتيني:2، ترجمة من الإيطالية واليها :4، اللغة الأجنبية الثانية:3.

الفرقة الثالثة – خطة قديمة – (الفصل الدراسي الأول): القـرآن الكـريم:2، اللغة العربية:4، نصوص يونانية قديمة:4، نصوص يونانية حديثة:4، نصوص لاتينية:4، نصوص إيطالية:4، أدب لاتيني:4، تاريخ الرومان:4. (الفصل الدراسي الثاني): القـرآن الكـريم:2، تفسير:4، ترجمة يونانية قديمة:4، ترجمة يونانية حديثة:4، ترجمة لاتينية:4، ترجمة إيطالية :4، نقوش ومخطوطات لاتينية :4، آثار يونانية رومانية :4.

الفرقة الثالثة – شعبة اللغة اليونانية وآدابها – (الفصل الدراسي الأول): القـرآن الكـريم:2، اللغة العربية:4، أدب ونصوص يونانية قديمة:6، نصوص من الأدب اليوناني الحديث:4، ترجمة من اليونانية الحديثة واليها:4، دراسات في الرواية اليونانية الحديثة:4، أثار مصر اليونانية والرومانية:4، التاريخ اليوناني الحديث والمعاصر:4، اللغة الأجنبية الثانية:3. (الفصل الدراسي الثاني): القـرآن الكـريم:2، تفسير:4، ترجمة من اليونانية الحديثة واليها:6، اللغة الأجنبية الثانية (اختياري ):3، دراسات في المسرح اليونانى المعاصر:4، نصوص إسلامية باللغة اليونانية:4، التاريخ البيزنطي:4، مختارات من الشعر والنثر اليوناني المعاصر:4.

الفرقة الثالثة – شعبة اللغة الإيطالية وآدابها – (الفصل الدراسي الأول): القـرآن الكـريم:2، اللغة العربية(دراسات بلاغية):4، مختارات من الأدب الإيطالي:4، مصطلحات لغوية:4، الموروث اللاتيني في الأدب الإيطالي:4، الاثار الرومانيه-الايطالية:4، تاريخ ايطالية في العصور الوسطي والعصر الحديث:4، اللغة الأجنبية الثانية:3. (الفصل الدراسي الثاني): القـرآن الكـريم:2، تفسير:4، أدب ونصوص لاتينية:6، مختارات من الأدب الإيطالي:4، علم المفردات واللهجات:4، نصوص إسلامية باللغة الإيطالية:4، تاريخ الأدب الإيطالي:4، ترجمة صحفية:4، اللغة الأجنبية الثانية:3.

الفرقة الرابعة – شعبة اللغة اليونانية وآدابها – (الفصل الدراسي الأول): القـرآن الكـريم:2، اللغة العربية:4، حديث:2، أدب ونصوص يونانية قديمة:6، مقال باللغة اليونانية الحديثة:4، نصوص إسلامية باللغة اليونانية:4، أدب بيزنطى:4، علم اللغة :4، اللغة الأجنبية الثانية:3. (الفصل الدراسي الثاني): القـرآن الكـريم:2، ترجمه من اليونانية الحديثة واليها:4، ادب مقارن:4، تحليل لغوي:4، نقد ادبى حديث:4، ترجمة فورية:4، موضوع في الادب اليوناني المعاصر:4، قاعة بحث:2، اللغة الأجنبية الثانية:3.

الفرقة الرابعة – شعبة اللغة الإيطالية وآدابها – (الفصل الدراسي الأول): القـرآن الكـريم:2، اللغة العربية(أدب ونصوص):4، حديث شريف:2، أدب مقارن (لاتيني-ايطالي):6، فقة اللغات الرومانسية:4، تاريخ الأدب الإيطالي:4، تحليلات نصية:4، ترجمة من الإيطالية إلى العربية:4، اللغة الأجنبية الثانية:3. (الفصل الدراسي الثاني): القـرآن الكـريم:2، تاريخ النقد الأدبي:4، حركة الترجمة:4، نصوص إسلامية باللغة الإيطالية:4، أثار مصر الرومانية:4 ، قاعة بحث:4، الاستشراق الإيطالي:4، أدب ونصوص لاتينية:6، اللغة الأجنبية الثانية:3.

الفرقة الرابعة – خطة قديمة – (الفصل الدراسي الأول): القـرآن الكـريم:2، اللغة العربية:4، حديث:2، نصوص يونانية قديمة:4، نصوص يونانية حديثة:4، نصوص لاتينية:4، نصوص إيطالية:4، نقد يوناني روماني:4، تاريخ البطالمة الروماني في مصر:4. (الفصل الدراسي الثاني): القـرآن الكـريم:2، ترجمة يونانية قديمة :4، ترجمة يونانية حديثة :4، ترجمة إيطالية:4، ترجمة لاتينية:4، بردي يوناني:4، فقه اللغة اليوناني واللاتيني:4

طباعة

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top