en-USar-EGfr-FR
Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الكلية
  3. هيئة التدريس
  4. الأقسام
  5. خدمات طلابية
  6. اتصل بنـا
  7. شؤون الدراسة
  8. وحدة ضمان الجودة

كلمة الأستاذ الدكتور رئيس القسم

نظام الدراسة في القسم

  • 25 مايو, 2021

جامعة الأزهر

كلية اللغات والترجمة

قسم اللغة الألمانية

نظام الدراسة في قسم اللغة الألمانية

يشرفني أن أدعوكم للتعرف على قسم اللغة الألمانية بكلية اللغات والترجمة في جامعة الأزهر ونظام الدراسة به.

تأسس القسم عام 1969 ومنذ ذلك التاريخ يقوم القسم بتدريس اللغة الألمانية وآدابها، وظل فترة طويلة أكبر قسم للغة الألمانية من حيث العدد خارج نطاق المنطقة الناطقة بالألمانية، ويحظى القسم داخل الكلية بإقبال شديد من جانب الطلاب المتقدمين للدراسة بالكلية عموما. 

ويشارك القسم في تدريس اللغة الألمانية وآدابها في عدد كبير من الكليات والمعاهد المصرية الحكومية والخاصة، كما يشارك عدد كبير من أعضائه في التدريس بالجامعات  العربية والأجنبية، وهناك من يقوم بتدريس اللغة العربية ببعض الجامعات الألمانية كذلك، ويضطلع  القسم بأعمال فحص الكتب الألمانية والترجمات الدينية إلى الألمانية وإبداء الرأي في مدى صلاحيتها من عدمه، بالتنسيق مع الإدارة العامة للبحوث والترجمة والنشر بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر.

ويرتبط القسم باتفاقيات تعاون مع بعض الجامعات الألمانية يتم من خلالها ترتيب التبادل الطلابي وتبادل زيارات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وفقا لطبيعة كل اتفاقية.

ويعمل خريجو القسم في مجالات متعددة داخل مصر مثل التدريس في مدارس وزارة التربية والتعليم وبعض الجامعات الخاصة، وكثير منهم يعمل في السياحة ومجالات الترجمة والصحافة والإذاعة والتلفزيون والهيئة العامة للاستعلامات ومصر للطيران وغيرها. واختارت بعض الدول كالنمسا بعض خريجي القسم لتدريس الدين الإسلامي لأولاد المسلمين بمدارسها.

وتنقسم الدراسة في القسم إلى مرحلتين: مرحلة الإجازة العليا (الليسانس)، ومرحلة الدراسات  العليا (بما فيها درجة التخصص "الماجستير" أو شهادة العالمية "الدكتوراه").

المرحلة الأولى تستمر أربعة أعوام يدرس فيها الطالب علوم اللغة الألمانية والترجمة من وإلى العربية، كما يدرس حضارة ألمانيا وجغرافية الدول الناطقة بها والأدب الألماني بفروعه المختلفة إضافة إلى إحدى اللغات المتاحة بالكلية كلغة أجنبية ثانية يختارها الطالب حسب اللائحة الداخلية للكلية، وكذلك مواد اللغة العربية والأدب العربي والمواد الإسلامية كالقرآن الكريم والفقه والتفسير والحديث والسيرة أو التاريخ الإسلامي بنسب متفاوتة وجداول مقسمة على الأعوام الأربعة، وكل عام دراسي مقسم إلى فصلين، فصل شتوي وفصل صيفي تختتم به السنة الدراسية المعنية.

أما المرحلة الثانية فيتاح للطالب الذي حصل على تقدير "جيد" على الأقل أن يواصل دراسته العليا لنيل درجة التخصص "الماجستير) في علوم اللغة الألمانية بما فيها علم الترجمة أو الأدب الألماني بفروعه المختلفة قديما وحديثا، وكذلك يمكنه الحصول على شهادة العالمية "الدكتوراه" وفقا للتخصصات والإمكانيات المتاحة في مصر وفي ألمانيا. ومن أجل ذلك يمضي طالب مرحلة الدراسات العليا سنتين تمهيديتين يدرس فيهما عددا من المواد التخصصية التي تؤهله ليكون قادرا على اختيار موضوع للماجستير وإتمامه بشكل علمي دقيق. وفي هذه المرحلة لا يتم النجاح إلا بنسبة 70 % من درجات المواد التي درسها الطالب خلال المرحلة التمهيدية، لتؤهله لتسجيل موضوعه تحت إشراف أحد الأساتذة الاختصاصيين والمهتمين بهذا الموضوع.

يمكن للدارسين في مرحلة الليسانس ومرحلة الدراسات العليا الحصول على منحة أو منح دراسية تقدمها الجهات المصرية أو الألمانية بفترات متفاوتة حسب المرحلة والمهمة التي يبتعث إليها الدارس إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية وكذلك وفقا لنوع المنحة، فهناك منح صيفية قصيرة لدراسة اللغة ومنح دراسية أطول مدى للبحث العلمي تحت إشراف مشترك بين الجانب المصري والجانب الألماني أو أحادية الإشراف سواء داخل مصر أو في ألمانيا بحسب نوع المنحة والجهة التي تقوم عليها.

هذا والقسم لا يألو جهدا في التطوير الدائم والتواصل المستمر مع الهيئات والمؤسسات المناظرة في مصر وألمانيا لضمان الوصول إلى مستوى تعليمي متميز ومستدام وفقا لما هو متاح من إمكانيات وقدرات.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أ.د. سيد أحمد فتح الله أبو زيد

رئيس القسم

طباعة
Tags:
Rate this article:
لا تقييم

Please login or register to post comments.

x

RECENT COMMENTS

"It's minimal not just sleek!
"Mission accomplished. It's classic!"

Libero donec, quam in etiam nulla enim eu, pharetra nulla.

RECENT PROJECTS

Check out our carefully crafted products and let us exceed your expectations.

CONTACT US

Feel free to contact us and find out more about pur products.

Faculty of Medicine

Lorem Ipsum is simply dummy text of the printing and typesetting industry. Lorem Ipsum has been the industry's standard dummy text ever since the 1500s, when an unknown printer took a galley of type and scrambled it to make a type specimen book.

Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top