en-USar-EGfr-FR
Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الكلية
  3. هيئة التدريس
  4. الأقسام
  5. خدمات طلابية
  6. اتصل بنـا
  7. شؤون الدراسة
  8. وحدة ضمان الجودة

قواعد التظلمات من نتائج الامتحانات وآليات التعامل معها

  • 16 يوليه, 2021

قواعد التظلمات من نتائج الامتحانات وآليات التعامل معها

  1. يتقدم الطالب خلال اسبوع من ظهور النتيجة بطلب إلى السيد الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب متضمنا رغبته في إعادة رصد درجات مقرر أو أكثر (يسميها الطالب) والذى يقوم سيادته بإحالته لشئون الطلاب لإعداد الاستمارة الخاصة بذلك بعد سداد الرسوم المقررة وإعلان نتيجة الالتماس للطالب بعد أسبوعين آخرين.
  2. يقوم السيد الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب أو وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا و البحث العلمي بتوجيه الاستمارة إلى رئيس الكنترول المختص ببحث النقاط الآتية:
  3. التأكد من تصحيح كل أجزاء السؤال ووضع الدرجة داخل دائرة ويكون مجموعها مطابق لدرجة السؤال والتي تميز بوضعها داخل مربع وفي حالة عدم تصحيح سؤال أو جزء منه يُستدعى أستاذ المادة لتصحيحه وفقا لنموذج اجابة يطلب من استاذ المادة. 
  4. التأكد من نقل جميع درجات الأسئلة على غلاف كراسة الإجابة والتأكد من مطابقتها له وفي حالة نقل درجة سؤال إلى غلاف الكراسة بقيمة خطأ يتم تصويبها بمعرفة الكنترول بقلم مغاير. 
  5. التأكد من صحة مجموع درجات الأسئلة بالأرقام والتفقيط (وفي حالة وجود خطأ في الجمع يقوم الكنترول بإعادة الجمع بقلم مختلف). 
  6. التأكد من مطابقة مقام الدرجة على الكراسة لدرجة التحريري طبقا للائحة الكلية (لابد من كتابة مقام الدرجة على كل كراسة من قبل المصحح) وفي حالة وجود اختلاف في درجة المقام عن درجة اللائحة يقوم الكنترول المختص باستدعاء أستاذ المادة والذي يقوم بعمل تغيير أخصائي للدرجات ويحاط وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بذلك والذى بدوره يحيط عميد الكلية ورئيس القسم المختص بالواقعة لمنع تكرارها. 
  7. التأكد من وجود درجة عملي/شفوي للطلاب وإعادة رصدها مرة أخرى. 
  8. في حالة وجود اختلاف في نتيجة الطالب في مقرر أو أكثر سواءا بالزيادة أو النقصان والتي يترتب عليها تعديل نتيجة الطالب ترفع مذكرة من رئيس الكنترول المختص لجنة التظلمات برئاسة وكيل الكلية المختص والذى بدوره يرفعها إلى عميد الكلية لعرضها على مجلس الكلية. 
  9. يتم عرض قرار مجلس الكلية بهذا الشأن على السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة المختص لاتخاذ ما يلزم. 
  10. بعد موافقة السيد الأستاذ نائب رئيس الجامعة على الموضوع يتم تعديل نتيجة الطالب بالكشوف الخاصة بالنتائج بمعرفة رئيس الكنترول وتبلغ إدارة التسجيل والامتحانات بالجامعة لتعديل نتيجة الكشوف الخاصة بها ويبلغ الطالب بنتيجة التظلم من خلال إدارة شئون التعليم الطلاب والتوقيع بالعلم. يقوم الطالب باسترداد رسوم قيمة الالتماس للمقرر/للمقررات الذي تم تصويبه في صالح الطالب بعد أن يقوم بكتابة طلب للسيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية.

لجنة التظلمات:

تقوم هذه اللجنة بمراجعة تظلمات الطلاب عقب اعلان عن النتائج في الفترة القانونية للتأكد من تطبيق القواعد القانونية المنظمة لذلك, وتتشــــــكل هذه اللجنة برئاســــــة أ.د/ وكيل الكلية لشئون الطالب و عضوية كل من - :رئيس الكنترول المعني بالنتيجة - رئيس القسم - أستاذ من لجنة المناهج ومدير شئون الطلاب.

إجراءات تصويب النتيجة:

  • تعدل نتيجة الطالب في الكنترول بواسطة أعضاء الكنترول. 
  • تطبع النتيجة بعد التعديل ( شيت ومعلنة ). 
  • يرفع الموضوع إلي اللجنة المختصة للموافقة. 
  • يعرض الموضوع على مجلس الكلية للموافقة. 
  • يرفع الموضوع إلي الإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب او الدارسات العليا لمراجعه النتيجة بعد التعديل و اجراء قواعد الرفع والرأفة ( لمرحلة البكالوريوس ) لرفعة بعد ذلك إلى مجلس الجامعة للموافقة. 
  • توضع النتيجة الجديدة للطالب في الكنترول شيت وتعلن. 
  • ويجري ذلك في حالة وجود تصويب في التراكمي ( مرحلة البكالوريوس ) بنفس الخطوات.

تحريرا في 5 ديسمبر 2020م

 

منسق البرنامج: أ.م.د. محمد سالم محمد يوسف

رئيس القسم: أ.د. سيد أحمد فتح الله

 

 

يعتمد

عميد الكلية: أ.د. محمد عزت غازي

 

 

طباعة

Please login or register to post comments.

x

RECENT COMMENTS

"It's minimal not just sleek!
"Mission accomplished. It's classic!"

Libero donec, quam in etiam nulla enim eu, pharetra nulla.

RECENT PROJECTS

Check out our carefully crafted products and let us exceed your expectations.

CONTACT US

Feel free to contact us and find out more about pur products.

Faculty of Medicine

Lorem Ipsum is simply dummy text of the printing and typesetting industry. Lorem Ipsum has been the industry's standard dummy text ever since the 1500s, when an unknown printer took a galley of type and scrambled it to make a type specimen book.

Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top