en-USar-EGfr-FR
Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الكلية
  3. هيئة التدريس
  4. الأقسام
  5. خدمات طلابية
  6. اتصل بنـا
  7. شؤون الدراسة
  8. وحدة ضمان الجودة

برنامج اللغات الإفريقية وآدابها

  • 01 يوليه, 2022
برنامج اللغات الإفريقية وآدابها
أنشئ برنامج اللغات الإفريقية وآدابها في العام الجامعي 1967/1968م، بموجب قرار وزاري رقم (122) في ديسمبر 1965م؛ حيث كانت بدايته كأحد البرامج العلمية الأربعة" الإنجليزية والفرنسية والإسبانية ثم اللغات الإفريقية" لمعهد اللغات والترجمة التابع – آنذاك- لكلية اللغة العربية بهدف خدمة الإسلام والدعوة إليه في القارة الإفريقية. ثم تحول المعهد بعد ذلك إلى كلية مستقلة سميت بكلية اللغات والترجمة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (296) لسنة 1976م.
ويُعد هذا البرنامج بذلك في طليعة البرامج العلمية التي بدأت فيها دراسة اللغات الإفريقية وآدابها ليس في مصر فحسب بل في البلاد العربية جميعها. وقد بدأت الدراسة في هذا البرنامج بلغتين إفريقيتين هما:
اللغة السواحيلية: بوصفها لغة أساسية، ومقرها دول شرق إفريقيا، وهي: تنزانيا، وكينيا، وأوغندا، وشرق زائير، وجنوب الصومال، وشمال مالاوي، وشمال موزمبيق، ورواندا، وبوروندي. ويقدر عدد متحدثيها بنحو 100 مليون نسمة تقريباً.
لغة الزولو: بوصفها لغة فرعية، ومقرها الرئيس جنوب إفريقيا، وينطق بها حوالي خمسة ملايين نسمة. إلا أنه مع الزمن قد حدثت بعض التغييرات في أولويات الدراسة في ثمانينيات القرن العشرين حيث حلت لغة الهوسا محل لغة الزولو.
لغة الهوسا: وهي لغة مسلمي غرب إفريقيا، وتُعد ثاني أكبر لغة مشتركة جنوب الصحراء الكبرى، ومقرها الرئيس شمال نيجيريا، والمناطق المجاورة لها، خاصة جنوب النيجر، وجنوب غرب تشاد، ويزيد عدد الناطقين بلغة الهوسا على ثلاثين مليون نسمة.
وفي العام الجامعي 2002/2003م تم إضافة مادة اللغة الإفريقية الثانية كإحدى المواد التي تدرّس في البرنامج، حيث يتم التبادل في التدريس بين ثلاث لغات هي: (الهوسا والفولانية والأمهرية) لتكون ضمن اللغات التي تدرس بالبرنامج كلغة فرعية.
واللغة الفولانية: هي لغة منتشرة في غرب إفريقيا ومقرها الرئيس في السنغال ومالي والنيجر.
وأخيراً تم إضافة اللغة الأمهرية لأهميتها القصوى في التعرف على تاريخ القارة الإفريقية وكذا أهميتها الآنية في التعامل مع بلاد منابع النيل. وقد تم إضافة اللغة الأمهرية في العام الجامعي 2009- 2010م، وذلك طبقًا لقرار شيخ الأزهر رقم (300) لسنة 2009م الصادر في 2 إبريل 2009م.
واللغة الأمهرية: هي لغة العمل الرسمية في إثيوبيا، وهي ثاني أكثر اللغات السامية انتشاراً بعد اللغة العربية، وهي اللغة الأم لنحو 17.5 مليون نسمة.
ولقد استطاع القسم منذ إنشائه حتى الآن تخريج دفعات كثيرة، تقلدت مناصب مختلفة في مجالات العمل المتنوعة، منها:
1. أعضاء هيئة التدريس في جامعتي القاهرة وعين شمس.
2. الإذاعة المصرية خاصة الموجهة إلى شرق أفريقيا.
3. التليفزيون المصري وتليفزيون الحرة "قناة أمريكية ناطقة بالعربية".
4. مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية.
5. مجمع البحوث الإسلامية.
6. مركز الأزهر للترجمة.
7. الهيئة العام للاستعلامات.
8. وزارة التربية والتعليم.

طباعة
Tags:
Rate this article:
لا تقييم

Please login or register to post comments.

x

RECENT COMMENTS

"It's minimal not just sleek!
"Mission accomplished. It's classic!"

Libero donec, quam in etiam nulla enim eu, pharetra nulla.

RECENT PROJECTS

Check out our carefully crafted products and let us exceed your expectations.

CONTACT US

Feel free to contact us and find out more about pur products.

Faculty of Medicine

Lorem Ipsum is simply dummy text of the printing and typesetting industry. Lorem Ipsum has been the industry's standard dummy text ever since the 1500s, when an unknown printer took a galley of type and scrambled it to make a type specimen book.

Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top