إستراتيجيات التعليم والتعلم

بكلية طب اسنان جامعة الازهر – بنين القاهره

  • Saturday, December 1, 2018

أولا:إستراتيجيات التعليم والتعلم

ترتكز عملية التعليم والتعلم بالكلية على مجموعة من الإستراتيجيات الحديثة مثل

استراتيجية التعليم التفاعلي والتعليم الغير مباشر والتعليم الذاتي بالإضافة الى تطوير الإستراتيجية التقليدية المبنية على التعليم المباشر.

 

1 استراتيجية التعليم التفاعلي:- -

تعتمد استراتيجية التعليم التفاعلي على إسلوب التفاعل بين الطالب والمحاضر

والمادة العلمية ويمكن تطبيق هذا المفهوم من خلال عدة وسائل منها التعليم التعاوني والتعليم الإلكتروني والعصف الذهني.

 

أ التعليم التعاوني: - -

هي إستراتيجية يعمل فيها الطلاب على شكل مجموعات صغيرة في تفاعل إيجابي

متبادل يشعر فيه كل فرد أنه مسئول عن تعلمه وتعلم الاخرين بغيه تحقيق أهداف

مشتركة. وتتميز هذه الإستراتيجية بمميزات عديده مثل:-

1 زيادة معدلات التحصيل وتحسين قدرات التفكير عند الطلاب. -

2 نمو علاقات إيجابية بينهم مما يحسن إتجاهات الطلاب نحو عملية التعلم -

وزيادة ثقة الطلاب بأنفسهم.

3 تنمية روح التعاون والعمل الجماعي بين الطلاب.

 

ب التعليم الالكتروني:- -

وسيلة تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل

وتنمية المهارات وتهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات تجمع كل الأشكال الإلكترونية للتعليم والتعلم حيث تعتمد على تطبيقات الحاسبات الإلكترونية وشبكات الإتصال والوسائط المتعددة في نقل المهارات والمعارف وتضم تطبيقات عبر الويب وغرف التدريس الإفتراضية حيث يتم تقديم محتوى دروس عبر الإنترنت والأشرطة السمعية والفيديو ويمكن الطالب من الوصول إلى مصادر التعليم في أي وقت وأي مكان.

 

ت العصف الذهني:- -

هي طريقة حديثة لتطوير المحاضرة التقليدية فهي تشجع التفكير الإبداعي وتطلق

الطاقات الكامنة عند المتعلمين في جو من الحرية و الأمان يسمح بظهور كل الأراء والأفكار حيث يكون المتعلم في قمة التفاعل في الموقف التعليمي ،حيث يقوم المحاضر بعرض المشكلة ويقوم الطلاب بعرض أفكارهم ومقترحاتهم المتعلقة بحل المشكلة وبعد ذلك يقوم المدرس بتجميع هذه المقترحات ومناقشتها مع الطلاب ثم تحديد الأنسب منها ويعتمد هذا الإسلوب على إطلاق حرية التفكير وإرجاء التقييم

والتركيز على توليد أكبر قدر من الأفكار وجواز البناء على أفكار الأخرين.

 

2 استراتيجية التعلم الذاتي: - -

تعتمد الكلية إستراتيجية التعلم الذاتي الذي يعتمد على قيام الطلب بتحصيل المعارف والمهارات معتمداً على قدراته الذاتية في التحصيل من مصادر التعليم المختلفة مما يحقق تنمية شخصيتة والقدرة على مواصلة التعليم بنفسه مما يؤهله لمتابعة التقدم والتطور الذي يحدث في مجال تخصصه وتقوم الكلية بتطبيق هذا الإسلوب من خلال البحوث والمشاريع التطبيقية في أغلب مقررات البرامج التعليمية المختلفة.

 

3 استراتيجية التعلم التجريبي:- -

تعتمد الكلية إستراتيجية التعلم التجريبي في أغلب المقررات في البرامج التعليمية

المختلفة من خلال قيام الطلاب بعمل تجارب معملية لتطبيق المعارف المكتسبة في

بعض المقررات الدراسية بما يؤدي الى ترسيخ المفاهيم لدى الطلاب بالإضافة إلى

عمل زيارات ميدانية في  المستشفيات والعيادات الخارجيه  وأيضا التدريب الميداني الذي يتم

خلال الفترة الصيفية في السنتين الأخيرتين من مرحلة البكالوريوس.

 

4 استراتيجية التعليم الغير مباشر:- -

تعتمد الكلية إستراتيجية التعليم الغير مباشر من خلال قيام الطلاب بحل مجموعة

من التمارين التطبيقية على المعارف التي تم تدريسها بالمقررات الدراسية ويقوم

عضو هيئة التدريس أو عضو الهيئة المعاونة بمتابعة الطلاب وتقديم المساعدة لهم في حل تلك المشكلات ، مما يعزز قدرة الطلاب على حل المشكلات التي تواجههم في الحياه العملية.__

 

استراتيجيات التدريس الحديث

 

تعرف استراتيجيات التدريس على انها مزيج بين طرق التريس الخاصة والعامة

المتداخلة والمناسبة لأهداف الموقف التعليمى , وأيضا يقصد بها تحركات المعلم داخل الفصل وخارجه . أى ان الأستراتيجية هى طرق التدريس وأساليب التدريس التى يستخدمها المعلم لتحقيق الأهداف التربوية والأهداف السلوكيه للتلاميذ للوصول لمستوى أفضل .

 

مواصفات الأستراتيجية الناجحة -:

ان تكون مراعية للفروق الفردية ,

وان تكون تراعى الأمكانيات المتاحة , وترتبط بأهداف التدريس ونوع ونمط التدريس

أنواع الأستراتيجيات التدريسية

 

1) استراتيجية لعب الأدوار

2) استراتيجية التفكير الناقد

3) استراتيجية العصف الذهنى

4) استراتيجية التواصل اللغوى

5) استراتيجية البحث و الأكتشاف

6) استراتيجية التفكير الأبداعي

7) استراتيجية التعليم التعاونى

8) استراتيجية المفاهيم

9) استراتيجية التقويم البنائي

10) استراتيجية الأنماط

تستخدم هذه الأستراتيجيات من أجل تعليم أفضل لخلق جيل متعلم يعتمد فى تعلمه

أسلوب حل المشكلات التى تساعده فى حياته العملية ومن خلال بحثى عن هذه

الأستراتيجيات

 

إستراتيجيات التعليم والتعلم

learning and teaching strategies

أصل كلمة الإستراتيجية

strategy origin

 

يعود أصل كلمة إستراتيجية (strategy) إلى الكلمة اليونانية (strategia)

والتي تعني البراعة العسكرية أو فن الحرب.

 

والإستراتيجية تشير إلى فن توزيع واستخدام وسائل وأدوات الجيش من أجل

الوصول إلى هدف محدد.

وعند الالتحام المباشر مع العدو، فينتقل التركيز إلى التكتيكات والتي تشير إلى

الطرق المتبعة في تنفيذ كل عنصر من عناصر الخطة وطريقة توظيف جميع

المصادر والإمكانات بما فيها الجيوش في المعركة.

 

تعريف الإستراتيجية والفرق بينها وبين الطريقة

 

الإستراتيجية: هي خطة تبين كيفية الوصول إلى هدف محدد. وتشير إلى شبكة

معقدة من الأفكار والتجارب والتوقعات والأهداف والخبرة والذاكرة التي تمثل هذه

الخطة بحيث تقدم إطار عام لمجوعة من الأفعال التي توصل إلى هدف محدد.

 

الطريقة: آلية وكيفية تنفيذ كل فعل من الأفعال المطلوبة لتطبيق الإستراتيجية

بالإعتماد على مجموعة من المصادر والأدوات.

 

استراتيجيات وطرق التعليم والتعلم

learning and teaching methods and strategies

إستراتيجيات التعليم: تشير إلى الأساليب والخطط التي يتبعها المدرس للوصول

إلى أهداف التعلم.

 

طرق التعليم: وتستخدم عادة من قبل المدرس والتي تحدد آلية خلق البيئية

المناسبة للتعلم وتحديد طبيعة النشاط الذي يتضمن دور المعلم ودور الطالب خلال

الدرس.

 

استراتجيات التعلم: أفعال محددة يقوم بها المتعلم لجعل عملية التعلم أسهل وأسرع

وأكثر متعة وفاعلية، والتي تجعله متعلم ذاتيا وقادر على توظيف ما تعلمه في

حالات جديدة.

ملاحظة: كل إستراتيجية تعليم يمكن أن ترتبط بمجموعة من الطرائق أو

استراتيجيات التعلم.

 

نبذة عن بعض الاستراتيجيات:

 

أولاً : استراتيجية لعب الأدوار:

مفهومها:

هي أحدى أساليب التعليم والتدريب التي تمثل سلوكا واقعيا في موقف مصطنع ،

ويتقمص كل فرد من المشاركين في النشاط التعليمي أحد الأدوار التي توجد في

الموقف الواقعي ، ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم .

 

أهدافها:

توفير فرص التعبير عن الذات، وعن الانفعالات لدى الطلاب.

زيادة اهتمام الطلاب بموضوع الدرس المطروح، حيث يمكن للمعلم أن يضمنها

المادة العلمية الجديدة ،أو يقوم بتعزيز المادة العلمية المدروسة.

تدريب الطلاب على المناقشة والتعرف على قواعدها ، وتشجيعهم على

الاتصال مع بعضهم البعض ؛ لتبادل المعلومات أو الاستفسار عنها.

إكساب الطلاب قيما واتجاهات تعدل سلوكهم، وتساعدهم على حسن التصرف

في مواقف معينة إذا وضعوا فيها .

تشجيع روح التلقائية لدى الطلاب ، حيث يكون الحوار خلالها تلقائيا وطبيعيا بين الطلاب ، وبخاصة في مواقف الأدوار الحرة وغير المقيدة بنص أو حوار.

تنمية قدرة الطلاب على تقبل الآراء المختلفة ، والبعد عن التعصب للرأي

الواحد.

تقوية إحساس الطلاب بالآخرين ، ومراعاة مشاعرهم، واحترام أفكارهم.

 

إجراءات تنفيذها:

يتألف نشاط لعب الأدوار من ثلاث مراحل ، وتشمل تسع خطوات هي :

المرحلة الأولى: مرحلة الإعداد، وتشمل الخطوات التالية: التسخين، اختيار

المشاركين ، تهيئة المسرح، إعداد الملاحظين .

المرحلة الثانية : تمثيل الأدوار، وتشمل خطوة تمثيل الدور.

المرحلة الثالثة : المتابعة والتقويم، وتشمل الخطوات التالية: المناقشة والتقويم،

إعادة تمثيل الدور )إذا دعت الحاجة(، المناقشة والتقويم )بعد إعادة الدور(،

المشاركة في الخبرات.

 

ثانيا:ً استراتيجية التعلم التعاوني:

 

مفهومها:

استراتيجية تدريسية يتعلم فيها الطلاب من خلال العمل في مجموعات صغيرة غير

متجانسة يتعاون أفرادها في انجاز المهمات التعليمية المنوطة بهم .

 

أهدافها :

تساعد على استخدام عمليات التفكير الاستدلالي بشكل أكبر .

تسهم في رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب .

تنمي العلاقات الإيجابية ، وتساعد على تقبل الفرد لوجهات نظر الآخرين .

تثير الدافعية لدى المتعلمين .

تساعد على تكوين اتجاهات إيجابية أفضل نحو المدرسة والمعلمين .

تحقق تقديراً أعلى للذات .

تساعد على التكيف الإيجابي للطالب نفسيا واجتماعيا .

 

إجراءات تنفيذها:

1. يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات غير متجانسة ) متفاوتون في مستواهم

الدراسي ( بحيث يكون في كل مجموعة 3  5 طلاب ، ويوكل لكل طالب في

المجموعة دور يقوم به ) رئيس ، مقرر ، متحدث ... الخ ( .

2. يبدأ المعلم درسه بمقدمة سريعة يعطي فيها فكرة عامة عن الدرس والأهداف

التي يرغب في تحقيقها مع الطلاب من خلال العمل التعاوني .

3. يطرح المعلم ورقة العمل الأولى ، بعد التمهيد للنشاط ؛ لضمان فهم الطلاب

لمحتوى ورقة العمل ، ويوضح لهم المطلوب القيام به .

4. يتأكد المعلم من توفر خلفية تعليمية )خبرات سابقة ، درس سابق ، مقدمة

درس ، قراءة درس في الكتاب ( لدى الطلاب ينطلقون منها ؛ لممارسة النشاط

التعليمي المطروح في ورقة العمل .

5. يتيح المعلم الفرصة لأفراد كل مجموعة مناقشة النشاط ، والخروج في نهاية

الزمن المخصص برأي موحد ونتاج واحد .

6. تعرض كل مجموعة نتاج عملها أمام الطلاب ويدور نقاش حول ما يعرض ، ثم

يكتب المعلم ملخص بسيط على السبورة عن أهم ما أُ تُُفق عليه .

7. تنفذ بقية النشاطات )أوراق العمل( بنفس الآلية حسب ما يسمح به وقت

الحصة .

8. يقوم المعلم في نهاية الدرس بعملية تقويم ؛ للتأكد من تحقق أهداف الدرس

لدى الطلاب ، ويتيح لهم الفرصة لكتابة الملخص السبوري

 

ثالثا:ً استراتيجية التقويم البنائي التدريسية:

 

مفهومها:

هي استراتيجية تدريسية تعتمد على التقويم المرحلي الذي يتم أثناء تأدية المعلم

للموقف التعليمي التعلمي, بهدف أخذ تغذية راجعة مستوحاة من جمع المعلومات

عن الطلاب وتعلمهم ، ومن ثم تشخيص هذا الواقع , والتعرف على حاجاتهم

والاعتماد عليها للتخطيط لتعلمهم اللاحق .

 

تتطلب هذه الإستراتيجية من المعلم اعتماد التقويم جزءاً أساسيا من عملية التعليم

والتعلم )قبل وخلال وبعد تنفيذ الموقف التعليمي التعلمي( ؛ للتغلب على الصعوبات

والعثرات التي تواجه تعلم الطلاب ومعالجتها.

 

أهدافها:

توظيف نتاجات عملية التقويم في تحسن تعلم الطلاب ، وتحسين أداء

المعلمين .

الاهتمام بالتعلم السابق وجعله عنصراً هاما ومتطلبا رئيسا للتعلم الجديد .

دمج التقويم في عملية التعليم والتعلم ، بحيث يصبح متكاملاً معها وليس

مفصولاً عنها .

تفريد التعليم بحيث يصبح كل طالب عنصراً فريداً في الموقف التعليمي التعلمي

تفعيل دور الطالب في عملية التعليم والتعلم وإثارة اهتمامه ودافعيته للتعلم .

معالجة مواطن الضعف لدى الطلاب ، وتعزيز مواطن القوة .

تنمية دور المعلم في تلبية حاجات الطلاب ، ومتطلبات المنهج المدرسي .

إجراءات تنفيذها:

يتم إعداد خطة درس وفق استراتيجية التقويم البنائي التدريسية ، وتنفذ داخل

الصف بالعمل التعاوني ، بتقديم أوراق عمل تحتوي على ما يلي :

1. تقويم للخبرات التعليمية السابقة لدى الطلاب .

2. علاج للخبرات التعليمية السابقة لدى الطلاب )عند الحاجة( .

3. معرفة تعليمية جديدة .

4. تقويم مرحلي للتعلم الجديد وعلاج الصعوبات المتوقعة .

5. علاج للصعوبات المتوقعة )عند الحاجة( .

6. دعم التعلم بنشاط علاجي ، أو تعزيزي ، أو إثرائي في نهاية الدرس

 

   اعتماد مجلس كليه رقم 500 في 23\1\2017

 

https://drive.google.com/file/d/1stBRKR7YgQUclP9mE9S12nR-4zbyao-Z/view?usp=sharing

 

Documents to download

Print

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top