التعريف بكلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف
law.tvh

التعريف بكلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف

كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف

  • تقع الكلية علي الطريق الزراعي بين مدينة الزقازيق ومدينة ميت غمر بإحدى قري محافظة الدقهلية وتسمى (تفهنا الأشراف) وهى تابعة لمركز ميت غمر .
  • وتبلغ مساحة الكلية حوالى 8000 م2 تقريبا  وصدر بإنشائها قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (1832) في يوم الأربعاء 10جمادي الأولي عام 1413هـ الموافق 4/11/1992م0
  • بدأت الدراسة بالكلية اعتبارا من العام الجامعي 1992/1993م مقتصرة علي قسم الشريعة الإسلامية وكان عدد الطلاب المقيدين بالكلية في ذلك الوقت 136طالبا بالفرقة الأولي .
  • ثم شملت الدراسة بالكلية قسم الشريعة والقانون وفي العام التالي كان عدد الطلاب المقيدين بالقسم (الفرقة الأولي) في ذلك الوقت 114طالبا ،
  • تخرجت أول دفعة من قسم الشريعة الإسلامية عام1996م بعدد 86 خريجا وأول دفعة تخرجت من قسم الشريعة والقانون عام 1997م0 بعدد 53خريج.
  •  أما الآن فقد بلغ عدد الطلاب المقيدين بالكلية ما يقرب من تسعة ألاف طالب .
  • حيث توجهت الأبحاث حول ما يجب أن يلم به خريج كلية الشريعة والقانون من علوم أخرى بجانب العلوم التي يدرسها ، فصدر القانون رقم (103) لسنة 1961م بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها للحفاظ على أحكام الشريعة الإسلامية الغراء مع دراسة وافية للقوانين الوضعية المختلفة والشرائع السماوية السابقة، وهذه مهمة خطيرة ، لاسيما في هذا العصر الذي تعددت فيه المذاهب التشريعية والاقتصادية، والذي كثر فيه الطاعنون على شريعة الإسلام ، حيث اتهموها ظلماً وبغياً بالعقم والجمود.
  • فالشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان. وتهدف كلية الشريعة والقانون إلى تجلية محاسن الشريعة الإسلامية بأسلوب علمي متطور، وهذا هو غاية القائمين بالتدريس والبحث في كلية الشريعة والقانون مستعينين بالله -سبحانه وتعالى- ، ومزودين بالإيمان الراسخ.
  • كما تطلع جامعة الأزهر إلى أن تكون الجامعة الرائدة عالميا في تقديم الفكر الاسلامى الصحيح، القائم على الوسطية، وتحقيق الجدارة والتميز في ميدان التعليم الجامعي والبحث العلمي وإعداد الكوادر على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية في ظل مناخ يتسم بالاستقلالية والحرية والديمقراطية والمساواة وبما يسهم في خدمة المجتمع 

 لذا فكلية الشريعة والقانون كلية عريقة بجامعة عريقة هي أعرق جامعة إسلامية في العالم علي الإطلاق

الموضوع التالي التعريف بكلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف
طباعة
42858 Rate this article:
3.2

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top