إنسانية الرسول صلى الله عليه وسلم مع أعدائه

إنسانية الرسول صلى الله عليه وسلم مع أعدائه

مقال لفضيلة الأستاذ الدكتور عميد الكلية

إنسانية الرسول صلى الله عليه وسلم مع أعدائه
بقلم :
أ.د. عبد الحليم منصور
أستاذ الفقه المقارن
وعميد كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر بالدقهلية .

من العلوم للكافة أن حياة النبي عليه الصلاة والسلام وتشريعاته ومعاملاته مع الناس قاطبة تتجلى بكل معاني الإنسانية ، والإعلاء من قيمة الإنسان ، لأنه صنعة الله عز وجل ، وخليفته في الأرض قال تعالى :" وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ " البقرة : (30) وكرمه الله سبحانه وتعالى ، وأناط به حمل الرسالات السماوية قال تعالى :" وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا " البقرة : (70)
ومن يتتبع تصرفات النبي عليه الصلاة والسلام يجد أنه تشع بنور الإنسانية في شتى جوانب الحياة المختلفة ، ومن أهم مجالات إنسانية الرسول صلى الله عليه وسلم ، تعامله مع أعدائه ، فلم يكن يتعامل النبي عليه الصلاة والسلام مع أعدائه متربصا بهم ، راغبا في الخلاص منهم كلما سنحت له الفرصة ، وإنما يتعامل معهم على أنهم نفوس بشرية خلقها الله عز وجل وكرمها على سائر الخلق ، تحتاج إلى أرقى درجات الإنسانية في التعامل ، والصبر في المواقف ، حتى تركن إلى نور المعرفة ، ونور رسالات السماء ، فتتحول ، إلى جنود للسماء تنافح وتدافع عن قيم الخير والعدل ، والتراحم ، والتعاون لما فيه نفع الإنسان ، بغض النظر عن عقيدته ، أو دينه .
ومن أهم صور إنسانيته مع أعدائه ما يأتي :
1- في معركة بدر عندما أسر المسلمون سبعين رجلاً من المشركين قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لأصحابه: ( استوصوا بالأسارى خيراً ) فانظر إلى هذا التعامل مع أعداء محاربين يريدون أن يقضوا على الإسلام والمسلمين ويقول للصحابة: (استوصوا بالأسارى خيراً ( ولم يعمل النبي فيهم السيف وإنما من عليهم وقبل منهم الفداء ، وفي هذا إعلاء لمعاني الإنسانية وتجسيد لمكارم الأخلاق حتى مع العدو وفي أشد حالات العداوة وهي الحرب .
2- وفي شتى الحروب والمعارك كان النبي عليه الصلاة والسلام ينهى الجنود عن قتل النساء والشيوخ ، والصبيان ، وكذا ينهى عن التعرض لأصحاب الصوامع ، وهم النساك والعباد ، من أهل الديانات الأخرى
وقد صح " أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - نهى عن قتل الصبيان والذراري، وحين رأى النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - امرأة مقتولة قال هاه، ما كانت هذه تقاتل فلم قتلت؟ "
3- وفي موقعة ذات الرقاع تتجلى مواقفه العظيمة مع الأعرابي الذي حاول قتله ففي حدث جابر بن عبد الله ، أنه غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم قِبَلَ نجد في وقت صائف ، فلما قفل قفلوا معه صلى الله عليه وسلم حتى إذا بلغوا مكانا أو واديا كثير الشجر والعضاه يعني شجر له ظل فتفرقوا يستظلون بظل الشجر، فذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرة فنام ، فجاءه أعرابي وهو نائم فاخترق عليه سيفه ، استله ثم أصلته من غمده وشهَرَهُ فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال له الأعرابي يا محمد : من يمنعك مني ؟ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:" الله . ثلاثا ، فارتجفت يداه فسقط السيف فأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : " أنت الآن من يمنعك مني ؟ فقال : يا محمد كن خير آخذٍ ، يعني إن كنت أنا أسأت ، فكن أنت خير آخذ ، فعفى عنه صلى الله عليه وسلم ، ونادى أصحابه حتى اجتمعوا فقال : " إن هذا جاء وأنا نائم ، فاستل عليّ سيفي فاستيقظيت ، فإذا هو بيده صلتا فقال : من يمنعك مني ؟ فقلت :" الله ، ثلاثا ، فارتعشت يده أو قال فاضطربت ، فوقع السيف فقلت له :" من يمنعك مني ؟ فقال : كن خير آخذ . فخلاّه صلى الله عليه وسلم ،ولم يعاقبه .فرجع إلى قومه فسألوه عن هذا النبي صلى الله عليه فقال : والله لقد جئتكم من عند خير الناس ، والله لقد جئتكم من عند خير الناس .
4 - ومن أهم المواقف العظيمة مع الأعداء تتجلى إنسانيته عليه الصلاة والسلام في الوفاء بالعهد معهم يدل على ذلك ما ورد أن قريشا أسرت حذيفة بن اليمان وأباه ، أطلقوهما، وعاهدوهما أن لا يقاتلاهم مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكانوا خارجين إلى بدر، فقال الرسول - صلى الله عليه وسلم - (انصرفا، نفي لهم بعهدهم، ونستعين الله عليهم ) . وقال عليه الصلاة والسلام مؤكدا هذا المعنى ومرسخا إياه في عقول الأمة إلى قيام الساعة (من كان بينه وبين قوم عهد فلا يُحلَّن عقداً، ولا يشُدنه حتى أمدُهُ، أو يَنْبِذ إليهم على سواء) . وليس هناك موقف أروع في إنسانية الرسول عليه الصلاة والسلام مع أعدائه من موقفه مع مشركي مكة عندما عزموا على قتله ليلة الهجرة ، فأمر عليا أن ينام في فراشه كي يرد الودائع والأمانات إلى أصحابها ، قوم يدبرون المؤامرة لقتلة ، وهو يدبر في كيفية رد أماناتهم إليهم ، يالها من إنسانية عظيمة ، تجسد كل معاني الأخلاق ، في التعامل مع البشر إلى قيام الساعة .
5 - ومن أروع معاني إنسانية الرسول عليه الصلاة والسلام تصرفه مع مريدي قتله ، وكيف حولهم بأخلاقه العالية إلى محبين له مقبلين على الإسلام فقد ورد في السنة أنه عندما أتى عمير بن وهب المدينة بعد معركة بدر متفقاً مع صفوان بن أمية على أن يتكفل صفوان بدينه وعياله وأن يقتل هو الرسول - صلى الله عليه وسلم -. فعلم الرسول - صلى الله عليه وسلم - بالوحي من عند الله.. فكيف تعامل معه الرسول قربه إليه وقال: أدن يا عمير وأخبره بخبره فأسلم عمير مباشرة. وعندما أراد فضالة بن عمير بن الملوح قتل النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يطوف فوضع النبي - صلى الله عليه وسلم - يده على صدره فسكن قلب فضالة وحسن إسلامه.
6 - ومن أخلاقيات الرسول عليه الصلاة والسلام الرائعة مع فعله مع قريش بعد الفتح ، بعد أعوام من الإيذاء والقتل والإهانة، ، ظن البعض أن يوم فتح مكة هو يوم القصاص ، وإراقة الدماء ، حتى قال قائلهم :" اليوم يوم الملحمة " فرد على ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا :" لا بل اليوم يوم المرحمة " ثم خاطب قريشا قائلا :" (يا معشر قريش ما ترون أني فاعل بكم؟) قالوا: خيراً أخ كريم وابن أخ كريم قال: (اذهبوا فأنتم الطلقاء) فعفا عنهم بعد أن أمكنه الله تعالى منهم، فضرب بذلك المثل في تعامله - صلى الله عليه وسلم - في العفو والصفح على الجناة بعد القدرة عليهم والتمكن منهم. ممتثلا في ذلك كله بقول الله تعالى :" خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ " الأعراف : (199)
7 - وتتجلى معاني الإنسانية مع أعدائه في أروع صورها عندما اعتدى عليه أهل الطائف وأغروا به سفاءهم ، فآذوه وأدموه ، و وأتى جبريل برسالة من الله جلّ ذكره، وقال: إن الله أمرني أن أطيعك في قومك لما صنعوه معك فقال عليه الصلاة والسلام (اللهمّ اهد قومي فإنهم لا يعلمون) فقال جبريل: صدق من سمّاك الرؤوف الرحيم "
8- ومما يؤكد هذا المعنى ويجليه في العالمين ، ويؤكد على سماحة الإسلام في التعامل مع الآخر ما حدث من النبي عليه الصلاة والسلام مع أسرى هوازن فبعد معركة حنين غنم المسلمون غنائم كثيرة من الإبل والشياه، وأسروا عددًا مهولاً من المشركين بلغ في بعض الروايات ستة آلاف ، وبعد انتهاء توزيع الغنائم بكاملها، ورضا كل فريق بما أخذ سواء من الجزء الرئيسي من الغنيمة، أو من الخمس الذي وهب للبعض، حدثت مفاجأة ضخمة لم تكن متوقعة..! لقد جاء وفد من قبيلة هوازن إلى وادي الجعرانة ، لإعلان الإسلام أمام النبي، وكان الوفد يمثل كل بطون هوازن ما عدا ثقيف، وذلك بعد أقل من شهرين من حرب حنين الهائلة، بعد أن فقدوا كل شيء فخسروا نساءهم وأبناءهم، وأموالهم، وأنعامهم، وكانوا قد فروا إلى الطائف مع ثقيف، وما استطاعوا الخروج لحرب المسلمين، وكان من الممكن أن يفقدوا ديارهم ويعيشوا عمرهم لاجئين عند ثقيف في الطائف، ولكنهم فكروا في العودة إلى رسول الله، فقد يقبل منهم إسلامهم، ويعيد إليهم بعض الممتلكات. وأعلن وفد هوازن الإسلام أمام النبي، وقالوا: "يا رسول الله إنا أهل وعشيرة، وقد أصابنا من البلاء ما لا يخفى عليك، فامنن علينا من الله عليك"، لقد أصبح الموقف في غاية الحرج، فها هي القبيلة الضخمة هوازن تأتي لتعلن إسلامها، ولتسترد بعض ما ذهب منها، وتحتمل ردتهم إن لم يستردوا أسراهم، وكان النبي قد قسم كل شيء في الغنائم على الجيش، فأربعة أخماس الغنائم قسمت على أفراد الجيش العام، وقسم الخمس الباقي على سادة القبائل والعظماء، وطلقاء مكة وغيرهم من المؤلفة قلوبهم، فقد أعطى النبي هذه العطايا ليتألف بها الناس، ولو أخذ النبي منهم ما أعطاهم لارتدوا عن الإسلام، فهو يريد إسلام هوازن، وفي نفس الوقت يريد ثبات أهل مكة وزعماء القبائل، فكيف خرج النبي من الأزمة؟! قال لهم الرسول: «نساؤكم وأبناؤكم أحب إليكم أم أموالكم؟ » فقالوا: "يا رسول الله خيرتنا بين أحسابنا وأموالنا؟ بل أبناؤنا ونساؤنا أحب إلينا"؛ فقال الرسول: « أما ما كان لي ولبني عبد المطلب فهو لكم، وإذا أنا صليت بالناس؛ فقوموا فقولوا: إنا نستشفع برسول الله إلى المسلمين، وبالمسلمين إلى رسول الله في أبنائنا ونسائنا. فإني سأعطيكم عند ذلك وأسأل لكم». فلما صلى رسول الله بالناس الظهر؛ قاموا فقالوا ما أمرهم به رسول الله؛ فقال: «أما ما كان لي ولبني عبد المطلب فهو لكم»؛ فقال المهاجرون: "وما كان لنا فهو لرسول الله"، وقالت الأنصار: "وما كان لنا فهو لرسول الله"، وقال الأقرع بن حابس: "أما أنا وبنو تميم فلا"، وقال عيينة: "أما أنا وبنو فزارة فلا"، وقال العباس بن مرداس السلمي: "أما أنا وبنو سليم فلا"، فقالت بنو سليم: "بل ما كان لنا فهو لرسول الله"، فقال عباس بن مرداس لبني سليم: "وهنتموني"، فقال رسول الله: «من أمسك منكم بحقه فله بكل إنسان ستة فرائض من أول فيء نصيبه. فردوا إلى الناس نساءهم وأبناءهم». وبهذا وصل رسول الله مع هوازن إلى حل وسط، بإعادة نسائهم وأبنائهم، مع إشعارهم أنه معهم قلبًا وقالبًا، وأقنع المسلمين في ذات الوقت بترك الأسرى والسبي ابتغاء مرضاة الله، وترك لهم الغنائم، وما فعله الرسول هو منتهى الحكمة، وبه انتهت مشكلة هوازن، ودخلت في الإسلام بنفس راضية، وقد تيقنت أنها تتعامل مع رسول، وليس مع مجرد زعيم أو قائد، وما أعتقد أن في تاريخ الأمم مثل هذا الرقي في التعامل مع الأسرى.
9 – على هذا النحو من الرقي والأخلاق كانت إنسانية النبي عليه الصلاة والسلام تتفجر حكمة وإبداعا في التعامل مع أعدائه ، ليؤكد على المعنى الذي قاله عندما بعث إلى العالمين :" إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق .
فهذه هي أخلاق الإسلام ، وأخلاق رسول الإسلام والإنسانية كلها ، الذي بعث للعالمين ، قال تعالى :" وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ " الأنبياء : (107) ، طبقها النبي عليه الصلاة والسلام ، وكرسها في نفوس أصحابها ، ولكن للأسف لم يحسن المسلمون من بعده عرض هذه الممارسات الإنسانية للدنيا كلها ، ثم ظهرت في الدنيا الناس جماعات تسمي نفسها جماعات إسلامية ، لا تعرف من الدين إلا اسمه ، وهي بعيدة كل البعد عن جوهره وحقيقته ، ولم تعرف معنى الإنسانية ، وتفهم تصرفات النبي عليه الصلاة والسلام مع مخالفيه وأعدائه ، وعبثا شوهت هذه الجماعات صورة الإسلام والمسلمين ، وبدلا من أتنتقل الصورة الحقيقية للإسلام وإنسانيته مع الآخر ، نقلت على أنها صورة ذلك الرجل ذو اللحية الطويلة والثياب القصيرة المتبرم بأعدائه والمتعطش لسفك دمائهم وأرواحهم ، وسرت هذه الصورة في العالمين سريان النار في الهشيم ، حتى أصبحنا نحن المسلمين في موقف الدفاع عن أنفسنا دائما بسبب هذه الممارسات التي تمارسها جماعات الإفك والضلال .
ولكن ما أحوجنا نحن المسلمين في هذه الحقبة من تاريخنا أن ننشر الصورة الحقيقية للإسلام ، على أنه دين سماحة ، ويعنى بالإنسانية في كيفية التعامل مع الآخر عدوا كان أو صديقا على النحو الذي جسده النبي عليه الصلاة والسلام في تعامله مع أعدائه على النحو الذي أشرنا إليه من قبل .
حفظ الله مصر ** حفظ الله الأزهر الشريف .

 

الموضوع السابق استقبال الكلية لحملة التبرع بالدم لصالح بنك الدم المصري
الموضوع التالي ضم 14 مجلة علمية تصدر من جامعة الأزهر لمؤسسة دولية أمريكية
طباعة
60510 Rate this article:
4.3

Please login or register to post comments.

x

رابط التسجيل لحضور المؤتمر أون لاين عن طريق منصات (الفيس بوك، الزووم، اليوتيوب)

"المؤتمر العلمي الدولي الثاني لكلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف بالدقهلية الموسوم بـ "التكنولوجيا الحديثة وأثرها في الدراسات الشرعية والقانونية".

  • 10 مارس 2022
  • الكاتب: law.tvh
  • عدد المشاهدات: 24730
  • 0 تعليقات
المؤتمر الدولي الثاني لكلية الشريعة والقانون بتفنا الأشراف دقهلية- جامعة الأزهر

المؤتمر الدولي الثاني لكلية الشريعة والقانون بتفنا الأشراف دقهلية- جامعة الأزهر

"التكنولوجيا الحديثة وأثرها في الدراسات الشرعية والقانونية"

  • 1 مارس 2022
  • الكاتب: law.tvh
  • عدد المشاهدات: 24342
  • 0 تعليقات
RSS
12345678910الأخير
المؤتمر الدولي الثاني لكلية الشريعة والقانون بتفنا الأشراف دقهلية- جامعة الأزهر
المؤتمر الدولي الثاني لكلية الشريعة والقانون بتفنا الأشراف دقهلية- جامعة الأزهر

المؤتمر الدولي الثاني لكلية الشريعة...

المؤتمر الدولي الثاني لكلية الشريعة والقانون بتفنا الأشراف دقهلية- جامعة الأزهر

المؤتمر الدولي الثاني لكلية الشريعة والقانون بتفنا الأشراف دقهلية- جامعة الأزهر

المؤتمر الدولي الثاني لكلية الشريعة والقانون بتفنا الأشراف دقهلية- جامعة الأزهر  تحت عنوان: "التكنولوجيا الحديثة وأثرها في الدراسات...
خطة خدمة المجتمع 2020
خطة خدمة المجتمع 2020

خطة خدمة المجتمع 2020

خطة خدمة المجتمع 2020

خطة خدمة المجتمع 2020

خطة خدمة المجتمع 2020
خطة خدمة المجتمع 2019
خطة خدمة المجتمع 2019

خطة خدمة المجتمع 2019

خطة خدمة المجتمع 2019

خطة خدمة المجتمع 2019

خطة خدمة المجتمع 2019
دليل الطالب للدراسات العليا
دليل الطالب للدراسات العليا

دليل الطالب للدراسات العليا

دليل الطالب للدراسات العليا

دليل الطالب للدراسات العليا

دليل الطالب للدراسات العليا
إعلان هام
إعلان هام

إعلان هام

إعلان هام

إعلان هام

إعلان هام
نتيجة الفرقة الرابعة شريعة
نتيجة الفرقة الرابعة شريعة

نتيجة الفرقة الرابعة شريعة

نتيجة الفرقة الرابعة شريعة

نتيجة الفرقة الرابعة شريعة

نتيجة الفرقة الرابعة شريعة
تعليمات للخريجين الجدد لاستخراج شهادات للمرة الأولى
تعليمات للخريجين الجدد لاستخراج شهادات للمرة الأولى

تعليمات للخريجين الجدد لاستخراج...

تعليمات للخريجين الجدد لاستخراج شهادات للمرة الأولى

تعليمات للخريجين الجدد لاستخراج شهادات للمرة الأولى

تعليمات للخريجين الجدد لاستخراج شهادات للمرة الأولى
إحضار إخلاء الطرف من السيد/ الزميل مسؤول الفرقة النهائية مستوفيًا ومستكملا البيانات...
نتيجة الفرقة الخامسة قانون
نتيجة الفرقة الخامسة قانون

نتيجة الفرقة الخامسة قانون

نتيجة الفرقة الخامسة قانون

نتيجة الفرقة الخامسة قانون

نتيجة الفرقة الخامسة قانون
نتيجة الفرقة الرابعة قانون
نتيجة الفرقة الرابعة قانون

نتيجة الفرقة الرابعة قانون

نتيجة الفرقة الرابعة قانون

نتيجة الفرقة الرابعة قانون

نتيجة الفرقة الرابعة قانون
نتيجة الفرقة الثالثة قانون
نتيجة الفرقة الثالثة قانون

نتيجة الفرقة الثالثة قانون

نتيجة الفرقة الثالثة قانون

نتيجة الفرقة الثالثة قانون

نتيجة الفرقة الثالثة قانون
نتيجة الفرقة الثالثة شريعة
نتيجة الفرقة الثالثة شريعة

نتيجة الفرقة الثالثة شريعة

نتيجة الفرقة الثالثة شريعة

نتيجة الفرقة الثالثة شريعة

نتيجة الفرقة الثالثة شريعة
نتتيجة  الفرقة الثانية قانون
نتتيجة  الفرقة الثانية قانون

نتتيجة الفرقة الثانية قانون

نتتيجة الفرقة الثانية قانون

نتتيجة الفرقة الثانية قانون

نتتيجة  الفرقة الثانية قانون
نتيجة الفرقة الثانية شريعة
نتيجة الفرقة الثانية شريعة

نتيجة الفرقة الثانية شريعة

نتيجة الفرقة الثانية شريعة

نتيجة الفرقة الثانية شريعة

نتيجة الفرقة الثانية شريعة
نتيجة الفرقة الأولى قانون
نتيجة الفرقة الأولى قانون

نتيجة الفرقة الأولى قانون

نتيجة الفرقة الأولى قانون

نتيجة الفرقة الأولى قانون

نتيجة الفرقة الأولى قانون
نتيجة الفرقة الأولى شريعة
نتيجة الفرقة الأولى شريعة

نتيجة الفرقة الأولى شريعة

نتيجة الفرقة الأولى شريعة

نتيجة الفرقة الأولى شريعة

نتيجة الفرقة الأولى شريعة
صندوق الشكاوى والمقترحات بالكلية
صندوق الشكاوى والمقترحات بالكلية

صندوق الشكاوى والمقترحات بالكلية

صندوق الشكاوى والمقترحات بالكلية

صندوق الشكاوى والمقترحات بالكلية

صندوق الشكاوى والمقترحات بالكلية نتلقى على هذا الرابط جميع الشكاوى والمقترحات المتعلقة بالكلية من كافة...
التعليم الهجين هو أسلوب يجمع بين التعليم المعتاد والتعليم عن بعد
التعليم الهجين هو أسلوب يجمع بين التعليم المعتاد والتعليم عن بعد

التعليم الهجين هو أسلوب يجمع بين...

التعليم الهجين هو أسلوب يجمع بين التعليم المعتاد والتعليم عن بعد

التعليم الهجين هو أسلوب يجمع بين التعليم المعتاد والتعليم عن بعد

يتم تخصيص جزء من الوقت للتعليم المعتاد (وجها لوجه داخل قاعة الدراسة) ، وجزء من الوقت  للتعليم عن بعد
جدول الساعات المكتبية للعام الدراسي 2020- 2021
جدول الساعات المكتبية للعام الدراسي 2020- 2021

جدول الساعات المكتبية للعام الدراسي...

جدول الساعات المكتبية للعام الدراسي 2020- 2021

جدول الساعات المكتبية للعام الدراسي 2020- 2021

جدول الساعات المكتبية للعام الدراسي 2020- 2021
الهيكل التنظيمي
الهيكل التنظيمي

الهيكل التنظيمي

الهيكل التنظيمي

الهيكل التنظيمي

الهيكل التنظيمي
تحديث الهيكل التنظيمي للكلية
تحديث الهيكل التنظيمي للكلية

تحديث الهيكل التنظيمي للكلية

تحديث الهيكل التنظيمي للكلية

تحديث الهيكل التنظيمي للكلية

مواقع تهمك

الإستعلام عن البريد الالكتروني للطلاب

 

                                                  

«أبريل 2024»
الثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحدالإثنين
2627282930311
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30123456

اتصل بنا

تليفون : 0504734465

فاكس : 0504734465

العنوان : تفهنا الاشراف - مركز ميت غمر - دقهلية - طريق ميت غمر الزقازيق

 

درجة الحرارة اليوم

 
 

مواقيت الصلاة

القاهرة
الفجر
الظهر
المغرب
العشاء
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top