Language
Menu
Thursday, April 25, 2024

12345678910Last

مقال فضيلة الأستاذ الدكتور/ عبد الحليم منصور ، عميد الكلية بجريدة صوت الأزهر بعنوان " ضوابط الإحتفال بالمولد "  في ميزان الفقه الإسلامي
law.tvh

مقال فضيلة الأستاذ الدكتور/ عبد الحليم منصور ، عميد الكلية بجريدة صوت الأزهر بعنوان " ضوابط الإحتفال بالمولد " في ميزان الفقه الإسلامي

يثار جدل عريض في كل عام حول مشروعية الاحتفال بمولد الحبيب عليه الصلاة والسلام ، بين بعض التيارات الفكرية في مصر والعالم العربي والإسلامي ، وقد اختلف العلماء بشأن هذه المسألة على رأيين :
الرأي الأول : ويرى القائلون به مشروعية الاحتفال بمولد النبي عليه الصلاة والسلام ، وفقا للضوابط والأصول الشرعية المعتبرة في ذلك .
الرأي الثاني : يرى القائلون به حرمة الاحتفال بمولده عليه الصلاة والسلام ، وأنه من البدع المستحدثة في دين الله عز وجل ، وأن القرآن الكريم والسنة النبوية لم يشرعان هذا الاحتفال ، فلم يفعله النبي عليه الصلاة والسلام ولا الصحابة من بعده .
الرأي الراجح : يبدو لي رجحان الرأي الأول القائل بمشروعية الاحتفال بمولد النبي عليه الصلاة والسلام وذلك بما يأتي .
أولا – الأصل في الأشياء الإباحة : وهذه قاعدة عامة تتناول بيان الأصل الشرعي لكل المعاملات والتصرفات التي يقوم بها البشر في سلوكياتهم وعباداتهم ، وليس ثمة دليل يدل على منع هذا الاحتفال فيبقى الأمر على مقتضى العموم سالف الذكر .
ثانيا – في الاحتفال بمولد النبي عليه الصلاة والسلام تجديد للدين في نفوس الخلق ، وهذه مهمة العلماء ، الذين يذكرون بالناس بسيرة النبي عليه الصلاة والسلام ، وبأخلاقه ، ومبادئه ، وتصرفاته ، وسيرته العطرة ، مع أهل بيته ، ومع جيرانه ، وأصحابه ، وأعدائه ، وفي ذلك كله تجديد للدين من جديد في نفوس العباد ، وحثهم على اقتفاء أثر نبيهم في الاتباع .
ثالثا – في الاحتفال بالنبي عليه الصلاة والسلام شكر للنعمة التي أسبغها الله عز وجل على عبادة ، حيث كان النبي عليه الصلاة والسلام سببا في إخراج الناس من الظلمات إلى النور ، ومن الشرك إلى الإيمان بالله ، ومن عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ، وكل هذه نعم تستوجب الشكر قال تعالى :" وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ " إبراهيم ، آية: (7) وقال عز وجل :" فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاشْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ النحل : (114) وقال تعالى :" وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ" النمل (40)
رابعا – قال تعالى :" قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ" يونس ، آية : (58) ومحمد عليه السلام أفضل نعمة ، وأعظم فضل على البشرية ، يستوجب الفرح ، والشكر ، اعترافا بفضل الله ، وبفضل النبي عليه الصلاة والسلام على البشرية .
خامسا – ورد أيضا أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يصوم يوم الاثنين ، الذي ولد فيه ، ولما سئل عن ذلك قال :" ذاك يوم ولدت فيه " وهذا يدل دلالة واضحة على جواز الاحتفال بهذا اليوم ، من عموم المسلمين ، مثلما فعل النبي عليه الصلاة والسلام .
سادسا – ما ذهب إليه القائلون بأن في هذا الاحتفال بدعة فإننا لا نسلم به وعلى فرض التسليم بأن الاحتفال بمولده  بدعة ، إلا إنها بدعة حسنة ، وليست بدعة سيئة. فليست البدعة كل ما استحدث بعد رسول الله بإطلاق؛ فقد استحدث المسلمون أشياء كثيرة لم تكن في عهده ، ولم تُعد بدعة، مثل استحداث عثمان أذانًا آخر يوم الجمعة بالزوراء " مكان خارج المدينة " لما كثر الناس ، واتسعت المدينة، ومثل استحداثهم العلوم المختلفة ، وتدريسها في المساجد ، مثل علم الفقه ، وعلم أصول الفقه ، وعلم النحو ، والصرف ، وعلوم اللغة ، والبلاغة، وكلها علوم لم تكن على عهد النبي  ، وإنما اقتضاها التطور، وفرضتها الحاجة، ولم تخرج عن مقاصد الشريعة، بل هي لخدمتها ، وتدور حول محورها، فما كان من الأعمال في إطار مقاصد الشريعة لا يعد من البدعة المذمومة .
سابعا- كما أن قولهم بعدم احتفال الصحابة به غير مسلم أيضا فقد ورد في السنة النبوية ما يدل علي احتفال الصحابة الكرام بالنبي,  مع إقراره لذلك وإذنه فيه, فعن بريدة الأسلمي رضي الله عنه قال: خرج رسول الله في بعض مغازيه, فلما انصرف جاءت جارية سوداء فقالت: يا رسول الله, إني كنت نذرت إن ردك الله سالما أن أضرب بين يديك بالدف وأتغني, فقال لها رسول الله صلي الله عليه وسلم: إن كنت نذرت فاضربي, وإلا فلا, رواه الإمام أحمد والترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب. فإذا كان الضرب بالدف إعلانا للفرح بقدوم النبي من الغزو أمرا مشروعا أقره النبي وأمر بالوفاء بنذره, فإن إعلان الفرح بقدومه صلي الله عليه وسلم إلي الدنيا- بالدف أو غيره من مظاهر الفرح المباحة في نفسها- أكثر مشروعية وأعظم استحبابا.
ضوابط الاحتفال :
وإذا كنت قد رجحت جواز الاحتفال بمولد الحبيب عليه الصلاة والسلام إذ هو الأصل في سائر الأمور والتصرفات حتى يتأتى دليل المنع ، وهذا أقل تعبير عن حبنا للحبيب عليه الصلاة والسلام ، الذي قال :" لا يؤمن أحدكم حتي أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين "فإن هذا الاحتفال يجب أن يحاط بمجموعة من الضوابط منها : عدم اختلاط الرجال بالنساء بشكل فاضح يؤدي إلى المحرمات ، ومنها : ألا يكون الاحتفال قاصرا على التطبيل والتزمير ، بل يكون بصوم يوم مولده ، ومذاكرة سيرته ، واتباع أخلاقه ، ولا بأس بأكل الحلوى ، والتوسعة على الأهل والعيال ، في إطار قوله تعالى :" ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين " وبالله التوفيق .

Print
34767 Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

x
المؤتمر الدولي الثاني لكلية الشريعة والقانون بتفنا الأشراف دقهلية- جامعة الأزهر
المؤتمر الدولي الثاني لكلية الشريعة والقانون بتفنا الأشراف دقهلية- جامعة الأزهر

المؤتمر الدولي الثاني لكلية الشريعة...

المؤتمر الدولي الثاني لكلية الشريعة والقانون بتفنا الأشراف دقهلية- جامعة الأزهر

المؤتمر الدولي الثاني لكلية الشريعة والقانون بتفنا الأشراف دقهلية- جامعة الأزهر

المؤتمر الدولي الثاني لكلية الشريعة والقانون بتفنا الأشراف دقهلية- جامعة الأزهر  تحت عنوان: "التكنولوجيا الحديثة وأثرها في الدراسات...
خطة خدمة المجتمع 2020
خطة خدمة المجتمع 2020

خطة خدمة المجتمع 2020

خطة خدمة المجتمع 2020

خطة خدمة المجتمع 2020

خطة خدمة المجتمع 2020
خطة خدمة المجتمع 2019
خطة خدمة المجتمع 2019

خطة خدمة المجتمع 2019

خطة خدمة المجتمع 2019

خطة خدمة المجتمع 2019

خطة خدمة المجتمع 2019
دليل الطالب للدراسات العليا
دليل الطالب للدراسات العليا

دليل الطالب للدراسات العليا

دليل الطالب للدراسات العليا

دليل الطالب للدراسات العليا

دليل الطالب للدراسات العليا
إعلان هام
إعلان هام

إعلان هام

إعلان هام

إعلان هام

إعلان هام
نتيجة الفرقة الرابعة شريعة
نتيجة الفرقة الرابعة شريعة

نتيجة الفرقة الرابعة شريعة

نتيجة الفرقة الرابعة شريعة

نتيجة الفرقة الرابعة شريعة

نتيجة الفرقة الرابعة شريعة
تعليمات للخريجين الجدد لاستخراج شهادات للمرة الأولى
تعليمات للخريجين الجدد لاستخراج شهادات للمرة الأولى

تعليمات للخريجين الجدد لاستخراج...

تعليمات للخريجين الجدد لاستخراج شهادات للمرة الأولى

تعليمات للخريجين الجدد لاستخراج شهادات للمرة الأولى

تعليمات للخريجين الجدد لاستخراج شهادات للمرة الأولى
إحضار إخلاء الطرف من السيد/ الزميل مسؤول الفرقة النهائية مستوفيًا ومستكملا البيانات...
نتيجة الفرقة الخامسة قانون
نتيجة الفرقة الخامسة قانون

نتيجة الفرقة الخامسة قانون

نتيجة الفرقة الخامسة قانون

نتيجة الفرقة الخامسة قانون

نتيجة الفرقة الخامسة قانون
نتيجة الفرقة الرابعة قانون
نتيجة الفرقة الرابعة قانون

نتيجة الفرقة الرابعة قانون

نتيجة الفرقة الرابعة قانون

نتيجة الفرقة الرابعة قانون

نتيجة الفرقة الرابعة قانون
نتيجة الفرقة الثالثة قانون
نتيجة الفرقة الثالثة قانون

نتيجة الفرقة الثالثة قانون

نتيجة الفرقة الثالثة قانون

نتيجة الفرقة الثالثة قانون

نتيجة الفرقة الثالثة قانون
نتيجة الفرقة الثالثة شريعة
نتيجة الفرقة الثالثة شريعة

نتيجة الفرقة الثالثة شريعة

نتيجة الفرقة الثالثة شريعة

نتيجة الفرقة الثالثة شريعة

نتيجة الفرقة الثالثة شريعة
نتتيجة  الفرقة الثانية قانون
نتتيجة  الفرقة الثانية قانون

نتتيجة الفرقة الثانية قانون

نتتيجة الفرقة الثانية قانون

نتتيجة الفرقة الثانية قانون

نتتيجة  الفرقة الثانية قانون
نتيجة الفرقة الثانية شريعة
نتيجة الفرقة الثانية شريعة

نتيجة الفرقة الثانية شريعة

نتيجة الفرقة الثانية شريعة

نتيجة الفرقة الثانية شريعة

نتيجة الفرقة الثانية شريعة
نتيجة الفرقة الأولى قانون
نتيجة الفرقة الأولى قانون

نتيجة الفرقة الأولى قانون

نتيجة الفرقة الأولى قانون

نتيجة الفرقة الأولى قانون

نتيجة الفرقة الأولى قانون
نتيجة الفرقة الأولى شريعة
نتيجة الفرقة الأولى شريعة

نتيجة الفرقة الأولى شريعة

نتيجة الفرقة الأولى شريعة

نتيجة الفرقة الأولى شريعة

نتيجة الفرقة الأولى شريعة
صندوق الشكاوى والمقترحات بالكلية
صندوق الشكاوى والمقترحات بالكلية

صندوق الشكاوى والمقترحات بالكلية

صندوق الشكاوى والمقترحات بالكلية

صندوق الشكاوى والمقترحات بالكلية

صندوق الشكاوى والمقترحات بالكلية نتلقى على هذا الرابط جميع الشكاوى والمقترحات المتعلقة بالكلية من كافة...
التعليم الهجين هو أسلوب يجمع بين التعليم المعتاد والتعليم عن بعد
التعليم الهجين هو أسلوب يجمع بين التعليم المعتاد والتعليم عن بعد

التعليم الهجين هو أسلوب يجمع بين...

التعليم الهجين هو أسلوب يجمع بين التعليم المعتاد والتعليم عن بعد

التعليم الهجين هو أسلوب يجمع بين التعليم المعتاد والتعليم عن بعد

يتم تخصيص جزء من الوقت للتعليم المعتاد (وجها لوجه داخل قاعة الدراسة) ، وجزء من الوقت  للتعليم عن بعد
جدول الساعات المكتبية للعام الدراسي 2020- 2021
جدول الساعات المكتبية للعام الدراسي 2020- 2021

جدول الساعات المكتبية للعام الدراسي...

جدول الساعات المكتبية للعام الدراسي 2020- 2021

جدول الساعات المكتبية للعام الدراسي 2020- 2021

جدول الساعات المكتبية للعام الدراسي 2020- 2021
الهيكل التنظيمي
الهيكل التنظيمي

الهيكل التنظيمي

الهيكل التنظيمي

الهيكل التنظيمي

الهيكل التنظيمي
تحديث الهيكل التنظيمي للكلية
تحديث الهيكل التنظيمي للكلية

تحديث الهيكل التنظيمي للكلية

تحديث الهيكل التنظيمي للكلية

تحديث الهيكل التنظيمي للكلية

مواقع تهمك

الإستعلام عن البريد الالكتروني للطلاب

 

                                                  

«April 2024»
TueWedThuFriSatSunMon
2627282930311
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30123456

اتصل بنا

تليفون : 0504734465

فاكس : 0504734465

العنوان : تفهنا الاشراف - مركز ميت غمر - دقهلية - طريق ميت غمر الزقازيق

 

درجة الحرارة اليوم

 
 

مواقيت الصلاة

القاهرة
الفجر
الظهر
المغرب
العشاء
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top