12345678910الأخير

ا.د/ يوسف عامر نائب رئيس الجامعة يؤكد دعم الأزهر لجهود التنمية في إفريقيا
law.tvh

ا.د/ يوسف عامر نائب رئيس الجامعة يؤكد دعم الأزهر لجهود التنمية في إفريقيا

قدم الدكتور يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر تحياتِ الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، و تحيات الدكتور محمد حسين المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر للمشاركين فى إفتتاح مقر المكتب الإقليمى لاتحاد الجامعات الأفريقية لقطاع شرق أفريقيا، كما قدم التهنئة إلى الشعب السودانى الشقيق وجامعة الخرطوم، على اختيارها مقرًّا للمكتب الإقليمي لاتحاد الجامعات الإفريقية لقطاع شرق إفريقيا.

وأعلن عامر خلال مشاركتة فى افتتاح المكتب أن اتحاد الجامعات الأفريقية يبذل جهودا مضنية من أجل النهوض بمستوى التعليم فى جامعات القارة ، مشيرا أن جامعة الخرطوم تليق بهذه المهمة شكلًا ومضمونًا، ونحن على يقين بأنها ستقوم بها على أكمل وجه، وسيكون لها دورٌ مؤثرٌ في تطوير التعليم وخدمة المجتمع وتنمية البيئة في إفريقيا. لافتا أن اتحاد الجامعات الإفريقية له جهدٌ واضحٌ وكبيرٌ في تطوير التعليم العالي بإفريقيا، كما يقوم بدورٍ فعالٍ وقويٍ في تضييق الفجوة بين إفريقيا وأوروبا في مختلف مجالات الثقافة، والعلم والمعرفة ، هذا بالإضافة إلى الارتقاء بمستوى الخريجين وصقل مهاراتهم وقدراتهم .

وقال عامر إن جامعة الأزهر عمرها ألف وثمانية وأربعين عامًا، وتشتمل على (359) برنامجًا أكاديميًا في مختلف العلوم والمعارف الدينية، والإنسانية، والعلمية والطبية، وللجامعة ثلاثة أفرع رئيسية؛ الأول في القاهرة، والثاني والثالث في جنوب وشمال مصر، تشتمل على سبعة وثمانين كلية، يدرس بها من طلاب العلم في العام الدراسي الحالي (2017/2018) حوالي 650 ألف طالبٍ، كما يدرس بها 33 ألف طالبٍ من دول العالم المختلفة، يمثلون 107 دول، منهم (35) دولة إفريقية من الشمال والجنوب والشرق والغرب والوسط، ويبلغ عددهم 6164 طالبًا.

ويتشرف الأزهر الشريف بتقديمه أنشطة مختلفة لكل دول إفريقيا على مختلف العصور، مثل إرسال البعثات التعليمية والثقافية في مختلف العلوم والمعارف، والقوافل الطبية والمساعدات الإنسانية للمناطق المنكوبة، حيث بلغ عدد القوافل الطبية منذ عام 2011 إلى فبراير/2018 (ثلاث عشرة) قافلة، قدمت إلى سبع دول إفريقية، (السودان، النيجر، الصومال، تشاد، إفريقيا الوسطى، نيجيريا، بوركينا فاسو) شارك فيها (124) طبيبًا، ووصل عدد المرضى إلى: (61385) مريضًا، ووصل عدد العمليات إلى (1430) عملية، ووصل وزن الأدوية إلى (17) طنًا. أما عن الإغاثة والمساعدات الإنسانية فقد وصلت إلى أربع قوافل إغاثة في السنتين الأخيرتين إلى أربع قوافل إغاثة بمساعدات وزنت سبعين طنًا إلى (تشاد، إفريقيا الوسطى، نيجيريا الصومال).

وأكد علي حرص جامعة الأزهر الشريف دائمًا على عقد اتفاقيات علمية وثقافية مع جامعات إفريقية. تضمنت عقد دورات تدربية وتثقيفية لأئمة المساجد والشيوخ في بعض الدول بإفريقيا وذلك بالتعاون مع مركز توني بلير البريطانية. 

وقام الأزهر الشريف من خلال "مرصد الأزهر لمكافحة التطرف" بنشر صحيح الدين ورصد كل الممارسات التي تضر الإنسان وغيره من المخلوقات والبيئة، ثم يرد عليها ويصححها بإحدى عشرة لغة، كما يهتم برصد الأفكار الإرهابية في العالم، ويحذر الشباب من الأفكار الخاطئة، كما أن له دورًا واضحًا في محاربة التطرف والإرهاب بكل الوسائل، ومنها الوسائل الإلكترونية.

وأشار إلى أن اتحاد الجامعات الإفريقية هو الجهة المسؤولة عن وضع الخطة الإستراتيجية للتعليم العالي بالقارة، لذا ربما تشاركونني الرأي أنه من المهام التي يجب أن يقوم بها الاتحاد في هذه المرحلة لمعالجة كثير من قضايا القارة بناء أنظمة جودة التعليم؛ لضمان كفاءة الخريجين ومنافستهم في سوق العمل الدولي.

وحول أثر الصراعات الداخلية فى القارة الافريقية أوضح عامر أنها أحد معوقات التنمية؛ مطالبا بأهمية تبني إستراتيجية برامج متعددة لطلاب الجامعات قادة المستقبل لغرس قيم التعايش السلمي وتقبُّل الآخر، والتنوع والتدريب على مهارات التواصل، وربما تشاركونني الرأي في ضرورة إيجاد كيان لبناء قدرات أبناء القارة؛ للمشاركة في التنمية المستدامة. كما بين أنه بناءً على التغيرات المناخية في العالم ربما تتعرض بعض دول القارة في السنوات القادمة إلى مشكلة جفاف؛ مما يستلزم وجود نظم ري غير تقليدية بديلة للنظم الحالية.

واوضح عامر أنه لا يمكن إغفال الأمراض المتوطنة ، والتي تتسبب في أعباء اقتصادية وإعاقة للتنمية؛ لذا لابد من ضرورة اهتمام البرامج الأكاديمية والبحث العلمي للقضاء على هذه الأمراض ووضع نهاية لها . خاصة وأن

"إفريقيا" القارة الأغنى في العالم بمواردها الطبيعية؛ لذا لا بد من استكشاف الثروات الطبيعية بها وضمان حسن استثمارها من خلال البرامج الأكاديمية والأبحاث العلمية، ومن أكثر الثروات التي تحتم إعادة اكتشافها إنما هو العنصر البشري، بحيث يجب علينا جميعًا أن نقوم بتنمية قدرات وإعداد العنصر البشري في القارة الإفريقية؛ حتى يمكنه مواجهة تحديات العصر.

وأكد عامر، ان "المرأة" الشريك الرئيس في التنمية المستدامة في القارة؛ لذا يجب أن تهتم البرامج الأكاديمية والأنشطة الثقافية بدور المرأة وأهميتها في التنمية المستدامة، وإرساء مبدأ المساواة بينها وبين الرجل، وأن الأفضلية للمتميز. مشيرا أن جامعة الأزهر بما لديها من خبرات وكودار بشرية مدربه تستطيع أن تسهم بشكل فعّال في وضع الخطط التنفيذية لهذه المهام وتطبيقها.

الموضوع السابق صور من فعاليات الجلسة الأولى والثانية من الاحتفال بمرور ٥٠ عامًا على تأسيس الجمعية الإسلامية في العاصمة البرتغالية لشبونة
الموضوع التالي بيان من مجمع البحوث الإسلامية حول الجدل الدائر بشأن موعد أذان الفجر
طباعة
30066 Rate this article:
لا تقييم

Please login or register to post comments.

x
المؤتمر الدولي الثاني لكلية الشريعة والقانون بتفنا الأشراف دقهلية- جامعة الأزهر
المؤتمر الدولي الثاني لكلية الشريعة والقانون بتفنا الأشراف دقهلية- جامعة الأزهر

المؤتمر الدولي الثاني لكلية الشريعة...

المؤتمر الدولي الثاني لكلية الشريعة والقانون بتفنا الأشراف دقهلية- جامعة الأزهر

المؤتمر الدولي الثاني لكلية الشريعة والقانون بتفنا الأشراف دقهلية- جامعة الأزهر

المؤتمر الدولي الثاني لكلية الشريعة والقانون بتفنا الأشراف دقهلية- جامعة الأزهر  تحت عنوان: "التكنولوجيا الحديثة وأثرها في الدراسات...
خطة خدمة المجتمع 2020
خطة خدمة المجتمع 2020

خطة خدمة المجتمع 2020

خطة خدمة المجتمع 2020

خطة خدمة المجتمع 2020

خطة خدمة المجتمع 2020
خطة خدمة المجتمع 2019
خطة خدمة المجتمع 2019

خطة خدمة المجتمع 2019

خطة خدمة المجتمع 2019

خطة خدمة المجتمع 2019

خطة خدمة المجتمع 2019
دليل الطالب للدراسات العليا
دليل الطالب للدراسات العليا

دليل الطالب للدراسات العليا

دليل الطالب للدراسات العليا

دليل الطالب للدراسات العليا

دليل الطالب للدراسات العليا
إعلان هام
إعلان هام

إعلان هام

إعلان هام

إعلان هام

إعلان هام
نتيجة الفرقة الرابعة شريعة
نتيجة الفرقة الرابعة شريعة

نتيجة الفرقة الرابعة شريعة

نتيجة الفرقة الرابعة شريعة

نتيجة الفرقة الرابعة شريعة

نتيجة الفرقة الرابعة شريعة
تعليمات للخريجين الجدد لاستخراج شهادات للمرة الأولى
تعليمات للخريجين الجدد لاستخراج شهادات للمرة الأولى

تعليمات للخريجين الجدد لاستخراج...

تعليمات للخريجين الجدد لاستخراج شهادات للمرة الأولى

تعليمات للخريجين الجدد لاستخراج شهادات للمرة الأولى

تعليمات للخريجين الجدد لاستخراج شهادات للمرة الأولى
إحضار إخلاء الطرف من السيد/ الزميل مسؤول الفرقة النهائية مستوفيًا ومستكملا البيانات...
نتيجة الفرقة الخامسة قانون
نتيجة الفرقة الخامسة قانون

نتيجة الفرقة الخامسة قانون

نتيجة الفرقة الخامسة قانون

نتيجة الفرقة الخامسة قانون

نتيجة الفرقة الخامسة قانون
نتيجة الفرقة الرابعة قانون
نتيجة الفرقة الرابعة قانون

نتيجة الفرقة الرابعة قانون

نتيجة الفرقة الرابعة قانون

نتيجة الفرقة الرابعة قانون

نتيجة الفرقة الرابعة قانون
نتيجة الفرقة الثالثة قانون
نتيجة الفرقة الثالثة قانون

نتيجة الفرقة الثالثة قانون

نتيجة الفرقة الثالثة قانون

نتيجة الفرقة الثالثة قانون

نتيجة الفرقة الثالثة قانون
نتيجة الفرقة الثالثة شريعة
نتيجة الفرقة الثالثة شريعة

نتيجة الفرقة الثالثة شريعة

نتيجة الفرقة الثالثة شريعة

نتيجة الفرقة الثالثة شريعة

نتيجة الفرقة الثالثة شريعة
نتتيجة  الفرقة الثانية قانون
نتتيجة  الفرقة الثانية قانون

نتتيجة الفرقة الثانية قانون

نتتيجة الفرقة الثانية قانون

نتتيجة الفرقة الثانية قانون

نتتيجة  الفرقة الثانية قانون
نتيجة الفرقة الثانية شريعة
نتيجة الفرقة الثانية شريعة

نتيجة الفرقة الثانية شريعة

نتيجة الفرقة الثانية شريعة

نتيجة الفرقة الثانية شريعة

نتيجة الفرقة الثانية شريعة
نتيجة الفرقة الأولى قانون
نتيجة الفرقة الأولى قانون

نتيجة الفرقة الأولى قانون

نتيجة الفرقة الأولى قانون

نتيجة الفرقة الأولى قانون

نتيجة الفرقة الأولى قانون
نتيجة الفرقة الأولى شريعة
نتيجة الفرقة الأولى شريعة

نتيجة الفرقة الأولى شريعة

نتيجة الفرقة الأولى شريعة

نتيجة الفرقة الأولى شريعة

نتيجة الفرقة الأولى شريعة
صندوق الشكاوى والمقترحات بالكلية
صندوق الشكاوى والمقترحات بالكلية

صندوق الشكاوى والمقترحات بالكلية

صندوق الشكاوى والمقترحات بالكلية

صندوق الشكاوى والمقترحات بالكلية

صندوق الشكاوى والمقترحات بالكلية نتلقى على هذا الرابط جميع الشكاوى والمقترحات المتعلقة بالكلية من كافة...
التعليم الهجين هو أسلوب يجمع بين التعليم المعتاد والتعليم عن بعد
التعليم الهجين هو أسلوب يجمع بين التعليم المعتاد والتعليم عن بعد

التعليم الهجين هو أسلوب يجمع بين...

التعليم الهجين هو أسلوب يجمع بين التعليم المعتاد والتعليم عن بعد

التعليم الهجين هو أسلوب يجمع بين التعليم المعتاد والتعليم عن بعد

يتم تخصيص جزء من الوقت للتعليم المعتاد (وجها لوجه داخل قاعة الدراسة) ، وجزء من الوقت  للتعليم عن بعد
جدول الساعات المكتبية للعام الدراسي 2020- 2021
جدول الساعات المكتبية للعام الدراسي 2020- 2021

جدول الساعات المكتبية للعام الدراسي...

جدول الساعات المكتبية للعام الدراسي 2020- 2021

جدول الساعات المكتبية للعام الدراسي 2020- 2021

جدول الساعات المكتبية للعام الدراسي 2020- 2021
الهيكل التنظيمي
الهيكل التنظيمي

الهيكل التنظيمي

الهيكل التنظيمي

الهيكل التنظيمي

الهيكل التنظيمي
تحديث الهيكل التنظيمي للكلية
تحديث الهيكل التنظيمي للكلية

تحديث الهيكل التنظيمي للكلية

تحديث الهيكل التنظيمي للكلية

تحديث الهيكل التنظيمي للكلية

مواقع تهمك

الإستعلام عن البريد الالكتروني للطلاب

 

                                                  

«مايو 2024»
الثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحدالإثنين
30123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

اتصل بنا

تليفون : 0504734465

فاكس : 0504734465

العنوان : تفهنا الاشراف - مركز ميت غمر - دقهلية - طريق ميت غمر الزقازيق

 

درجة الحرارة اليوم

 
 

مواقيت الصلاة

القاهرة
الفجر
الظهر
المغرب
العشاء
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top