en-USar-EGfr-FR
Language

نبذة عن قسم الجيولوجيا

جهاز الامتصاص الذري الطيفي

  • 18 فبراير, 2020
جهاز الامتصاص الذري الطيفي

جهاز الامتصاص الذري الطيفي (969-AA)

أولا نبذة عن الجهاز

يعتبر التحليل الطيفي للامتصاص الذري (AAS) والتحليل الطيفي للانبعاث الذري (AES) إجراء تحليلي طيفي لتحديد العناصر الكيميائية باستخدام امتصاص الإشعاع البصري (الضوء) بواسطة ذرات حرة في الحالة الغازية. يعتمد التحليل الطيفي للامتصاص الذري على امتصاص الضوء بواسطة أيونات معدنية.

يستخدم مطياف الامتصاص الذري العديد من الاستخدامات في مجالات مختلفة من الكيمياء مثل الكشف عن تركيز العناصر في السوائل والأنسجة البيولوجية

عن الجهاز

بالنسبة للجهاز الامتصاص بشكل عام عبارة عن مخطط كتلة مطياف الامتصاص الذري من أجل تحليل عينة لمكوناتها الذرية ، يجب تفتيتها.الاكثر استخداما الان يعتمد علي الرذاذات و الحرق. يجب بعد ذلك تشعيع الذرات بالإشعاع البصري ، ويمكن أن يكون مصدر الإشعاع مصدر إشعاع خط خاص بالعنصر أو مصدر إشعاع مستمر. يمر الإشعاع بعد ذلك من خلال جهاز أحادي اللون لفصل الإشعاع الخاص بالعنصر عن أي إشعاع آخر ينبعث من مصدر الإشعاع ، والذي يتم قياسه أخيرًا بواسطة كاشف.

مصابيح الكاثود جوفاء

مصابيح الكاثود المجوفة (HCL) هي مصدر الإشعاع الأكثر شيوعًا في LS AAS.

داخل المصباح المغلق ، المملوء بغاز الأرجون أو غاز النيون عند ضغط منخفض ، يوجد كاثود معدني أسطواني يحتوي على عنصر الفائدة وأنوود. يتم تطبيق الجهد العالي عبر الأنود والكاثود ، مما يؤدي إلى تأين غاز الملء. تتسارع أيونات الغاز نحو الكاثود ، وعند تأثيرها على الكاثود ، تكون مادة الكاثود المتقطعة التي يتم تحفيزها في تصريف التوهج لإصدار إشعاع المادة المرققة ، أي عنصر الاهتمام. في معظم الحالات ، يتم استخدام مصابيح عنصر واحد ، حيث يتم الضغط على الكاثود خارج المركبات ذات العنصر المستهدف. تتوفر مصابيح متعددة العناصر مع مجموعات من العناصر المستهدفة المضغوطة في الكاثود. تنتج المصابيح متعددة العناصر حساسية أقل قليلاً من مصابيح العناصر المفردة ويجب اختيار مجموعات العناصر بعناية لتجنب التداخل الطيفي. تجمع معظم المصابيح متعددة العناصر بين عدد قليل من العناصر ، على سبيل المثال: 2 - 8. يمكن أن يشتمل مطياف الامتصاص الذري على عدد قليل يصل إلى 1-2 وضع لمصباح الكاثود المجوف أو في مطياف آلي متعدد العناصر ، وقد تتوفر مواقف مصباح 8-12 عادةً .

 

 

مصابيح الديوتيريوم

تستخدم مصابيح الديوتيريوم HCL أو حتى مصابيح الهيدروجين HCL ومصابيح الديوتيريوم في LS AAS لأغراض تصحيح الخلفية. تقل كثافة الإشعاع المنبعثة من هذه المصابيح بشكل كبير مع زيادة طول الموجة ، بحيث يمكن استخدامها فقط في نطاق الطول الموجي بين 190 و 320 نانومتر تقريبًا.

مطياف

كما سبق أن أشرنا أعلاه ، هناك فرق بين مطياف الاستبانة المتوسطة المستخدمة في LS AAS والمطياف عالي الدقة المصمم من أجل CS AAS. يتضمن مطياف جهاز الفرز الطيفي (أحادي اللون) والكاشف.

جهاز الامتصاص الذري (969-AA) الطيفي

بالنسبة للجهاز (الشكل رقم 1-3) يوجد بالكلية منذ العام الدراسي 2001- حتي الان الجهاز مزود بعشرة لمبات كاثود للعناصر التالية (Zr-Zn-Sr-Cu-Cd-Co-Pb-V-Li-Mo)  ويعمل بحرق غازي (أوكسي اسيتلين- النيتروجين )

يخدم جميع الاقسام العلمية الموجودة بالكلية .

طباعة

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top