en-USar-EGfr-FR
Language

متحف قسم علم الحيوان بكلية العلوم جامعة الأزهر فرع أسيوط

  • 18 فبراير, 2020
متحف قسم علم الحيوان بكلية العلوم جامعة الأزهر فرع أسيوط

يعد متحف قسم علم الحيوان بكلية العلوم جامعة الأزهر فرع أسيوط من المتاحف المهمة والنادرة علي مستوي الجمهورية وهو يمثل واحدا من أفضل متاحف علم الحيوان في الجامعات المصرية .

حيث يمتاز المتحف بمميزات عديدة منها انه يحتوي علي عينات مرتبه على حسب السلم التطورى والتصنيفى وللعلم فان المتحف يتيح التعرف علي الكائنات الحيوانية المختلفة لمعرفة السام منها وغير السام و يعمل المتحف علي زيادة الوعي البيئي لدي المجتمع .ويعد المتحف متنفسا لكل مدارس أسيوط وجنوب الصعيد من خلال الرحلات العلمية لزيارة المتحف وهو متاح للجميع يوميا من الساعة التاسعة وطوال اليوم بدون أي رسوم كما يوجد متخصص للشرح والإفادة العلمية . كما يقدم المتحف تدريس طلبة الجامعات المصرية المختلفة حيث أن المتحف يحتوي علي عينات نادرة جمعت من سنين سابقة يحتاج إليها كل دارسي  علم الحيوان بالجامعات المصرية.

والجدير بالذكر أن هذا المتحف قد أنشيء بالجهود الذاتية سنة 1990 بقسم علم الحيوان والمتحف يضم عينات من جميع البيئات المصرية الصحراء الشرقية والغربية،  وكذلك يجمع المتحف  كائنات ممثلة للبيئة المائية المصرية (البحر الأبيض المتوسط أو البحر الأحمر أو نهر النيل بطوله وبحيرة وادي الريان و بحيرة قارون وجميع مصادر المياه المختلفة بما فيها بحيرة ناصر). و المتحف يجمع أيضا جميع الطوائف الحيوانية المختلفة وتتمركز هذه الطوائف في الفقاريات واللافقاريات، ويضم المتحف جميع أنواع الأسماك بالمياه المالحة والمياة العذبة والزواحف، والطيور والكثير من الثدييات. والمتحف يضم الكثير من العينات النادرة مثل التمساح النيلي والسلاحف البحرية واصله يصل طولها الى اكثر من 6م. ويضم المتحف اكثر من صاله عرض اولها الصاله الكبيرة التى تحتور على بانورما مجسمة تحتوى على عينات حقيقية محنطه ممثلة لبيئة الشعاب المرجانية بالبحر الاحمر ينا تحتويه من كائنات فقارية ولافقارية. ويضم ولايب لعرض الطوائف الحيوانية المختلفة اولها الاسفنج ثم الشعاب المرجانية(رخوه وصلبه) ثم الحلقيات ثم مفصليات الارجل ثم الرخويات ثم الجلدشوكيات ثم الاسماك ثم الزواحف ثم الطيور ثم الثدييات. ويضم المتحف طرقه بها 8 بانورامات دائرية مختلفة تضم الكثير من الاسماك والشعاب المرجانية. ويضم المتحف صالة للمصايد المصرية المختلفة بها الكثير من المراكب المصرية منذ أيام الملكة حتشبسوت، وايضا مركب الجر، مرورا بمراكب الشانشولا والطراحة والجوبيات ومجسم لرجل صياد ومجسم لغطاس يجمع اللؤلؤ، ويضم المتحف حجرة الاستزراع المائى والحجرة  بها ماكتات تضم جميع أنواع الاستزراع بمصر، أولها الاستزراع المفتوح والأقفاص السمكية والاستزراع فى الأرض الطينية والاكوابونيك أو الاستزراع المائى السمكى النباتى وتضم الحجرة ماكتات تبين خط انتاج الاعلاف. وللعلم فان المتحف مفتوح جميع ايام الاسبوع ماعدا الجمعة وهو بالمجان لكل اطياف الشعب المصرى. ويجرى تحديث المتحف سنويا من خبراء متخصصين بالقسم

طباعة

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2020 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top