معايير اختيار القيادات الأكاديمية والإدارية
مقدمة
في ضوء ما تنتهجه الكلية نحو تطبيق مفاهيم الجودة على العملية التعليمية والبحث العلمي وخدمة المجتمع، مما يلزم معه تطوير معايير وآليات اختيار القيادات، لاختيار
قيادات واعية بفكر التطوير والجودة والسعي إلى التميز، تعمل على التغيير للأفضل، وقادرة على التخطيط الاستراتيجي، ودراسة القدرة المؤسسية، ووضع السياسات
اللازمة، واتخاذ القرارات الملائمة، سعياً للنهوض بالكلية، وإعلاءً لكفاءتها، وفاعلية أدائها كمؤسسة تعليمية وبحثية تعمل لخدمة المجتمع؛ لذا تم تحديد المعايير والشروط
المطلوبة لهذه القيادات .
تعريف القيادة
القيادة هي النشاط الذي يمارسه القائد في مجال اتخاذ وإصدار القرار والأوامر والإشراف على الآخرين، وذلك عن طريق استخدام السلطة الرسمية وعن طريق التأثير
والاستمالة بقصد تحقيق هدف معين .
فالقيادة تجمع في هذا المفهوم بين استخدام السلطة الرسمية، وبين التأثير على فريق
العمل واستمالتهم للتعاون من أجل تحقيق الأهداف .
الهدف
تهدف عملية وضع معايير لاختيار القيادات إلى تحري الدقة في اختيار القيادات، مما يضمن تحقيق التطوير الداعم والمستمر، لرفع كفاءة وفاعلية المؤسسة، ولتحسين جودة
مخرجات التعليم والتعلم والقدرة المؤسسية .