Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الكلية
  3. هيئة التدريس
  4. الاقسام
  5. شئون التعليم
  6. رعاية الطلاب
  7. الوحدات واللجان
  8. اتصل بنا

أخبار الكلية

اللائحة الداخلية

وحدة ضمان الجودة

  • 03 يوليه, 2022

 

اللائحة الداخلية

لوحدة ضمان الجودة

 

 

 

كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا

 جامعة الأزهر

 

 

 

 

 

 

 2016 م – 1437 هـ

 

 

 

 

 

اللائحة الداخلية

 

مادة (1) الشكل القانوني:

         تم اعتماد تأسيس وحدة ضمان الجودة بكلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا بقرار عميد الكلية بتاريخ 22/6/2014م، وتعامل كوحدة مستقلة تتبع عميد الكلية إداريا ، وتتبع مركز ضمان الجودة بجامعة الأزهر فنيا.

مادة (2) رؤية و رسالة الوحدة:

الرؤية:

تحقيق مستوى عالٍ من الأداء والمحافظة على الإنجاز المتميز بهدف التأهل للحصول على الاعتماد وكسب ثقة المستفيدين.

الرسالة:

أن يكون للوحدة دور فعال في تحقيق جودة الأداء المؤسسي والأكاديمي والمحافظة عليه، والارتقاء الدائم بالجانب التعليمي والبحثي، وخدمة الطلاب والمجتمع بما يحقق رسالة الكلية ويتفق مع استراتيجية الجامعة، بهدف الحصول على الاعتماد والمحافظة عليه.

.مادة (3) أهداف الوحدة:

  1.   تمكين الكلية من تحقيق رسالتها وغاياتها الاستراتيجية.
  2. إعلاء قيم التميز والقدرة التنافسية في كافة التخصصات التابعة للكلية.
  3.  اقتراح السياسات والآليات التي تدعم تحقيق معايير الجودة .
  4.  متابعة و تقييم تطبيق السياسات و الآليات التي تدعم تحقيق معايير الجودة .
  5.  تطبيق المعايير القومية للاعتماد وضمان الجودة في التعليم العالي.
  6.  اقتراح استحداث لجان تدعم متابعة تطبيق معايير الجودة.
  7. اكتساب ثقة المجتمع المصري والمجتمع الدولي في مخرجات العملية التعليمية بالكلية.
  8. وضع النظم و المعايير والنماذج المستخدمة لتقويم الأداء.
  9. تقديم الدعم الفني لأقسام و إدارات الكلية لمساعدتها على تطبيق معايير الجودة.
  10.  توصيف و توثيق الأداء لأنشطة الكلية التعليمية و البحثية و الخدمية.
  11.  نشر ثقافة الجودة بين أفراد مجتمع الكلية.
  12. تفعيل المشاركة الطلابية في تطبيق معايير الجودة .
  13. إنشاء قاعدة بيانات متكاملة لكل مقومات المؤسسة التعليمية.
  14. نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين بالكلية.
  15. تحديد الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية للكلية.
  16. تقييم الاحتياجات للأنشطة المختلفة بالكلية.
  17. إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للكلية.
  18. تدريب كوادر متميزة من أعضاء هيئة التدريس كمدربين في مجال إدارة الجودة (بناء القدرة المؤسسية).
  19. تقييم توصيف المقررات والبرامج الدراسية وتحديد جوانب القوة والضعف فيها وتقديم المقترحات والوسائل المناسبة للتغلب عليها.
  20.  تصميم وإعداد نماذج الاستمارات أو الأدوات اللازمة للتقويم بما يساهم في ضبط نظام التقويم والمتابعة بالكلية.
  21. فتح قنوات اتصال مع المؤسسات المهتمة بتوكيد الجودة في التعليم الجامعي لتبادل الخبرات وتعظيم الفائدة.
  22. متابعة مشروعات التطوير بالكلية.
  23. تشجيع مبدأ المشاركة المجتمعية من أجل التحسين المستمر، ودعم نتائج الجودة.
  24.  دعم عمليات التحسين المستمر لضمان قدرة خريجي الكلية على تلبية متطلبات سوق العمل والتمتع بميزة تنافسية عالية.
  25.  إعداد التقرير السنوي والدراسة الذاتية للكلية.
  26.  الحصول على الاعتماد.

مادة (4): مهام وحدة ضمان الجودة بالكلية وأنشطتها:

  1. وضع رؤية ورسالة الوحدة، أهدافها الإستراتيجية والخطط التنفيذية وتوثيقها من مجلس الكلية.
  2. وضع الهيكل التنظيمي والإداري للوحدة وتوثيقه من مجلس الكلية.
  3. تفعيل نظام ضمان الجودة الداخلي بالكلية ليشمل الأنشطة الأكاديمية والغير أكاديمية وتوثيقه بمجلس الكلية.
  4. وضع آليات لتفعيل المراجعة الداخلية للأنشطة الأكاديمية والغير أكاديمية بالكلية مع التنسيق مع الأقسام المختلفة وتوثيقها بمجلس الكلية.
  5. دعم ومتابعة إدارة الكلية في وضع رؤية ورسالة الكلية، وأهدافها الإستراتيجية ونشرها بالكلية على نطاق واسع.
  6. تقديم ورش عمل بناءا على الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس للتعريف بصياغة و تطبيق متطلبات الجودة مثل توصيف و تقرير البرامج و المقررات و استخدام النظم الحديثة في التعليم و التقييم وغيرها. 
  7. التأكد من أن المخرجات التعليمية تحقق رسالة الكلية و بالتالي تحقق رسالة الجامعة وأهدافها الإستراتيجية مع الالتزام بالنماذج المطلوبة والتوقيت الزمني المحدد لها.
  8. متابعة ومراجعة التقارير السنوية للتقييم الذاتي للكلية والتزامها بالنماذج المطلوبة والتوقيت الزمني المحدد لها.
  9. وضع آلية لتفعيل المشاركة الطلابية (طلاب مرحلة الليسانس وطلاب الدراسات العليا) في أنشطة الوحدة.
  10. وضع خطة عمل لنشر ثقافة الجودة على مستوى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين.
  11. دراسة الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والإداريين و وضع خطط تدريبيه مع المتخصصين من داخل أو خارج الكلية و الجامعة لتنمية قدراتهم.
  12. متابعة ترشيح المقيم الخارجي للبرامج الدراسية ومراجعة تقاريره وتقييم مدى انعكاس ذلك على العملية التعليمية.
  13. متابعة مشروعات ضمان الجودة بالكلية.
  14. مناقشة قضايا الجودة في اجتماعات الكلية واللجان الرئيسية ومجالس الأقسام.
  15. توطيد العلاقة مع مركز ضمان الجودة بالجامعة.
  16. تقديم تقرير سنوي عن نشاط الوحدة لمركز ضمان الجودة بجامعة الأزهر.

 

مادة(5) تشكيل الهيكل التنظيمي لوحدة ضمان الجودة:

      يتم تشكيل مجلس إدارة الوحدة وكذا أعضاء اللجان التنفيذية من الأعضاء المتميزين من هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين سنوياً ويتم عرض التشكيل على عميد الكلية للاعتماد بناء على اقتراح مدير الوحدة، كما يتم تعيين عامل للوحدة بصفة دائمة. ويحق لمدير الوحدة اختيار أسماء أخرى لضمها للعمل بالوحدة وعرضها على عميد الكلية لإقرارها وفقاً لمتطلبات العمل بالوحدة.

الهيكل التنظيمي لوحدة ضمان الجودة:

أولا: مجلس الإدارة:

* رئيس مجلس الإدارة (عميد الكلية).

* مدير وحدة ضمان الجودة ( نائب رئيس مجلس الادارة ).

* أقدم وكيل الكلية.(نائب رئيس مجلس الإدارة)

* نواب مدير وحدة ضمان الجودة.

* رؤساء الأقسام العلمية بالكلية. 

* مدير الكلية.

* أمين اتحاد الطلاب.

* ممثل من المجتمع الخارجي.

اجتماع مجلس الإدارة:

     يجتمع مجلس الإدارة بدعوة من رئيسه مره على الأقل كل شهر أو بناء على طلب أغلبية الأعضاء وتكون اجتماعاته صحيحة بحضور أغلبية الأعضاء وتصدر قراراته بأغلبية أصوات الحاضرين وإذا تساوت الأصوات يرجح الجانب الذي منه الرئيس وتدون محاضر الجلسات في سجل خاص ويوقع عليه مدير الوحدة ورئيس مجلس الإدارة.

ثانيا: الفريق التنفيذي للوحدة:

  1. مدير وحدة ضمان الجودة نائب رئيس مجلس الادارة ويعين بقرار من أ.د/ رئيس الجامعة بترشيح من أ.د/ عميد الكلية لمدة عام قابل للتجديد.
  2. ويعين نواب المدير بترشيح من مدير الوحدة وقرار أ.د / عميد الكلية لمدة عام قابل للتجديد.

        اللجان:

 

أ-: لجنة المعايير: وتشتمل على :

 

  1. معيار: التخطيط الاستراتيجى
  2. معيار الطلاب والخريجون 

              3- معيار التدريس والتعلم

             4- معيار: القيادة والحوكمة   

        5- معيار: الجهاز الإدارى  

6- معيار: البحث العلمى

      7 - معيار : المشاركة المجتمعية

8- معيار : الموارد المالية

9- معيار : نظام إدارة الجودة

10- معيار : أعضاء هيئة التدريس

11- معيار : البرامج والمعايير

12- معيار : الدراسات العليا

 

ب - : لجنة التوعية والإرشاد الدينى

 

 

ج - : لجنة التدريب والتنمية البشرية – اختصاصات هذه اللجنة:

 

  1. نشر ثقافة الجودة وأهمية التدريب والتأهيل المستمر في مجتمع الكلية.
  2. تحديد الاحتياجات التدريبية للفئات المختلفة بالكلية من قيادات أكاديمية وأعضاء هيئة تدريس وإداريين وطلاب في مجال نظم ضمان الجودة والتهيئة للاعتماد.
  3. إعداد الخطط التدريبية السنوية المبنية على الاحتياجات التدريبية بحيث تشمل على برامج تدريبية وورش عمل ومؤتمرات وندوات ونشرات موجهة إلى جميع الفئات.
  4. العمل على الاستفادة التامة من البرامج التدريبية المتاحة من قبل الجامعة.
  5. إتاحة التدريب المناسب لكل فئة على حده.
  6. تفعيل ومتابعة تنفيذ الخطط التدريبية.
  7. تقويم أداء البرامج التدريبية من خلال إعداد النماذج اللازمة للتغذية الراجعة و تحليلها إحصائيا.
  8. تقديم التقارير الدورية والسنوية عن البرامج التدريبية.

 

د -  : لجنة الإرشاد العلمى – واختصاصاتها:

 

1- تفعيل الساعات المكتبية.

2- متابعة أنشطة الطلاب .

3-إنشاء جداول خاصة بالساعات المكتبية.

 

 هــ - : لجنة المراجعة الداخلية :

 

1- القيام بأعمال المراجعة الداخلية للأقسام العلمية بالكلية.

2- عرض المراجعات على مجالس الأقسام.

3- اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة.

 

ثالثا /الإداريون:

* السكرتارية                                                  

 * تقنية المعلومات 

مادة(6) اختصاصات مجلس إدارة الوحدة:

  1. إرساء واعتماد النظام الداخلي للعمل بالوحدة وتحديد الاختصاصات والتوصيف الوظيفي.
  2. اعتماد تشكيل اللجان الخاصة بتنفيذ مهام الجودة.
  3. معاونة مدير الوحدة في إنجاز مهامه وتذليل الصعاب التي تواجه في تطبيق نظم ضمان الجودة بالكلية.
  4. اعتماد التقارير النهائية للدراسة الذاتية والتقرير السنوي للكلية وخطط العمل للتطوير تمهيداً للعرض على عميد الكلية.
  5. اعتماد التقارير الدورية عن سير العمل بالوحدة.
  6. اعتماد العقود والاتفاقات التي تبرمها الوحدة مع الغير.
  7. اعتماد اللوائح المالية والإدارية للوحدة.
  8. النظر في الموضوعات الأخرى المتعلقة بضمان الجودة التي يعرضها مدير الوحدة علي المجلس.
  9. اعتماد الخطة السنوية للوحدة.

مادة(7) اختصاصات رئيس مجلس الإدارة:

1- دعوة أعضاء مجلس الإدارة لحضور الاجتماعات.

2- متابعة تنفيذ قرارات مجلس الإدارة.

3- عرض الموضوعات علي مجلس الإدارة.

4- اختيار مدير وحدة ضمان الجودة .

5- اعتماد بنود الصرف من الميزانية.

6- اعتماد الأجور والمكافآت للعاملين بالوحدة بناءً على اقتراح مدير الوحدة.

مادة(8) اختصاصات مدير وحدة ضمان الجودة:

  1. يحل محل رئيس مجلس إدارة الوحدة في حالة غيابه.
  2. تمثيل وحدة ضمان الجودة في كافة النواحي المتعلقة بقضايا الجودة من خلال مشاركته في اجتماعات الكلية واللجان الرئيسية بالكلية، وكل ما يتعلق بقضايا الجودة خارج الكلية (الجامعة- الجهات الخارجية المماثلة).
  3. التنسيق بين إدارة الكلية والأقسام المختلفة فيما يتعلق بموضوعات الجودة بالكلية.
  4. ترشيح أعضاء الوحدة من هيئة التدريس والإداريين بناءا علي خبراتهم في هذا المجال وعرضها علي رئيس مجلس الإدارة للموافقة.
  5. تحديد مهام الإداريين بالوحدة.
  6. الاجتماعات الدورية بفريق العمل ومنسقي ضمان الجودة بأقسام الكلية ومراجعة التقارير المقدمة.
  7. الإشراف والمتابعة فنيا وإداريا علي العاملين بوحدة ضمان الجودة.
  8. متابعة أداء العمل بالوحدة واتخاذ الإجراءات اللازمة لانتظامه وانضباطه.
  9. اقتراح صرف الحوافز والمكافآت للعاملين بالوحدة ورفعها لعميد الكلية.
  10. إعداد تقارير عن إنجازات الوحدة لاعتمادها من عميد الكلية شهريا .

 

مادة (9) اختصاصات نواب مدير الوحدة:

  1. القيام بأعمال مدير الوحدة في حالة غيابه.
  2. تمثيل الوحدة في المجالس الرسمية في حالة غياب مدير الوحدة.
  3. معاونة مدير الوحدة في كافة مهامه.
  4. الاشتراك في وضع مقترح الخطة السنوية للوحدة ومراجعتها مع مدير الوحدة.
  5. المشاركة في إشراف ومتابعة التنفيذ طبقاً للخطط الزمنية المحددة لذلك .
  6. تسهيل مهام رؤساء وأعضاء اللجان في جمع البيانات والوثائق.
  7. متابعة سير العمل بالوحدة والملفات الخاصة بها.
  8. إعداد التقارير الفنية وتقديمها لمدير الوحدة.
  9. مراجعة التقرير السنوي المقدم من اللجان المختصة وإعداد الشكل النهائي له ومراجعته مع مدير الوحدة قبل عرضه علي عميد الكلية لمناقشته واعتماده.
  10. إعداد موجز من التقرير السنوي ونشره علي الموقع الالكتروني للكلية وفي صورة مطبوعات.

مادة(10) منسقو لجان ضمان الجودة من الأقسام:

يقوم رئيس مجلس القسم المعني بترشيح منسقي ضمان الجودة (عدد المرشحين حسب حاجة العمل بالأقسام) من ذات التخصص لمدة عام قابلة للتجديد لعام أخر ويوثق الترشيح بموافقة مجلس القسم.

يجب أن تتوافر فيه الشروط الآتية:

1* أن يكون عضو هيئة تدريس أو هيئة معاونة بالقسم المعني.

2* يتم ترشيحه من قبل رئيس مجلس القسم وبموافقة المجلس (بقرار موثق).

3* أن يكون قد اجتاز أو على استعداد لحضور دورات تدريبية لضمان الجودة والتطوير بالتعليم العالي.

4* يتميز بشخصية تتعامل بكياسة وتفهم مع إدارة الكلية، وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين, والعاملين علي كافة المستويات في المؤسسة.

الواجبات والاختصاصات الوظيفية:

1* هو حلقة الاتصال ما بين القسم المعني ووحدة ضمان الجودة بالكلية.

2* يشارك في جميع الانشطة الخاصة بوحدة ضمان الجودة بالكلية.

3* يتابع ويراجع توصيف وتقرير المقررات والبرامج لمرحلتي الليسانس والدراسات العليا بالقسم المعنى ويسلمها لوحدة ضمان الجودة بالكلية.

4* يعد مصفوفة المقررات ومصفوفة نواتج التعلم المستهدفة للمقرر.

5* يشارك في مراجعة التقرير السنوي بالقسم .

6* يتابع نشر ثقافة الجودة بالقسم وفقا لخطة العمل التي تقرها وحدة ضمان الجودة.

7* يقوم بتوعية أعضاء القسم بخطط وسياسات الكلية في مجال ضمان الجودة.

8* يتابع ويراجع خطة العمل الخاصة بالاحتياجات التدريبية بالقسم المعني.

9* المشاركة في المؤتمرات, الندوات، وورش العمل والدورات التدريبية في مجال ضمان الجودة و التطوير في التعليم العالي .

مادة (11) الإداريين:

بند 1: اختصاصات السكرتارية

* أعمال الصادر والوارد بالوحدة .

* أعمال الحفظ والتنظيم للملفات.

* استخدام البريد الإلكتروني وإرسال الفاكس.

* إجراء الاتصالات الخاصة بإتمام مهام العمل المطلوبة بالوحدة.

* أعمال الحاسب الآلي الروتينية الخاصة بالوحدة .

 

مادة (12 ) تنظيم العمل داخل الوحدة:

بند1/ يدعو مدير الوحدة أعضاء الفريق التنفيذي لمناقشة الأمور الخاصة بضمان الجودة بالكلية وأعمال المعايير .

بند2/ عند تغيب أحد أعضاء الفريق التنفيذي عن حضور ثلاث اجتماعات متتالية للوحدة دون اعتذار مكتوب, يعتبر ذلك تخليا منه عن المهام الموكلة إليه.

بند 3/ علي جميع أعضاء الفريق التنفيذي تقديم تقرير شهري عما قاموا بإنجازه من مهام خلال هذا الشهر وإذا تعثر إتمام بعض المهام أو كلها تذكر أسباب هذا التعثر مع وجوب إبلاغ مجلس الإدارة ومدير الوحدة(كتابيا) بأي عقبات فور ظهورها حتى يتسنى مناقشتها واتخاذ ما يلزم للتعامل معها.

بند 4/ يتم إخطار مدير الوحدة رسميا من قبل أعضاء الفريق التنفيذي عن أي سفر لمدة تزيد عن أسبوع خارج البلاد قبل السفر بأسبوع علي الأقل.

بند 5/ علي جميع أعضاء الفريق التنفيذي الاتصال المستمر بينهم وبين مدير الوحدة ورؤساء اللجان لتسلم المهام وتسليم النتائج في الموعد المقرر لها وإذا حدث عكس ذلك يبلغ رؤساء اللجان مدير الوحدة كتابة.

بند 6/ يحصل السادة رؤساء اللجان وجميع أعضاء وحدة ضمان الجودة عند الطلب على إفادة من الوحدة بالكلية عن الفترة التي أمضوها في العمل ونوعية العمل بالوحدة لإرفاقها بالسيرة الذاتية الخاصة بهم.

بند 7/ إذا رغب أحد من رؤساء اللجان أو الأعضاء الاعتذار عن أحد أو بعض أو كل المهام الموكلة إليه أن يتقدم

بطلب لرئيس مجلس إدارة الوحدة قبل مرور ثلث المدة المقررة لإتمام المهمة أو المهام حتي يمكن إعادة توزيعها وأن يرفق بطلبه المبررات الداعية إلي ذلك.

بند 8/ علي مدير الوحدة أن يقدم الدعم والعون لكل رؤساء اللجان وأعضاء الوحدة لضمان حسن سير العمل و أن يعمل علي تذليل الصعوبات وأسباب التعثر في المهام قدر إمكانه وحسب المتوفر لديه من الإمكانات ومن خلال التعاون مع إدارة الكلية ممثلة في عميدها.

بند 9/ تقوم الوحدة بتصميم دفاتر خاصة بأعمال الصادر والوارد والمتابعة.

 

مادة ( 13 ) القوانين الحاكمة

     تطبق أحكام القانون رقم 103 لسنه 1961م بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها ولائحته التنفيذية وتعديلاته.

ماده(14): يطبق فيما لم يرد في شأنه نص خاص بهذه اللائحة القواعد الواردة بقانون رقم 103 لسنة 1961 م بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها ولائحته التنفيذية وتعديلاته.

مادة (15)تسري أحكام هذه اللائحة من تاريخ  الموافقة عليها واعتمادها من عميد الكلية.

 

 

 

 

ملحق: يتضمن: ( مهام المعايير )

علي مسئولي ومنسقي المعايير: متابعة وتوفير وتجهيز جميع الوثائق والمعلومات والبيانات الخاصة بأعمال كل لجنة وهي كالتالي :

أولا: معيارالتخطيط الاستراتيجى

التخطيط الاستراتيجي:

  1. وثيقة الخطة الاستراتيجية للكلية معتمدة وموثقة
  2. وثيقة التحليل البيئي ( البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة متضمنة مصفوفة مجالات القوة والضعف / الفرص والتهديدات)
  3. وثائق مشاركة الأطراف المختلفة داخل وخارج الكلية (الطلاب – أعضاء هيئة التدريس – العاملين – رجال الأعمال – جهات التوظيف – جهات داعمة – خريجون) في التحليل البيئي
  4. نص الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية للكلية معتمدة وموثقة
  5. وسائل نشر وإعلان الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية داخل وخارج الكلية
  6. وثائق مشاركة الأطراف المختلفة في الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية الكلية
  7. وثيقة معتمدة لسياسات الكلية في مجالات التعليم – البحث العلمي – خدمة المجتمع وتنمية البيئة – سياسات مالية- سياسات القبول والتحويل.... الخ
  8. وسائل نشر وإعلان سياسات الكلية في المجالات السابقة
  9. خطة الكلية لمراجعة وتحديث تلك السياسات
  10. وثيقة الخطة التنفيذية  Action plan لتطبيق استراتيجية الكلية متضمنة الأنشطة والمهام المطلوبة – آليات التنفيذ – مسؤولية التنفيذ – الفترة الزمنية للتنفيذ- المخرجات – مؤشرات الإنجاز – التمويل اللازم
  11. وثيقة بمجالات ارتباط استراتيجية الكلية باستراتيجية الجامعة
  12. وثيقة تتضمن السمات المميزة للكلية ودورها في خدمة المجتمع – الوضع التنافسي الحالي والمستقبلي للكلية مقارنة بالكليات المناظرة على المستوى المحلي – الإقليمي – الدولي، وجود برامج مميزة – تزايد إقبال الطلاب الوافدين (إحصائيات عددية لخمس سنوات) – التصنيف العالمي – تزايد إقبال منظمات سوق العمل على خريجي الكلية – مستوى كفاءة الخريجين (تغذية راجعة من المستفيدين أو الخريجين) – معدل النشر العلمي – أخرى .

ثانياً : معيار:الطلاب والخريجون:

  1. وثيقة سياسات المؤسسة لقبول وتحويل الطلاب (معتمدة ومعلنة)
  2. وسائل نشر وإعلان السياسات (الموقع الالكتروني – دليل الطالب – الإرشاد – أخرى)
  3. استبيانات قياس رضاء الطلاب عن سياسات القبول والتحويل ونتائجها
  4. خطة معتمدة ومعلنة للدعم والإرشاد الطلابي طبقا للاحتياجات الفعلية للطلاب تتضمن:
  5.  (الدعم الأكاديمي – الدعم المادي – الرعاية الصحية – أساليب اكتشاف الطلاب المتفوقين والمتعثرين – نظم إرشاد وتوجيه الطلاب الجدد – رعاية الطلاب الوافدين – الدعم المالي للطلاب المستحقين للمنح الدراسية...)
  6. دليل الطالب "يتضمن معلومات كافية عن المؤسسة وبرامجها التعليمية وخدمات الدعم الطلابي"
  7. دليل الإرشاد الأكاديمي " يتضمن نظام القبول بالمؤسسة – الأقسام العلمية والدرجات التي تمنحها – خطوات التسجيل للطلاب المستجدين – الرسوم الدراسية – المقررات الإجبارية والاختيارية – جداول الدراسة والامتحانات لجميع المستويات في الأقسام والتخصصات المختلفة – قواعد الامتحانات – برامج وخدمات رعاية الشباب والخدمات الطلابية
  8. استبيانات قياس وتقييم رضاء الطلاب عن خدمات الدعم والإرشاد الطلابي
  9. نشرة أو كتيب عن وحدة خدمات الخريجين – مسؤوليتها والخدمات التي تقدمها
  10. قواعد بيانات (سجلات) الخريجين والتوجه الوظيفي
  11. قائمة برامج إعداد الطلاب والخريجين لسوق العمل
  12. الكتاب السنوي للخريجين وملتقى التوظيف السنوي
  13. كتيب أو نشرة عن رابطة الخريجين (إذا كان ينطبق)

ثالثاً : معيار :التدريس والتعلم والتسهيلات المادية للتعلم:

  1. قائمة بأساليب التعليم والتعلم (التقليدية وغير التقليدية) موثقة ومعتمدة ومعلنة لجميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب    
  2. نماذج لأساليب التعليم غير التقليدية على مستوى البرامج والمقررات (تعلم ذاتي – الكتروني – تفاعلي – نشط...)
  3. قائمة بمجالات ومصادر التعلم الذاتي على مستوى الكلية والبرامج التعليمية (عينة من أعمال الطلاب)
  4. قائمة المقررات الالكترونية (إحصائيات – عينات)
  5. نشرات أو مطبوعات حول سياسات المؤسسة في التعامل مع مشاكل التعليم (الكثافة العددية الزائدة – الدروس الخصوصية – ضعف الموارد المتاحة – زيادة أو نقص أعضاء هيئة التدريس- الكتاب الجامعي....)
  6. قائمة ببرامج التدريب الميداني للطلاب على مستوى البرامج التعليمية وآلية الإشراف والمتابعة والتقييم
  7. وثائق مشاركة الأطراف المجتمعية في برامج تدريب الطلاب والمشاركة في تقييمهم
  8. نتائج استطلاع آراء الطلاب حول برامج التدريب الميداني
  9. نماذج من الكتب الدراسية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس (عينة ممثلة للبرامج والمقررات)
  10. لائحة نظام تقييم الطلاب وتحديد مواعيد الامتحانات وإعلان النتائج وقواعد نظام الرأفة وقرارات تشكيل لجان التصحيح
  11. نظام الكنترول و آلية الإجراءات المتخذة في إدارة الامتحانات
  12. عينة من أوراق الامتحانات ممثلة للبرامج والمقررات والإجابات النموذجية لها
  13. آلية تلقي شكاوى الطلاب من نتائج الامتحانات والبت فيها (نماذج فعلية)
  14. قاعدة بيانات (قوائم) مساعدات التعليم والتعلم تشمل: محطات التجارب – معامل اللغات – معامل الحاسب – الملاعب – المطاعم...
  15. قاعدة بيانات (سجلات) قاعات المحاضرات والفصول الدراسية تشمل: المساحات – الإضاءة – التهوية – وسائل الإيضاح – تكنولوجيا التدريس – أعداد الطلاب...
  16. قاعدة بيانات (سجلات) المعامل تشمل: الأجهزة – التجهيزات – المعدات – الصيانة...
  17. قاعدة بيانات المكتبة تتضمن: مساحة القاعات بالنسبة لأعداد الطلاب – التجهيزات – المراجع والدوريات – خدمات التطوير – تكنولوجيا المعلومات – العاملين بالمكتبة – مواعيد العمل – الخدمات المقدمة للمترددين – تسجيل المترددين – وسيلة تلقي الشكاوى – مستوى رضاء المستفيدين....
  18. استبيانات ونتائج استطلاع رأي الطلاب حول البنود السابقة للتسهيلات المادية للتعليم والتعلم

 

رابعاً : معيار : القيادة والحكومة:

  1. وثيقة معايير اختيار القيادات الأكاديمية (معتمدة ومعلنة)
  2. وسائل مشاركة أعضاء هيئة التدريس في اختيار القيادات الأكاديمية
  3. نتائج استقصاء (استبيانات) الأطراف المعنية (هيئة التدريس – إداريين – طلاب – عاملين) حول نمط القيادة بالمؤسسة
  4. المحاضر الرسمية لمجالس الكلية حول مناقشة قضايا التعليم والتعلم وتطوير البرامج والقرارات التي تكفل فاعلية الأداء
  5. خطة تدريب تنمية المهارات الإدارية للقيادات الأكاديمية متضمنة عدد البرامج أو الدورات التدريبية ونسبة الحاصلين عليها (موثقة ومعلنة)
  6. قاعدة بيانات المؤسسة تتضمن مختلف الإدارات ونظم المعلومات الإدارية والقانونية (اللوائح والقوانين) ونظام حفظ وتداول واستدعاء الوثائق
  7. الوسائل المتبعة والآليات والقرارات المتخذة من قبل القيادات الأكاديمية لدعم نظم الجودة الداخلية بالمؤسسة (الدعم المادي – الدعم المعنوي – الدعم الإداري)
  8. خطة موثقة ومعلنة لتنمية الموارد الذاتية للمؤسسة تتضمن مصادر التمويل – آليات ومسؤوليات التنفيذ والمتابعة – مؤشرات تقييم الأداء
  9. وثائق تعزيز العلاقات العامة مع القطاعات الإنتاجية والخدمة في المجتمع ( اتفاقيات – مشروعات – تقديم استشارات – خدمات متخصصة - بروتوكولات...) موثقة ومعلنة
  10. قائمة الوحدات ذات الطابع الخاص ودورها في تنمية الموارد (متضمنة دعم الإمكانيات – التحرير من الروتين الإداري – ربط المكافآت بالإنتاج – برامج الترويج والتسويق لمنتجات وخدمات هذه الوحدات)
  11. الآليات المستخدمة لتقييم كفاءة إدارة المؤسسة والقيادات الأكاديمية (موثقة ومعلنة) ومجالات (قرارات) الاستفادة من نتائج التقويم
  12. مشروعات التطوير التي حصلت عليها المؤسسة (عددها – أنواعها – أهدافها) ووسائل دعم القيادات الأكاديمية لمتابعة واستمرارية تلك المشروعات وتطبيق نتائجها

خامساً : معيار : الجهاز الإداري:

  1. وثيقة معايير اختيار وتعيين وترقية القيادات الإدارية (معتمدة ومعلنة)
  2. وسائل المؤسسة لتحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين بها (استقصاءات – تقارير متابعة – دراسة الاحتياجات بالاستعانة بخبير...)
  3. خطة معتمدة ومعلنة للتدريب المستمر بناء على الاحتياجات (تتضمن عدد وأنواع البرامج والدورات التدريبية المتاحة للعاملين سنويا – المخصصات المالية – المستهدفين – نسبة الحاصلين على الدورات – تقييم الأداء...)
  4.  قاعدة بيانات (أو سجلات) بالمؤهلات والخبرات المتاحة من العاملين بالمؤسسة
  5. وثيقة معتمدة ومعلنة لسياسة المؤسسة في توزيع أعباء العمل على الإدارات وربط الحوافز بالإنتاج
  6. قوائم موثقة بالإمكانيات والتسهيلات والتجهيزات ووسائل الاتصال المتاحة اللازمة لتوفير ظروف عمل ملائمة للإداريين
  7. وثيقة معايير تقييم أداء القيادات الإدارية والعاملين (معتمدة ومعلنة)
  8. وسائل قياس وتقييم مستوى الرضا الوظيفي للعاملين (معتمدة ومعلنة)
  9. القرارات المتخذة لزيادة مستوى الرضا الوظيفي للعاملين (نماذج موثقة)
  10. استبيانات قياس رضاء القيادات الإدارية والعاملين ونتائج تحليلها والإجراءات التصحيحية المتخذة بناء علي نتائج التحليل

 

سادساً : معيار : البحث العلمي والأنشطة العلمية :

  1. خطة المؤسسة للبحث العلمي مرتبطة بخطة الجامعة واحتياجات المجتمع والتوجهات القومية متضمنة الأنشطة وآليات التنفيذ – الفترة الزمنية – مؤشرات النجاح (معتمدة ومعلنة)
  2. وثائق الخطط البحثية للأقسام العلمية بالمؤسسة, والخطط البحثية المشتركة بين الأقسام
  3. قائمة ببرامج تنمية القدرات البحثية وكتابة المشروعات البحثية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم
  4. قائمة المشروعات البحثية وبروتوكولات التعاون البحثي للمؤسسة مع المؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية
  5. قاعدة بيانات للبحوث العلمية المنشورة
  6. المجلة العلمية الخاصة بالمؤسسة (إذا كان ينطبق)
  7. قائمة المراكز والوحدات البحثية بالمؤسسة التي تقدم خدمات بحثية وتطبيقية
  8. نماذج فعلية لمساهمة البحث العلمي في دعم وتطوير العملية التعليمية (مشاركة الطلاب في مشروعات بحثية ومؤتمرات وندوات علمية – برامج ومقررات دراسية متطورة...)
  9. خطة المؤسسة لتمويل البحث العلمي (الموازنة السنوية – مصادر التمويل الذاتي – وسائل جذب التمويل)
  10. كتيب سنوي لأنشطة المؤسسة العلمية يشمل تنظيم أو المشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل المحلية والإقليمية والدولية – دعم المؤسسة لمشاركة أعضاء هيئة التدريس في الأنشطة العلمية – التعاون مع المنظمات البحثية المحلية والإقليمية والدولية – عضوية الهيئات الدولية – تبادل الخبرات مع المؤسسات التعليمية المناظرة إقليميا ودوليا

سابعاً : معيار :المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة:

  1. الخطة السنوية لبرامج خدمة المجتمع وتنمية البيئة طبقا لاحتياجات المجتمع المحيط (موثقة ومعلنة)
  2. قرار إنشاء وحدة إدارية خاصة بالخدمات المجتمعية وشئون البيئة – الهيكل التنظيمي وتحديد المسؤوليات لأفراد الوحدة
  3. قاعدة بيانات (سجلات) خاصة بالأنشطة والخدمات المجتمعية
  4. مستندات تفعيل مشاركة الأطراف المجتمعية وتشمل:
    • محاضر مجلس الكلية الخاصة بمشاركة أطراف المجتمع المدني – بروتوكولات التعاون– ملتقى التوظيف
    •  عيد الخريجين – توفير فرص عمل للخريجين – قوافل الطلاب – التدريب الميداني للطلاب
  5. مستندات مساهمة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في برامج خدمة المجتمع وتنمية البيئة
  6. نماذج استبيانات قياس رضاء منظمات سوق العمل والمجتمع المدني عن أداء المؤسسة ومستوى خريجيها
  7. نتائج تحليل الاستبيانات الخاصة بتقييم مستوى رضاء الأطراف المجتمعية والإجراءات التصحيحية المتخذة في هذا الصدد بناء على التقييم

ثامناً : معيار : الموارد المالية والمادية:

  1. الموازنة المالية السنوية للمؤسسة (تقرير معتمد)
  2. قاعدة بيانات (سجلات) لمباني المؤسسة تتضمن التصميم والمساحة – الإضاءة والتهوية – وسائل الأمن والسلامة – الصلاحية للاستخدام....
  3. خطة سنوية موثقة ومعتمدة لدعم وصيانة البنية التحتية والمرافق وآليات تطبيق الخطة
  4. كتيب يحتوي الأماكن والتسهيلات المتاحة لممارسة الأنشطة الطلابية
  5. قاعدة بيانات (سجلات) بالمعامل المتاحة وتجهيزاتها ومعداتها وصلاحيتها للاستخدام وصيانتها وتحديثها
  6. كتيب (نشرة) عن وسائل الاتصالات الحديثة وتكنولوجيا المعلومات المتاحة بالمؤسسة
  7. تقرير حول مستوى الموارد المتاحة يتضمن: أولويات استخدام الموارد المتاحة - المراقبة والتقويم المستمر لكفاءة الاستخدام ونتائج التقويم
  8. كتيب عن الوحدات ذات الطابع الخاص يتضمن: رسالة الوحدة – أهدافها – مهامها -مخرجاتها – خطة تطوير كفاءة تلك الوحدات.

 

تاسعاً: معيار : نظام إدارة الجودة والتطوير المستمر

  1. التقرير الذاتي السنوي عن الأداء الكامل للمؤسسة (آخر إصدار معتمد) – تقارير تقويم المراجعين الداخلية والخارجية – الإجراءات التصحيحية المتخذة بناء على التقويم
  2. الخطة التنفيذية لمشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد بالمؤسسة
  3. التقرير الفني (الربع سنوي) لمشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد (إذا كان ينطبق)
  4. محاضر مجلس الكلية الخاصة بمناقشة مؤشرات التقويم الذاتي لأداء المؤسسة وما تم تنفيذه من خطة التطوير المستمر
  5. محاضر وحدة ضمان الجودة والفريق الإداري والتنفيذي لمشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد
  6. آليات التقويم الذاتي للمؤسسة (استبيانات المستفيدين- تقارير المراجعين – لقاءات – ندوات) ونتائج التقويم
  7. قائمة التحسينات (الإنجازات) التي تم تنفيذها بناء على نتائج التقويم الذاتي
  8. حملات التوعية الخاصة بضرورة التطوير والتغيير والتحديث – حوافز المشاركين في نظام الجودة – نشر الممارسات الجيدة
  9. دراسة علمية حول احتياجات سوق العمل طبقا لاستطلاعات رأي المستفيدين
  10. خطة التطوير والتقويم المستمر للفاعلية التعليمية (معتمدة ومعلنة)
  11. وثائق آليات تطبيق الخطة من خلال وحدة ضمان الجودة بالمؤسسة
  12. وثائق مشاركة الأطراف المجتمعية في تنفيذ وتقويم الفاعلية التعليمية بالمؤسسة
  13. نماذج ووثائق مناقشة تقييم الفاعلية التعليمية مع إدارة الكلية وباقي المستفيدين والإجراءات التصحيحية المتخذة لكفاءة الأداء
  14. كتيب عن النظام الداخلي لإدارة الجودة بالمؤسسة وآليات تنفيذه ومؤشرات التقييم المستمر لكفاءة الأداء
  15. قائمة برامج التوعية لنشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والإداريين والعاملين (مؤتمرات – ندوات – لقاءات – مطبوعات...)
  16. وثائق معتمدة ومعلنة لآليات المسائلة والمحاسبة وتقييم الأداء لجميع العاملين بالمؤسسة (استمارات كفاءة الأداء لأعضاء هيئة التدريس – نتائج استطلاع الرأي حول كفاءة القيادات والإدارات المختلفة – نتائج استطلاع رأي الطلاب والمستفيدين الآخرين حول العملية التعليمية ونظم الدعم والإرشاد الطلابي.....)

 

عاشراً : معيار : أعضاء هيئة التدريس:

  1. قاعدة بيانات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة تشمل: الأعداد – التخصصات – الدرجات الأكاديمية – المقررات التي يشارك في تدريسها – عدد ساعات العمل في مجالات التدريس و البحث العلمي وخدمة المجتمع – الاشتراك في المؤتمرات – الندوات – المناقشات المفتوحة – المحاضرات العامة داخل وخارج الكلية – الإشراف على الدراسات العليا – الإرشاد الأكاديمي – الساعات المكتبية
  2. السيرة الذاتية متضمنة قائمة الأبحاث المنشورة
  3. خطة المؤسسة للاستفادة من أعضاء هيئة التدريس المتفرغين وغير المتفرغين, وملائمة التخصص العلمي لعضو هيئة التدريس للمقررات التي يشارك في تدريسها (معتمدة و معلنة)
  4. 4- خطة المؤسسة للتعامل مع العجز / الفائض في أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة (معتمدة ومعلنة)
  5. وثيقة معتمدة ومعلنة بسياسات وقواعد تعيين هيئة التدريس والهيئة المعاونة
  6. قائمة تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
  7. خطة المؤسسة لتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وفقا للاحتياجات الفعلية تشمل: عدد ونوعية البرامج التنفيذية – الفئة المستهدفة – آليات التنفيذ – معايير التقييم - الأداء وفاعلية التدريب – التغذية الراجعة من المتدربين – قياس الأثر الذي أحدثه التدريب في الأداء
  8. قائمة موثقة ومعلنة بمعايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم تشمل: الالتزام بجداول التدريس والأنشطة العلمية الأخرى – المساهمة في أنشطة الريادة الطلابية والبحث العلمي وخدمة المجتمع – الأنشطة المحلية والقومية والعالمية – المساهمة في أنشطة ضمان الجودة والتطوير المستمر للمؤسسة – المساهمة في تنمية الموارد. بالإضافة إلى آليات المؤسسة لربط الحوافز بمستويات الأداء وإخطار أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بنتائج التقييم
  9. استبيانات استطلاع رأي وقياس وتقييم مستوى الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم , والإجراءات التصحيحية المتخذة للمحافظة على الرضا الوظيفي (نماذج واقعية)

 

أحد عشر : معيار :  المعايير والبرامج (المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية )

  1. قائمة برامج توعية أعضاء هيئة التدريس بالمعايير الأكاديمية (ورش عمل - ندوات – لقاءات – مناقشات مفتوحة...)
  2. قوائم المعايير الأكاديمية القياسية القومية لجميع التخصصات بالمؤسسة
  3. محاضر مجلس الكلية ومجالس الأقسام حول إجراءات تبني المعايير الأكاديمية
  4. وسائل وإجراءات موثقة اتخذتها المؤسسة  لتوفير المتطلبات اللازمة لتطبيق المعايير الأكاديمية القياسية
  5. نماذج من توصيف وتقرير البرامج حول مقارنة ما يتم تقديمه مع المعايير الأكاديمية المتبناة
  6. تقارير المراجعة الداخلية والخارجية حول توافق البرامج التعليمية مع المعايير الأكاديمية
  7. تقارير المراجعة الداخلية والخارجية لقياس ومتابعة مدى تطبيق المعايير الأكاديمية المتبناة
  8. اللائحة الداخلية لمرحلة البكالوريوس
  9. ملفات البرامج الدراسية (يتضمن ملف البرنامج: توصيف وتقرير البرنامج والمقررات الدراسية) المعتمدة
  10. قائمة بالوسائل التعليمية المستخدمة في التعليم والتعلم لكل برنامج دراسي
  11. قائمة بالكتب والمراجع المستخدمة لكل برنامج دراسي
  12. أدلة البرامج التعليمية (كتيبات)
  13. تقارير المراجعين الخارجيين للبرامج التعليمية متضمنة مدي ملائمة البرامج للتطور العلمي في مجال
  14. التخصص، ملائمة هيكل البرنامج ونوعية المقررات ، طرق التدريس والتقييم غير التقليدية
  15. وسائل استطلاع رأي المستفيدين والأطراف المعنية في البرامج التعليمية وملاءمتها للتطور في مجال التخصص
  16. واحتياجات سوق العمل
  17. نماذج استبيانات ونتائج تقييم المقررات الدراسية بواسطة الطلاب، والإجراءات التصحيحية المتخذة بناء علي نتائج التقييم 

 

اثنا عشر : معيار : الدراسات العليا:

  1. كتيب لإجراءات التسجيل والإشراف الأكاديمي في الدراسات العليا
  2. لائحة الدراسات العليا (معتمدة ومعلنة)
  3. المعايير الأكاديمية القياسية (قومية أو عالمية) للبرامج / المقررات الدراسية
  4. ملفات البرامج الدراسية المعتمدة ( توصيف وتقرير البرامج والمقررات الدراسية) لبرامج الدبلوم – الماجستير – الدكتوراه
  5. قائمة بالكتب والمراجع العلمية المستخدمة في كل برنامج / مقررات
  6. تقارير المراجعة الداخلية ( لجان الجودة ) للبرامج / المقررات الدراسية وملاءمتها للتطور العلمي في مجال التخصص وطرق التدريس والتقييم
  7. تقارير المراجعين الخارجية للبرامج / المقررات الدراسية
  8. نظام تقييم الطلاب, تحديد مواعيد الامتحانات وإعلان النتائج, قرارات تشكيل لجان التصحيح
  9. نظام الكنترول وإدارة الامتحانات وآلية الإجراءات
  10. عينة من أوراق الامتحانات ممثلة للبرامج / المقررات الدراسية والإجابات النموذجية لها
  11. آلية تلقي شكاوى الطلاب من نتائج الامتحانات والبت فيها (نماذج فعلية)
  12. استبيانات (استطلاع رأي) قياس وتقييم مستوى رضاء طلاب الدراسات العليا .

 

 

                                                                          يعتمد : عميد الكلية.

 

                                                                   أ . د /  سامى عبد القتاح هلال

طباعة
Tags:
Rate this article:
لا تقييم

Please login or register to post comments.

x

بحث

تاجات

تابعنا على فيسبوك

 

Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top