pharmb-ast

البيئة و خدمة المجتمع

خطة الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

1-المساهمة الفعالة للمؤسسة في خدمة الصناعات الدوائية عن طريق:

الاستشارات المقدمة في مختلف مجالات صناعة الادوية من خلال السادة أعضاء هيئة التدريس وذوي الخبرة بالكلية

  1. إصدار نشرة دورية تتبع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة توضع الخدمات والاستشارات التي يمكن تقديمها للمجتمع.
  2. رفع كفاءة الرعاية الصحية في المجتمع عن طريق:
  • محاولة إيجاد حلول لمشاكل عدوي المستشفيات وتلوث بيئة المستشفيات من خلال القنوات البحثية المشتركة.
  • محاولة مكافحة الاوبئة المختلفة من خلال عمل حملات توعية و ندوات
  • تقديم خدمة رعاية الصيدلة في المستشفيات مثل ضبط جرعات الأدوية وتفادي تفاعلات الادوية والسمية الدوائية.
  • استحداث مركز الأعشاب الطبية بالكلية.
  • زيادة الوعى الصحى والدوائى من خلال دورات وورش عمل تهتم بمفهوم المعلومات الدوائية وتكنولوجيا المعلومات
  • إقامة شراكة مع بعض الشركات المهتمة بتطوير تقديم الرعاية الصحية والمعلومات الدوائية لممارسين مهنة الصيدلة

الخطة الإستراتيجية

للارتقاء بخدمة المجتمع وتنمية البيئة

أهداف الخطة الإستراتيجية  للكلية للارتقاء بخدمة المجتمع وتنمية البيئة:

  1. تنظيم مؤتمرات وندوات علمية دولية متميزة تعمل علي إظهار الجوانب العلمية المتطورة لكلية الصيدلة مما يساعد علي تحقيق العالمية.
  2. تشجيع الابتكار والاختراع لطلاب الكلية وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والإداريين.
  3. إنشاء رابطة لخريجي كلية الصيدلة بنين- جامعة الازهر- فرع اسيوط- لتحقيق التواصل بين أجيال خريجي الكلية.
  4. خدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة بالكلية وذلك من خلال مشاركة مجتمعية ومشروعات بحثية لخدمة المنطقة المحيطة بالجامعة.
  5. تنظيم قوافل طبية لخدمة أهالى المناطق المحيطة بالجامعة.
  1. المحور الاستراتيجي الأول:

      خدمة المجتمع وتنمية البيئة

  1. المحور الاستراتيجي الثاني:

          تطوير البنية التحتية المعلوماتية للكلية

مؤشرات القياس وأدوات التنفيذ:

أولا: خدمة المجتمع وتنمية البيئة :

  1. زيادة نسبة الانتفاع من خدمات ومرافق الكلية والجامعة (ملاعب ـ المعامل ـ خدمات الكمبيوتر ---- الخ) وذلك من خلال حصر الوضع الحالي ثم قياس زيادة النسبة خلال السنوات الخمس القادمة.
  2. زيادة نسبة مشاركة أعضاء هيئة التدريس في أنشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
  3. زيادة نسبة عدد البرامج التدريبية خلال الفترة الزمنية المحددة.
  4. زيادة نسبة البرامج المشتركة بين الكلية والجامعة والشركات وزيادة نسبة عدد برامج التدريب وزيادة نسبة عدد المشاركين

ثانيا : تطوير البنية التحتية المعلوماتية للكلية:

  1. موقع الكلية علي الإنترنت.
  2. البريد الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس
  3. توفير الموارد والإمكانيات اللازمة.
  4. توفير البرمجيات اللازمة لطبيعة عمل الكلية.

أصحاب الاهتمام:

            تراعي الخطة الاستراتيجية لقطاع البيئة متطلبات أصحاب الاهتمام من أجل رفع جودة العملية التعليمية والبحثية، حيث أن مقابلة متطلبات واحتياجات هؤلاء الأطراف تعتبر أحد الدعامات التي توضح إمكانية تطبيق هذه الخطة بنجاح وتؤكد واقعيتها، حيث أن هذه الخطة موضوعة أصلاً لمقابلة احتياجات أصحاب الاهتمام بالإضافة إلى مقابلة متطلبات البيئة الداخلية والخارجية للكلية، ويمكن تحديد أصحاب الاهتمام فيما يلي:

  1. اللجنة القومية لإدارة مشروع الجودة والاعتماد.
  2. مشروع التطوير المستمر والتأهيل للإعتماد
  3. مجالس الاقسام.
  4. أعضاء هيئة التدريس.
  5. الطلاب والخريجين.
  6. الجهاز الإداري بالكلية.
  7. المصانع والشركات ومجتمع الأعمال الخاصة والحكومية.

منهجية اعداد خطة الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة:

  1. تنظيم ورش عمل في اعدادخطة الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة
  2. تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لتشخيص الوضع الحالي للكلية.
  3. تحديد الأهداف الوطنية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة التي تساهم الكلية في تحقيقها من خلال اجتماعات متكررة.
  4. بناء خطة العمل التنفيذية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.
  5. اعداد مصفوفة للمعايير ومؤشرات الاداء التي ستعتمد في قياس اداء الكلية .
  6. إعداد مسودة الخطة ومناقشتها مع لجنة الخدمة المجتمعية وتنمية البيئة والتصديق عليها .
  7. رفع الخطة لاعتمادها من قبل عميد الكلية بصورتها النهائية .
  8. إعلانها وتعميمها وإتاحتها لجميع اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وامين الكلية والموظفين والطلاب.
طباعة
260 Rate this article:
لا تقييم

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top