17 مايو, 2024

خدمات طلابية

شؤون العاملين بالكلية

  • 05 يوليه, 2017

اولاً /  مكتب الاجازات  :-
 ويختص بالإعمال الإدارية من استحقاقات وأجازات وجميع الخدمات الأخرى حيث يتم إعلانهم بالإرشادات الازمه كما يلي :-
-يستحق  الموظف او العامل أجازة عارضة لمدة (7) سبعة أيام في العام وذلك لسبب طارئ
-. وقد تم تحرير عدد  (1020) إجازة عارضه لعام 2013 لموظفي وعمال الكلية
- وقد تم تحرير عدد  (1000) إجازة عارضه لعام 2014 لموظفي وعمال الكلية
- وقد تم تحرير عدد  (1035) إجازة عارضه لعام 2015 لموظفي وعمال الكلية
-  يستحق الموظف أو العامل أجازة اعتيادية سنوية باجر كامل كالتالي :-
-  (15 يوم) خمسة عشر يوما فى السنة الأولى بعد مضى ستة أشهر من استلام العمل.
-  (21يوم)إحدى وعشرون يوما في السنة الأولى لمن أمضى عام كامل.
-  (30يوم) ثلاثون يوما لمن امضي عشر سنوات في الخدمة.
- (45 يوما) خمسة وأربعون يوما لمن تجاوز سن الخمسين .
-  يحصل الموظف أو العامل على أجازة اعتيادية  لمدة ستون يوما إضافة إلى ما يستحق عن هذه السنة اذا سمح الرصيد .
- قد تم تحرير عدد( 2050) أجازة اعتيادية لموظفي وعمال الكلية لعام 2013.
- قد تم تحرير عدد( 2035) أجازة اعتيادية لموظفي وعمال الكلية لعام 2014.
- قد تم تحرير عدد( 2085) أجازة اعتيادية لموظفي وعمال الكلية لعام 2015.
- يمنح  الموظف أو العامل شهر للحج مرة واحدة طوال حياته الوظيفية باجر كامل.
- وقد تم تحرير عدد (5) أجازات حج لعام 2015.
- يحصل الموظف أو العامل على أجازة لمدة خمسة عشر يوما لأداء العمرة دون اى خصومات مرة واحدة طوال حياته الوظيفية وتحتسب من رصيد أجازته الاعتيادية على أن يتقدم الموظف بما يفيد الحصول على تأشيرة العمرة .
- وتم تحرير عدد (6) أجازات عمرة لعام 2013
- وتم تحرير عدد (4) أجازات عمرة لعام 2014
- وتم تحرير عدد (3) أجازات عمرة لعام 2015
 - - يحصل الموظف أو العامل على إجازة خاصة بدون مرتب للإعارة اذا سمحت حالة العمل مع تقديم ما يدل على ذلك .
وقد تم تحرير عدد(8) أجازات خاصة بدون اجر  لعام 2013 

- وقد تم تجديد  عدد(6) أجازات خاصة بدون اجر  لعام 2014 
- وقد تم تجديد  عدد(6) أجازات خاصة بدون اجر  لعام 2015 
- للموظف أو العمل الحق فى الحصول على أجازة رعاية للأقارب من الدرجة الأولى إذا سمحت حالة العمل مع تقديم ما يدل على ذلك .
- وقد تم تحرير عدد(5) أجازات لرعاية الأسرة لعام 2013 
- وقد تم تجديد  عدد(5) أجازات لرعاية الأسرة لعام 2014 
- وقد تم تجديد  عدد(5) أجازات لرعاية الأسرة لعام 2015 
الأجازة المرضية :-
-    يستحق الموظف أو العامل كل ثلاث سنوات تقضى فى الخدمة أجازة مرضية تمنح بقرار من المجلس الطبي المختص فى الحدود الاتيه:-
أ‌)    ثلاثة أشهر بأجر كامل                             ب) ستة أشهر باجر يعادل 75% من الأجر الاساسى 
ج) ستة أشهر باجر يعادل 50% من أجره الاساسى  ،و75% من الأجر الاساسى لمن تجاوز سن الخمسين
 د) يعفى الموظف أو العمل من خصومات على الأجازة المرضية 15 يوم في العام مرة واحدة .
- ق- قد تم تحرير عدد(900) خطاب تامين صحي للكشف في عام 2013
د تم تحرير عدد(1050) خطاب تامين صحي للكشف في عام 2014
- قد تم تحرير عدد(1150) خطاب تامين صحي للكشف في عام 2015
 اما بشأن الحصول  على أجازة اعتيادية :-
-    يتقدم طالب الأجازة بالنموذج المعد لذلك لاعتمادها من ادراة الكلية قبل القيام بها اذا سمح رصيده بذلك
-    بالنسبة للأجازات الخاصة يتقدم طالب الأجازة  بطلب الى أ.د/ عميد الكلية مبيناً سبب الأجازة ويرفق ما يفيد بذلك
كيفية الحصول على اجازة مرضية  :-
يتقدم الموظف أو العامل بطلب إلى إدارة الكلية بتحويله إلى التأمين الصحي للكشف الطبي أو يبلغ إدارة الكلية تلغرافيا بمرضه خلال 24 ساعة من تخلفه عن العمل ما لم يكن ذلك قد تعذر لأسباب قهرية وبناءً علي ذلك يتم تحويل المريض على نموذج معد لذلك .
-    يتم احتساب الأجازة المرضية بناءً على خطاب التامين الصحي الوارد بما يفيد المدة مختوما بختم شعار الجمهورية 
-    أما بشأن الحصول  على أجازة عارضه:
-    يتقدم طالب الأجازة بالنموذج المعد لذلك لاعتمادها من ادراة الكلية بعد القيام بها اذا سمح رصيده بذلك
-    أما بشأن الحصول  على أجازة بدون مرتب للسفر:-
-     يتقدم طالب الأجازة للسفر بطلب لفضيلة أ.د/ عميد الكلية مرفق به أصل عقد العمل  والتأشيرة   
-    أما بشأن الحصول  على أجازة داخليه:-
-     يتقدم طالب الأجازة للسفر بطلب لفضيلة أ.د/ عميد الكلية  وإحضار شهادة ة صحية لمن يرافقه وإحضار صورة طبق الأصل من شهادة الميلاد إذا كانت لأحد والديه وثيقة الزواج إذا كانت للزوجة . 
-    اجازات السادة اعضاء هيئة التدريس 
يعامل عضو هيئة التدريس بنص المادة (65) من القانون 47 قانون العاملين المدنين بالدولة ويكون ذلك خلال فترة الاجازة . 
-    شروط استحقاق  عضو هيئة التدريس للاعارة :-
-    يستحق عضو هيئة التدريس اعارة لمدة عشرات اذا استوفى الشروط الاتية :-
-    مضي ثلاث سنوات علي التعيين في وظيفة مدر
-    اجتياز المفاضلة
-    سماح النسبة بالقسم
-    الموافقة علي مد اعارة السادة اعضاء هخيئة التدريس الي عشر سنوات متصلة بمراعات الضوابط الآتية:-
-    ألا يحجب عضو هخيئة التدريس غيره المستحق للاعارة
-    يتم تطبيق الاعارة للعام السابع اعتبارا من العام الجامعي 2015/2016م علي أن يتقدم عضو هيئة التدريس مايفيد أنه لم يتلم العمل بعد عودته من الاعارة أما بالنسبة للذين تقدمو باستقالاتهم والذين لم يعودو من الخارج يتم التجيد لهم مالم يضر ذلك بالجامعة0
اما بشان خطوات تجديد  اعارات السادة اعضاء هيئة التدريس كالتالى:-
1)    تقديم طلب الى فضيلة أ.د/ عميد الكلية للتجديد
2)    موافقة مجلس القسم علىتلجديد والافادة بان  سفر العضو لا يؤثر على واجبات القسم الدراسية .
3)    احضار عقد عمل يفيد التجديد للعام الدراسى الجديد
4)    سداد المستحق للهيئة العمة للتامينات والمعاشات
5)    سداد المستحق لصندوق التكافل الاجتماعى بالجامعة فى حالة الاشتراك.
6)    سداد التبرع المستحق لصالح صندوق التكافل الاجتماعى فى حالة الاشتراك وعدم الاشتراك الف جنيه .
7)     سداد اشتراكات مجلة صوت الأزهر.
المستندات المطلوبة لتجديد مرافقة عضو هيئة التدريس لزوجته:-
1)    طلب مقدم إلى فضيلة.د/ عميد الكلية على  للتجديد .
2)    عقد العمل الخاص بالزوجة موثق من الخارجية .
3)    إقامة الزوجة موثقة من الخارجية 
4)    موافقة جهة عمل الزوجة او شهادة إدارية بانها لا تعمل
5)    سداد المستحق للهيئة العامة للتأمينات والمعاشات ..
6)    سداد المستحق لصندوق التكافل الاجتماعي بالجامعة في حالة الاشتراك.
7)    سداد التبرع المستحق لصالح صندوق التكافل الاجتماعي فى حالة الاشتراك وعدمه وقدره خمسة ألاف جنيه 
8)    إقامة الزوج على كفالة زوجته موثقة في حالة عدم السماح بالعمل.


وفيما يتعلق بالمعاشـــــــــــــــات 
1-     يتم تسوية المعاشات طبقا للنظام الاتي :-
2-    اسلام الملفات من ادارة الجامة لتسويتها0
3-    يتم عمل مفردات مرتب عن الشهر المحال فيه اي المعاش ومفدات مرتب عن الشهر السابق للاحالة للمعاش0
4-    استيفاء بطاقات الاجور المتغية كاملة0
5-    اعتماد استمارة البيانات الأساسية 0
6-    عمل مذكرة تقدير المعاش0
7-    اعداد خطاب يفيد عدم حصوله علي سلفة معاش0
8-    ختم جميع المستندات السابق بخاتم الشعار وإرساله الي منطقة معاشات الشرقية لتسوية الملف
ترقيات السادة اعضاء هيئة التدريس :
 اولا ترقية مدرس:-
يتقدم العضو الى أ.د/  عميد الكلية بطلب يرفق به الاتى :-
1)    اصل شهادة العالمية الدكتوراه .
2)    عدد ثلاث نسخ من الرسالة ثم بعد ذلك يوجه أ.د/عميد الكلية الطلب الى القسم لمنتمى إليه العضو كى يتم عمل مجلس قسم للعضو لتشكيل لجنة علمية للترقية .
3)    يتم رفع الامر الى أ.د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث بخطاب رسمي مرفق به ما سبق .
4)    بعد الموافقة على تشكيل لجنة من الجامعة على الترقية يتم اخطار اللجنة بعمل تقرير علمى للصلاحية للتدريس للترقية الى وظيفة مدرس وارساله للجامعة بعد موافقة مجلسي القسم والكلية  على الترقية 
-    ثانياً  إجراءات التقدم للترقية لوظيفة استاذ مساعد أو أستاذ  :- بناءً على قرار شيخ الازهر رقم (55) لسنة 2011
 (1))  يتقدم عضو هيئة التدريس بنفسه إلى أ.د/ عميد الكلية بطلب لإحالة  نتاجه العلمي  إلى اللجنة الدائمة العلمية المختصة على أن يشمل الطلب ما يلي :-
أ‌)    بيان المؤهلات العلمية للمتقدم تاريخ الحصول عليه وجهه المنح        ب) التاريخ الوظيفي والقسم الذى يعمل به " بيان حالة معتمد من جهة العمل                      ج) الوظيفة المتقدم إليها والتخصص الدقيق 
د‌)    التقدم بما يفيد اجتيازه للدوارات التدريبية التي يقرها مجلس الجامعة .
هـ) قائمه بمجمل النتاج العلمي منذ حصوله على الدرجة الجامعية الأولى وحتى تاريخ تقدمه موضحا بها الأبحاث التى أجراها منذ حصوله على اللقب العلمى للوظيفة الأدنى ..
و) قائمة بالرسائل التي يشرف  عليها وتاريخ بداية الإشراف معتمدة من الكلية .
ز) نسخة من كل بحث من البحوث المتقدم بها بعدد أعضاء اللجنة العلمية الدائمة واثنين من المحكمين . 
ح) على أن يكون لدى أ.د/ عميد الكلية نسخة من كل ما سبق بيانه .
ط)  رسالتىى التخصص الماجستير والعالمية الدكتوراه وصورة من تقرير ترقية المتقدم لدرجة استاذ مساعد فى حالة تقدمه لدرجة أستاذ .
(ثالثا) :- 1- يشترط للمتقدم لوظيفة أستاذ مساعد أو أستاذ التقدم بالنتاج العلمى بعد حصوله على اخر درجة علمية ،ويضاف له بيان بالنتاج العلمى السابق فى حالة المتقدم  لدرجة استاذ وتقدم الكلية المتقدم منها العضو تقريراً عن نشاطه العلمى .
2- يتعين الا يقل النتاج العلمى للمتقدم للحصول على اللقب العلمى لوظيفة استاذ عن خمسة بحوث ولا يزيد عن ستة بحوث منها:-
أ) بحتان منشور على الاقل فى مجلة علمية عالمية أو اقليمية متميزة متخصصة ومحكمة 
ب) بحثان منفردان منشوران على الاقل 
3)  يتعين الا يقل النتاج العلمى للمتقدم للحصول على اللقب العلمى لوظيفة استاذ مساعد عن اربعة بحوث ولا
يزد عن خمسة بحوث منها.                                                       
أ‌)    بحث واحد منشور على الأقل فى مجلة عالمية أو إقليمية متميزة متخصصة ومحكمة .
ب‌)     بحث واحد منفرد منشور على الاقل.
وفى جميع الأحوال لا يزيد عدد البحوث المقبولة للنشر عن بحث واحد فقط ويشترط مضى ستة اشهر من تاريخ قبوله للنشر ولا تزيد مدة صلاحية خطاب قبول البحث عن عام من تاريخ قبوله للنشر
4) يشترط ان تكون البحوث موزعة على اربع سنوات على الاقل.
5) يشترط تنوع منافذ التشر بحيث لا تقل عن ثلاثة منافذ متخصصة .
( رابعاً) يلتزم المتقدم بتقديم استمارة مع كل بحث معتمدة من مكان اجراء البحث مبيناً بها اسم البحث وتاريخ إجراءه  ومكان نشره وتاريخه ودور المشاركين فيه وخطوات اجراء البحث فى التخصصات التى تتطلب ذلك 
( خامسا) يتولى عميد الكلية بعد التاكد من  توافرشروط التقدم الواردة فى هذه القواعد احالة مجمل النتاج العلمى الى مقرر اللجنة العلمية الدائمة المختصة خلال ،خمسة عشرة يوما من تاريخ التقدم على الاكثر. 
 ( سادسا)  :- يكون التقدم فى المرة الاولى  بدون رسوم وفى حالة اعادة التقدم يسدد رسما قدره الف جنيه لكل بحث مطلوب وتودع هذه المبالغ بحساب تطوير الخدمات التعليمية وغير التعليمية لمرحلة الدراسات العليا
وذلك بناءً على قرارا فضيلة الامام الاكبر شيخ الأزهر رقم (55) لسنة 2011 .
 ( سابعاً) :-   يتكلف كل متقدم للترقية لاول مرة بسداد مبلغ  مائتان جنيه  والمتقدم للترقية للمرة الثانية فما فوقها بسداد مبلغ مائة جنيه  مقابل تصوير الأوراق لحساب مركز تطوير الخدمات التعليمية والغير تعليمية  بمرحلة الدراسات العليا بموجب ايصال (33ع ح) بالكلية التابع لها المتقدم ويرفق الايصال بالاوراق المرسلة للجامعة بناءً على قرارا مجلس الجامعة رقم (36) بجلسته رقم (517 ) بتاريخ 20/9/2008.

( ثامنا)   الدورات المطلوبه لترقية لدرجة استاذ مساعد :-
1)    خرائط المنهج وتوصيف المقررات وتقويم نواتج التعلم (3 ايام)
2)    فنيات تصميم واجراء البحوث العلمية ( يومان)
3)    مهارات العرض الفعال ( يومان)
4)     نظم الامتحانات وتقويم الطلاب ( يومان)
5)    اعداد الدراسة الذاتية لمؤسسات التعليم العلى ( 3 ايام)
( تاسعاً) الدورات المطلوبة لترقية لدرجة استاذ
1)    ادارة الازمات والكوراث ( يومان)
2)    التخطيط الاستراتيجى( يومان)
3)    الادارة الفعالة للوقت وضغوط العمل ( يومان)
4)    الاتجهات الحديثة فى تطوير التعليم العالى وطرق القياس والتقويم ( يومان)
5)    تنمية القدرات الادارية  والقانونية ( يومان)
وذلك بناءً على مصادقة  مجلس الجامعة بجلسته رقم (578 ) بتاريخ 18/9/2013.
 قسم الأرشيف والمحفوظات  :-
1-    استلام المكتبات الواردة للكلية من الجهات الخارجية .
2-    تسجيل المكتبات بعد عرضها على المسئولين 
3-    تورزيع المكتبات الواردة على جهات الاختصاص .
4-    تسليم المكتبات الصادرة من الكلية الى مكتب البريد بالزقازيق
5-    استلام ونسلم شيكات المرتبات والمكافآت المختلفة .
6-    حفظ صور جميع المستندات الصادرة من الكلية للخارج.
غرقة حفظ اوراق الكلية :-
1)    يتم حفظ المستندات المنتهى العمل بها مدة الحفظ القانونية لكل مستند .
2)    تنظيمه بطرية تسهل الرجوع اليها عند الحاجة .
3)    عند انتهاء دورة المستند يتم تجميعها وعرض الامر على جهات الاختصاص للنظر
مجلس الكلية :-
1)    يرأس العميد مجلس الكلية ،و يتكون من: العميد والوكيل ورؤساء الأقسام وأستاذ من كل قسم " بترتيب الاقدميه" + عضوين من الخارج بترشيح العميد وبقرار من مجلس الجامعة .
2)    يجتمع المجلس مرة على الأقل كل شهر إثناء السنة الجامعية وبدعوة من العميد.
3)    للمجلس أمين يختار سنويا من بين أعضاء وبترشيح  من العميد يتولى الأمين تحرير محاضر الجلسات وإثباتها في سجل خاص يوقعه العميد.
اختصاصاته :-
أولا : مسائل التخطيط والتنسيق والمتابعة .:-
1)    رسم السياسة العامة للتعليم والبحوث العلمية في الكلية وتنظمها وتنسقها بين الأقسام المختلفة.
2)    وضع خطة استكمال وإنشاء المباني ودعم المعامل والتجهيزات والمكتبة في الكلية  .
3)    إعداد خطة الكلية للبعثات والأجازات الراسية والإيفاد على المنح الأجنبية .
4)    إعداد برامج  استكمال أعضاء هيئة التدريس في الكلية .
5)    إعداد السياسة الكفيلة بتيسير حصول الطلاب على الكتب والمذكرات الجامعية وبتشجيع التأليف في بعض المواد.
6)    إعداد السياسة الكفيلة بتشجيع الدراسة فى بعض أقسام الكلية .
7)    رسم الإطار العام لنظام العمل فى أقسام كلية  وتنظيم التنسيق بين هذه الأقسام .
8)    إقرار المحتوى العلمي لمقررات الدراسة والتنسيق بينهما في الأقسام المختلفة .
9)    وضع اللائحة الداخلية للكلية ولمكتبتها.
10)    تنظيم قبول الطلاب فى الكلية وتحديد إعدادهم  .
11)    تنظيم الدروس والمحاضرات والبحوث وأعمال الامتحانات في الكلية .
12)    مناقشة التقرير السنوي للكلية وتقارير الأقسام وتوصيات المؤتمرات العلمية للكلية والأقسام وتقييم نظم الدراسة والامتحانات والبحث ف الكلية ومراجعتها وتجديدها وذلك فى إطار التقدم العلمي والتعليمي ومطالب المجتمع وحاجاته المتطورة .
13)    تنظيم الشئون الإدارية والمالية فى الكلية .
14)    إعداد مشروع موازنة الكلية 0
15)    متابعة تنفيذ السياسة العامة للتعليم والبحوث في الكلية
ثانيا – المسائل التنفيذية 
1-تحويل الطلاب ونقل قيدهم من الكلية واليها
2- قيد الطلاب للدراسات العليا وتسجيل رسائل الماجستير والدكتوراه وتعيين لجان الحكم علي الرسائل   - وإلغاء القيد والتسجيل
3 – توزيع الدروس والمحاضرات
4- تحديد مواعيد الامتحانات ووضع جداوله وتوزيع اعماله  وتشكيل لجانه وتحديد واجبات الممتحنين واقرار مداولاته لجان الامتحانات ونتائج الامتحانات فى الكلية. .
1)    اقرار منح الدرجات والشهادات العلمية من الكلية .
6)    الترشيح للبعثات والمنح والاجازات الدراسية ومكافات التفرغ للدراسات العليا.
7)    اقراح تعيين اعضاء هيئة التدريس فى الكلية ونقلهم.
8)    الندب من الكليه أواليها .
9)    الترشيح للمهمات العلمية والاعارات واجاة التفرغ العلمى .
10)    رعاية الشءون الاجتماعية والرياضية للطلاب.
11)    اقتراح قبول التبرعات.
ثالثا " مسائل متفرقة :-                
1)    المسائل الاخرى التى يحيلها عيه مجلس الجامعة .
2)    المسائل الاخرى التى تختص بها وفقا للقانون .
رابعاً :-
 يقوم العميد بتنفيذ قرارات مجلس اكلية ويبلغ محاضر الجلسات الى رئيس الجامعة كما يبلغه القرارات خلال ثمانية ايام من تاريخ صدورها ويبلغ الهيئات والسلطات الجامعةي المختصة بالقرارات التى يجب ابلاغه اليها.
خامساً :-
يقوم عميد الكلية باعمال مجلس الكلية بالتفويض اعتباراً من اليوم التالى من انعقاد مجلس الكلية فى شهر يوليو من كل عام وحتى 31من اغسطس من نفس العام ما عد تعيينات اعضاء هيئة التدريس على ان تعرض جميع الاعمال التى تمت الموافقة عليها بالتفويض من قبل عميد الكلية على مجلس الكلية المنعقد فى شهر سبتمبر من نفس العام.

طباعة
أبواب: Uncategorized
Tags:
Rate this article:
2.6

Please login or register to post comments.

x

  •  

الحالة

الإجراء المتبع بالجامعة

  1.  

الأعذار ( مرضية – تجنيدية – اجتماعية )

  • لابد من تقدم الطالب بعذره مدعوماً بمحرر من جهة حكومية ويرفق به طلب باسم فضيلة الأستاذ الدكتور عميد الكلية ويعرض على اللجنة الطبية الفرعية المتواجدة بفروع الجامعة ويرفع العذر بمذكرة رسمية من مكتب شئون الطلاب مختص الفرقة إلى مجلس الكلية للبت فيه  قبل أو أثناء انعقاد الامتحان بكل تيرم على حدة لاحتمال تغير حالة الطالب بالنسبة للعذر المرضي
  • العذر التجنيدي هو عذر قهري يتقدم به الطالب مدعوماً بإثبات تجنيد
  • العذر الاجتماعي فيرفع للأستاذ الدكتور رئيس الجامعة للبت فيه
  1.  

اللجان الخاصة خارج حرم الكلية

  • يتحتم وجود الطالب داخل مستشفى حكومي وموافقة كتابية من إدارة المستشفى المودع بها الطالب بتوافر حجرة مستقلة لأداء الامتحان
  1.  

اللجان الخاصة داخل حرم الكلية

  • يتقدم الطالب بطلب باسم عميد الكلية مرفقاً به تقرير عن حالة الطالب ويعرض الطالب على الإدارة الطبية الفرعية بفروع الجامعة للبت في إمكانية عقد لجنة خاصة للطالب وتقرير احتياجه لمرافق من عدمه
  1.  

الطالب الكفيف

  • يتحتم على الطالب الكفيف توفير المُرافق للكتابة له بلجان الامتحان لا يتعدى مستواه العلمي عن الإعدادية العامة أو إحدى الدبلومات الفنية دون الأزهرية والتقدم بطلب يفيد ذالك قبل عقد الامتحان
  1.  

رغبة الطالب في سحب الملف

  • في حالة سحب الطالب ملفه لعدم الرغبة في التعليم يتحتم على الطالب إحضار ولي أمرة للتوقيع على الطلب واخذ تعهد علية بعدم عودته للجامعة مرة أخرى

وموافقة عميد الكلية على الطلب بعد سداد الرسوم المقررة في هذا الشأن

ومن حق الطالب العودة إلى الكلية على الحالة التي كان مقيداً عليها بشروط تذكر في عملية إعادة القيد

  • في حالة سحب الطالب ملفه لاستنفاذه مرات الرسوب بالكلية لا يشترط وجود ولى أمر الطالب ويسلم ملفه باليد بعد سداد الرسوم المتبقية علية في الأعوام السابقة 
  1.  

رغبة الطالب في إعادة قيده بالكلية مرة أخرى بعد سحب الملف لعدم الرغبة في التعليم بالكلية

  • التقدم بطلب باسم عميد الكلية لإبداء الرغبة في إعادة القيد وبعد الموافقة
  • يتحتم على الطالب :
  • إحضار موقفة من التجنيد قبل قيده بالكلية مرة أخرى
  • سداد الرسوم المقررة على ذاك وقدرها ( 500  ) جنيه
  • إحضار كافة الأوراق التي سبق سحبها من الكلية
  • بشرط ألا تزيد المدة الزمنية لإعادة القيد عن ثلاث أعوام دراسية متصلة
  • يتم عودة الطالب بالكلية على الحالة التي كان مقيداً عليها قبل سحب الملف

 

  1.  

التحويل من الكلية

  • يتقدم الطالب بطلب للتحويل من الكلية باسم عميد الكلية مبديا الرغبة في التحويل من الكلية إلى إحدى الكليات الخاصة أو كليات الجامعة وفقاً لما يلي
  • التحويل داخل الجامعة يكون وفقاً لمواعيد محددة يقرها رئيس الجامعة بقرار خاص محدداً به شروط التحويل كل عام
  • التحويل خارج الجامعة إلى إحدى الكليات أو المعاهد التابعة للتعليم العالي يكون في أي وقت من العام الدراسي ويتم مراجعة الطالب في عملية التحويل حيث انه لن يسمح للطالب بالجمع بين قيده بالكلية وأحد هذه المعاهد في وقت واحد كما يتحتم على الطالب في حالة التحويل إلى احد المعاهد الخاصة سحب ملفه وموافقة كتابية من ولى الأمر
  1.  

التحويل إلى الكلية

  • يتقدم الطالب بطلب للتحويل إلى الكلية باسم عميد الكلية مبديا الرغبة في التحويل الى الكلية من أحدى كليات الجامعة وفقاً لما يلي

- أن يتقدم الطالب خلال الفترة المحددة للتحويل بين كليات الجامعة والمقررة من رئيس الجامعة بمواعيد معلنة من الإدارة العامة

- سداد الرسوم المقررة في هذا الشأن

- إحضار بيان حالة من الكلية المحول منها

- أن يكون المجموع الاعتباري ( مجموع الطالب ) يتوافق مع الحد الأدنى للقبول بالكلية في عام التحويل ( انتظام – انتساب )

  1.  

الأوراق المطلوبة للطلاب المرشحين للكلية عند تقديم أوراقهم

- أصل استمارة النجاح ( شهادة الثانوية الأزهرية + عدد 2 صورة منها )

- أصل ( شهادة الميلاد -  كمبيوتر  تم استخراجها خلال الشهر الجاري )   ) موضح بها الرقم الثلاثي أسفل الشهادة  + عدد 2 صورة منها

- صورة البطاقة الشخصية للطالب

- صورة البطاقة الشخصية لولى أمر الطالب

- نموذج 2 جند من اقرب منطقة تجنيد

- عدد 6 صورة شخصية مقاس 4×6 حديثة

  1.  

إجراءات تقديم الأوراق بالنسبة للطلاب المرشحين إلى الكلية

☺ سحب إذن دفع سداد الرسوم المقررة ( انتظام   145.5 نموذج رقم (1)  انتساب   395.5 نموذج رقم ( 2 )  من مسئول مكتب التنسيق بالكلية

☺ التوجه إلى خزينة الكلية لسداد الرسوم

☺ الحصول على إيصال 33ع .ح من الخزينة بالمبلغ المسدد

☺ العودة إلى مختص التنسيق لسحب ملف التقديم ( مظروف الأوراق )

☺ التوجه إلى مستشفى الطلبة بالفرع لإجراء الكشف الطبي

☺ استيفاء  كافة الأوراق بخط واضح وبدقة أو استعن بأحد طلاب الكلية من المقيدين بالفرقة الثانية أو الثالثة أو الفرقة الرابعة  .

☺ قم بتسليم أوراقك للمكتب فور الانتهاء من الإجراءات.

☺ لا تغادر شباك التسليم قبل الحصول على إيصال تسليم الأوراق من مسئول الشباك .

☺ التزم بحضور الجدول الدراسي فور ترشحك للكلية مع متابعة إجراءات القيد .

 

 

 
  •  
  •  

الإجراء المتبع بالجامعة

  1.  

إجراءات إعادة قيد الطالب في إحدى كليات الجامعة بعد استنفاذه مرات الرسوب بالكلية

من حق الطالب إعادة قيده بإحدى كليات الجامعة بعهد استنفاذه مرات الرسوب بالكلية التي كان مقيداً بها وفقاً للشروط الآتية

  • أن يكون الطالب مستنفذاً للمرة الأولى ولم يسبق استنفاذه مرة سابقة
  • أن يتقدم الطالب لإعادة قيده للكلية التي استنفذ منها لسحب ملف إعادة القيد ( تنسيق إعادة القيد )
  • أن يحضر الطالب موقفة من التجنيد عند التقدم لإعادة قيده بكلية أخرى
  • ألا يكون قد مر على استنفاذ الطالب أكثر من ثلاث أعوام متتالية أو لا يزيد الفاصل الزمني بين الاستنفاذ وإعادة القيد عن ثلاثة أعوام
  • سداد الرسوم المقررة لإعادة القيد ( 415 ) وسداد 315.5 عن كل عام دراسي مر على الطالب ولم يتقدم فيه الطالب بإعادة قيده بالجامعة مرة أخرى
  • إحضار كافة الأوراق المطلوبة في هذا الشأن وفقاً لما يقرره مجلس الكلية 
  • أن يتقدم الطالب لإعادة قيده خلال الفترة المحددة لإعادة القيد من الجامعة والتي يعلن عنها بحرم الكلية كل عام
  • يتم تجميع الملفات من الطلاب الراغبين في إعادة القيد وإرسالها إلى مكتب تنسيق إعادة القيد بالجامعة
  • يتم ترشيح الطلاب بمكتب إعادة القيد وفقاً للمجموع الذي حصل علية الطالب عام الحصول على الثانوية الأزهرية ووفقاً للرغبات المتاحة في هذا العام
  1.  

بخصوص مكافئات التفوق

يقوم السيد المسئول المكلف بالكلية بتحرير استمارة ورفعها للجامعة تتضمن أسماء الطلاب الحاصلين على مجموع 70% و 80%  بالثانوية الأزهرية بأقسامها الأدبي والعلمي والإسلامي

وكذلك الطلاب الحاصلين على تقدير جيد / جيد جداً / ممتاز بسنوات النقل الثانية والثالثة والرابعة

وذالك مع بداية كل عام دراسي ورفعها للسادة المسئولين عن الصرف بمقر الإدارة العامة للجامعة طبقاً للقرارات واللوائح المعمول بها في هذا الشأن

13

اعلان الطلاب يبوجوب تادية التربية العسكرية

باعتبارها مادة إجبارية من لم يؤدها لا يحصل على اى إفادة أو شهادة

  1.  

اعلان الطلاب الذين يطلبون تعديل بعض بياناتهم

كالاسم أو تاريخ الميلاد أو محل الاقامه  ومراعاة التقدم بطلب الى ا.د/ عميد الكلية   مرفق به ما يريد تعديله .

  1.  

المواقف التجنيدية

 

للطلاب

  •  -لا يتم قيد الطالب فوق سن 20 سنة  إلا بعد تحديد موقفة من التجنيد
  • - الطالب المؤجل تجنيده بالفرقة الاولى والثانية والثالثة يظل مقيدا بالكلية الى سن (28) سنة  واما طلاب الفرقة الرابعة  فيعطى ستة اشهر فوق سن (28) سنة ولا قيده الا بعد تحديد موقفه من التجنيد

الطالب المجند الذى يريد دخول الامتحان عليه احضار اثبات تجنيد وموافقة هيئة التدريب -

 

16

يعلن الطالب بفرص قيده بالكلية ليكون على بصيرة

فرصة بقاء الطالب بالفرقة الاولى ( عامان)

فرصة بقاء الطالب بالفرقة الثانية ( ثلاثة  أعوام)

فرصة بقاء الطالب بالفرقة الثالثة  ( خمسة  أعوام)

فرصة بقاء الطالب بالفرقة الرابعة فى حالة رسوب الطالب فى اكثر من نصف المواد يفصل بعد خمس سنوات  ( خمسة  أعوام) أما اذا كان الطالب راسب فى اقل من نصف المواد يظل الطالب مقيدا بالفرقة الرابعة دون الفصل إلى م لا نهاية

 -الطلاب الوافدين غير العرب  لهم ثلاث فرص فى الفرقة الاولى

 

  1.  

ودفعا بمبدأ  تحفيز الطلاب فتخصص لهم مكافآت على النحو التالي

مكافآت طلاب الأولى (  مرشحين – مستجدين من التنسيق بالجامعة )

 شعبة الأصول:- يشترط الحصول على نسبة (70%) فأكثر من المجموع الكلى بعد حصر جميع ملفات الطلاب المستجدين من واقع استمارة الثانوية الأزهرية

 للطالب الحاصل على نسبة (70%) فى الثانوية الأزهرية يحصل على مبلغ (80جنيه) فى 6شهور

للطالب الحاصل على نسبة (80%) في الثانوية الأزهرية يحصل على مبلغ (164جنيه) في 6شهور

 شعبة الدعوة :-يحصل الطالب على مكافأة التشجيع بالإضافة إلى نسبة (70%) ، و (80%) على النحو التالى :-

الطلب   الحاصل على نسبة (70%) شعبة الدعوة يحصل على مبلغ (80جنيه+ 120جنيه تشجيع =200جنيه

الطلب   الحاصل على نسبة (80%) شعبة الدعوة يحصل على مبلغ (80جنيه نسبة (70) + 84 جنيه نسبة (80%)+ 120جنيه تشجيع =284 جنيه اجملى

 

مكافأة طلاب الفرقة الثانية والثالثة والرابعة شعبة  أصول

 يشترط الحصول على تقدير جيد على الأقل إلى نسبة (70% أو80%) في الثانوية الأزهرية

 الطالب الحاصل على تقدير امتياز  نسبة (70% أو80%) يحصل على مبلغ 120+80 =200جنيه

الطالب الحاصل على تقدير جيد جداً  نسبة (70% في الثانوية) يحصل على مبلغ 48+80 =128 جنيه

الطالب الحاصل على تقدير جيد جداً  نسبة (80% في الثانوية) يحصل على مبلغ 84+80 =164 جنيه

الطالب الحاصل على تقدير جيد جداً ب نسبة (ولم يحصل على نسبة 70%) يحصل على مبلغ 48جنيه

الطالب الحاصل على تقدير جيد (بنسبة 70% أو 80% في الثانوية) يحصل على مبلغ80جنيه   .

Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top