Language
Menu

2- مهام الرائد العلمي

  • 4 يناير 2019
2- مهام الرائد العلمي

مهام الرائد العلمي

1ـ متابعة الطالب من لحظة قبوله في الكلية حتى تخرجه منها، من أجل ضمان سير العملية التعليمية، واستكمال متطلبات التخرج.

2ـ تعريف الطالب بمفردات الخطة الدراسية للفرقة التي يدرس بها.

3ـ الإلمام بالموارد المتاحة بالكلية وإرشاد الطلاب لأفضل السبل للاستفادة منها.

4ـ تعريف الطالب بمواعيد اختبارات نصف ونهاية العام، والقواعد العامة المنظمة لها، كقواعد الرأفة، وعدد المواد المسموح بها للطالب للنقل من للسنة التالية.

 5ـ تنفيذ برامج التوعية (محاضرات وندوات) بالتعاون مع الطلاب المتطوعين لخدمة زملائهم وتنمية مهاراتهم، كذلك ورش العمل ذات العلاقة بالظواهر السلوكية، والملاحظات المشاهدة أملا في علاجها مثل التدخين والمخدرات والزي غير اللائق.

6ـ إطلاع الطالب على درجات كل مادة ودرجات الشفوي والتحريري، وكيفية التقييم لكل مادة بالرجوع إلى أستاذ المادة للوقوف على هذه المعلومات.

7ـ متابعة مسيرة الطالب وتقدمه ومستوى أدائه من خلال ملف إنجاز الطالب موثق به جميع المعلومات والوثائق والأنشطة والتقارير والإنجازات المتعلقة بالطالب.

8ـ رصد التقدم الدراسي للطالب، ومتابعة وتقديم التقارير الخاصة بكل طالب لرئيس القسم؛ ليرفعه إلى عميد الكلية أو من ينيبه، ويقوم بكتابة تقرير خاص بالطلاب في نهاية كل فصل دراسي يرفعه لرئيس القسم موضحا فيه ما تم تنفيذه من أنشطة، وتوجيه للطلاب، وبجدول اجتماعات الريادة العلمية.

9ـ استدعاء الطالب وفتح حوار معه ولفت انتباهه حول الحالات التي تستدعي ذلك مثل ضعف أدائه العلمي أو عدم مواظبته على الحضور.

10ـ تقديم النصح والإرشاد للطالب مما يساعده على اكتساب المهارات المطلوبة، والتحضير لدخول سوق العمل، وتحقيق رغباته.

11ـ حث الطالب على المشاركة في الأعمال والأنشطة الطلابية والاتصال مع الآخرين.

12ـ تعريف الطالب بالكلية، والهيكل الإداري والتنظيمي بها، وبرامج الكلية، والأقسام العلمية، والدرجات التي تمنحها والأنشطة الطلابية وسبل الاستفادة منها عن طريق دليل الطالب، ودليل الريادة العلمية، وحقوقه وواجباته.

13ـ الاطلاع بشكل مستمر على التعليمات الجامعية الخاصة بالطالب، وإعلامه بها، كقواعد التحويل من الكلية أو إليها، وقواعد تأجيل الفصل الدراسي أو السنة كاملة، والعقوبات التي قد يتعرض لها إذا أخل بالسلوك في قاعات الدرس أثناء المحاضرات، وتعرضه للفصل إذا حاول الغش أثناء الامتحانات.

14ـ إلمام الطالب بأهمية حضور المحاضرات وتعرضه للحرمان من دخول الامتحان إذا تعدى النسبة المحددة له في الغياب تبعا للوائح الداخلية.

15ـ الاجتماع بصفة دورية بالمجموعة المسئول عنها، وتسجيل الملاحظات عن هذه الاجتماعات.

16- التعرف مبكرا على الطلاب المتعثرين أكاديميا، والتعامل مع تلك الحالات، وتشجيع الطلبة المتفوقين للحفاظ على ذلك المستوى.

17- مساعدة الطلاب ذوي الظروف الخاصة للتغلب على اعاقاتهم ومشكلاتهم الصحية.

18- تخطيط العملية الإرشادية وفقا لذلك وفق أدوات الإرشاد مثل تصميم الاستبيانات لتمريرها على الطلاب وتحليلها، وتطبيق قوائم الملاحظة والمقابلات الإرشادية.

طباعة

Please login or register to post comments.

Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top