Language
Menu

دور الطالب في الجودة

  • 4 نوفمبر 2018

دور الطالب في تطبيق نظم جودة التعليم بالجامعة

فى البداية يجب أن تعرف أن محور منظومة التعليم بالجامعة هو أنت... نعم الطالب هو المستهدف الأساسي من العملية التعليمية فكل ما يدور حولك من محاضرات وامتحانات وندوات وغيرها غرضها الأساسي الارتقاء بمستواك ومهاراتك التي تؤهلك وتجعلك قادراً على المنافسة في سوق العمل الذي تزداد فيه حدة المنافسة يوماً بعد يوم ومن هنا فإن دورك في تحسين الخدمة التعليمية التي تتلقاها في جامعتك هو الدور الأساسي بل المحرك لباقي الأطراف المشتركة معك في المنظومة الجامعية فأنت ببساطة متلقى الخدمة من المؤسسة التعليمية التي التحقت بها وتعمل المؤسسة على تحسين الخدمة التعليمية التي تتلقاها في الجامعة وهو الغرض الأساسي من تطبيق نظم الجودة في التعليم.

وفى ضوء ما تقدم فإنه يمكن بلورة دورك الأساسي في تطبيق نظم جودة التعليم بكليتك أو معهدك    

في المحاور الآتية:

 المنهج

 أسأل أستاذ كل مقرر تقوم بدراسته عن مخرجات التعلم المستهدفة منه.

 أسأل عن توصيف البرنامج الذي تدرس مقرراته.

 التعليم والتعلم

 ساعد أساتذتك في عملتي التعليم والتعلم بأن تؤدى ما يسند إليك من تكليفات وقراءات وشارك بفاعلية في المناقشات التي تطرح داخل قاعات المحاضرات واطرح أسئلة هادفة وبناءة.

 تفاعل مع أساتذتك لتطبيق أساليب التعلم الحديثة (التعلم الإلكتروني – التعلم الذاتى.... إلخ) والتي تهدف إلى تسليحك بمهارات أساسية يطلبها سوق العمل.

 شارك في برامج التدريب التي تعقدها الجامعة بهدف تنمية مهاراتك واكتساب مزيد من المعلومات والمعارف.

 شارك بفاعلية في التدريب الميداني الذي يمثل أهم متطلبات الالتحاق بسوق العمل.

 التقييم:

 أحرص على تقييم عمليتي: التعليم والتعلم الذي تتفاعل خلاله مع أساتذتك وان تكون موضوعياً إلى أقصى الدرجات حتى يتحقق الهدف المرجو من هذا التقييم وعادة ما يجرى هذا التقييم من خلال أساليب رسمية مثل: (الاستبانة (الإستبيان) الذي يتم إستيفاؤه في نهاية تدريس المقرر أو باستخدام أساليب غير رسمية مثل: أن يسألك أحد أساتذتك عن رأيك في مقرر دراسي ما أو عن خدمة تعليمية أخرى تتلقاها بالكلية .

 تحل بالسلوك الإيجابي وتخل عن السلبية ففي حالة عدم رضائك عن أي شيء بمؤسستك التعليمية فلابد من توصيلة للمسئولين وعادة ما سوف تجد بالكلية آلية مناسبة لاستقبال شكواك فأحسن استخدامها.

 العمل الجماعى:

 ساعد وساند زملائك في الفهم والتعلم وكذلك في توضيح أهمية دورهم في تحقيق جودة التعليم لتضمن مستقبلاً أفضل لك ولوطنك.

 أحرص على المشاركة في أداء أنشطة التعلم مع زملائك لتنمية مهارات العمل الجماعى.

 

 الدعم الطلابى:

 اقرأ دليل الطالب الخاص بكليتك جيداً وأحرص على معرفة نظام الدراسة بها وكيفية التحاقك بالتخصصات المختلفة بها وكذلك نظم الامتحانات والقواعد المنظمة لها.

 أحرص على الاستفادة من خدمات رعاية الشباب المتاحة بالكلية .

 أحرص على مناقشة أستاذك في

 

طباعة
Tags:

Please login or register to post comments.

Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top