ملخص بحث مقدم لدرجة الاستاذية الرد الجميل على صاحب كتاب (العَتْب الجميل على أهل الجرح والتعديل)

أ.م/ عماد السيد محمد الشربيني

  • 07 أغسطس, 2018
ملخص بحث مقدم لدرجة الاستاذية  الرد الجميل  على صاحب كتاب (العَتْب الجميل على أهل الجرح والتعديل)

بحث مقدم لدرجة الاستاذية

 

الرد الجميل

على صاحب كتاب

(العَتْب الجميل على أهل الجرح والتعديل)

الدكتور

عماد السيد محمد الشربيني

أستاذ الحديث المساعد بكلية أصول الدين القاهرة

1437 هـ -  2016 م

مجلة قطاع أصول الدين العدد الحادي عشر لعام 2016 .

 

ملخص البحث

 

يتناول الباحث في بحثه الرد على :  محمد بن عقيل الشيعي صاحب كتاب : العًتْب الجميل على أهل الجرح والتعديل من خلال بيان ما يلي :

1- بيان حرص ابن عقيل في كتابه : العَتْب الجميل على أهل الجرح والتعديل ، ومحقق الكتاب حسن السقاف ، على إلباس الحق ثوب الباطل تارة ، وكتمان الحق تارة ثانية ، وهم ينقلون عن الأئمة من كتبهم ! فصدق فيهم قوله سبحانه : ▬ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ الآية 71 آل عمران .

2- بيان أن النماذج التي ذكرها ابن عقيل وابن السقاف ، وهما يعاتبان أئمة أهل الجرح والتعديل من أهل السنة في حكمهم على الرجال لا حق لهما فيها !حيث قد تبين بوضوح عدل أئمة الجرح والتعديل من أهل السنة وميزانهم الدقيق في الحكم على الرواة وأنهم لا يحابون أحداً ! فقد يضعفون من يُجلونه إذا كان لا يحفظ حديثه ، ويُوثقون من يحفظ حديثه ولو كان يُخلفهم في المذهب !.

3- بيان أن علماء الجرح والتعديل ، في دراستهم لأحوال الرواة  كانوا في غاية التجرد عن الهوى والموضوعية في البحث . ولم تؤثر فيهم روابط الصداقة أو القرابة ، أو الاشتراك بالموطن والمذهب ! كما لم يوثر فيهم الخوف من بطش أهل الدولة والصولة ، والرجاء لما في أيديهم لينالوا بِرَّهُم وبُرَّهُم وتَبْرهُم ، كما زعما بعض الشيعة ابن عقيل وابن السقاف!.

4- بيان أن المشكلة ليست في التشيع ولا حتى التغالي في التشيع لسيدنا الإمام عليّ ؓ ! وإنما المشكلة في الكذب على سيد ولد آدم ☺ ، والكذب علي الإمام عليّ بن أبي طالب ؓ ، والكذب على إخوانه من الصحابة الكرام والانتقاص من حقهم وقدرهم ╚ أجمعين!.

5- بيان أن أهل السنة يُجلون سيدنا جعفرًا الصادق ؓ ويُبجلونه ، ويعرفون له فضله وحرمته ، كعالم من علماء المسلمين ، وكإمام من آل بيت نبينا ☺ ، لكن لا نقول كما تدعي الرافضة أن كل علوم الإسلام من قرآن، وحديث وفقه وغير ذلك ، مردها إلى الإمام جعفر الصادق فهذا من غلوهم المذموم !.

رضي الله تعالى عن صحابة سيدنا رسول الله ☺ ، وعلى الحافظين علينا شرائع الدين ,

وجعلنا الله سبحانه من محبيهم ، وجمعنا معهم في واسع جنته .آمين .

 

طباعة

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top