استبيان تقييم المقررات الدراسية

استبيان تقييم المقررات الدراسية

  • 04 سبتمبر, 2017
استبيان تقييم المقررات الدراسية

استبيان تقييم المقررات الدراسية

  • أولا: التعريف بماهية الاستبيانات

- عنوانه: (استبيان تقييم المقررات الدراسية)

تاريخه: 10/4/2017م

الهدف منه:

  • الإفادة من آراء الطلاب في الارتقاء بالمستوى التعليمي.
  • التطوير المستمر للمناهج الدراسية تطويرا يواكب مستجدات العصر، ويلبي متطلبات الواقع، ويعنى بقضايا المجتمع.

- محاوره ومضامينه الرئيسية:

يتكون الاستبيان من ثلاثة محاور على النحو التالي:

(أهداف المقرر وآلياته/

أعضاء هيئة التدريس/

طبيعة المقرر ومحتواه)

- مسئولية الإعداد والإشراف:

د/ عبد الرحمن فهمى رياض

- لجنة الاستبيانات.

اعضاء معيار الطلاب والخريجين

ثانيا

تقرير الاستبيان

تقرير استبيان تقييم المقررات الدراسية

 

قامت لجنة الاستبيانات في (10/4/2017)بإعداد استبيان لتقييم المقررات الدراسية بالفصل الدراسي الأول لسنة (2016/2017م). وقد شارك في الاستبيان عن كل مقرر نحو  (  100  ) طالبا، وبلغ عدد المشاركين في هذا الاستبيان إجمالا (   2000 ) طالبا. وتم تصميم الاستبيان تحت ثلاثة محاور رئيسية هي: (أهداف المقرر وآلياته/ أعضاء هيئة التدريس/ طبيعة المقرر ومحتواه). ويهدف هذا الاستبيان إلى ما يلي:

  • الإفادة من آراء الطلاب في الارتقاء بالمستوى التعليمي.
  • التطوير المستمر للمناهج الدراسية تطويرا يواكب مستجدات العصر، ويلبي متطلبات الواقع، ويعنى بقضايا المجتمع.
  • تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بأساليب مبتكرة لعلها تكون أقرب إلى الحقيقة والموضوعية.

وبعد رصد نتيجة الاستبيان قامت اللجنة بإعداد هذا التقرير للإفادة واتخاذ ما يلزم.

المحاور الرئيسية للاستبيان

التقييم العام

أوجه الإفادة من التقييم

أهداف المقرر وآلياته

أبانت نتائج استطلاع الرأي أن أهداف المقررات في مجملها واضحة ومعلنة وقابلة للتنفيذ. أما عن كتب المقررات فتبدو مناسبة إلى حد ما، وقد أبدى بعض الطلاب عدم رضاهم عن بعض الكتب الدراسية لأسباب أهمها (غلاء أسعارها- رداءة طباعتها وإخراجها- عدم وضوح المنج المتبع في عرض مادتها العلمية).

كما أظهر الاستبيان أن معظم المقررات تكسب دارسيها مهارات مهنية، وتنمي لديهم ملكات التفكير والإبداع.

أما عن طرق التعليم المتبعة في تدريس المقررات فتبدو ملائمة إلى حد ما لكنها تحتاج إلى مزيد من التطوير والتحسين.

ويظهر الاستبيان رضا الطلاب عن كم المحاضرات المخصصة لتدريس المقررات، وكذا عن أساليب المتبعة في التقويم.

على الكلية اتخاذ الإجراءات التالية:

- المراجعة الدورية لأهداف المقررات لمزيد من التطوير والتحسين.

- توصية الأساتذة من قبل مجالس الأقسام بضرورة الاهتمام بجودة الكتاب الدراسي إعدادا وطباعة وإخراجا.

- توصية الأساتذة من قبل مجالس الأقسام بضرورة الاهتمام بتنويع طرائق التدريس المتبعة، والإفادة من الأدوات التعليمية الحديثة في تدريس المقررات وعرضها.

- تنظيم دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بمهارات التدريس وطرقه لرفع الكفاءة المهنية.

أعضاء هيئة التدريس

أوضحت نتيجة الاستبيان أن أعضاء هيئة التدريس يلتزمون في غالبيتهم بأخلاق الإسلام وسلوكيات المهنة في تعاملهم مع الطلاب.

كذلك أفادت النتيجة أن عددا من الأساتذة لا يلتزمون بتدريس المقرر كله داخل المحاضرات. كما أن عددا منهم لا يلتزمون بمواعيد المحاضرات حسبما هو معلن بالجدول الدراسي.

وأثبت الاستبيان أن الأساتذه في معظمهم يقومون بعرض المادة العلمية بطريقة واضحة تقوم على تسلسل الأفكار وترابط المعلومات، ويوظفون أسلوب الحوار والمناقشة في أثناء الشرح، ويشجعون على الاطلاع الحر والتعلم الذاتي، بينما تتراجع أعداد الأساتذة الذين يجيدون ربط المقرر بالواقع المعيش، وكذا الذين يلتزمون باللغة الفصحي أثناء الشرح.

كما أوضحت نتيجة الاستبيان أن معظم الأساتذة يمثلون قدوة حسنة لطلابهم، وتربط بينهم علاقات طيبة قوامها الود والاحترام المتبادل، ولديهم القدرة على الإفادة والتأثير، ولا يشذ عن هذا إلا نسبة ضئيلة تعد من باب التجاوزات الفردية التي لا تؤثر في المجموع في شيء.

على الكلية اتخاذ الإجراءات التالية:

- توصية الأساتذة من قبل مجالس الأقسام باستيعاب مكونات المقرر الرئيسية، وجزئياته الهامة بالشرح والتوضيح داخل المحاضرة.

- وضع نظام لمتابعة سير المحاضرات، وتلقي اعتذارات الأساتذة قبل بدء المحاضرة بوقت كاف لترتيب البديل.

- توصية الأساتذة من قبل مجالس الأقسام بضرورة التزام اللغة العربية الفصحى السلسة في أثناء الشرح؛ لما في ذلك من فوائد جمة، إحداها إفادة أكبر عدد من الوافدين.

تنظيم دورات للأساتذة في فن التواصل مع الآخرين.

تفعيل الإجراءات العقابية ضد أصحاب التجاوزات الأخلاقية والسلوكية.

طبيعة المقرر ومحتواه

أثبت الاستبيان أن محتويات المقررات في مجملها واضحة ومفهومة، وتتسم بالاتساق والترابط إلى حد كبير، كما أنها تسهم بقوة في ترسيخ قيم الإسلام ومبادئه الأخلاقية.

وأوضح الاستبيان أن المقررات في عمومها تلبي حاجات الواقع وتعالج قضاياه، إلا أن بعضا منها لا يتواكب في محتواه العلمي مع مستجدات العصر.

على الكلية اتخاذ الإجراءات التالية:

- ضرورة المراجعة الدورية لمحتويات المقررات؛ بغية تحديثه وربطه بالواقع المعيش.

 

 

ثالثا: إخطار الجهات المعينة بنتيجة الاستبيان

قامت لجنة الاستبيان بإعلان نتيجة الاستبيان، وإبلاغها إلى كل من :

  • عميد الكلية.
  • رؤساء الأقسام العلمية.
  • فريق معيار البرامج والمقررات.
  • فريق معيار أعضاء هيئة التدريس

وذلك للعلم والإحاطة واتخاذ ما يلزم من إجراءات.

مردود نتائج استبيان تقييم المقررات الدراسية

 

تم عمل الآتي:

  • توصية الأساتذة من قبل مجالس الأقسام باستيعاب مكونات المقرر الرئيسية، وجزئياته الهامة بالشرح والتوضيح داخل المحاضرة.
  • التوصية بتنظيم دورات للأساتذة في فن التدريس وطرائقه لرفع الكفاءة المهنية.
  • توصية الأساتذة من قبل مجالس الأقسام بضرورة التزام اللغة العربية الفصحى السلسة في أثناء الشرح؛ لما في ذلك من فوائد جمة، إحداها إفادة أكبر عدد من الوافدين.
  • وضع نظام لمتابعة سير المحاضرات، وتلقي اعتذارات الأساتذة قبل بدء المحاضرة بوقت كاف لترتيب البديل.
  • إعلام الأعضاء بالندوات والمؤتمرات العلمية بالوسائل المناسبة وفي الوقت المناسب.
  • ربط الوحدة بالأقسام العلمية عن طريق منسقي الأقسام.
  • توصية الأساتذة من قبل مجالس الأقسام بضرورة الاهتمام بجودة الكتاب الدراسي إعدادا وطباعة وإخراجا.
  • توصية الأساتذة من قبل مجالس الأقسام بضرورة الاهتمام بتنويع طرائق التدريس المتبعة، والإفادة من الأدوات التعليمية الحديثة في تدريس المقررات وعرضها.
  • تنظيم دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بمهارات التدريس وطرائقه لرفع الكفاءة المهنية.

مسئول المعيار د. عبد الرحمن فهمى رياض

طباعة

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top