ملخص رسالة ماجستير بعنوان :الوقف والابتداء في تفسير: "الهداية إلى بلوغ النهاية" لمكي بن أبي طالب(ت:437هـ) من أول سورة "مريم" إلى آخر القرآن الكريم- دراسة وصفية تحليلية».

الباحث/مبارك عبد الفتاح مبارك

  • 09 سبتمبر, 2018
ملخص رسالة ماجستير بعنوان :الوقف والابتداء في تفسير: "الهداية إلى بلوغ النهاية" لمكي بن أبي طالب(ت:437هـ) من أول سورة "مريم" إلى آخر القرآن الكريم- دراسة وصفية تحليلية».

ملخص الرسالة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين، وعلى آله وصحبه والتابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد،،،

فهذه رسالة بعنوان: «الوقف والابتداء في تفسير: "الهداية إلى بلوغ النهاية" لمكي بن أبي طالب(ت:437هـ) من أول سورة "مريم" إلى آخر القرآن الكريم- دراسة وصفية تحليلية». مقدمة إلى قسم التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين بالقاهرة؛ لنيل درجة التخصص (الماجستير) في التفسير وعلوم القرآن، وهي تتناول دراسة مواطن الوقف التي ضمنها الإمام مكي-V- تفسيره: "الهداية إلى بلوغ النهاية" من أول سورة "مريم" إلى آخر القرآن الكريم.

وقد اشتمل هذا البحث على مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة.

أما المقدمة: فقد اشتملت على أهمية الموضوع, وأسباب اختياره, والدراسات السابقة, وصعوبات البحث, ومنهجه, وخطته.

وأما التمهيد:  فكلمة موجزة عن علم الوقف والابتداء، وعن الإمام مكي، وتفسيره: " الهداية "، وفيه مقدمتان: المقدمة الأولى: تحدث فيها الباحث عن مفهوم الوقف والابتداء، وبعض القضايا المتعلقة بعلم الوقف. والمقدمة الثانية: اشتملت على ترجمة موجزة للإمام مكي، وذكرِ مصادره التي استقى منها الوقفَ والابتداء، ومذهبِه في مصطلحات الوقف وأقسامه، ومنهجِه في عرض  الوقوف التي ضمنها كتابه، وتعريفِ موجز بكتاب (الهداية إلى بلوغ النهاية).

وأما فصول الرسالة: فقد تناول فيها الباحث دراسة مواطن الوقف التي ضمنها الإمام مكي تفسيره، وذلك من أول سورة "مريم" إلى آخر القرآن الكريم، وجاءت  على النحو التالي:

الفصل الأول: الوقف والابتداء  من سورة(مريم)إلى آخر(الشعراء)، وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول: الوقف والابتداء في سورتي:(مريم) و(طه).

المبحث الثاني: الوقف والابتداء في سور:(الأنبياء) و(الحج) و(المؤمنون).

المبحث الثالث: الوقف والابتداء في سور:(النور)و (الفرقان ) و(الشعراء).

الفصل الثاني: الوقف والابتداء من سورة(النمل)إلى آخر(فاطر)، وفيه ثلاثة مباحث:

المبحث الأول: الوقف والابتداء في سور:(النمل)و(القصص)و(العنكبوت).

المبحث الثاني: الوقف والابتداء في سور:(الروم)و(لقمان)و(السجدة)و(الأحزاب).

المبحث الثالث: الوقف والابتداء في سورتي:(سبأ)و(فاطر).

الفصل الثالث: الوقف والابتداء  من سورة(يس)إلى آخر (الأحقاف)، وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول: الوقف والابتداء في سور:(يس) و(الصافات)و(ص).

المبحث الثاني: الوقف والابتداء في سور:(الزمر) و(غافر) و(فصلت)و(الشورى).

المبحث الثالث: الوقف والابتداء في سور:(الزخرف)و(الدخان)و(الجاثية)و(الأحقاف).

الفصل الرابع: الوقف والابتداء  من سورة(محمد)إلى آخر القرآن الكريم، وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول: الوقف والابتداء من أول سورة(محمد) إلى آخر سورة (الواقعة).

المبحث الثاني: الوقف والابتداء من أول سورة(الحديد) إلى آخر سورة(المدثر).  المبحث الثالث: الوقف والابتداء من أول سورة(القيامة)إلى آخر القرآن الكريم.

وأما الخاتمة: فقد اشتملت على أهم النتائج، وأبرز المقترحات والتوصيات.                                                                                                                                                                                                           وقد ذُيل البحث بجملة من الفهارس العلميّة التي تخدم البحث.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

 

                   

 

طباعة

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top