Language
Search
Search ×
15 ديسمبر, 2017

كلية أصول الدين - القاهرة

المؤتمر العلمي الدولي الأول لكلية أصول الدين بالقاهرة
المؤتمر العلمي الدولي الأول لكلية أصول الدين بالقاهرة

المؤتمر العلمي الدولي الأول لكلية أصول الدين بالقاهرة

المؤتمر العلمي الدولي الأول لكلية أصول الدين بالقاهرة

المؤتمر العلمي الدولي الأول لكلية أصول الدين بالقاهرة

مجالس علم الكلام برواق الأزهر
مجالس علم الكلام برواق الأزهر

مجالس علم الكلام برواق الأزهر

مجالس علم الكلام برواق الأزهر

مجالس علم الكلام برواق الأزهر

ورشة عمل لـذوي الاحتياجات الخاصة
ورشة عمل لـذوي الاحتياجات الخاصة

ورشة عمل لـذوي الاحتياجات الخاصة" بالتعاون مع المنظمة...

ورشة عمل لـذوي الاحتياجات الخاصة" بالتعاون مع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف

ورشة عمل لـذوي الاحتياجات الخاصة" بالتعاون مع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف

شرح احياء علوم الدين والاقتصاد في الاعتقاد للغزالي
شرح احياء علوم الدين والاقتصاد في الاعتقاد للغزالي

شرح احياء علوم الدين والاقتصاد في الاعتقاد للغزالي

شرح احياء علوم الدين والاقتصاد في الاعتقاد للغزالي

شرح احياء علوم الدين والاقتصاد في الاعتقاد للغزالي

برنامج انفراد | عميد أصول الدين :
برنامج انفراد | عميد أصول الدين :

برنامج انفراد | عميد أصول الدين :"لمهاجمي الازهر وشيخه "حفنة...

برنامج انفراد | عميد أصول الدين :"لمهاجمي الازهر وشيخه "حفنة منفلتة باسم الحرية

برنامج انفراد | عميد أصول الدين :"لمهاجمي الازهر وشيخه "حفنة منفلتة باسم الحرية

مكانة الازهر وحق التقييم
مكانة الازهر وحق التقييم

مكانة الازهر وحق التقييم

مكانة الازهر وحق التقييم

مكانة الازهر وحق التقييم

حقائق وأسرار - عميد اصول الدين القاهرة، الهجوم على الأزهر الشريف لمصلحة من ؟
حقائق وأسرار - عميد اصول الدين القاهرة، الهجوم على الأزهر الشريف لمصلحة من ؟

حقائق وأسرار - عميد اصول الدين القاهرة، الهجوم على الأزهر...

حقائق وأسرار - عميد اصول الدين القاهرة، الهجوم على الأزهر الشريف لمصلحة من ؟

حقائق وأسرار - عميد اصول الدين القاهرة، الهجوم على الأزهر الشريف لمصلحة من ؟

عميد أصول الدين بجامعة الأزهر : مناهج الأزهر الشريف منقاه .. ولا يوجد بها تطرف
عميد أصول الدين بجامعة الأزهر : مناهج الأزهر الشريف منقاه .. ولا يوجد بها تطرف

عميد أصول الدين بجامعة الأزهر : مناهج الأزهر الشريف منقاه .....

عميد أصول الدين بجامعة الأزهر : مناهج الأزهر الشريف منقاه .. ولا يوجد بها تطرف

عميد أصول الدين بجامعة الأزهر : مناهج الأزهر الشريف منقاه .. ولا يوجد بها تطرف

الدعم والإرشاد الأكاديمي للطلاب
الدعم والإرشاد الأكاديمي للطلاب

الدعم والإرشاد الأكاديمي للطلاب

الدعم والإرشاد الأكاديمي للطلاب

الدعم والإرشاد الأكاديمي للطلاب

احصائية الطلاب
احصائية الطلاب

احصائية الطلاب

احصائية الطلاب

احصائية الطلاب

استبيان تقييم المقررات الدراسية
استبيان تقييم المقررات الدراسية

استبيان تقييم المقررات الدراسية

استبيان تقييم المقررات الدراسية

استبيان تقييم المقررات الدراسية

معايير الكتاب
معايير الكتاب

معايير الكتاب

معايير الكتاب

معايير الكتاب

قواعد القبول
قواعد القبول

قواعد القبول

قواعد القبول

قواعد القبول

قواعد التحويل
قواعد التحويل

قواعد التحويل

قواعد التحويل

قواعد التحويل

التجهيزات لذوى الاحتياجات الخاصة
التجهيزات لذوى الاحتياجات الخاصة

التجهيزات لذوى الاحتياجات الخاصة

التجهيزات لذوى الاحتياجات الخاصة

التجهيزات لذوى الاحتياجات الخاصة

انواع الدعم المقدمة للطلاب
انواع الدعم المقدمة للطلاب

انواع الدعم المقدمة للطلاب

انواع الدعم المقدمة للطلاب

انواع الدعم المقدمة للطلاب

دعم المتفوقين والمتعثرين
دعم المتفوقين والمتعثرين

دعم المتفوقين والمتعثرين

دعم المتفوقين والمتعثرين

دعم المتفوقين والمتعثرين

ايميل الكلية الرسمي
ايميل الكلية الرسمي

ايميل الكلية الرسمي

ايميل الكلية الرسمي

ايميل الكلية الرسمي

دليل الطالب
دليل الطالب

دليل الطالب

دليل الطالب

دليل الطالب

معايير الكتاب

معايير الكتاب الجامعي

  • 04 سبتمبر, 2017
معايير الكتاب

 

معايير الكتاب الجامعى

 

من نتائج استبيان تقييم المقررات والكتاب و عضو هيئة التدريس  خرجنا بهذه التوصيات التى تم توزيعها على الأقسام العلمية لمراعاتها فى الكتاب.

 

 [1]يجب توافر البنود الآتية

أولا: البنود الخاصة بالمحتوى: .........

 

 

1

يوجد لهذا المحتوى أهداف محددة.

2

يتناسب محتوى الكتاب مع مستوى الطلاب.

3

موضوعات الكتاب تحقق أهداف المنهج.

4

يراعي الفروق الفردية بين الطلاب

5

يواكب المحتوى تطورات العصر.

6

تتسم الموضوعات بالترابط والتكامل.

7

يراعي التنوع بين البيئات المختلفة.

8

ترتبط المادة العلمية بالمواد الدراسية الأخرى.

9

يراعي القيم الاجتماعية والثقافية والاقتصادية

10

يرتبط المحتوى بمشكلات البيئة ويعالجها.

11

توجه المادة العلمية إلى مزيد من القراءات الخارجية.

12

يستخدم مداخل حديثة في تدريس الوحدات.

13

يركز المحتوى على تنمية التفكير والإبداع.

14

يحتوي على مادة علمية إثرائية.

15

يخلو من الحشو والتكرار.

16

ينمي مهارات التعلم الذاتي.

17

يلبي احتياجات المتعلمين وميولهم.

 

ثانيا: البنود الخاصة بلغة الكتاب وأسلوب العرض:

1

تستخدم اللغة السليمة السهلة الواضحة في عرض المعلومات.

2

يتنوع أسلوب العرض بما يتناسب مع الموضوع المقدم.

3

يراعى عنصر التشويق في العرض.

4

تبرز المفاهيم والتعميمات الأساسية بشكل واضح.

5

يوجد أشكال ورسوم بيانية وخرائط واضحة.

6

ترتبط الصورة أو الشكل ارتباطا جذريا بالنص.

7

يتضمن قائمة بالمراجع والمصادر المعينة.

 

ثالثً: البنود الخاصة بإخراج الكتاب

1

يراعي التنظيم في عرض العناوين والنقاط المهمة.

2

تتابع أبوابه على نسق واحد في الشكل والصورة

3

يتضمن فهرسا دقيقا منظما.

4

يتضمن قائمة بملحقاته.

5

يتضمن قائمة بالأشكال والصور والخرائط....

6

حجم الكتاب ملائم للاستخدام.

7

غلافه الخارجي متين وشائق.

8

حجم حروف الطباعة مناسب لعمر المتعلم.

 

[2] الترتيب الداخلى للكتاب

أ- المدخل:

وتشمل ارشاد الدارس لأهمية هذا الكتاب  والمقصود منه  وترتيبه فى برنامج الكلية وترتيبه فى مقرر الدراسة، وما يتممه من مقررات سابقة وما سيلحقه من مقررات تكمل دوره التعليمى

 

ب- دليل الكتاب:

وفيه بيان كيفية التعامل مع الكتاب و كيفية تحصيله والإستفادة منه، مثال :

ويشمل الترتيب الداخلى الكتاب

جـ- مكونات الكتاب :

1-0 المقدمة:

< >وتشمل على (الديباجة الدينية) الحث الشرعى و العقلى على هذه الدراسةالحاجة اليهامنهج عرض الموضوعات (سردى – نقدى - .......)أقسام المقررالختام.2 – الفصل :[أو الباب أو الوحدة أو القسم]

 

< >اسم الفصلمبررات دراستهالأهداف التعليمية : وفيها ما ينبغى على الطالب تحصيلة بعد دراسة هذا الفصل.عرض للمسائل ( أو المباحث  أو.....) التى ستدرس فى هذا الفصلعرض المادة العلمية للفصل مقسمة ولكل قسم عنوان وفى كل قسم عناصر مرقمة .المصادر العلمية وتفسير المصطلحات وكتابة المصطلح من لغته الأم فى الهامشخلاصة الفصل فى عناصر موجزة تشمل التعريفات والمهم من العناصراسئلة الفصل( - أسئلة الصواب والخطأ – اسئلة الاختيار من متعدد – اسئلة تحليلية [قارن بين – ما الفرق – بم تفسر ..] – اسئلة المقال [اكتب بحثاً – لخص موضوع .... - ])النشاط التعليمى لفصل [عبارة عن بحث من كتب أخرى  أو ملخص للفصل من نفس الكتاب ]3ـ- الفصل التالى:

 

< >العنوانالعلاقة بينه وبين الفصل السابقمبررات الدراسةباقى العناصر التى سبق ذكرها4- أخر الكتاب:

 

< >خلاصة الكتاب [وهى عبارة عن تجميع لأهم عناصر الخلاصات]امتحانات السنوات السابقة فى نفس المادةاسئلة مهمةاستبيان عن الكتاب [نص الاستبيان موجود لدى د. عبد الرحمن فهمى رياض] وعلى الطالب تسليمه أخر الفصل الدراسى لمركز الجودة.

طباعة

Name:
Email:
Subject:
Message:
x

اتصل بنا : 

FaceBook

 

Copyright 2017 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top