Language
Search
Search ×

حفل استقبال الطلاب الجدد وتوديع خريجي الكلية للعام الجامعي 2018/ 2019م
حفل استقبال الطلاب الجدد وتوديع خريجي الكلية للعام الجامعي 2018/ 2019م

حفل استقبال الطلاب الجدد وتوديع خريجي الكلية للعام الجامعي...

حفل استقبال الطلاب الجدد وتوديع خريجي الكلية للعام الجامعي 2018/ 2019م

حفل استقبال الطلاب الجدد وتوديع خريجي الكلية للعام الجامعي 2018/ 2019م

التهنئة بالعام الدراسي الجديد 2018 / 2019م
التهنئة بالعام الدراسي الجديد 2018 / 2019م

التهنئة بالعام الدراسي الجديد 2018 / 2019م

التهنئة بالعام الدراسي الجديد 2018 / 2019م

التهنئة بالعام الدراسي الجديد 2018 / 2019م

جدول امتحانات التصفية
جدول امتحانات التصفية

جدول امتحانات التصفية

جدول امتحانات التصفية

جدول امتحانات التصفية

جدول امتحانات الفصل الدراسي الثاني لجميع الفرق
جدول امتحانات الفصل الدراسي الثاني لجميع الفرق

جدول امتحانات الفصل الدراسي الثاني لجميع الفرق

جدول امتحانات الفصل الدراسي الثاني لجميع الفرق

جدول امتحانات الفصل الدراسي الثاني لجميع الفرق

جدول تخلفات الفصل الثاني
جدول تخلفات الفصل الثاني

جدول تخلفات الفصل الثاني

جدول تخلفات الفصل الثاني

جدول تخلفات الفصل الثاني

من فاعليات المؤتمر الدولي الأول قراءة التراث
من فاعليات المؤتمر الدولي الأول قراءة التراث

من فاعليات المؤتمر الدولي الأول قراءة التراث

من فاعليات المؤتمر الدولي الأول قراءة التراث

من فاعليات المؤتمر الدولي الأول قراءة التراث

انشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة التي تقدمها الكلية
انشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة التي تقدمها الكلية

انشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة التي تقدمها الكلية

انشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة التي تقدمها الكلية

انشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة التي تقدمها الكلية

الفرص الوظيفية المتاحة لخريج الكلية
الفرص الوظيفية المتاحة لخريج الكلية

الفرص الوظيفية المتاحة لخريج الكلية

الفرص الوظيفية المتاحة لخريج الكلية

الفرص الوظيفية المتاحة لخريج الكلية

يوم الطالب بالكلية
يوم الطالب بالكلية

يوم الطالب بالكلية

يوم الطالب بالكلية

يوم الطالب بالكلية

جدول الدراسة للفصل الثاني لجميع الفرق
جدول الدراسة للفصل الثاني لجميع الفرق

جدول الدراسة للفصل الثاني لجميع الفرق

جدول الدراسة للفصل الثاني لجميع الفرق

جدول الدراسة للفصل الثاني لجميع الفرق

الأهداف
الأهداف

الأهداف

الأهداف

الأهداف

الرؤية والرسالة للكلية
الرؤية والرسالة للكلية

الرؤية والرسالة للكلية

الرؤية والرسالة للكلية

الرؤية والرسالة للكلية

كيف تتظلم من نتيجة امتحانك؟
كيف تتظلم من نتيجة امتحانك؟

كيف تتظلم من نتيجة امتحانك؟

كيف تتظلم من نتيجة امتحانك؟

كيف تتظلم من نتيجة امتحانك؟

نموذج تظلم الطلاب على النتيجة
نموذج تظلم الطلاب على النتيجة

نموذج تظلم الطلاب على النتيجة

نموذج تظلم الطلاب على النتيجة

نموذج تظلم الطلاب على النتيجة

دليل نظام امتحانات واعمال الكنترولات
دليل نظام امتحانات واعمال الكنترولات

دليل نظام امتحانات واعمال الكنترولات

دليل نظام امتحانات واعمال الكنترولات

دليل نظام امتحانات واعمال الكنترولات

الخطة البحثية لكلية أصول الدين -القاهرة
الخطة البحثية لكلية أصول الدين -القاهرة

الخطة البحثية لكلية أصول الدين -القاهرة

الخطة البحثية لكلية أصول الدين -القاهرة

الخطة البحثية لكلية أصول الدين -القاهرة

دليل أخلاقيات البحث العلمي
دليل أخلاقيات البحث العلمي

دليل أخلاقيات البحث العلمي

دليل أخلاقيات البحث العلمي

دليل أخلاقيات البحث العلمي

المؤتمر العلمي الدولي الأول لكلية أصول الدين بالقاهرة
المؤتمر العلمي الدولي الأول لكلية أصول الدين بالقاهرة

المؤتمر العلمي الدولي الأول لكلية أصول الدين بالقاهرة

المؤتمر العلمي الدولي الأول لكلية أصول الدين بالقاهرة

المؤتمر العلمي الدولي الأول لكلية أصول الدين بالقاهرة

مجالس علم الكلام برواق الأزهر
مجالس علم الكلام برواق الأزهر

مجالس علم الكلام برواق الأزهر

مجالس علم الكلام برواق الأزهر

مجالس علم الكلام برواق الأزهر

ورشة عمل لـذوي الاحتياجات الخاصة
ورشة عمل لـذوي الاحتياجات الخاصة

ورشة عمل لـذوي الاحتياجات الخاصة" بالتعاون مع المنظمة...

ورشة عمل لـذوي الاحتياجات الخاصة" بالتعاون مع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف

ورشة عمل لـذوي الاحتياجات الخاصة" بالتعاون مع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف

دليل أخلاقيات البحث العلمي

دليل أخلاقيات البحث العلمي

  • 13 يناير, 2018
دليل أخلاقيات البحث العلمي

دليل
أخلاقيات البحث
العلمي
إعداد /
لجنة البحث العلمي بالكلية
2
مقدمة :
إن التقدم العلمي في شتى العلوم يحتاج إلى قيم وأخلاقيات في شكل ميثاق ودليل يكون مرج ع ا
ومرش د ا وأسا س ا لأعضاء هيئة التدريس للوقوف مع النفس في لحظة صدق أو لحظات قناعة حقيقية،
وذلك ضرورة حتمية من ضرورات نجاح المؤسسات الجامعية، فلم نجد مبد ع
ا وعالما بار ع ا بدون
مصداقية، فالأخلاق والصدق أساس النجاح، والنجاح العلمي أساس تقدم الآمم، وهذا ما يحتاج إليه
الوطن من تكاتف كل المبدعين والعلماء بالعمل الجاد بكل الشفافية والمصداقية والآخلاق الحميدة .
كما يعد البحث العلمي من أهم الواجبات الملقاة على عاتق الجامعات من خلال الآقسام العلمية
والمراكز البحثية ، إضافة إلى دورها في تأهيل الكوادر العلمية للنهوض بالمجتمع ، فالجامعات عيون على
المجتمع لتشخيص مواطن الخلل وجذور المشاكل التي يعانى منها ، وبالتالي وضع السبل والخطط لدراستها
وإيجاد الحلول الناجحة لها .
وعلى مر السنين ومع تطور البحث العلمي أصبحت للبحث العلمي أعراف وأخلاقيات وطقوس
ومنهجيات متعارف عليها، يسير عليها الباحثين ويطورونها ويؤصلونها حتى أصبحت جزء
ا من أخلاقهم
وسلوكهم الشخص ي، والابتعاد عنها يعد مثلبة كبيرة على الباحث .
يُزاد على ذلك اتساع رقعة البحث العلمي وتناوله مجالات لم يسبق للعلم أن طرقها من قبل ، وما
ن في متناول الواقع ، ومن ثم 􀗚 كان المجتمع ينظر إليها من قبل على أنه من مجال الخيال العلمي وأصبح
أصبح على المجتمع أن يتعامل معه من خلال قيم وضوابط جديدة .
كما أن دولية البحث العلمي هي التي حررت العلم من أية جغرافية، وأصبحت العالمية من معالم
البحث العلمي الحديث ،
إذ يشارك الكثي ر من العلماء من بلدان مختلفة في البحث العلمي الواحد ض م ا
للجهود واختصارا للوقت وتقييما للنتائج في ضوء الظروف المختلفة للمجتمعات ، و
ُ
تتطلب دولية/
ُ
عالمية
البحث العلمي اتفاقا واحدا ، أو حدا أدنى من الاتفاق على الضوابط والقيم التي تحكم البحث العلمي في
البلدان المختلفة ،
إذ لم يعد البحث العلمي مجالا فرديا لاجتهاد العلماء، ولكن أ
صبح استثمارا للمجتمع
يتوقع منة نف ع
ا وعائدا، سواء أكان
ماديا أمكان تنمية بشرية لعداد الكوادر القادرة على البحث العلمي ،
فلقد أصبح المجتمع صاحب مصلحة ومنفعة في البحث العلمي ، وأ
صبح لزاما علية القيام بدور إيجابي في
توجيه الآبحاث العلمية إلى ما يخدم مصلحته وإلى ما يتفق مع قيمه ، وأن يضع ما يراه من ضوابط.
3
لقد اصطلح أهل العلم على أن لكل علم آدابه وأخلاقه وضوابطه المتعارف عليها ، والتي لابد من
الالتزام بها ، وإذا كان السلام قد سما بقيمة النسان فحفظها ، وبخلقه فصانه وزانه بكل الخصال
المحمودة ، وعنى بنقاء نسبة ضوابطه ووثق عروته ، فإن أولى أخلاقيات العلماء الشعور بالمسئولية تجاه
هذه النسانية فلا يسعون إلى هدم ما بناه الله .
فالوصول إلى الحقيقة عبر البحث العلمي ليس بالسهولة ، لأن صراع إنتاج المعرفة والحفاظ على
خر . وهذا أمر في غاية 􀗚 حريات الآفراد صراع كبير يتطلب التوازن بين الجانبين دون أن يطغى جانب على
الآهمية وبخاصة إذا عرفنا أن البحث العلمي يقوم أ
ساسا على القيم والآخلاقيات الواجب أن يلتزم بها
الباحث ون والقائم ون على شئون البحث العلمي .
إن تجاهل الباحث العلمي لأخلاقيات البحث العلمي ينسف الصفة العلمية والقيمية لعمله البحثي ،
فمن الضروري أ
ا
لا يتعرض الباحث لزملائه الباحثين في ما يتعلق بخصوصياتهم أو كرامتهم أو نهج سيرهم ،
إذ إن تسييس العملية البحثية ذات الصفة الموضوعية يتناقض مع أخلاقيات البحث العلمي.
4
مفاهيم البحث العلمي والأخلاق
:
ً
أولا ماهية البحث العلمي ؟
يعرف البحث العلمي بأنه : 
 هو سلوك إنساني منظم بهدف استقصاء صحة معلومة أو فرضية أو توضيح لموقف أو ظاهرة وفهم
أسبابها وآليات معالجتها ، أو إيجاد حل ناجع لمشكلة محددة أو سلوك اجتماعي يهم الفرد والمجتمع .
 عملية فكرية منظمة يقوم بها الباحث من أجل تقص ى الحقائق في شأن مسألة أو مشكلة معينة
وتسمى ) موضوع البحث ( ، باتباع طريقة علمية منظمة تسمى ) منهج البحث ( ، بغية الوصول إلى
حلول ملائمة للعلاج أو نتائج صالحة للتعميم على المشكلات المماثلة وتسمى ) نتائج البحث(.
 هو دراسة متخصصة في موضوع معين أو ظاهرة معينة حسب مناهج وأصول محدودة.
:
ً
ثانيا ماهية الأخلاق ؟
 تعريف " الالتزام الأخلاقي " : 
ثار الخلقية لتصرفاته لخلق البيئة الآخلاقية الملائمة للالتزام الخلقي 􀗚 " وعي المعلم بحجم ونوع
وتطوره سواء على مستوى الفرد أو الجماعة " .
 تعريف الأخلاق : 
" ما يجب عليك أن تفعله ، وبتحديد أكثر أن تعرف ما التصرف الصحيح وما التصرف الخاطئ " .
 تعريف أخلاق المهنة :
" هي مجموعة من معايير السلوك الرسمية وغير الرسمية التي يستخدمها أعضاء هيئة التدريس
مرج ع ا يوجه سلوكهم في أثناء أدائهم لوظائفهم وتستخدمها الدارة والمجتمع للحكم على التزامهم " .
مصادر المبادئ الأخلاقية
تستمد المصادر الآخلاقية من مصد رين رئيسين :
المصدر الآول :  القيم النسانية الآساسية المنبثقة من الديانات السماوية .
. ) ية 4 􀗚 " إنما بعثت لأتمم مكارم الآخلاق " ، " وإنك لعلى خلق عظيم " ) سورة القلم
المصدر الثاني : 5
خرون ، وما يشاهده عضو هيئة التدريس في سلوكيات 􀗚 الثقافة السائدة في المجتمع وما يفعله
خرين ) وبخاصة من هم في موقع السلطة أو القوة ( فلا شك أنه 􀗚
سيكون مقياسا للحكم على البدائل
السلوكية الممكنة أو المرفوضة .
أهمية الالتزام الأخلاقي
 التزام أعضاء هيئة التدريس بالأخلاق في العمل يسهم بشكل إيجابي في الارتقاء بالمستوى العلمي،
إذ
تسود العدالة ويتمتع الآعضاء بتكافؤ الفرص، وتقل الممارسات غير العادلة وبخاصة في ما يتعلق
بإجراءات الترقي والحوافز والمكافآت ... وغيرها .
 التزام الجميع بأخلاقيات العمل يسهم في خلق البيئة الملائمة للتنافس الشريف بين أعضاء هيئة
التدريس في ما يتعلق بالبحث العلمي ، وزيادة إنتاجهم العلمي من الكتب والمراجع العلمية ، مما
ينعكس أثرة في الارتقاء بالمستوى العلمي للطلاب ) كمخرجات ( ، ويتيح فرص التفوق واكتساب
ميزة التنافس بتخريج طلاب متميزين
وفقا لمتطلبات سوق العمل ، ويتمتع ون بالأخلاق الكريمة
وبمؤهلات علمية راقية، ويتمسكون بالمواثيق الآخلاقية سواء على المستوى القليمي أو العالمي
 تطبيق آليات ضوابط وأخلاقيات الميثاق الآخلاقي يدعم الحساس بالرضا والمصداقية في نزاهة
وشفافية الدارة والقيادات الآكاديمية ، ويسهم في خلق الثقة بالنفس بين الجميع وإشاعة جو من
الاستقرا ر والقناعة طالما تتحقق العدالة والقانون في جميع التعاملات ، فالأخلاقضرورة من
ضرو رات الحياة المتحضرة ومطلب أساس ي لتنظيم مجتمع الجامعة وخاصة في مجال البحث
العلمي .
مسئولية الالتزام بأخلاقيات وضوابط البحث العلمي
أولا :  الباحث العلمي : 
يتحمل الباحث المسئولية الكاملة عن بحثه
، ولذلك يجب أن يكون مدربا
تدريبا
جيدا على إدراك
الحساس بإرشادات أخلاقيات البحث العلمي .
ثانيا : مؤسسات البحث العلمي :
إن مؤسسة البحث العلمي مسئولة عن النواحي الآخلاقية في مجال البحوث التي تجرى فيها ، ولابد أن
تراجع البحوث المزمع إجرا ؤها وتقرها أو ترفضها أ
خلاقيا ب وساطة اللجان الآخلاقية ، وتقدم النصح
والمشورة للباحثين الذين يقومون بعمل إجراء البحوث ، وأن تكون هذه اللجان مستقلة تماما عن
الباحثين ب وساطة لجان الآخلاقيات قبل البد ء في إجراء أي بحث .
6
ً
ثالثا : محرّرو المجلات العلمية :
لا يجب قبول أو نشر أبحاث لا تتفق مع الآخلاق المتعارف عليها ، ويجب أن يصاحب التقرير العلمي ما
يفيد إقرا ر البحث من لجنة الآخلاقيات في الجامعة .
ً
رابعا : وكالات التمويل والمنظمات : 
لا يجب تمويل أي بحث علمي من قبل أي وكالة دولية أو قومية إ
ا
لا إذا أبدت بوضوح الجوانب
الآخلاقية للبحث ، وقدمت ضمانات مراقبة المبادئ الآخلاقية للبحث ، وموافقة اللجان الآخلاقية التي
يجرى فيها البحث .
أخلاقيات الباحث العلمي
الباحث والعالم أو الآكاديمي مؤتمن على علمه الذى هو هبة من عند الله لينتفع به الناس ، لا لينتفع
به وحده ، وهذا يترتب عليه مسئوليات شتى ، فالباحث يجب أن يبحث لنجا ز هدف معين يعود بفائدة
للناس ، وإ
ا
لا أ
صبح البحث عبثيا إذا كان لغرض البحث فقط أو للترف العلمي
، وهذا يعد هدرا
وتبذيرا
للموارد بدون طائل ، كما يجب على الباحث أن يكون أ
خرين ، ولا يبخس أبحاث 􀗚 مينا في نقل المعلومة عن
غي ره من الباحثين في مجال عمله ، وأن يكون نقده للجهد العلمي لغي ره
من الباحثين نقدا
موضوعيا أ
مينا
هادفا ، لا لأغراض التجريح أو الانتقاص .
وعلى الباحث أيضا أن يكون أ
مينا في آليات البحث ابتدا ء من جمع البيانات أو الاستبيانات
مرورا
بالمعالجة الحصائية ، أو غيرها من المعالجات التي يجريها على البيانات وصولا إلى عرض وتفسير النتائج التي
يتوصل إليها الباحث ، وعلى
الباحث أن يكون حياديا ولا ينحاز لأهوائه الشخصية خلال مراحل البحث ،
لأن هذه النتائج قد تعتمد من قبل آخرين لاتخاذ قرارات أو إنجاز أعمال تمس حياة الآفراد ، وبالتالي فإن
أي خطأ من قبل الباحث سيدفع ثمنه الآخ رو ن .
كما يجب ألا تكون الآهداف المادية والكسب من وراء البحث العلمي ، ولا ضير أن تكون المردودات
المالية حاصل الجهد العلمي المتميز على سبيل المكافأة من الجامعة أو المؤسسات الراعية للبحث .
إن الظروف التي تمر بها مختلف الكليات تحثنا أكثر على الالتزام بأخلاقيات ومنهجيات البحث العلمي
، لأننا أحوج ما نكون إلى ثما ر هذا البحث ، كما أن صعوبة الظروف لا تبرر تجاوز أخلاقيات ومنهجيات
البحث العلمي الرصين ، لأن البحث عندما يوثق وينشر وتتناوله أجيال الباحثين ، لا يقال عنه إنه نشر أو
أنجز في ظروف صعبة أو غير عادية بل إنه سيخضع للتقويم والتصويب والنقد دون الآخذ بهذه المبررات ،
كما أ
ن موضوع الترقيات ليست هدفا من أهداف البحث العلمي، فالباحث عندما يذكر أنه منشغل ببحث
لأجل الترقية فإنه بذلك يكون قد ابتعد عن أهداف البحث العلمي ، وخرج عن سياقات العمل البحثي ،
7
فعلى الباحث أن يترك أمر الترقية تحصيلا لحاصل ، لما قدمه من خدمة للمجتمع من خلال جهده البحثي،
وحينئذ سيقدم للترقية جهدا علميا قطفت ثما ره قبل الت رقية وستكون الترقية العلمية حينئذ مشرفة
كما تقتض ى أخلاقيات الباحث العلمي احترام حقوق الآخرين وآرائهم وكرامتهم ، سواء أكانوا من
الزملاء الباحثين ، أم من المشاركين في البحث ، أو من المستهدفين من البحث ، وتتبنى مبادئ أخلاقيات
البحث العلمي عامة قيمتي " العمل اليجابي " و "تجنب الضرر " وهاتان القيمتان يجب أن تكونا ركيزتي
الاعتبارات الآخلاقية خلال عملية البحث .
وهناك بعض الاعتبارات بالنسبة للسلوك الأخلاقي للباحث العلمي تتضمن ما يأتي : 
.1 المصداقية .
يجب أن تكون نتائج البحث منقولة بصدق وأن يكون الباحث أ
مينا في ما ينقله ،وألا يكمل أية
معلومات ناقصة أو غير كاملة معتمدا على ما يعتقده قد تم .
.2 الخبرة .
يجب أن يكون العمل الذى يقوم به الباحث مناسبا لمستوى خبرته وتدريبه ، فلا يقحم نفسه في بحث
لأي علم من العلوم دون أن يكون لديه الخبرة والدراية بهذا التخصص.
.3 التواضع العلمي.
التكبر في الحياة العلمية آفة الباحثين والبحث العلمي، لذا فعلى الباحث أن يتصف بشخصية علمية
خرين. 􀗚 متواضعة متقبلة لنقد
.4 الصبر.
البحث تعترضه كثير من الصعاب والمشاق فعلى الباحث أن يتحلى بالصبر وسعة الصدر.
.5 الأمانة.
مراعاة الالتزام بالأمانة العلمية وعدم مخالفة القواعد والتقاليد الراسخة لما يحصل عليه الباحث من
معلومات أثناء إعداده لبحثه، مع الالتزام بذكر المراجع بكل دقة وأمانة.
.6 النقد الهادف والبناء.
على الباحث أن يكون نقده هادفا، فلا يتحول إلى مجرد ناقد وهادم لما قاله غيره وإن كان صوابا.
.7 الحيادية والموضوعية.
8
راء والآقوال بالحجة والآدلة العلمية 􀗚 على الباحث أن يكون حياديا وموضوعيا ، وأن يقوم بمناقشة
للوصول إلى الحقيقة.
.8 عدم التأثر بالأشخاص والأفكار.
على الباحث أن يتعامل مع الفكرة دون النظر إلى تأثيرها أو شعبيتها كأن يندفع لتأييد رأي أو فكرة لمجرد أن
فلانا قد أيدها أو نطق بها.
.9 الدقة في النقل.
خرين له مردود سلبي على البحث. 􀗚 لأن التسرع وعدم التروي في نقل آراء
.11 الإنصاف.
على الباحث أن يكون منصفا فإذا ظهر له أن الصواب مع مخالفِه أقر به، كما ينبغي عليه أن يذكر كل من
اشترك معه في إعداد البحث.
.11 احترام الملكية الفكرية للآخرين.
على الباحث أن يلتزم بحقوق الملكية الفكرية وببنود قانون الملكية الفكرية رقم 28 لسنة 8008 أثناء
الاقتباس من أبحاث سابقة، فلا ينسب لنفسه شيئا قاله غيره ، بل عليه أن يبين صاحب هذا الرأي
بوضوح ومصداقية.
.12 الالتزام باللوائح والقوانين.
ينبغي على الباحث أن يلتزم بقانون الجامعة واللوائح التنفيذية التي يضعها مجلس الجامعة ، وأن يكون
هذا الاحترام نابعا من شعور داخلي.
أخلاقيات وقيم البحث العلمي
إن البحث العلمي  كقاعدة عامة  نشاط مخصص لمصلحة البشرية ، وهو أداة فعالة لتقدم
النسانية المعاصرة ، والآساس الذى تقوم عليه مؤسسة البحث العلمي
أن يشكل عنصرا
جوهريا في تكوين
ثروة العقول التي تزيد من إنتاجية العمل ورأس المال ، مما ينعكس على تقديم السلع والخدمات التي
9
توفرها الدولة والقطاع الخاص على ح د سواء ، ولا يتم تحقيق ذلك إ
ا
لا إذا توافرت أركان ضوابط
وأخلاقيات للبحث العلمي يلتزم بها الجميع .
ولكى يحقق البحث العلمي أهدافه يجب أن يتحلى الباحث بما يأتي : 
 اليمان بأن عمله لوجه الله ولخدمة أفراد المجتمع .
 أخلاقيات الباحث وأيديولوجيته التي تحكم أعماله وتوجهها .
 الخبرة العالية التي تمكن الباحث من تخطيط البحث وتنفيذه وتعميم نتائجه في ضوء
الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي .
 تخلى الباحث عن الآنانية والرغبات الشخصية التي قد تعت ري الخاطرة النسانية أ
حيانا في سبيل
الوصول لهدف أسمى يتمثل في استنتاجات جديدة ذات قيمة علمية أو تطبيقية تمثل إ
سهاما في
الحضارة البشرية .
 شجاعة شخصية في سبيل الوصول إلى النتائج المطلوبة ، والقدرة على تحمل مسئولية هذه النتائج
مع عدم التردد أو التأخير في إعلانها .
آليات م راقبة أخلاقيات البحث العلمي
 لية الآساسية لنقل أخلاقيات البحث العلمي ، وثقافة العلم بشكل عام . 􀗚 التنشئة الاجتماعية هي
 تشديد العقوبات على الانحرافات العلمية مثل السرقات العلمية .
 وضع ضوابط صارمة لنظم الترقي في المؤسسات العلمية والآكاديمية .
 وضع ضوابط للنشر العلمي ، والعمل على تحسين ثقافة النشر العلمي .
الم راجع :
 دليل أخلاقيات البحث العلمي، جامعة القاهرة كلية التربية الرياضية ، 8000 م. –
 دليل أخلاقيات البحث العلمي، جامعة الآزهر كلية الدراسات الاسلامية والعربية بنين القاهرة. - -
 البحث العلمي أساسياته النظرية وممارساته العملية. المؤلف: رجاء وحيد.

تحميل المرفقات

كتيب-أخلاقيات-البحث-العلمي
.pdf
573.22 KB
تحميلات: 130
طباعة

Name:
Email:
Subject:
Message:
x

اتصل بنا : 

FaceBook

 

Copyright 2018 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top