Language
Menu

مناهج قسم العقيدة والفلسفة

  • 29 نوفمبر 2017

مناهج قسم العقيدة والفلسفة

 

ويسند إليه تدريس المقررات الآتية والإشراف على ما يتعلق بها من بحوث علمية.

 

أولاً: التوحيد:

ويتضمن دراسة: تعريف علم الكلام، ومسائله، وعوامل نشأته وتطوره.

الإلهيات:

  • وتبحث في بيان وجود الله تعالى، وإثبات صفاته.
  • أفعال الله عز وجل، وأنه لا يجب عليه شئ، وأنه فاعل مختار.
  • معرفة أول ما يجب شرعاً على المكلف وبيان المذاهب في ذلك التقليد وأدلة القائلين بصحته والرد عليهم.

النبوات:

ويتضمن البحث فيها حاجة البشـر إلى الرسالة، وحكم إرسال الرسل وبيان المذاهب فيه، وطرق إثبات النبوة والرسالة، المعجزة، شروطها، وحكمها والفرق بينها وبين غيرها من الخوارق، معجزة القرآن الكريم وإثبات نبوة سيدنا محمد C وأن رسالته خاتمة الرسالات المفاضلة بين الأنبياء والرسل، عصمة الأنبياء، ودفع الشبه الواردة عليها.

السمعيات:

وتشتمل على دراسة اليوم الآخر وما فيه من بعث وحشر وثواب وعقاب وجنة ونار، ثم حكم مرتكب الكبيرة وهل تناله الشفاعة أم لا، مع تفصيل المذاهب في ذلك. الإيمان، زيادته ونقصانه وتفصيل المذاهب في هذه المسألة.

ثم يأتي مبحث الإمامة فيتناول شروطها، وطرق ثبوتها، والإمام بعد رسول الله C، وبيان كلام الشيعة في هذه المسألة ومناقشته.

 

ثانياً: التصوف الإسلامي:

ويبحث في تعريف التصوف ونشأته وتطوره، ومصادره، ومراحله مع دراسة أشهر رجال كل مرحلة، بيان الطريق الصوفي، والكلام في الأحوال والمقامات، ودراسة بعض النظريات الصوفية ومناقشتها.

 

ثالثاً: الأخلاق الإسلامية:

وتشتمل على التعريف بالأخلاق، والمقاييس الأخلاقية، مع بيان القانون الأخلاقي الصحيح ومصدره، مع دراسة لأهم الفضائل دراسة نظرية وعملية، وأثر الأخلاق في الفرد والمجتمع.

 

رابعاً: الفلسفة العامة:

ويدرس فيها: معنى الفلسفة، وموضوعاتها، والغاية منها والفرق بينها وبين العلم، ثم إعطاء فكرة عامة عن الفلسفات القديمة، والفلسفة اليونانية وأشهر المدارس الفلسفية بعد أرسطو كالابيقورية والراواقية، والأفلاطونية الحديثة، مع دراسة موجزة لآراء الغربيين في الفلسفة الإسلامية، والفائدة من دراسة الفلسفة الإسلامية، والاتجاهات العامة في تفكير فلاسفة المسلمين.

 

خامساً: الفلسفة الإسلامية في المشرق:

وتشتمل على أصالة الفلسفة الإسلامية، وحركة الترجمة وأشهر المترجمين وأشهر فلاسفة المشـرق مثل: الكندي، والفارابي، وابن سينا وبيان فلسفة كل منهم وخصائصها، ومدى تأثره أو عدم تأثره بالفلسفة اليونانية والمسائل التي أنكرها الغزالي على الفلاسفة، مع بيان موقف الإمام الغزالي من الفلسفة والفلاسفة .

 

سادساً: الفلسفة الإسلامية في المغرب:

وتعني بدراسة العوامل التي ساعدت على انتقال الفلسفة من المشرق إلى المغرب وأشهر الفلاسفة في المغرب الإسلامي كابن باجه، وابن طفيل وابن رشد مع دراسة تفصيلية لأهم آرائهم ومع بيان أثر الفلسفة الإسلامية في الفلسفة الأوربي والعصر الوسيط.

 

سابعاً: فلسفة العصور الوسطى وعصر النهضة:

ويدرس في هذا المقرر أشهر فلاسفة العصور الوسطى وعـصر النهضة مع بيان خصائص هذه الفلسفة وتطورها.

مع دراسة تحليلية للفلسفة المسيحية ومدى تأثيرها وتأثرها بها، يعنى بالتركيز على فلسفة توما الأكويني والقديس أوغسطين.

 

ثامناً: الفلسفة الحديثة:

وتتضمن دراسة النهضة الأوربية، المذاهب الفلسفية الحديث، وأشهر رجالها توماس هوبز، فرنسيس بيكون، ومنهجه العلمي التجريبي، رينيه ديكارت وفلسفته وتوماس هوبز وفلسفته جون كوك وفلسفته، كانط وفلسفته، وليم جيمس إلى غير هؤلاء.

 

تاسعاً: المنطق القديم:

ويشتمل على مباحث التصورات وما تتضمنه من تعريفات المنطق وموضوعه وفائدته وأقسام العلم الحادث إلى تصور وتصديق، ومباحث الألفاظ والدلالات والكليات الخمس، والتعريف وأقسامه وشروطه، والقضايا  وأقسامها وأحكامها والاستدلال المباشر وغير المباشر كالتناقض والعكس وغير المباشر القياس، وقواعد القياس وأشكاله وشروط إنتاج كل شكل مع التفاصيل.

 

عاشراً: المنطق الحديث ومناهج البحث:

ويشتمل على  التعريف بالمنطق الحديث والفرق بينه وبين المنطق القديم، مع بيان موقف الأوربيين من المنطق القديم.

مباحث الاستقراء ومراحله، ومناهج البحث في العلوم العقدية والرياضة والطبيعيات والاجتماع والأخلاق.

 

حادي عشر: التيارات الفكرية المعاصرة:

وتتضمن دراسة التعريف بالتيارات الفكرية المعاصرة وعوامل نشأتها وأهم هذه التيارات الماسونية والماركسية والعلمانية والوجودية، ونقد هذه التيارات والغزو الفكري وأهدافه ووسائله، وأثر الغزو الفكري على العالم الإسلاميى.

 

ثاني عشر: الفرق الإسلامية:

وتعنى بدراسة عوامل نشأة الفرق في الإسلام، مع دراسة تفصيلية لفرقة الخوارج وعقائدها ومناقشتها، والشيعة وآراؤها ومناقشتها، والمعتزلة وأصولهم الخمسة وأشهر رجال المعتزلة، والمرجئة وآراؤها، والقدرية والأشاعرة والماتريدية والكرامية، مع بيان وتوضيح عقيدة كل فرقة من هذه الفرق، ومناقشتها ومنهجها، في ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة.

 

ثالث عشر: الملل والنحل:

ويدرس في هذا المقرر: التعريف بالملة والنحلة، والدين: مع دراسة تفصيلية لديانة الهندوسية والبوذية والزرادشية والمانوية والمزركية والكونفوشيوتية والديانة المصريـة القديمة، والديانة الرومانية.

مع دراسة الأديان الكتابية كاليهودية، تاريخها وعقيدتها والنصرانيـة تاريخاً ومعتقداً، مع دراسة تحليلية للبابية والبهائية والقاديانية، ومعتقدات هذه النحل ودعاتها، وبيان خروجهم عن الإسلام فيما ذهبوا إليه من معتقدات وأفكار.

طباعة

Please login or register to post comments.

Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top