Language
Menu

مناهج قسم الحديث الشريف وعلومه

  • 29 نوفمبر 2017

مناهج قسم الحديث وعلومه

 

أولاً: الكلية بسنواتها الأربع:

  مواد القسم:

أولاً:الحديث الشريـف: يتم توزيع أحاديث صحيح مسلم ومعه شرح النووي مع الاستعانة بالشـروح الأخرى على السنوات الأربع بالكلية ويقوم الأساتذة بالشـرح التحليلى الموسع لبعض الأحاديث.

ثانياً:علوم الحديث: يتم توزيع أنواع علوم الحديث التى ذكرها ابن الصلاح وما زادها السيوطى عليه على السنوات الأربع أيضاً ويختار للفصل الدراسى كتاب تدريب الراوى وغيره من المراجع الأخرى.

ثالثاُ:الحديث الموضوعى: نختار بعض الموضوعات لدراستها دراسة موضوعية في السنتين الثالثة والرابعة ويكون الاهتمام بجمع النصوص الواردة في الموضوع مع درء التعارض والتوفيق بين ما ظاهره التعارض وتخريج النصوص تخريجاً وافياً والتعليق علي ما بها من معان ودقائق.

على أن يتم التنويع في الاختيار من حين إلى آخر ومن فرقة إلى أخرى مع مراعاة عدم التكرار.

رابعاً:مناهج المحدثين: ويعنى فيها بدراسة تاريخ الحديث والأطوار التى مر بها والجهود التى بُذلت فى خدمته في القرون الأولى ثم إيضاح مناهج المحدثين المشتغلين بعلوم الرواية والدراية منذ القرن الأول إلى العصـر الحاضر وذلك من خلال التدريس في السنتين الثالثة والرابعة.

خامساً:التخريج ودراسة الأسانيد: ويعنى فيها ببيان معنى التخريج والأطوار التى مر بها والطرق التى يستعين بها أهل الفن في معرفة مواضع الأحاديث مع بيان الكتب المعتبرة في التخريج من غيرها مما لا يحسن التخريج منه هذا في السنة الثالثة.

وفي السنة الرابعة يهتم بدراسة الأسانيد وتراجم الرجال وأقوال علماء الجرح والتعديل والتمييز بين الأقوال فيما اختلف فيه مع كيفية الترجيح ومعرفة مدارس العلماء في التشدد والتساهل في هذا الأمر مع بيان الأحكام النهائية على الأسانيد.

سادساً: السيرة التحليلية من الكتاب والسنة: وتكون على الفرقتين الثالثة والرابعة وتعنى الدراسة فيها بتفاصيل الحقائق وتوثيق النصوص وتمحيصها مع أخذ العبر والعظات والدروس المستفادة من أحداث السيرة النبوية.

على أن تكون ما قبل الهجرة منذ عصر ما قبل مولده C وحتى أحاديث الهجرة الشريفة  في الفرقة الثالثة.

وفي الفرقة الرابعة يكون الاهتمام بحادث الهجرة والعصـر المدني وما تم فيه من غزوات وسرايا وفتوحات وأن يكون الختام دراسة بعض الشمائل النبوية الشريفة.

سابعاً: يشترك قسم الدعوة والثقافة الإسلامية في مادة الحديث في جميع السنوات الأربع ويضاف إلى مادة الحديث مادة علوم الحديث في الفرقة الثالثة ويكون المنهج هو منهج الفرقة الأولى في الشعبة العامة حيث لم يسبق لطلاب فرقة الدعوة دراسة علوم الحديث.

ثامناً :يشترك قسم التفسير مع قسم الحديث في مادة الحديث التحليلى ومناج المحدثين في الفرقة الثالثة وفي الفرقة الرابعة في مادة الحديث التحليلى والموضوعى.

تاسعاً: يشترك قسم العقيدة مع قسم الحديث في مادة التخريج ومناهج المحدثين في الفرقة الرابعة على أن يكون المنهج منبثقاً من منهج الفرقة الثالثة لقسم الحديث حيث لم يتم لقسم العقيدة دراسة التخريج ومناج المحدثين من قبل ذلك.

عاشراً: يدرس طلاب قسم العقيدة في السنة الثالثة بعض الموضوعات المقرر دراستها موضوعياً على طلاب شعبة الحديث في السنة الثالثة.

 

 

  • منهج مادة تاريخ السنة:

        وتعنى بدراسة معنى السنة والألفاظ المرادفة لها وفضل تعلم السنة وضرورة التمسك بها وكتاب السنة.

توصيف المنهج:

1-  معنى السنة وبيان الألفاظ المرادفعة لها.

2-  فضل تعلم السنة وضرورة التمسك بها.

3-  نشأة السنة في عصر الرسول C .

-  منهج الرسول C في تعليم الأمة.            -   كتابة السنة في عهد الرسول C .

-  دراسة كتبه C ورسائله في السطور.     -   المكثرون من الرواية.

-  عناية الصحابة بالسنة في عهد الرسول C ومظاهر تلك العناية من الحفظ في الصدور، والكتابة في السطور

4-  السنة في عصر الخلفاء الراشدين.

      -  كتابة السنة في عهدهم.                -  رواية السنة في عهدهم.

      -  مذاكرة الحديث.                           -  الرحلة في طلب الحديث.

5-  السنة بعد ذلك حتى العصر الحاضر على وجه الإجمال.

أهم المراجع:

1-  الحديث والمحدثون للشيخ محمد أبو زهو.

2-  السنة ومكانتها من التشريع الإسلامي. د/ مصطفى السباعي.

3-  موسوعة علوم الحديث. المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف.

4-  الرسالة المستطرفة. الكتاني.

 

 

  • منهج مادة شبهات حول السنة:

توصيف المنهج: (مفرداته وموضوعاته)

شبهات عامة:

1-  دعوى الإستغناء بالقرآن. ذكر أهم أدلتهم والرد عليها.

2-  دعوى  عدم ثبوت السنة من حيث النقل.

3-  دعوى تعارض السنة مع القرآن.         4-  دعوى أن السنة لم يتكفل الله بحفظها.

5-  دعوى أن السنة نتاج مذهبي وسياسي.

6-  دعوى أن في السنة أحاديث  تخالف الواقع العملي والاجتماعي.

7-  دعوى أن السنة لم تدون إلا بعد مائتي سنة.

8-  دعوى عرض السنة على القرآن.

9-  دراسة نماذج من الأحاديث التي يعترض عليها، ودفع الشبهات عنها.

أهم المراجع:

1-  الروض الباسم في الذب عن سنة أبي القاسم . للوزير اليمني.

2- السنة ومكانتها في التشريع الإسلاميى. د/ مصطفى السباعيى.

3-  مفتاح الجنة في الاحتجاج بالسنة. للسيوطي.

4-  دفاع عن السنة.  الشيخ محمد أبو شهبة.

5-  أبو هريرة في الميزان.   الشيخ محمد السماحي.

6-  دفع الشبهات. د/ عبد المهدي.

 

 

  • منهج مادة دراسات الأسانيد:

توصيف المنهج:

دراسة الأسانيد وتعتمد على:

1-  جمع الطرق.                          2-  تحديد الرواة تحديداً دقيقاً.

3-  دراسة اتصال الإسناد.             4-  معرفة أصول الرواة من العدالة أو الجرح.

5-  التأكد من سلامة الحديث من الشذوذ والعلة وذلك من خلال جمع الطرق والمقارنات مع الاستعانة بجهود الأئمة والشراح والمخرجين.

6-  سياق الأسانيد عند الأئمة في كتب الرواية وارتباط ذلك بالحكم على الحديث.

أهم المراجع:

-  طرق الحكم على الحديث. د/ عبدالمهدي عبدالقادر.

-  التخريج ودراسة الأسانيد للدكتور/ الخشوعي الخشوعي محمد.

-  مفتاح المبتدئين في تخريج حديث اتم النبيين للدكتور/ رضا زكريا محمد عبدالله.

-  أصول التخريج ودراسة الأسانيد للطحان.

 

  • منهج مادة شبهات حول السنة:

توصيف المنهج: (مفرداته وموضوعاته)

شبهات عامة:

1-  دعوى تقصير المحدثين في نقدهم للمتن والرد على ذلك.

2-  شبهة رواية الحديث بالمعنى وأن ذلك يفقد الاحتجاج بها.

3-  شبهاتهم حول رواة الحديث كأبي هريرة ومعاوية.

4-  شبهات حول أئمة الحديث: الزهري، البخاري.

شبهات خاصة:

1-  لولا حواء لم تخن أنثي زوجها الدهر.      2-  حديث إذا وقع الذباب في إناء أحدكم.

3-  رهن النبي درعه.                                  4-  أمرت أن أقاتل الناس.

5-  من بدل دينه فاقتلوه.                       6- أحاديث عذاب القبر.

أهم المراجع:

1-  الروض الباسم في الذب عن سنة أبي القاسم.

2-  الحديث والمحدثون. للشيخ محمد أبو زهو.

3-  الأنوار الكاشفة . للعلمي اليماني.

4-  أبو هريرة رواية الإسلام. محمد عجاج الخطيب.

5-  دفاع عن السنة. الشيخ محمد أبو شهبة.

6-  دفع الشبهات عن السنة. د/ عبدالمهدي عبدالقادر.

  • منهج مادة مختلف الحديث ومشكله:

توصيف المنهج:

1-  مفهوم المختلف وضوابطه.                2-  مفهوم المشكل وضوابطه.

3- أسباب الاختلاف وأسباب الإشكال عند العلماء.

4-  مناهج العلماء من مختلف الحديث ومشكله، وأهم المصنفات فيه قديماً وحديثاً.

5-  نماذج تحليلية من المختلف والمشكل في حدود خمسة وعشرين حديثاً.

أهم المراجع:

1-  اختلاف الحديث للشافعي.                   2-  تهذيب الآثار للطبري.

3- مشكل الآثار للطحاوي.                       4-  مشكل الحديث وبيانه لابن فورك.

5-  تأويل مختلف الحديث لابن قتيبة.

 

  • منهج مادة علل الحديث:

ويعنى بالموضوعات التالية:

أولاً  :  تعريف الطالب أهمية علم علل الحديث ومشتملاته وفوائد دراسته، وبيان مفهوم علة الحديث مع خدمة السنة النبوية  وتنقيتها من الدخيل عليها.

ثانياً  :   تعريف العلة لغة واصطلاحاً، وتقسم العلة إلى ظاهرة وخفية، وبيان أن العلة تنقسم بحسب موضوعها إلى : علة في الإسناد، وعلة في المتن، وعلة فيهما معاً

ثالثاً  :  بيان طرق معرفة العلة: وذلك بجمع طرق الحديث، وتحديد من دار عليه طرق الحديث من الرواة، ومعرفة مراتب الرواة المباشرين عن المدار ضعفاً وقوة، والمعرفة بالمدارس الحديثية في مواطن الرواية والنقد ومراعاة ما لكل مدرة، وتأثير ذلك في المرويات وفي نقدها ومعرفة تواريخ الرواة مما يميز الراوي ومروياته.

رابعاً : أسباب التعليل وهي بالإجمال ترجع إلى ثلاية أمور هي:

1-  ما يقدح في الراوي.                      2-  ما يقدح في الإسناد بالزيادة أو النقص.

3-  الخلل في متن الحديث.

وهذه الأمور إنما تتضح بذكر الأمثلة وتحليلها وبيان موضع العلة من كل مثال.

 

  • منهج مادة شبه الحديث: (مفرداته وموضوعاته).

شبهات عامة:

1-  دعوى أن أخبار الآحاد لا يحتج بها في العقائد.

2-  شبهاتهم حول عدالة الصحابة.

3-  دعوى أن السنة فيها مخالفة للمناهج العلمية المعاصرة.

4-  دعوى أن الإمام أحمد لم يكن محدثاً بل كان فقيهاً.

5-  دعوى الوصية لعلي بالخلافة.

شبهات خاصة:

1-  حديث سحر النبي C .

2-  أحاديث الطب النبوي أحاديث عادية تخضع للتجربة.

3-  محاجة آدم وموسى ) .            4-  أحاديث الشفاعة والحوض.

5-  حديث أخرجوا من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان.

6-  أحاديث الدجال والمهدي.                   7-  أحاديث رضاع الكبير.

8-  الطعن في حديث العرباض بن سارية (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء...)

أهم المراجع:

1-  الحديث والمحدثون.  للشيخ محمد أبو زهو.

2- دفاع عن السنة.  للشيخ محمد أبو شهبة.

3- السنة النبوية ومطاعن المتبوعة د. مكي الشامي.

4- مشكل الآثار. للطحاوي.

5- دفع الشبهات. د/ عبدالمهدي عبدالقادر.

طباعة
Tags:

Please login or register to post comments.

Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top