Language
Menu

المقررات الدراسية لمرحلة الدراسات العليا الفرقة الأولى والثانية جميع الشعب

  • 29 نوفمبر 2017

 

المقررات الدراسية لمرحلة الدراسات العليا

 

 

 

 

 

 

(تمهيدي ماجستير ـ الفرقة الأولي والثانية )

 

أولاً : قسم التفسير وعلوم القرآن

 

 

 

 

 

  • الفرقة الأولى:

 

 

 

  1. مقرر مادة التفسير الموضوعى

أولاً: حقائق التفسير الموضوعي وأصوله:

  1. تعريف التفسير الموضوعي.
  2.  أنواع التفسير الموضوعي وتطوره.
  3.  نشأة التفسير الموضوعي وتطوره.
  4.  أسباب بروز وتطور هذا الفن التفسيري الجديد.
  5.  أهمية التفسير الموضوعي وضرورته وفوائده.
  6.  منهج البحث في التفسير الموضوعي.
  7. قواعد وتنبيهات ضرورية للتفسير الموضوعي.

المرجع: (المدخل إلى التفسير الموضوعي للدكتور عبدالستار فتح الله).

ثانياً: نماذج تطبيقية من التفسير الموضوعي:

  1.  آيات القتال في القرآن الكريم.

المرجع : ( آيات القتال في القرآن للشيخ شلتوت).

 

 المحاور الخمسة للقرآن الكريم:

المحور الأول: الله الواحد.

المحور الثاني: الكون الدال على خالقه.

المحور الثالث: القصص القرآني.

المحور الرابع: البعث والجزاء.

المحو ر الخامس: ميدان التربية والتشريع.

المرجع: (كتاب المحاور الخمسة للشيخ محمد الغزالي).

  1. مقرر مادة علوم القرآن

الموضوع الأول: الأدوات التي يحتاج إليها المفسر (حروف المعاني)

(حرف الألف، آل، أو، إلى، الباء، على، في، اللام، لو، لولا).

المرجع: (مغني اللبيب لابن هشام).

الموضوع الثاني: قواعد مهمة يحتاج المفسر إلى معرفتها.

المرجع: (الإتقان للسيوطي).

الموضوع الثالث: موهم الاختلاف والتناقض.

المرجع: (البرهان، الإتقان).

الموضوع الرابع: مصدرية القرآن الكريم معجزة لغوية.

المرجع: كتاب النبأ العظيم.

 

  1. مقرر مادة التفسير التحليلي:

الموضوع الأول: تفسير سورة الفاتحة والربع الأول من سورة البقرة.

المرجع: الكشاف للزمخشري.

الموضوع الثاني: تفسير من أول سورة الأنعام إلى آخر قوله تعالي وله ما سكن في الليل والنهار.

المرجع: مفاتيح الغيب للرازي.

  1. مقرر مادة الحديث:

من كتاب فتح الباري لابن حجر ـ كتاب التفسير:

  1. (باب ماجاء في فاتحة الكتاب)

حديث أبي سعيد بن المعلى، كنت أصلى في المسجد، فدعاني رسول الله C فلم أجبه...".

  1. (باب غير المغضوب عليهم ولا الضالين).

حديث أبي هريرة D، أن رسول الله C قال: "إذا قال الإمام: { غير المغضوب عليهم ولا الضالين} [الفاتحة:7] فقولوا آمين....".

  1.  باب سورة البقرة.

حديث أنس D، عن النبي C قال: "يجتمع المؤمنون يوم القيامة، فيقولون: لو استشفعنا إلى ربنا...".

  1. باب قوله تعالى "ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها".

حديث عمر D: "أقرؤنا أُبيّ، وأقضانا علىّ...".

  1.  

حديث ابن عباس  ، عن النبي C قال: قال الله: "كذبنى ابن آدم ولم يكن له ذلك....".

         6- باب قوله تعالى: "سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم" الآية.

          حديث البراء D : "أن رسو ل الله C صلى إلى بيت المقدس ستة عشـر شهراً، أو سبعة شهراً....".

          7-  باب قوله تعالى: "وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً.

          حديث أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله C : "يُدعى نوح يوم القيامة، فيقول: لبيك وسعديك يارب...".

8-  باب (يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون÷.

حديث ابن عمر  ، قال: كان عاشوراء يصومه أهل الجاهلية....".

9-  باب قوله تعالى: "أياما معدودات فمن كان منكم مريضاً أو على سفر" إلى قوله : "إن كنتم تعلون".

حديث عطاء، سمع ابن عباس، يقرأ وعلى الذين يطوقونه فلا يطيقونه فدية طعام مسكين....".

باب قوله (وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله).

10-  عن ابن عمر   ، أتاه رجلان في فتنة ابن الزبير فقالا: إن الناس صنعوا وأنت ابن عمر.....".

11-  عن نافع، أن رجلاً أتى ابن عمر فقال: يا أبا عبد الرحمن ما حملك على أن تحج عاما، وتعتمر عاما وتترك الجهاد في سبيل الله عز وجل.....".

باب (ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس).

12-  عن ابن عباس، قال : "يطوف الرجل بالبيت ما كان حلالا حتي يُهل بالحَجّ....".

قوله: "أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين من قبلكم" الآية.

13-  ابن عمر   : "إذا قرأ القرى، لم يتكلم حتى يفرغ منه...".

14-  عن ابن المنكدر، سمعت جابراً D ، قال: "كانت اليهود تقول: إذا جامعها من ورائها جاء الولد أحول.....".

باب (والذين يٌتوفون منكم ويذرون أزواجاً).

15-  عن ابن أبي مليكة، قال: ابن الزبير قلت: لعثمان بن عفان { والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً}. [البقرة: 234] قال: قد نسختها الآية الأخرى...".

باب (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى).

16-  عن على D، أن النبي C قال: يوم الخندق "حبسونا عن صلاة الوسطى حتى غابت الشمس...".

باب قوله (أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب إلى قوله لعلكم تتفكرون)

 

17-  قال عمر D ، يوما لأصحاب النبي C : فيم ترون ـ (32) ـ هذه الآية نزلت:   (أيود أحدكم أن تكون له جنة) [البقرة: 266]؟ قالوا: الله أعلم.....".

باب قوله تعالى: (وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه) الآية.

18-  عن رجل من أصحاب رسول الله C، وهو ابن عمر: "أنها قد نسخت: {وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه} [البقرة: 284] الآية...".

باب (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه أي إلي آخر السورة)

19-  عن رجل من أصحاب رسول الله C، قال: أحسبه ابن عمر: {إن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه} [البقرة: 284] قال: "نسختها الآية التي بعدها"....

(قوله منه آيات محكمات).

20-  عن عائشة "، قالت: تلا رسول الله C هذه الآية: {هو الذي أنزل عليك الكتاب، منه آيات محكمات هن أم الكتاب، وأخر متشابهات...}.

باب (إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمناً قليلاً أولئك لا خلاق لهم).

21-  قال ابن عباس: قال رسول الله C : "لو يعطي الناس بدعواهم لذهب دماء قوم وأموالهم" ذكروها بالله واقرءوا عليها: {إن الذين يشترون بعهد الله} [آل عمران: 77] فذكروها فاعترفت...".

باب (قوله تعالى: "قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم أن لا نعبد إلا الله).

22-  ابن عباس، قال: حدثني أبو سفيان، من فيه إلى فين قال: انطلقت في المدة التي كانت بيني وبين رسول الله C، قال: فبينا أنا بالشام، إذ جئ بكتاب من النبي C إلى هرقل...".

باب (ليس لك من الأمر شئ).

23-  سالم، عن أبيه، أنه سمع رسول الله C إذا رفع رأسه من الركوع في الركعة الآخرة من الفجر...".

باب (قوله: "الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم).

24-  عن ابن عباس، حسبنا الله ونعم الوكيل، قالها إبراهيم ' حين  ألقي في النار...".

باب (ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيراً).

25-  عروة بن الزبير، أن أسامة بن زيد   ، أخبره: أن رسول الله C ركب على حمار قطيفة فدكية، وأردف أسامة بن زيد وراءه يعود سعد بن عبادة في بني الحارث بن الخزرج قبل وقعة بدر....
 

 

 

 

  • الفرقة الثانية:

 

 

1-  مقرر مادة علوم القرآن:

  • الموضوع الأول: دلالات الألفاظ وسبل الاستنباط.
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  • الإتقان للسيوطي.
  • الموضوع الثاني: النــســـخ.

المرجع: مناهل العرفان.

 

  • الموضوع الثالث: نظم القرآن من كتاب دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني.
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

ب - مثال في تفسير قوله تعالى: (وقالت اليهود عزير ابن الله) في قراءة من قرأ بغير تنوين.

ج – مثال في تفسير قوله تعالى (ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خير لكم).

 

2-  مقرر مادة قاعة البحث

 

الموضوعات المقررة:

1-  تعريف التحقيق، وبيان مناهجه.

2-  تأصيل مناهج التحقيق من واقع مناهج المفسرين في كتابة التفسير، وضبطه، ومقابلة النسخ بأصولها.

3-  التعريف بالأصول الخطية، وبيان التعرف على أنواع الخطوط عند المشارقة والمغاربة.

4-  علامات توثيق المخطوطات.

5-  تحقيق العنوان الصحيح للكتاب المخطوط، وبيان مصطلحات العلماء في ذلك.

6-  تحقيق نسبة المخطوط إلى صاحبه.

مراجع الدراسة:

  •  تحقيق النصوص ونشرها للأستاذ عبدالسلام هارون.
  • تحقيق النصوص ومناهج التحقيق للدكتور رمضان عبدالتواب.
  • دراسة في مقدمة البحر المتوسط.
  • دراسة في مقدمات ابن عاشور.

3-  مقرر مادة التفسير التحليلي

 

  • الموضوع الأول: الربع الأول من سور النور.

المرجع : روح المعاني للألوسي.

  • الموضوع الثاني: سورة المجادلة.

المرجع: التحرير والتنوير.

 

4-  مقرر مادة الحديث

 

من كتاب عمدة القاري: (كتاب التفسير).

باب (وإن خفتم أن لا تُقسطوا في اليتامى).

1-   عن عائشة " : "أن رجلا كانت له يتيمة فنكحها".

2-  عروة بن الزبير، أنه تأل عائشة عن قول الله تعالى: {وإن خفتم أن لا تقسطوا في اليتامى}. باب (ومن كان فقيراً فليأكل بالمعروف).

3-  عن عائشة "، في قوله تعالى: {ومن كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف } [النساء: 6] أنها نزلت في والى اليتيم إذا كان فقيراً، أنه يأكل منه مكان قيامه عليه بمعروف.

      باب (وإذا حضر القسمة أولو القربى واليتامى والمساكين) الآية.

4-  عن ابن عباس  ، {وإذا حضر القسمة أولو القربى واليتامى والمساكين }، قال: هي مُحكمة وليست بمنسوخة. باب (يوصيكم الله في أولادكم).

5-  عن جابر D، قال: عادني النبي C وأبو بكر في بني سلمة ماشيين....

      باب (قوله لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن) الآية.

6-  عن ابن عباس {يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها، ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن} [النساء: 19] قال: كانوا إذا مات الرجل كان أولياؤه أحق بامرأته، إن شاء بعضهم تزوجها وإن شاءوا لم يزوجوها فهم أحق بها من أهله، فنزلت هذه الآي في ذلك....

باب (ولكل جعلنا موالى مما ترك الوالدان والأقربون).

7-  عن ابن عباس  ، {ولكل جعلنا موالي} [النساء: 33] قال: ورثة.....

      باب (أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم).

8-  عن ابن عباس   : (أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم). [النساء: 59] قال: نزلت في عبدالله بن حذافة بن قيس بن عدي إذ بعثه النبي C في سرية... .

      قوله: (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم).

9-  عن عروة  قال: خاصم الزبير رجلا من الأنصار في شريج من الحرة.... .

      باب (فما لكم في المنافقين فئتين والله أركسهم بما كسبوا).

10- عن زيد بن ثابت D : {فما لكم في المنافقين فئتين} [النساء: 88] رجع ناس من أصحاب النبي C من أحد.... .

(باب قوله: لا يستوي القاعدون من المؤمنين ) الآية.

11-  عن ابن شهاب، قال: حدثني سهل بن سعد الساعدي، أنه رأى مروان بن الحكم في المسجد، فأقبلت حتى جلست إلى جنبه... .

(قوله إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم) الآية.

12- حديث محمد بن عبدالرحمن، قال: قطع على أهل المدينة بعث، فاكتتبت فيه، فلقيت عكرمة، مولي ابن عباس فأخبرته، فنهاني عن ذلك أشد النهي.... .

(قوله باب: ويستغفرونك في النساء قل الله يٌفتيكم فيهن وما يتلى عليكم في الكتاب في يتامي النساء).

13-  عن هشام بن عروة، عن أبيه، أنه قال: قلت لعائشة زوج النبي C ، وأنا يؤمئذ حديث السن: أرأيت قول الله تبارك وتعالى....

(قوله باب إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً) الآية.

14-  عن أبي قلابة، أنه كان جالسا خلف عمر بن عبدالعزيز فذكروا وذكروا، فقالوا وقالوا، قد أفادت بها الخلفاء، فالتفت إلى أبي قلابة وهو خلف ظهره....

(قوله باب قوله إنما الخمر والميسر).

15-  عن ابن عمر   ، قال: نزل تحريم الخمر، وإن في المدينة يومئذ لخمسة أشربة ما فيها شراب العنب.

(قوله باب "ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا") الآية.

16-  عن أنس D : أن الخمر التي أهريقت الفضيخ....

(قوله باب قوله "لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم").

17-  عن أنس D ، قال: خطب رسول الله C  خطبة ما سمعت مثلها قط، قال: "لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً...".

(قوله باب "ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام").

18-  عن سعيد بن المسيب، قال: "البحيرة: التي يمنع درها للطواغيت..."

(قوله باب "وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو").

19-  عن جابر D ، قال: لما نزلت هذه الآية: {قل هو القادر على أن يبعث عليم عذابا من فوقكم} [الأنعام: 65]....

(قوله باب قوله تعالى: "ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن").

20-  عن عبدالله D ، قال: لا أحد أغير من الله، ولذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن...

قوله باب قوله تعالى (وإذا قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر ...الآية)

21-  حديث أنس بن مالك، قال: قال أبو جهل: اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء، أو ائتنا بعذاب أليم. فنزلت.

قوله باب (وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله).

22-  عن ابن عمر   : أن رجلا جاءه فقال: يا أبا عبدالحرمن ألا تسمع ما ذكر الله في كتابه: {وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا} [الحجرات: 9] إلى آخر الآية....

قوله باب (الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفاً.. الآية.)

23-  عن ابن عباس  ، قال: لما نزلت {إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين} شق ذلك على المسلمين...

قوله باب (وأذان من الله ورسوله إلى قوله المشركين)

24-  حديث أبي هريرة، قال : بعثني أبوبكر D في تلك الحجة في المؤذنين...

قوله باب (ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصحابه لا تحزن إن الله معنا).

25-  عن ابن عباس D : أنه قال حين وقع بينه وبين ابن الزبير..

 

 

 

 

 

 

 

ثانياً : قسم الحديث وعلومه:

 

 

 

 

  • الفرقة الأولى:

 

 

 

1-  مقرر مادة الـجــرح والـعديـل

الموضوعات المقررة للدراسة:

1-  تعريف الجرح والتعديل.

2-  نشأته وتاريخه، شروط الجارح والمعدل، وتقسيم النقاد إلى معتدل ومتشدد والمتساهل بالتمثيل بعدد من النقاد.

3-  العدالة ومراتبه.

4-  الضبط ومراتبه.

5-  الجرح ومراتبه.

6-  تعارض الجرح والتعديل وقرائن الجمع أو الترجيح بينهما.

7-  الجرح والتعديل القولي والفعلي على ضوء كتب الرجال وتصحيح الحديث أو تضعيفه من الأئمة،  أو تخريج من اشترط الصحة في كتابه وذكر أمثلة تطبيقية على ذلك من خلال كتب الصحاح وغيرها.  

8-  أهم الكتب المؤلفة في الجرح والتعديل ومناهج مؤلفيها على ضوء نماذج تطبيقية من كل كتاب (ميزان الاعتدال للذهبي، ولسان الميزان) لابن حجر والثقات لابن حبان والعجلي، والمجروحين لابن حبان.

      تدرس هذه الموضوعات من كتابي: (فتح المغيث) للسخاوي، الرفع والتكميل للكنوي.

 

 

 

2-  مقرر مادة الـحـديـث التـحـلـيـلــي

الموضوعات المقررة للدراسة:

1-

حديث إنما الأعمال بالنيات
 

 

رقم

1

كتاب بدء الوحي

2-

حديث عائشة في بدء الوحي
 

 

رقم

2

كتاب بدء الوحي

3-

حديث أبي سفيان مع هرقل
 

 

رقم

7

كتاب الإيمان
 

4-

حديث بايعوني على أن لا تشـركوا بالله
 

 

رقم

18

كتاب الإيمان
 

5-

حديث جبريل في الإسلام والإيمان والإحسان
 

 

رقم

50

كتاب الإيمان
 

6-

حديث الحلال بين والحرام بين
 

 

رقم

52

كتاب الإيمان
 

7-

حديث قصة وفد عبدالقيس
 

 

رقم

53

كتاب الإيمان
 

8-

حديث فضل من علم وعلم (مثل ما بعثني الله)
 

 

رقم

79

كتاب العلم
 

9-

حديث كتابة العلم صحيفة علي
 

 

رقم

111

كتاب العلم
 

10-

حديث قصة العرينين
 

 

رقم

233

كتاب الوضوء
 

11-

حديث أعطيت خمساً
 

 

رقم

235

كتاب التيمم
 

12-

حديث نحن الآخرون السابقون
 

 

رقم

238

كتاب الجمعة
 

13-14-

حديث إذا صلى أحدكم للناس فليخفف
 

 

رقم

382

كتاب الصلاة
 

14-

حديث كنت أنام بين يدي رسول الله
 

 

رقم

703

كتاب الأذان
 

15-

حديث خلق الله آدم على صورته
 

 

رقم

6227

كتاب الإستئذان
 

16-

حديث من عادى لي ولياً فقد آذنته
 

 

رقم

6502

كتاب الرقاق
 

 

المصادر والمراجع:

1-  فتح الباري لابن حجر.                                 4-  بهجة النفوس لابن أبي حمزة.

2-  عمدة القاري للعيني.                                   5-  إرشاد الساري للقسطلاني.

3-  طرح التثريب للعراقي.

 

3-  مــــقـــرر مـــادة الـتـخــريـــج

الموضوعات المقررة للدراسة:

تعريف ا لتخريج في اللغة بإيجاز:

تقسم التخريج إلى قسمين، وتعريف كل قسم كما يلي:-

(1)  القسم الأول: التخريج بالرواية: تعريفه والتمثيل له ببعض الأمثلة وبيان عناصره سنداً ومتناً، وبيان درجة الحديث.

-  أنواع القسم الأول:

1-  التخريج بحسب المتابعات وأهم فوائده ويان ترتيب المصادر بحسب المتابعة الأتم فالأقل مع بعض الأمثلة التوضيحية.

2-  التخريج بحسب الشواهد وأهم فوائده مع بعض الأمثلة التوضيحية.

3-  التخريج بحسب الإختلاف على بعض رجال الإسناد سنداً أو متناً أو كليهما وأهم فوائده مع الأمثلة التوضيحية.

(2)  الفسم الثاني: التخريج بالعزو: وتعريفه، والتمثيل له ببعض الأمثلة وبيان عناصرة من خلال المؤلفات الأصلية والفرعية التي سيأتي ذكرها في المراجع، والدراسة التطبيقي من خلالها.

دراسة نظرية وتطبيقية على أنواع التخريج السابقة من خلال الطرق الآتية:-

1-  تخريج الحديث بواسطة الراواي الأعلى من خلال المصادر التي سيأتي ذكرها في المراجع والدراسة التطبيقية من خلالها.

2-  تخريج الحديث بواسطة مطلع متن الحديث مع دراسة تطبيقية من خلال كتاب الجامع الصغير لسيوطي وكشف الخفاء للعجلوني.

3-  تخيج الحديث بواسطة صفة عامة في سند الحديث أو متنه من خلال دراسة تطبيقية لكتب (المراسيل لأبي داود، والمقاصد السنية في الأحاديث الإلهية لابن بلبان المقدسي، والعلل المتناهية لابن الجوزي، والأباطيل والمناكير للجورقاني، والفصل للوصل المدرج للخطيب البغدادي، وترتيب العلل الكبير للترمذي لأبي طالب القاضي، وعلل الأحاديث للرازي، والترغيب والترهيب لكل من أبي القاسم الإسبهاني، والمنذري، واختلاف الحديث للشافعي، وشرح مشكل الآثار للطحاوي).

المراجع:-

1-  الكتب التي تقدم ذكرها مع موضوعات المنهج.

2-  الكتب الستة والموطأ والسنن للدرامي والدارقطني والبيهقي، وشرح السنة للبغوي، ومسند الإمام أحمد وأبي يعلي، والمختارة للضياء المقدسي، ومسند الشهاب للقضاعي.

3-  تحفة الأشراف للمزي، وإتحاف المهرة بأطراف الكتب العشرة لابن حجر العسقلاني.

4-  نصب الراية للزيلعي، وتخريج أحاديث الكشاف للزيلعي أيضاً.

5-  كشف اللثام الدكتور عبدالموجود عبداللطيف.

 

 

 

4-  مــــقـــرر مـــادة الـعـــلل

الموضوعات المقررة للدراسة:

1-  تعريف العلة لغة بإيجاز، واصطلاحاً عند المحدثين  مع شرح مفردات التعريف، تعريف علم العلل على ضوء التعريف الإصطلاحي للعلة.

2-  أهم فوائد دراسة علم العلل.

3-  تفسيم العلة بحسب الظهور والخفاء مع التمثيل.

4-  مناقشة القول بقصر العلة على ما هو خفي فقط.

5-  بيان أسباب وقوع العلة في الحديث إجمالاً وبيان نماذج عملية للأسباب مع بيان السبب في كل مثال.

خطوات كشف العلة:

1-  جمع روايات الحديث سنداً ومتناً من المصادر الأصلية والفرعية.

2-  تحديد الراوي الذي عليه مدار طرق الحديث عن الصحابي.

3-  تقسيم تخريج الروايات بحسب أوجه الخلاف على المدار وذكر ما يوجد من متابعات على الوجه المخرج.

4-  دراسة إسناد الطرق من غير الصحيحين مع الاعتناء ببيان الإرسال أو التدليس أو الاختلاط وبيان الراجح من حال الراوي المختلف فيه جرجاً وتعديلاً وتعليل الترجيح.

5-  النظر في أوجه الخلاف على ضوء التخريج وأحوال الرواه وأقوال العنقاد وبيان الوجه الراجح وما توافر له من قرائن الترجيح، أو بيان ما يوجد من قرائن تقتضي الجمع بين أوجه الخلاف.

6-  بيان أجناس العلل إسناداً ومتناً، وذكر نماذج تفصيلية لكل منها كالتفرد بدون مخالفة وتعدد الطرق مع المخالفة كالوصل والإرسال والرفع والوقف وزيادة رواي في الإسناد أو نقصه وإبدال راو براو وإبدال صحابي بصحابي، وسلوك الجادة.

7-  أجناس العلل في المتن بالإدراج والقلب والاضطراب.

المراجع:

-شرح علل الترمذي لابن رجب ـ الكتاب كله.

-  مبحث الحديث المعل في كتاب النكت على ابن الصلاح لابن حجر العسقلاني ـ والفصل الثامن من هدي الساري للدراسة التطبيقية.

-  نماذج تطبيقية متنوعة ومتوازنة مع الزمن المقرر للمادة، ومن خلال المصادر التالية: كتب السنن ومسند البزار والتمييز للإمام مسلم.

    وعلل الحديث لابن أبي حاتم الرازي، الدارقطني، والمعجم الأوسط للطبراني.

 

 

 

 

 

5-  مــــقـــرر مـــادة الـحـديـث المـوضـوعــي

الموضوعات المقررة للدراسة:

-  كتاب الآداب من صحيح مسلم:

الشرح :

شرح النووي علي صحيح مسلم.

 

6-  مــــقـــرر مـــادة مصطلح الحديث

الموضوعات المقررة للدراسة:

1-  الحديث الصحيح: وما يتعلق به.

2-  الحسن: مع دراسة تطبيقية من سنن الترمذي أول خمس أبواب من كتاب الزهد.

3-  الأفراد:  مع الطبيق في كتاب معجم الطبراني الأوسط (من أوله إلى الحديث رقم 20)

4-  المعلق: مع دراس تطبيقية على معلقات صحيح البخاري (يدرس من أول الفصل الرابع من هدي الساري في بيان السبب في إيراده للأحاديث المعلقة مرفوعة وموقوفة وشرح أحكام إلرى قوله باب صلاة الضحي في الحضر).

5-  المرسل: مع دراسة تطبيقية على المراسيل، من خلال كتاب (جامع التحصيل) للعلائي:

       -  مرسلات الحسن البصري (رواية الحسن عن سمرة بن جندب نموذجاً).

       - مرسلات قتادة بن دعامة السدوسي (مروياته عن غير أنس نموذجاً).

       -  مراسيل عطاء بن أبي رباح.

6-  زيادة الثقة: مع دراسة لبعض النماذج من سنن الترمذي وأبي داود.

7-  مشكل الحديث ومختلفة: مع دراسة تطبيقية من كتاب شرح مشكل الآثار للطحاوي، واختلاف الحديث للشافعي وابن قتيبة.

من أول باب ما قد روي عن رسول الله C من نهبه عن بيع الثنيا إلى باب بيان ما روي عن رسول الله C في المؤذنين أنهم أطول الناس أعناقاً.

8-  المتابعات والشواهد: مع دراسة تطبيقية من خلال كتاب تحفة الأشراف للحافظ المزي (من خلال حرفي التاء والثاء).

       -  تكون الدراسة النظرية للموضوعات السابقة من كتاب تدريب الراوي  شرح تقريب النواوي للسيوطي، وفتح المغيث للسخاوي.

 

7-  مــــقـــرر مـــادة التفـســير

الموضوعات المقررة للدراسة:

الفرقة الأولي:

-  الربع الأول من سورة البقرة من تفسير الكشاف.

-  الربع الأول من سورة آل عمران من تفسير البيضاوي.

الفرقة الثانية:

-  الربع الأول من سورة النور من إرشاد العقل السليم لأبي السعود.

-  سورة التحريم من تفسير القرطبي.

 

 

 

8-  مــــقـــرر مـــادة مناهج البحث

الموضوعات المقررة للدراسة:

1-  كيفية اختيار موضوع البحث.

2-  خطوات العمل في البحث.

3-  جمع المادة العلمية من كافة مصادرها.

4-  معرفة المناهج العلمية من كافة مصادرها.

5-  معرفة المناهج العلمية (كالمنهج الإستدلالي ـ الإستقرائي ـ الوصفي ـ التاريخي).

يراعي في جمع النقاط السابقة إيراد الأدلة الحديثية، والتطبيق على مناهج المحدثين.

وذلك من خلال دراسة (منهج الإمام البخاري من خلال كتاب هدي الساري للحافظ ابن حجر، ومنهج الإمام مسلم من خلال مقدمة صحيح الإمام مسلم).

مع كتاب مناهج البحث ـ د/ رمضان عبدالتواب.

6- يكلف الطالب بعمل بحث محدد الصفحات تحت إشراف أساتذة المادة.

 

 

  • الفرقة الثانية:

1-  مقرر مادة تحقيق التراث

الموضوعات المقررة للدراسة:

1-  تعريف التحقيق وبيان مناهجه.

2-  تأصيل مناهج التحقيق من واقع مناهج المحدثين في كتابة الحديث وضبطه ومقابلة النسخ بأصولها.

3- التعريف بالأصول الخطبية وبيان التعرف على أنواع الخطوط عند المشارقة والمغاربة.

4-  علامات توثيق المخطوطات.

5-  تحقيق العنوان الصحيح للكتاب المخطوط، وبيان مصطلحات العلماء في ذلك.

6-  تحقيق نسبة المخطوط إلى صاحبه.

7-  الخطوات العملية لتحقيق النصوص وتشمل:

     -  اختيار نسخة لتكون أصلا في تحقيق النص.

     -  نسخ النص حسب قواعد الإملاء.

     -  مقابلة المنسوخ بالأصل.

     -  عند تعدد النسخ يقابل ما نسخ من الأصل بغيرة من بقية النسخ ويوضع النص الراجح في صلب النص، وتوضع فروق بقية النسخ في الحواشي.

     -  في مواضع تصويب أي خطأ متيقن، أو ترجيح لفظ أو عبارة على غيرها يذكر دليل التصويب أو الترجيح ومصادره.

     -  إذا كان النص مسنداً فيدرس إسناده في الحاشية وتبين درجة الرواية باعتبار السند المدروس وما يحتاجه من متابعة أو شاهد.

     -  ترقم نصوص الكتاب المحقق بحسب مادته العلمية.

     -  شرح الغريب  والتعريف بالأماكن والأعلام.

     -  يقدم للتحقيق بدراسة علمية تعريف بمؤلف الكتاب، وبالكتاب المحقق من حيث تسميته ونسبته للمؤلف ومشتملاته العلمية وتقويمها.

     -  منهج التحقيق والتخريج والدراسة والحكم علي الحديث.

     -  يختم النص بفهارس فنية لكل مشتملاته.

     -  تعمل خاتمة تتضمن أهم نتائج التحقيق والدراسة.

المراجع:-

1-  تحقيق النصوص ونشرها للأستاذ/ عبدالسلام هارون.

2-  تحقيق النصوص ومناهج التحقيق للدكتور/ رمضان عبدالتواب.

 

 

2-  مقرر مادة تخريج الحديث ودراسة الأسانيد

الموضوعات المقررة للدراسة:

أولاً: التخريج:-

1-  تخريج الحديث بواسة موضوع الحديث وبيان أهم فوائد هذه الطريقة، تقسيم المؤلفاتفي هذه الطريقة إلى أصلية وفرعية والتمثيل لكل قسم ببعض الأمثلة إجمالاً، دراسة نظرية وتطبيقية لنماذج المؤلفات على هذه الطريق من المؤلفات الأصلية مثل كتب السنن لغير الأئمة الأربعة وهي سنن الدارقطني والبيهقي والصحاح لغير الشيخين والمؤلفات الفرعية مثل جامع الأصول وكنز العمال والفهارس الموضوعية مثل مفتاح كنوز السنة.

2-   ( أ )  تخريج الحديث بطريقة الخلاف على بعض رواته في الإسناد أو المتن مع التمثيل ببعض المؤلفات إجمالاً والإحالة بتفاصيلها ‘لى الأمثلة من المؤلفات الحديثية التي سيأتي ذكرها في الدراسة التطبيقية.

      (ب)  دراسة نظري تطبيقي على بعض المؤلفات الأصلية والفرعية المشتملة على الأحاديث المختلف فيها مثل جامع الترمذي وسنن النسائي الكبرى وسنن الدارقطني ومعرفة السنن والآثار للبيهقي والتحقيق لابن الجوزي ودراسة نظرية تطبيقية على كتب التخريج الموسع مثل نصب الراية والبدر المنير وتخريج أحاديث الكشاف وتنقيح التحقيق لابن عبدالهادي.

   (ج)  دراسة الأسانيد:

  1-  تعريف علم دراسة الأسانيد إصطلاحاً وشرح مفردات التعريف.

 2-  أهمية الإسناد وفوائد دراسته عند المتقدمين والمتأخرين.

 3-  خطوات دراسة الإسناد:

     أ ـ  تمييز الراوي وترجمته على ضوء عناصر الترجمة.

     ب ـ  ذكر أحوال الرواه على ضوء مجموع الأقوال في الرواي والترجيح في حال الراوي المختلف فيه على ضوء قواعد الجرح والتعديل.

     ج ـ دراسة الاتصال والانقطاع في الإسناد على ضوء مراعاة الإرسال والتدليس.

      د ـ مراعاة الشذوذ والعلة على ضوء النظر في طرق الحديث.

المراجع :-

1-  مقدمة شرح مسلم للإمام النووي.

2-  طرق الحكم على الحديث بالصحة أو الضعف (الجزء الثاني)  للدكتور/ عبدالمهدي عبدالقادر.

3-  المصادر الحديثية المسندة والمصنفات في التراجم حسب ما هو مذكور في مادة علمي الجرح والتعديل والرجال.

 

 

 

3-  مقرر مادة علم الرجال

الموضوعات المقررة للدراسة:

1-  تعريف علم الرجال والفرق بينه وبين التاريخ العامز

2-  نشأ علم الرجال وأهم المؤلفات، ومناهج مؤلفيها.

3-  عناصر الترجمة في المطولات، والمختصرات.

4-  دراسة ما يتصل بالرجال من الأسماء والكنى والألقاب والأنساب.

5-  تمييز الرواه (تمييز المهمل، وتعيين المبهم).

6-  تحرير القول في الراوي من خلال قرائن جرحه، وتعديله، التوثيق الفعلي والتوثيق الجماعي، والتوثيق المطلق، والتوثيق المقيد، ونحو ذلك.

7-  طبقات الرواه.

 

أهم المراجع التي يتم التطبيق من خلالها:-

1-  مقدمة الجرح والتعديل لابن أبي حاتم.

2-  مقدمة ميزان الاعتدال في نقد الرجال للذهبي.

3-  مقدمة لسان الميزان لابن حجر.

4-  تواريخ ابن معين (رواية ابن محرز ـ الدارمي ـ الدوري).

5-  مقدمات أهم كتب الرجال، لمعرفة مناهجها، على ضوء الكتب السابق ذكرها.

الرواة موضع الدراسة من خلال هذه الكتب هم (سليمان بن مهران الأعمش ـ شريك بن عبدالله النخعي ـ عبدالله بن لهيعة  الحضرمي ـ محمد بن إسحاق بن يسار المطلبي ـ سهيل بن أبي صالح ـ حماد بن سلمة البصري ـ محمد بن عمر الواقدي ـ عكرمة مولى بن عباس).

6-  الرواة الذين طعن فيهم من رجال الصحيحين الجواب عنهم تفصيلاً على ضوء الفصل التاسع من هدي الساري للحافظ ابن حجر.

 

4-  مقرر مادة الـحـديـث التـحـلـيـلــي

الموضوعات المقررة للدراسة:

1-

قصة جمل جابر واختلاف الروايات
 

 

رقم

443

 

2-

حديث أبي ذر ..أتاني آت من ربي فأخبرني
 

 

رقم

1237

كتاب الجنائز
 

3-

حديث عذاب الميت ببكاء أهله عليه
 

 

رقم

1286

كتاب الجنائز
 

4-

حديث ما من مولود إلا يولد على الفطرة
 

 

رقم

1358

كتاب الجنائز
 

5-

قصة موسى مع ملك الموت
 

 

رقم

1339

كتاب الأنبياء
 

6-

قصة زمعة (الولد للفراش)
 

 

رقم

2053

كتاب البيوع
 

7-

حديث إنما الشئوم في ثلاثة
 

 

رقم

2099

كتاب الجهاد واليسر
 

8-

حديث لا يزني الزاني حي يزني وهو مؤمن
 

 

رقم

2475

كتاب المظالم والغصب

9-

قصة سحر  النبي C
 

 

رقم

3175

كتاب الجزية والموادعة

10-

حديث الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشيطان
 

 

رقم

3292

كتاب بدء الخلق
 

11-

حديث إذا وقع الذباب في شراب أحدكم
 

 

رقم

3320

كتاب بدء الخلق
 

12-

حديث لم يكذب إبراهيم إلا ثلاث كذبات
 

 

رقم

2217

كتاب الأنبياء
 

13-14-

حديث احتج آدم و موسى...
 

 

رقم

3409

كتاب الأنبياء
 

14-

قصة الرجل الذي أوصى أهله بحرقه بعد موته
 

 

رقم

3481

كتاب الأنبياء
 

15-

قصة تأبير النخل من صحيح مسلم وغيره
 

 

رقم

2361

كتاب الفضائل
 

16-

حديث بيان الوسوسة في الإيمان من صحيح مسلم وغيره

 

رقم

209

كتاب الإيمان
 

 

المصادر والمراجع:

1-  فتح الباري لابن حجر.

2-  عمدة القاري للعيني.

3-  إرشاد الساري للقسطلاني.

4-  الميسر في شرح مصابيح السنة للتوربشتي.

5-  المختار من كنوز السنة د. محمد عبدالله دراز.

6-  طرح التثريب للعراقي.

 

5-  مقرر مادة الحديث الموضوعي

     الموضوعات المقررة للدراسة:

1-  دراسة فضائل الصحابة من كتاب صحيح مسلم.

من خلال شرح كتاب شرح صحيح مسلم للنووي، وكتاب إكمال المعلم بشرح صحيح مسلم للقاضي عياض.

 

6-  مقرر مادة الدفاع عن السنة

الموضوعات المقررة للدراسة:

1-  علاقة السنة بالقرآن.

2-  الطعن في ثبوت السنة وأسانيدها.

3-  مناهج الشيعة في اعتماد المرويات وموقف علماء الحديث منها.

4-  عدالة الصحابة.

5-  رد الشبهات المثارة حول الإمام البخاري وصحيحه.

6-  دراسة تطبيقية من أحاديث كتاب الكافي للكليني خمسة أحاديث من أول كتاب النكاح وخمسة أحاديث من أول كتاب الوضوء.

المراجع:

1-  حجية السنة للشيخ عبدالغني عبدالخالق.

2-  الموافقات للشاطبي (مبحث السنة).

3-  مكانة الصحيحين لخليل ملا خاطر.

 

 

 

ثالثاً : قسم العقيدة والفلسفة :

 

 

 

 

 

 

  • الفرقة الأولى:

 

 

 

1-  مقرر مادة المـــلــل والـنــحــل

الموضوعات المقررة للدراسة:

أولاً: اليهودية:

1-  المصادر اليهودية.

2-  عقائد يهودية.

3-  تحريف العهد القديم.

4-  شرائع اليهود.

 

ثانياً: النصرانية:

1-  الأناجيل دراسة نقدية.

2-  بولس وأثرة في النصرانية.

3-  المجاميع النصرانية.

4-  فرق النصارى قديماً وحديثاً.

 

المراجع:-

1-  الفصل في الملل الأهواء والنحل ـ ابن حزم.

2-  الرد الجميل ـ الغزالي.

3-  الإسلام والنصرانية بين العلم والمدنية ـ للشيخ محمد عبده.

4-  الدين المقارن ـ دين محمد محمد ميرا

 

2-  مقرر مادة الــتــوحــيــد

الموضوعات المقررة للدراسة:

1-  الأمور العامة (العلوم، الوجود والعدم، الماهية، الوجوب والإمكان، القدم والحدوث، العلة، الجوهر والعرض).

2-  إثبات الصانع.

3-  صفات المعاني.

4-  التنزيهات.

5-  أفعاله تعالى.

 

المراجع:

1-  المواقف ـ عضد الدين الإيجي.

2-  أبكار الأفكار ـ الأمدي.

3-  خرافة الإلحاد ـ عمرو شريف.

 

3-  مقرر مادة الفلسفة الإسلامية

الموضوعات المقررة للدراسة:

1-  أصالة الفلسفة الإسلامية وخصائصها.

2-  الجانب الإلهي في الفلسفة الإسلامية.

3-  مبحث النبوات.

4-  المعاد.

5-  الفلسفة الإجتماعية.

6-  نماذج من الفلسفة (الفرابي، ابن سينا، الغزالي، ابن رشد، ابن طفيل).

المراجع:

1- حي ابن يقظان ـ ابن طفيل.

2-  فصل في المقال فيما بين الحكمة والشريعة من اتصال ـ ابن رشد.

3-  الجانب الإلهي ـ د. البيهقي.

4-  تمهيد في تاريخ الفلسفة ـ مصطفى عبدالرازق.

 

4-  مقرر مادة الـمنــطق

الموضوعات المقررة للدراسة:

1-  التصورات فقط.

المراجع:-

1-  شرح القطب على الشمسية.

2-  معيار المعلم.

 

5-  مقرر مادة أدب البحث

الموضوعات المقررة للدراسة:

1-  تعريف المناظرة والفرق بينها وبين المكابرة والمجادلة.

2-  وظائف السائل.

3-  وظائف المعلل.

 

المراجع:-

1-  رسالة الشيخ محمد محيي الدين عبدالحميد.

2-  الرشيدية.

 

 

 

  • الفرقة الثانية:

 

 

1-  مقرر مادة المـــلــل والـنــحــل

الموضوعات المقررة للدراسة:

1-  البابية والبهائية:

      -  التعريف بالباب وكتابه.

      -   عقائد البابية، وأشهر دعاتها.

      -  البهاء ومؤلفاته.

      -  عقائد وشرائع البهائية.

      -  صلة البابية والبهائية باليهودية والصهيونية.

 

2-  القاديانية:

      -  غلام أحمد وأراؤه.

      -  دعاة القاديانية.

 

3-  أشهر فرق الشيعة المعاصرة:

      -  الإمامية.

      -  الإسماعيلية.

      -  الدروز.

      -  النصيرية.

 

المراجع:-

1-  الشيعة والسنة ـ إحسان إلهي ظهير.

2-  الشيعة والتصحيح ـ موسى الموسوي.

3-  عقائد الإمامية ـ محمد رضا المظفر.

4-  عقيدة ختم النبوة والبهائية والقاديانية ـ عثمان عليش.

5-  عقيدة الدروز : عرض وتحليل ـ محمد أحمد الخطيب.

6-  طائفة الإسماعيلية: تاريخها وعقائدها ـ محمد كامل حسين.

7-  طائفة النصيرية ـ محمد كامل حسين.

 

2-  مقرر مادة الفلسفة الحديثة والمعاصرة

الموضوعات المقررة للدراسة:

1-  الإتجاه العقلي ـ دراسة المدرسة عامة مع دراسة يكارت ـ وأسينوزا.

2-  الإتجاه الحسي والتجريبي ـ دراية المدرسة كاملة مع دراسة فرانسيس بيكون، جون لوك.

3-  الإتجاه النقدي ـ دراسة المدرسة الفلسفية عامة مع دراسة كانط.

4-  فلسفة العلم عند برتراند رسل.

 

المراجع:-

1-  تاريخ الفلسفة الحديثة ـ يوسف كرم.

2-  تاريخ الفلسفة الغربية ـ الجزء الثالث ـ برنراند رسل.

3-  دراسات في الفلسفة الحديثة أ.د/ محمود حمدي زقزوق.

 

3-  مقرر مادة الــتــصــــوف

الموضوعات المقررة للدراسة:

1-  تعريف التصوف.

2-  بذور التصوف في القرآن الكريم والسنة المطهرة وحياة الصحابة والتابعين.

3-  نشأة المدارس الصوفية.

4-  تأثر التصوف الإسلامي بالثقافات الأخرى.

5- قضايا صوفية: الأحوال والمقامات، الحلول والإتحاد، وحدة الوجود، م دراسة شخصيات صوفية تمثل كل إتجاه.

6-  الطرق الصوفية.

 

المراجع:

1-  قواعد التصوف ـ الشيخ زروق.

2-  التعرف لمذهب أهل التصوف ـ الكلاباذي.

3-  الحياة الروحية في الإسلام د/ مصطفى حلمي.

4-  عوارف المعارف ـ للسهروردي.

 

 

4-  مقرر مادة الـــمــنـــطــق

الموضوعات المقررة للدراسة:

1-  التصديقات.

 

المراجع:

1-  شرح القطب على الشمسية.

2-  معيار العلم.

 

5-  مقرر مادة الـــتــوحــيـــد

الموضوعات المقررة للدراسة:

1-  النبوات.

2-  السمعيات.

3-  الإمامة.

 

المراجع:

1-  أبكار الأفكار.

2-  المقاصد.

 

 

 

 

 

رابعاً : قسم الــدعــوة والفلسفة: :

:

 

 

 

 

 

  • الفرقة الأولى:

 

 

 

1-  مقرر مادة تاريخ الأديان

الموضوعات المقررة للدراسة:

أولاً     :  مفهوم العنوان.

ثانيــــاً:  علاقة الإنسان بالدين.

ثالثــــاً:  اتجاهات تحديد هذه العلاقة بين الشرق والغرب.

رابعـــاً:  أشهر المدارس التي ظهرت في هذا الجانب وبيان رأي علماء الإسلام فيها.

خامساً:  أسباب ظهور الديانات الوضعية.

سادساً: أبرز الديانات الوضعية في العالم (المصرية القديمة ـ البراهمانية ـ البوذية ـ  الجينية ـ المانوية ـ المركسية ـ الصابئة ـ الثنوية ـ المجوسية).

 

المراجع:

1-  الدين (للدكتور/ محمد عبدالله دراز).

2-  الديانات القديمة  (للشيخ/ أبي زهرة).

3-  الدين المقارن (دين محمد ميرا صاحب).

 

 

2-  مقرر مادة مقارنة أديان

الموضوعات المقررة للدراسة:

أولاً     :  تحديد المفاهيم حول الدراسات الدينية (الدراسة الوصفية ـ الدراسة التاريخية ـ الدراسة النقدية ـ الدراسة الجدلية).

ثانيــــاً:  تحديد المفاهم حول (علم الأديان ـ علم مقارنة الأديان ـ علم تاريخ الأديان ـ علم الجدل الديني ـ الملة والنحلة) والعلاقة بين هذه العلوم.

ثالثــــاً:  ميادين الدراسة المقارنة :  أـ العقيدة.              ب ـ الأخلاق.

أولاً: العقيدة:

-  اللـــــه : وجوده وصفاته وعلاقته بخلقه وعلاقة خلقه به في اليهودية والنصرانية والإسلام.

-  الملائكة:   وجودهم وصفاتهم وصلتهم بالبشر وصلة البشر بهم في اليهودية والنصرانية والإسلام.

-  الكتـــب:  أسماؤها، ومعايير قبولها وردها في اليهودية والنصرانية والإسلام.

-  الرســــل:  صفاتهم، الشروط الواجب توفرها فيهم، مهمتهم، حقهم على البشر، وحق البشر عليهم في اليهودية والنصرانية والإسلام.

-  اليوم الآخر: مفهومه، أماراته، النعيم الأخروي، العذاب الأخروي في اليهودية والنصرانية والإسلام.

-  القضاء والقدر: مفهومه، أدلته، آثاره في اليهودية والنصرانية والإسلام.

 

ثانياً: الأخلاق:

                   أـ الأخلاق الإيجابية.                     ب ـ الأخلاق السلبية.

في ضوء اليهودية والنصرانية والإسلام.

المراجع المقررة:

1-  الإعلام بمناقب الإسلام ـ للعامري.

2-  بين الإسلام والمسيحية ـ أبو عبيدة الخزرجي.

3-  تنقيح الأبحاث في الملل الثلاث ـ ابن كمونة اليهودي.

4-  الأجوبة الفاخرة ـ للقرافي.

 

 

3-  مقرر مادة آيات الله الإنسانية

الموضوعات المقررة للدراسة:

أولاً     :  التمهيد، أهمية دراسة المادة وبيان أثرها في الدعوة.

ثانيــــاً:  نشأة الإنسان وتكوينه ومهمته في الإسلام.

ثالثــــاً: نشأة الإنسان وتكوينه ومهمته في تصور التطريين وبيان موقف الإسلام منه.

رابعـــاً:  مناقشة آراء معاصرة حول خلق الإنسان.

خامساً:  آيات في أفق الكيا الروحي للإنسان.

سادساً: آيات الله في أفق الكيان المادي لتفنسان (أعضاء جسمه الخارجية ـ أجهزته الداخلية).

سابعـاً: توظيف الإنسان كوسيلة دعوية في ضوء القرآن.

 

المراجع:

1-  أنا تتحدث عن نفسها   أ.د/ عمرو شريف.

2-  هدم نظرية التطور      للأستاذ/ هارون يحيي.

 

 

 

4-  مقرر مادة مناهـج الـدعـوة

الموضوعات المقررة للدراسة:

1-  تحرير اسم المادة في اللغة والإصطلاح.

2-  بيان المفردات وثيقة الصلة بالعنوان (وسيلة ـ أسلوب ـ أصول).

3-  فقه النص وكيفية تنزيله على الواقع دعوياً.

4-  أنواع المناهج الدعوية (المنهج العاطفي ـ المنهج العقلي ـ المنهج التجريبي).

5-  القضايا التطبيقية:

           1-  الحوار لا الصراع.

           2-  السلم لا الحرب.

  3-  الحب لا الكراهية.

  4-  التسامح لا الصدام.

  5-  الحرية لا الإكراه.

 

أهم المراجع المقررة:

1-  أدب الحوار في الإسلام أ.د/ محمد سيد طنطاوي.

2-  التعصب والتسامح للشيخ/ محمد الغزالي.

3-  الحرية الدينية في الشريعة د/ محمد الزحيلي.

4-  الدلالات من كتب أصول الفقه للشيخ/ عبدالوهاب خلاف.

 

5-  مقرر مادة تبشير واستشراق

الموضوعات المقررة للدراسة:

أولاً     :  مفهوم التبشير وتاريخه.

ثانيــــاً:  المؤتمرات التبشيرية.

ثالثــــاً:  المدارس التبشيرية.

رابعـــاً:  الإستشراق:-

        1-  مفهوم الإستشراق وتاريخه.

        2-  موازين البحث لدي المستشرقين.

        3-  صلة الإستشراق بالتبشير والاستعمار.

        4-  المدارس الإستشراقية:-

        -  المدرسة الهولندية وأعلامها.

        -  المدرسة الهندية وأعلامها.

        -  المدرسة الألمانية وأعلامها.

        -  المدرسة الإنجليزية وأعلامها.

        -  المدرسة الأمريكية وأعلامها.

        -  المدرسة الأسبانية وأعلامها.

        -  المدرسة الروسية وأعلامها.

       5-  الإستشراق ودول أوروبا الأخرى.

      6-  موقف الدعاة تجاه أنشطة الإستشراق.

المراجع المقررة:

      1-  التبشير والإستشراق أحقاد وحملات. أ/ عزت الطهطاوي.

      2-  الإستشراق والمستشرقون مالهم وما عليهم. د. مصطفى السباعي.

      3-  الإسلام والمستشرقون. د. عبدالجليل شلبي.

      4-  الغارة على العالم الإسلامي نقله إلى العربية. أ/ محب الدين الخطيب.           

 

  • الفرقة الثانية:

 

 

1-  مقرر مادة قضايا دعوية معاصرة

الموضوعات المقررة للدراسة:

أولاً    :  تمهيد في بيان المراد بالقضايا الدعوية المعاصرة.

ثانيـــاً: مدخل: ويتضمن بيان أن المجتمع  الإسلامي يواجه اليوم قضايا متعددة فرضتها عليه تحديات العصر والحضارة  وذلك في مجالات مختلفة، فلقد اتخذ هذا العصر من الثقافة أمضى سلاح للغزو فوقع تحت ضغوطه كثير ممن ينتسبون إلى العلم والمعرفة من أبناء جلدتنا في غمرة الدعاية الصاخبة وغيبة الإيمان الرشيد، ونحن نعاصر هذه الألوان ونشاهدها ويلفحنا حممها، وما من قضية من هذه القضايا إلا ولنا نحن المسلمين فيها نظرية ومنهج، نظرية أصيلة ومنهج شامل يهدي إلى الحق فيها مستمداً من:

           -  أصول الإسلام الذي قدم للبشرية منذ خمسة عشر قرناً تقريباً منهجاً متكاملاً للفكر والحياة والمجتمع والحضارة.

           -  منهج القرآن الكريم الذي أهدى للإنسانية حلول الفطرة البشرية والأصالة الربانية.

ثالثــاً:  أهم القضايا المعاصرة وموقف الدعوة الإسلامية منها:

         1-  قضايا المرأة والأسرة ـ للشيخ البوطي.

         2-  الإيمان والإسلام والكفر.

        3-  قضية الإلحاد.

      4-  تجديد الخطاب الديني.

      5-  الإرهاب.

      6-  المواطنة.

أهم المراجع:-

      1-  المرأة بين الطغيان الغربي ولطائف التشريع الرباني ـ للشيخ البوطي.

      2-  الباب الرابع في بيان من يجب تفكيره من الفرق ومن لا يجب من كتاب الإقتصاد في الإعتقاد ـ للإمام الغزالى.

      3-  خرافة الإلحاد ـ للأستاذ الدكتور/ عمرو شريف.

      4-  تجديد الخطاب الديني بين التجديد والتنديد الأمريكاني ـ للأستاذ الدكتور/ محمد عمارة.

 

 

2-  مقرر مادة آيات الله الكونية

الموضوعات المقررة للدراسة:

أولاً     :  آيات العلوم الكونية وفق أحدث الدراسات الفلكية.

ثانيــــاً:  آيات العلوم الكونية وفق أحدث النظريات العلمية.

ثالثــــاً:  آيات العلوم الأرضية وفق المعطيات العصرية.

رابعـــاً:  آيات الله في نهاية الكون.

 

المراجع:-

      الموسوعة الكونية الكبرى ـ للدكتور/ ماهر أحمد الصوفي.

      الكون كتاب الله المنظور ـ للدكتور/ منصور محمد حسب النبي.

      الإسلام في عصر العلم ـ للدكتور/ أحمد الغمراوي.

 

 

3-  مقرر مادة مقارنة الأديان

الموضوعات المقررة للدراسة:

أولاً     :  العبادات (الصلاة ـ الصوم ـ الزكاة ـ الحج) في اليهودية والنصرانية والإسلام.

ثانيــــاً:  المعاملات في اليهودية والنصرانية والإسلام.

ثالثــــاً: الأنكحة (الخطبة ـ العقد ـ المهر ـ حقوق الزوجة ـ حقوق الزوج ـ تعدد الزوجات ـ الخلع ـ الطلاق وآثاره).

رابعـــاً: الحدود والجنايات، مفهومها ومسمياتها وبخاصة: (القصاص ـ الردة ـ الزنا ـ السرقة ـ البغاة ـ القذف ـ السكر).

خامسـاً:  القتال: مشروعيته وآدابه في اليهودية والنصرانية والإسلام.

سادسـاً:  الذبائح في اليهودية والنصراني والإسلام.

 

أهم المراجع:-

          1-  الإعلام بمناقب الإسلام ـ العامري.

          2-  تعدد الزوجات في اليهودية والنصرانية والإسلام ـ أحمد عبدالوهاب.

          3-  أحكام الذميين والمستأمنين ـ د/ عبدالكريم زيدان.

 

 

 

 

 

4-  مقرر مادة تبشير واستشراق

الموضوعات المقررة للدراسة:

أولاً     :  التبشير في الواقع المعاصر:

        -  وسائل التبشير الحديثة ـ جمعيات الإخاء الديني.

ثانيــــاً:  الاستشراق:-

        -  التعريف بالشبهات الاستشراقية.

        -  الهدف من إثارتها.

        -  أنواع الشبهات:

  • الشبهات الاستشراقية حول القرآن الكريم والرد عليها

      أ  ـ  شبهات حول مصادر القرآن:

            -  شبهة القرآن مصدره وثني.

            -  شبهة القرآن مصدره اليهودية.

            -  شبهة القرآن مصدره النصرانية.

  ب  ـ  شبهات حول نزول القرآن.

 ج   ـ  شبهات حول إسلوب القرآن.

 د   ـ  شبهات حول جمع القرآن.

 

المراجع:-

      1-  مناهل العرفان ـ للزرقاني.

      2-  رد مطاعن حول القرآن  ـ محمد علي عرفة.

 

  • الشبهات الاستشراقية حول السنة والرد عليها:-
  • C.

ب ـالله تكفل بحفظ القرآن ولم يتكفل بحفظ السنة.

ج ـالقرآن حوى كل شئ وليس محتاجاً للسنة.

  •  
  •  

و ـاختلاف المحدثين في التوثيق والتضعيف.

 

  •  
  •  

 

  • الشبهات الاستشراقية حولاالفقه الإسلامي والرد عليها:-
  •  

 

  •  
  •  
  •  

 

 

  • الشبهات الاستشراقية حول السنة والرد عليها:-
  •  

ب ـشبهتهم حول قوله تعالى: (والمقيمين الصلاة).

ج ـشبهتهم حول قوله تعالى: (فاقطعواأيديهما).

د ـشبهتهم حول قوله تعالى: (والصابئون والنصاري).

 

  •  
  •  

 

5-  مقرر مادة تبشير واستشراق

الموضوعات المقررة للدراسة:

الموضوع الأول : منهج الدعوة في رسال النبي الخاتم محمد C:

أولاً     :  مرحلة الدعوة في مكة (الاعتناء بالتوحيد وقضية البعث).

ثانيــاً : مرحلة الدعوة في المدينة (الاعتناء بالأسس التشريعية ومفهوم الدولة
"الوطن ـ الدستور ـ الشعب).

ثالثــاً  :  دعوته C في الحرب والسلم.

الموضوع الثاني: أشهر الدعاة في التاريخ الإسلامي:

           1-  أبو الحسن الأشعري من خلال كتاب (مقالات الإسلاميين).

           2-  أبو حامد الغزالي ومنهج التربية الدعوية من خلال (الحسبة).

           3-  الشيخ محمد الغزالي من خلال كتابه (المحاور الخمسة للقرآن).

 

الموضوع الثالث: أهم الوسائل والأساليب:-

           1-  علم الكلام وأثره في الدعوة الإسلامية.

           2-  الدور والتسلسل، الرجحان بدون مرجح، العلة الغنائية ـ كبرى اليقينيات الكونية.

           3-  الجدل وضرب الأمثال من خلال كتاب الإتقان للسيوطي.

الكتب المقررة:-

1-  الجهاد في الشريعة ـ د/ البوطي.

2-  المحاور الخمسة للقرآن ـ للشيخ محمد الغزالي.

طباعة

Please login or register to post comments.

Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top