en-USar-EGfr-FR
Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الجامعة
  3. كليات الجامعة
    1. كليات البنات
      1. القاهرة
      2. الوجة البحري
      3. الوجه القبلي
    2. كليات البنين
      1. القاهرة
      2. الوجه البحري
      3. الوجه القبلي
  4. الدراسة في الجامعة
  5. بوابة الطالب
  6. خدمات
  7. اتصل بنا

جامعة الأزهر تسابق الزمن للدخول ضمن منظومة الجامعات الذكية بالتعاون مع وزارة الاتصالات

  • 10 فبراير, 2019
جامعة الأزهر تسابق الزمن للدخول ضمن منظومة الجامعات الذكية بالتعاون مع وزارة الاتصالات

قال الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، إن الجامعة تعمل على مواصلة جهودها الملموسة لتطوير التعليم الجامعي، ضمن منظومة الجامعة الذكية فيما يتعلق باستحداث أنظمة التعليم الإلكترونى لمواكبة التطور التكنولوجى، وتحقيق معايير الجودة العالمية.

وأكد المحرصاوي، أن ذلك جعل الجامعة تتصدر التصنيف الإفريقى للجامعات، واحتلالها مراكز متقدمة فى عدد من التصنيفات الدولية، مشيراً إلى تطوير النظام الإداري وميكنة أعمال الامتحانات والكنترولات، بما يضمن الارتقاء بمستوى الأداء، والاضطلاع برسالتها العلمية والدعوية والاجتماعية والإنسانية.

وأضاف، ذلك من خلال كلياتها التي تمتد عبر مختلف محافظات الجمهورية، ورفع مستوى خريجيها الذين ينتشرون بالداخل والخارج؛ ويسهمون فى ترسيخ الفهم الحقيقى بالدين الحنيف وفق منهج رصين يُجَّسد صحيح الإسلام بتعاليمه السمحة  عقيدة وشريعة وأخلاقًا.

وشدد علي  الحرص للتواصل بين كافة القطاعات والمؤسسات لتطوير وتنمية تكنولوجيا المعلومات بما يتناسب مع الاحتياجات الحقيقية لتطوير دورات العمل المختلفة وإتاحة الخدمات للباحثين من خلال قنوات متعدده، وكذلك ميكنة وتبسيط إجراءات الحصول على تلك الخدمات لتقليل الزمن اللازم للحصول عليها، فضلا عن الربط بين الإدارات المختلفة  بما يتيح بيانات ومعلومات دقيقة . 

وأوضح المحرصاوي أن الجامعة  لديها استراتيجية واضحة بتوجيهات من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر علي ضرورة الاندماج والانخراط مع كافة المؤسسات بما يعود بالنفع على المجتمع وتوجيه كافة جهود الجامعة المختلفة.

من جانبه شدد الدكتور يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب خلال زيارة وفد من وزارة الاتصالات من قطاع البنية المعلوماتيه  بالوزارة لمناقشة تنفيذ وتفعيل برنامج التقويم الالكتروني وأنشاء بنك الأسئلة بكلية طب الأزهر لبكالوريوس الطب "برنامج الطب التكاملي"، على أن هذا البرنامج يأتي في أطار خطة الجامعة علي مواكبة التطور التكنولوجي والتحول إلى نظام الجامعة الذكية، من خلال تدشين عدد من البرامج الإلكترونية داخل قطاعات الجامعة المختلفة .

وناقش عامر مع وفد وزارة الاتصالات الاحتياجات المطلوبه لتنفيذ البرنامج بما يعود بالنفع علي مستوي الخريجين ويؤهلهم لسوق العمل ومواكبة التكنولوجيا وأحدث النظم العالمية في الاختبارات خاصة بعد تطبيق الجامعه لنظامي الامتحان والتصحيح الالكتروني ونجاح التجربه  بعدتدريب أعضاء هيئة التدريس وتوعية الطلاب وعقد تجارب على مثل هذه الامتحانات .

وأوضح الدكتور يوسف عامر على أن الجامعة حريصة علي  تنفيذ الاستراتيجية العامة للدولة لتحويل الجامعة الي منظومة الجامعات الذكية ومواكبة متغيرات العصر في النظم التعليمية وتوفير كافة الدعم لذلك،مشيرا إلى أنه تم تدريب العاملين بأمانة الجامعة على استخدام برنامج المؤسسة الذكية لبدء المرحلة الاولى من ميكنة الجامعة. 

وأوضح نائب رئيس جامعة الأزهر أنه تم عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس، للتدريب على الآليات الخاصة بالتصحيح الالكترونى موضحا أن النظام الجديد له عدد من المميزات، خاصة أنه يتماشى مع نظام البابل شيت مع النظام المطور للتعليم ما قبل الجامعى والتي تحقق عدالة التصحيح.

وقال، حيث تعد أسئلة "البابل شيت" رافدًا جديدًا لتحويل المقررات والامتحانات إلى الشكل الإلكترونى، خاصة  نظام البابل شيت يكافح الغش ويقيس مستوى ما فهمه الطالب وليس ما حفظه لأن كل سؤال له وقت محدد للإجابة عليه يساعد فى اختفاء التظلمات لأن التصحيح يكون إلكترونيًا، ويتم تمثيل المنهج بشكل كامل فى الامتحان.

حضرالاجتماع د طارق سلمان نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ود نيره مفتاح عميد كلية الطب بنات القاهره ووفاء حلمي وكيل كلية الطب بنات القاهره للتعليم وشئون الطلاب ود مريم أبو شادي وكيل كلية طب بنات للدراسات العليا والبحوث ود زينب أحمد سعيد مدير البرنامج التكاملي بكلية الطب بنات ومستشار نائب رئيس الجامعة القطاع الطبي لشئون التعليم والطلاب ود محمدفرج مستشار رئيس جامعة الأزهر مدير وحدة النظم والشبكات.

طباعة
أبواب: آخر أخبار
Tags:
Rate this article:
5.0

x
Copyright 2024 by Al-Azhar University Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top