en-USar-EGfr-FRaf-ZA
Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الجامعة
  3. كليات الجامعة
    1. كليات البنات
      1. القاهرة
      2. الوجة البحري
      3. الوجه القبلي
    2. كليات البنين
      1. القاهرة
      2. الوجه البحري
      3. الوجه القبلي
  4. الدراسة في الجامعة
  5. التنسيق الإلكتروني
  6. خدمات
  7. اتصل بنا

"أهيلي": اتحاد الجامعات ليس فقط للعلم وإنما للتعاون في شتى المجالات

  • 12 مارس, 2019
"أهيلي": اتحاد الجامعات ليس فقط للعلم وإنما للتعاون في شتى المجالات

ألقى الأمين العام لاتحاد الجامعات الإفريقية، الأستاذ الدكتور/ أيتيان أهيلي، كلمته في افتتاح المقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الإفريقية، حيث بدأ بإلقاء التحية على شيخ الأزهر الشريف الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، والأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار (وزير التعليم العالى والبحث العلمي)، والأستاذ الدكتور محمد حسين المحرصاوي (رئيس جامعة الأزهر الشريف)، والحضور الكرام.
وعبر الأمين العام لاتحاد الجامعات الإفريقية عن بالغ سروره لافتتاح مكتب للاتحاد الإفريقي بمصر، ومقره بالأزهر الشريف، مؤكدا أنه لابد من وجود تعاون مشترك بين الجامعات الإفريقية، تماشيا مع المثل الذي يقول "لا تستطيع تهشيم العظام وهي مجتمعة"، مشيرا إلى أن الاتحاد الإفريقي قد انتشر في أكثر من مكان وأكثر من مقر في البلاد المختلفة بالقارة، وأن الجامعات ليس فقط لتلقي العلم وإنما تعمل أيضا علي تزويد التعاون بيننا في المجالات المختلفة.
وأضاف أهيلي، قائلا: أن الاتحاد الإفريقي للجامعات في عام 2019 سيعقد مؤتمر نصف السنوي بالتعاون مع الحكومة المصرية وجامعة الأزهر وإعلان دور التعليم العالي في القارة الإفريقية، ونحن نواجه هذا التحدي وقد توسعنا عما كنا عليه من قبل، وأن إفريقيا ليس لديها عدد جامعات كافي لتغطية الأعداد الموجودة مقارنة بالقارات الأخرى، فلابد أن نعمل علي رفع دور إفريقيا في التعليم العالي ولابد من بناء اتحادات بيننا لان ذلك يساعد علي تطوير البنية التحتية.
وأشار الأستاذ الدكتور أيتان أهيلي، قائلا: "إن إفريقيا بها ما يقرب الـ700 جامعة، بخلاف الولايات المتحدة الأمريكية USA فهي بها ما يقرب من الـ3000 جامعة، وهو يتناسب مع عدد السكان في القارة"، وأنه لابد من وجود تعاون إفريقي لنتطلع بأمر يقوم ببناء أكثر لجامعات إفريقيا، وهذا يشارك في تحسين البنية التحتية ويجعلنا قابلين للتنافس.
واختتم الأمين العام قائلا: "ليس من المصادفة أن تحتضن مصر مقر الاتحاد ويكون مقره الأزهر الشريف، ونشكر السيد عبدالفتاح السيسي (رئيس الجمهورية)، والدكتور أحمد الطيب (شيخ الأزهر) ، والدكتور خالد عبدالغفار (وزير التعليم العالي)، وكل المشاركين، وشكرا.
جاء ذلك خلال افتتاح المقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الإفريقية، الذي تقيمه جامعة الأزهر صباح اليوم الثلاثاء، بقاعة الأزهر للمؤتمرات، تحت رعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي (رئيس جمهورية مصر العربية) ، وفضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب (شيخ الأزهر الشريف)، وبإشراف الأستاذ الدكتور محمد حسين المحرصاوي (رئيس جامعة الأزهر) .
ويحضر حفل الإفتتاح فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، ورئيس الجامعة ونائبيه، والأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور أورلاندو أنتونيو رئيس إتحاد الجامعات الإفريقية، والدكتور إيتيان أهيتي الأمين العام للإتحاد، ومندوبين عن 26 جامعة إفريقية، وكذلك حضور باقة من سفراء بعض الدول الإفريقية من كافة أرجاء القارة بأقسامها الجغرافية الخمسة.
ويعقب ذلك تنظيم الأولمبياد الأول للجامعات الإفريقية، والذي تولت جامعة الأزهر مهمة تنظيمه في موسمه الأول، ويأتي ذلك تزامناً مع حصول الرئيس عبدالفتاح السيسي على منصب رئيس الإتحاد الإفريقي، حيث يتم إفتتاح الأولمبياد يوم الخميس 14 من مارس الجاري، والتي تضمن مسابقاته رياضة "كرة القدم، كورة السلة، ألعاب القوى" بمشاركة 631 لاعب ولاعبة من أصل 26 جامعة إفريقية مشاركة في الأولمبياد.

طباعة
أبواب: آخر أخبار
Tags:
Rate this article:
لا تقييم

x

عن جامعة الأزهر

 

الخريطة الزمنية للعام الجامعي 2018/2019

«أغسطس 2019»
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
2930311234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930311
2345678

Copyright 2019 by Al-Azhar University Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top