Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الكلية
  3. الاقسام
  4. هيئة التدريس
  5. خدمات طلابية
  6. وحدة ضمان الجودة
  7. شئون الدراسة
  8. اتصل بنــا

الأمراض العصبية


إنه لمن دواعي سرورنا أن نرحب بكم في قسم الأمراض العصبية بجامعة الأزهر بالقاهرة فقسم الأمراض العصبية كان ولايزال منبرا للإنجازات الأكاديمية والإكلينيكية منذ عام 1969. وقد تم استقلال القسم بعد أن كان متحدا مع قسم الأمراض النفسية عام 1990 حيث تولي إنشائه ورئاسته ا. د/ عبد اللطيف موسي عثمان عام 2003.وتناوب على رئاسة القسم كل من السادة الأساتذة:
ا د/ فتحي محمود عفيفي        من عام       2003       حتى عام    2009
ا د / محمد البهي رضا           من عام        2009      حتى عام      2010
ا د / محمد صفوت ابراهيم      من عام       2010       حتى عام     2014
ا د / إسماعيل عبد الوكيل منتصر   من اغسطس 2014 حتى أغسطس 2016
ا د / نبيل حسين محمد إبراهيم من سبتمبر 2016 حتى تاريخه
 
ومهمتنا تدور في فلك ثلاث محاور رئيسية:
الأولي: التطوير العلمي من خلال الأبحاث العلمية المتقدمة الخاصة بطب المخ والأعصاب.
الثانية: تدريب الجيل القادم من أطباء المخ والأعصاب من خلال البرنامج التدريبي بالقسم.
الثالثة: توفير الرعاية الصحية للمرضي.
 
يعتبر قسم الأمراض العصبية – طب بنين الأزهر بالقاهرة- من أكبر وأعرق أقسام الامراض العصبية على مستوى الجمهورية. ويشمل القسم عدد كبير من الأسرة بمستشفى الحسين (25 سرير بالقسم وعدد 10 أسرة رعاية بوحدة الأزمة الدماغية) وسيد جلال الجامعي (22 سرير بالقسم وعدد 6 أسرة رعاية وعدد 6 أسرة رعاية متوسطة تحت الانشاء بوحدة الأزمة الدماغية). وتتعدى معدلات إشغال الأسرة بالقسمين نسبة (85 %) وهي أعلى نسبة بالمستشفيات الجامعية وذلك طبقا لمراجعة عدد حالات الدخول من العيادة الخارجية للقسم والحالات المحولة من مستشفى الطوارئ على مدار الاعوام المنصرمة.
      كما يضم القسم الكثير من السادة أعضاء هيئة التدريس من الأساتذة العاملين والمتفرغين ذوي الخبرة في المجالات المختلفة لطب المخ والأعصاب وكذلك العديد أعضاء هيئة التدريس المساعدين والدين تم تدريبهم على العديد من العمل في مجالات طب المخ والأعصاب والتي منها الصرع والسكتات الدماغية وطب أعصاب الاطفال وفسيولوجيا الجهاز العصبي والقسطرة الدماغية باستخدام أحدث الاجهزة العلمية الحديثة.
 
ومن خلال تفانينا في البحث العلمي مازلنا نكتسب المزيد من الخبرات والمفاهيم لطبيعة الوظائف الحيوية داخل الجهاز العصبي وكيفية حدوث الخلل بها وكيفية تقديم الرعاية الطبية للمرضي المصابين بهذا النوع من الاضطرابات فحينها نصبح أكثر قدرة على مشاركة المعلومات الطبية المكتسبة من نتائج الأبحاث العلمية مع الزملاء من الجامعات المصرية وخارج القطر حيث أن فائدة البحث العلمي بالقسم موجهة الي تقديم خدمة طبية أفضل وخيارات علاجية أكثر للمرضي وذويهم.
هذا والبرنامج التدريبي الخاص بالقسم (النيابة) يمثل نسبة كبيرة من مجهودات أعضاء هيئة التدريس بالقسم فالتدريس له أولوية قصوى ونحن فخورون للغاية بمستويات تدريب أبنائنا الأطباء فخبراتهم الاكلينيكية جيدة جدا وفرص البحث العلمي داخل القسم ممتدة ومتعددة.
حاليا لكلية طب الأزهر بالقاهرة مستشفيان وجاري الانتهاء من إنشاء المستشفى الجديد بمدينة نصر:
المستشفى الأولى: مستشفى الحسين الجامعي بمنطقة الدراسة ويشتمل على عدد 25 سريرا بالقسم وعدد 10 أسرة رعاية بوحدة الأزمة الدماغية. ويوجد بالمستشفى وحدة فسيولوجيا الأعصاب ووحدة أعصاب الأطفال ووحدة القسطرة المخية. كما يتواجد بالقسم عدد 2 عيادة أعصاب عامة يتردد عليها الكثير من المرضي يوميا عدا يوم الثلاثاء ويوجد عيادة أعصاب الأطفال وعيادة التخلف العقلي يوم الأحد من كل أسبوع التي يتردد عليها الكثير من مرضى المخ والأعصاب في المنطقة والمناطق المجاورة وكثير من المرضي من أنحاء الجمهورية.
 
المستشفى الثانية: مستشفى سيد جلال الجامعي بمنطقة باب الشعرية ويشتمل على عدد 22 سرير بالقسم وعدد 10 أسرة رعاية وعدد 6 أسرة رعاية متوسطة تحت الانشاء بوحدة الأزمة الدماغية. كما يتواجد بالمستشفى وحدة فسيولوجيا الأعصاب. وتتواجد عيادة الأعصاب أيام السبت والاثنين والأربعاء من كل أسبوع التي يتردد عليها الكثير من مرضي المخ والأعصاب في المنطقة والمناطق المجاورة وكثير من المرضي من أنحاء الجمهورية.
 
الوحدات التخصصية
- وحدة رعاية الأزمة الدماغية: بمستشفى الحسين الجامعي وسيد جلال الجامعي وهي وحدة متكاملة تشتمل على كافة الأجهزة الحديثة ويتم بها تدريب الأطباء المقيمين تحت إشراف السادة أعضاء هيئة التدريس على مناجزة الحالات الحادة وحالات الأمراض العصبية التي تحتاج إلى الرعاية المركزة وتوفر خدمة الرعاية للمرضي الذين يحتاجون للرعاية. وتشتمل على عدد 10 أسرة بمستشفى الحسين الجامعي وعدد 6 أسرة رعاية وعدد 6 أسرة رعاية متوسطة تحت الانشاء بمستشفى سيد جلال الجامعي.
- وحدة القسطرة المخية: بمستشفى الحسين الجامعي وأخري بباب الشعرية (تحت الانشاء) وهي وحدة متكاملة تشتمل على كافة الأجهزة الحديثة لتشخيص وعلاج مجموعة من أمراض المخ الوعائية دون جراحة.
- وحدة فسيولوجيا الأعصاب: بمستشفى الحسين وباب الشعرية وهي من أكبر الوحدات الخدمية على مستوى الكلية حيث تقوم بدراسة كهرباء المخ ودرجة نشاطه باستخدام جهاز رسم المخ العادي والرقمي وأيضا دراسة العضلات والأعصاب الطرفية باستخدام جهاز رسم العضلات وسرعة توصيل العصب بالإضافة إلى قياس الجهد العصبي بمختلف أنواعه (بصري ـ سمعي ـ حسي) بالإضافة إلى خدمة قياس الجهد الحركي للألياف العصبية باستخدام جهاز المنبه المغناطيسي لقشرة المخ ودراسة امراض واضطرابات النوم عن طريق معمل النوم.
- وحدة طب أعصاب الأطفال: يعتبر قسم الأمراض العصبية من الأقسام الرائدة ذات السبق في مجال طب أعصاب الاطفال وقد تم تدريب بعض الكوادر بالقسم في هدا المجال مند فترة طويلة.
وحدة التصلب المتعدد: يعتبر قسم الأمراض العصبية من الأقسام الرائدة ذات السبق في مجال أمراض المخ والأعصاب المناعية حيث تتم مناظرة حالات التهابات المخ والأعصاب المناعية والوعائية بالعيادة التخصصية وتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية والدعم اللازم لمرضى التصلب المتعدد.
 
 
وأخيرا فالسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وجميع العاملين بالقسم يرحبون بكل زائر وندعو الجميع لزيارتنا.
 
رؤية ورسالة القسم
 
الرؤية
أن نصبح مؤسسة رائدة في البحث العلمي الطبي مع مراعاة قيم ديننا الحنيف.
أن ننجح بتعليم و تدريب أطباء ذوي مهارة و كفاءة في مجال طب المخ الأعصاب .
أن نقدم خدمة صحية متميزة ورائدة للمرضي باستخدام أحدث تكنولوجيا وأعلي معايير الجودة العالمية بما لا يتنافي مع قيم ديننا
 
الرسالة
تزويد الباحثين في مجال طب المخ و الأعصاب بالعلم المتقدم و بما يتناسب مع أعلي معايير الجودة العالمية.
تدريب الأطباء علي التعامل بكفاءة و إيجابية مع كافة الحالات المرضية في مجال طب المخ و الأعصاب.
توفير الخدمة الصحية المتميزة و الرائدة في مجال طب المخ و الأعصاب.
تنمية التفكير العلمي اللازم في التعلم و البحث من أجل ممارسة احترافية للطبيب و بما يتواءم مع أعلي معايير الجودة العالمية.

Copyright 2019 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top