بالصور: ماجستير بإعلام الأزهر بعنوان "أولويات اهتمام المقالات الافتتاحية في الصحف المصرية اليومية وعلاقتها بقضايا المجتمع"

  • 15 مارس, 2018
بالصور: ماجستير بإعلام الأزهر بعنوان "أولويات اهتمام المقالات الافتتاحية في الصحف المصرية اليومية وعلاقتها بقضايا المجتمع"

ناقشت كلية الإعلام اليوم الخميس، رسالة ماجستير بعنوان:” أولويات اهتمام المقالات الافتتاحية في الصحف المصرية اليومية وعلاقتها بقضايا المجتمع-  دراسة تطبيقية “، المقدمة من الباحث/ مصطفى عبدالباسط عطية – المعيد بقسم الصحافة والنشر بالكلية.

تكونت لجنة المناقشة والحكم، من الدكتور/ أحمد زارع وكيل الكلية مشرفاً رئيسًا، والدكتور/ عبدالصبور محمد فاضل - عميد الكلية مناقشاً داخلياً، والدكتورة/ سماح محمد المحمدي - وكيل كلية الإعلام جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا مناقشاً خارجياً.

سعت الدراسة إلى التعرف على أبرز القضايا (الاجتماعية، السياسية، الاقتصادية، التعليمية، الصحية، الدينية, الرياضية، الثقافية...) التي تقدمها الافتتاحيات في الصحف عينة الدراسة، وكيفية معالجة الصحف لها، وكذلك الكشف عن مدى الاتفاق أو الاختلاف بين ترتيب أولويات المقالات الافتتاحية، وبين ترتيب أولويات الجمهور نحو القضايا المجتمعية، وقياس مستوى  اهتمام الافتتاحيات المنشورة بمناقشة القضايا والمشاكل التي تهم القارئ المصري.

ومن أهم نتائج الدراسة:

  1. تصدرت جريدة الأهرام صحف الدراسة في اهتمامها بالمقالات الافتتاحية خلال فترة الدراسة، تلتها جريدة "اليوم السابع" في المرتبة الثانية، وجاءت جريدة الوفد في المرتبة الأخيرة.
  2. بالنسبة لنوع القضايا بالمقالات الافتتاحية، تصدرت القضايا "السياسية" المرتبة الأولى، ثم جاءت القضايا "الاقتصادية" في المرتبة الثانية، ثم "الاجتماعية" في المرتبة الثالثة، يليه في المرتبة الرابعة"الدينية"،يليها في المرتبة الخامسة "التعليمية"، يليها في المرتبة السادسة " البيئية "، يليها في المرتبة السابعة " الصحية "، يليها في المرتبة الثامنة " الثقافية"، ثم جاءت في المرتبة التاسعة " أخرى ، ثم جاءت " الرياضية " في المرتبة الأخيرة.
  3. أوضحت الدراسة عن اتفاق أجندة الجمهور مع أجندة – صحف الدراسة مجمعة – في القضية السياسية الأولى وهي (الإرهاب) ؛ بينما اختلفت أجندة الجمهور مع الصحف فى ترتيب بقية القضايا السياسية مع أجندة الجمهور.
  4. اختلفت أجندة الصحف مع الجمهور في ترتيب القضايا الاقتصادية، والاجتماعية، والصحية، والتعليمية، والبيئية، بينما اتفقت مع الدينية والثقافية.
  5. ثبتت صحة الفرض القائل بأنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة الحرص علي قراءة المقالات الافتتاحية بالصحف المصرية ودوافع هذه القراءة.
  6. ثبتت جزئياً صحة الفرض الرئيس القائل بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموجرافية للمبحوثين وأولويات ترتيب القضايا.

    وقررت لجنة المناقشة والحكم منح الباحث مصطفى عبدالباسط عطية  المعيد بالكلية، درجة الماجستير في الصحافة والنشر بتقدير ممتاز.

طباعة
Tags:
Rate this article:
2.0

Please login or register to post comments.

x

Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top