بالصور: دكتوراه بإعلام الأزهر بعنوان "استراتيجيات إدارة الأزمات بالمؤسسات المصرية والعربية ودور العلاقات العامة فيها- دراسة تطبيقية".

  • 20 مارس, 2018
بالصور: دكتوراه بإعلام الأزهر بعنوان "استراتيجيات إدارة الأزمات بالمؤسسات المصرية والعربية ودور العلاقات العامة فيها- دراسة تطبيقية".

ناقشت كلية الإعلام أمس الإثنين رسالة دكتوراه بعنوان:” استراتيجيات إدارة الأزمات بالمؤسسات المصرية والعربية ودور العلاقات العامة فيها- دراسة تطبيقية “، المقدمة من الباحث/ رمضان ابراهيم محمد عطية – المدرس المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بالكلية.

تكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور/ وائل إسماعيل عبد الباري، أستاذ الإعلام ورئيس قسم الاجتماع بكلية البنات للآداب والعلوم جامعة عين شمس.. مشرفاً رئيساً، و الدكتور/ عبد الله بن محمد الرفاعى، أستاذ الإعلام وعميد كلية الإعلام جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميه.. مشرفاً مشاركاً، والدكتورة/ سلوى محمد العوادلى، أستاذ العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة القاهرة.. مناقشاً خارجياً، والدكتور/ محمود عبدالعاطي مسلم، أستاذ ورئيس قسم الإذاعه والتلفزيون بكلية الإعلام جامعة الأزهر.. مناقشاً داخلياً.

سعت الدراسة إلى التعرف على الإجراءات الاستراتيجية لعمل العلاقات العامة في مراحل التخطيط لإدارة الأزمات من واقع التراث البحثي، والتعرف على ماهية الأزمات وطبيعتها، ودور العلاقات العامة خلال مراحل الأزمات، ومحاولة الكشف عن الأدوار الفعلية التي قامت بها إدارات العلاقات العامة في إدارة الأزمات السابقة التي واجهت مؤسسات الدراسة من قبل، وتحديد خطة عامة وواضحة للتعامل معها.

واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي وأسلوب المقارنة المنهجية. وتمثلت عينة الدراسة فى اختيار ثلاث مؤسسات: مؤسسة (سابك) للبتروكيماويات بالمملكة العربية السعودية، ومؤسسة البترول الكويتية، ووزارة البترول المصرية.

ومن أهم نتائج الدراسة:

  1. جاءت نسبة اعتماد المؤسسة علي ممارسي العلاقات العامة والاتصال في إدارة الأزمات بنسبة كبيرة .
  2. احتلت مواقع التواصل الاجتماعي المركز الأول من بين الوسائل الاتصالية الحديثة التى تعتمد عليها المؤسسة وقت الأزمات، يليها الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
  3. جاءت تبعية إدارة الأزمات داخل الهيكل التنظيمي للمؤسسة الى العلاقات العامة في المرتبة الأولى.
  4.  أشارت نتائج الدراسة أنَّ نسبة 53.8% من عينة الدراسة يرون أنَّ العلاقات العامة تستخدم البحوث العلمية في ممارسة أنشطتها بصفة غير منتظمة، بينما ترى نسبة 29.2% أنَّ العلاقت العامة تستخدم البحوث بصفة مستمرة ، مقابل 16.9% يرون أنها لا تستخدم تلك البحوث في إدارة الأزمات.
  5.   جاءت الحملات التليفزيونية على رأس النشاطات كفاءة في مواجهة الأزمات كما يراها المبحوثون بنسبة 64.3%، تليها الانترنت في المركز الثاني بنسبة 52% .
  6.  أشار المبحوثون إلى أنَّ وزارة الإعلام تعاونت مع ادارة العلاقات العامة في مواجهة الأزمة بنسبة 90.5%، تليها وزارة المالية في المركز الثاني بنسبة 28%، ثم وزارة الخارجية في المركز الثالث بنسبة 25.8%.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها:

  1. ضرورة إنشاء وحدات خاصة بإدارة الأزمات تقوم برصد وقياس إدارة أزمة وسمعة تلك المؤسسات ومعالجة القصور؛ حتي يتثنى لإدارة العلاقات العامة حسن إدارة أزماتها وسمعتها وفقاً لنتائج القياس.
  2. أهمية إصدار قرار جمهوري مصري بضرورة تعاون مؤسسات الدولة مع الباحثين وتسهيل مهمتهم البحثية وتذليل الصعاب أمامهم وتوفير المعلومات اللازمة لهم؛ حتى يخرج البحث العلمى بنتائج دقيقة تساهم فى تقدم المؤسسات ورقيها.
  3.  عمل بروتكولات تعاون بين المؤسسات العربية المتخصصة في إدارة الأزمات والصورة الذهنية والاستفادة من هذا التعاون، والتعاون العربى فى مجال الإعلام البترولي، وضرورة الاعتماد المتبادل فى ضمان مصلحة البشرية.
  4. إنشاء مكاتب علاقات عامة وإدارة أزمات إعلامية بترولية فى الدول الصناعية المستوردة للنفط لمتابعة ما يكتب عن الإعلام البترولي العربي، والسعي إلى الرد على هذه الكتابات وتوضيح الحقائق للرأي العام الغربي.

 وقررت لجنة المناقشة والحكم منح الباحث درجة العالمية الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالطبع والتبادل بين الجامعات العربية.

 

طباعة
Tags:
Rate this article:
لا تقييم

Please login or register to post comments.

x

Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top