Language
Menu




بالصور: ماجستير بإعلام الأزهر بعنوان "الخطاب الصحفي تجاه الأزهر في الصحافة المصرية"

  • 09 مارس, 2018
بالصور:  ماجستير بإعلام الأزهر بعنوان "الخطاب الصحفي تجاه الأزهر في الصحافة المصرية"

ناقشت كلية الإعلام بالأمس الخميس، رسالة ماجستير بعنوان:”الخطاب الصحفي تجاه الأزهر فى الصحافة المصرية وعلاقته بتشكيل اتجاهات الجمهور“.

تكونت لجنة المناقشة والحكم، من الدكتور أحمد زارع وكيل الكلية مشرفاً رئيسًا، والدكتورة دعاء فكري الأستاذ بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية مناقشاً خارجياً، والدكتور محمود عبدالعاطى رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام جامعة الأزهر مناقشاً داخلياً.

سعت الدراسة إلى رصد وتحليل وتفسير وتوصيف خطاب الصحف المصرية تجاه الأزهر الشريف من حيث إبراز أهم الأطروحات الواردة في خطاب هذه الصحف، وأهم مسارات البرهنة التي استخدمتها الصحف في خطابها، ومدى اهتمام الصحف بالموضوعات والقضايا الخاصة بالأزهر الشريف، من حيث المساحة والموقع وعناصر الإبراز، ومعرفة نقاط الاختلاف بين خطاب كل صحيفة، وذلك من خلال تحليل خطاب مضمون عينة من الصحف المصرية "الأهرام– الوفد– الشروق".

ومن أهم نتائج الدراسة:

  1. تصدُّر جريدة الوفد صحف الدراسة في اهتمامها بالقضايا والموضوعات الخاصة بالأزهر، حيث جاءت في المرتبة الأولى بنسبة بلغت 41.35%، واحتلت جريدة الأهرام المرتبة الثانية بنسبة 39.34 %، بينما جاءت جريدة الشروق في المرتبة الأخيرة بنسبة 19.31%.
  2.  تصدُّر المواد الخبرية الأشكال الصحفية الأكثر استخدامًا في الصحف في خطابها تجاه الأزهر، فقد جاءت المواد الخبرية في المرتبة الأولى بنسبة 69.8% وبفارق ملحوظ عن الأشكال التحريرية الأخرى، وهي مواد الرأي التي حلت في المرتبة الثانية بنسبة 20.8، ثم المواد الاستقصائية في المرتبة الأخيرة بنسبة 9.5%.
  3. جاءت الوظيفة الإخبارية في مقدمة الأهداف التي يسعى الخطاب الصحفي المقُدم في صحف الدراسة إلى تحقيقه بنسبة 57.7%، ثم جاءت "الإشادة والمدح" في المرتبة الثانية بنسبة 24.0%، في حين جاءت فئة "الهجوم " في المرتبة الثالثة بنسبة 4.9%، وجاءت فئة "الدفاع عن الأزهر" في المرتبة الرابعة بنسبة 4.6%، بينما جاءت وظيفة "النقد "في المرتبة الخامسة بنسبة بلغت 2.7%، ثم جاءت "أخرى تذكر" في المرتبة السادسة بنسبة 2.6%.
  4. حرصت غالبية عينة الدراسة من الجمهور المصري على قراءة الصحف بصفة غير منتظمة، وذلك بنسبة 51.25% ، بينما كانت نسبة 37.5% يقرأون الصحف نادرًاً، ونسبة 11.25% يقرأون الصحف بانتظام بواقع ، فرغم زيادة المتعرضين للصحف إلا أنَّ النسبة الأكبر منهم لا تنتظم في قراءتها، حيث يُنتظم فقط 11.25%.

    وقررت لجنة المناقشة والحكم منح الباحث عبده الشربيني، المعيد بالكلية، درجة الماجستير في الصحافة والنشر بتقدير ممتاز.

طباعة
Tags:
Rate this article:
3.0

Please login or register to post comments.

x

Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top