Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الكلية
  3. أعضاء هيئة التدريس
  4. الأقسام
  5. شئون الدراسة
  6. خدمات طلابية
  7. وحدة ضمان الجودة
  8. اتصل بنا

خطوات وآليات التسجيل والإشراف والمتابعة لرسائل الماجستير والدكتوراه

  • 21 نوفمبر 2017

خطوات وآليات التسجيل والإشراف والمتابعة لرسائل الماجستير والدكتوراه

أولاً: رسالة الماجستير

  1. يشترط لاستمرار الطالب في الدراسة بمرحلة التخصص (الماجستير (لإعداد رسالته أن يكون نجاحه في السنة الثانية بمرحلة تمهيدي الماجستير بتقدير عام (جيد) على الأقل، ومن لم يحصل على تقدير عام (جيد) في السنة الثانية فله حق الإعادة لفرصتي امتحان في العام الجامعي التالي.
  2. يشترط لقيد الطالب لنيل درجة العالمية (الدكتوراه) أن يكون حاصلا علي درجة التخصص (الماجستير) من كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة بتقدير (جيد) على الأقل أو من إحدى كليات جامعة الأزهر في نفس التخصص أو يكون حاصلا على درجة معادلة من كلية أو معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، بشرط أن يكون تخصصه السابق لدرجة التخصص (الماجستير) من نوع الدراسة التي يرغب في التقدم إليها في درجة العالمية (الدكتوراه).
  3.  يقوم الطالب بعد نجاحه في السنة الثانية بتسجيل رسالة التخصص ) الماجستير) خلال شهري مارس وأكتوبر من كل عام.
  4. يختار الطالب الموضوع (عنوان رسالة الماجستير) الذي يرغب في التسجيل فيه.
  5. يعرض الموضوع ومعه خطة البحث على اللجنة العلمية، وفي حالة الموافقة يتم إحالته إلى القسم العلمي التابع له ليتم إجراء السيمنارات العلمية المختلفة.
  6. بعد الموافقة في السيمنار العام على الموضوع ترسل خطابات إلى الكليات المناظرة للإفادة عما إذا كان الموضوع مسجلا من عدمه.
  7. بعد إفادة الكليات بعدم تسجيل الموضوع يعرض على مجلس القسم للموافقة على التسجيل ولترشيح لجنة الإشراف على رسالة الطالب تتكون من أحد الأساتذة أو الأساتذة المساعدين.
  8. بعد موافقة مجلس القسم يعرض الموضوع على مجلس الكلية للنظر في الموافقة.
  9. بعد موافقة مجلس الكلية يقوم الطالب بتوقيع لجنة الإشراف على الخطة المقدمة (أوافق على الخطة والموضوع وأقبل الإشراف).
  10. بعد موافقة مجلس الكلية ترسل الأوراق إلى إدارة الجامعة لاتخاذ إجراءات الاعتماد وموافقة مجلس الجامعة على التسجيل.
  11. يقوم الطالب بسداد المصروفات قبل بداية كل عام دراسي، وتبلغ بالنسبة للطلاب المصريين مبلغ (750,50) جنيها، وبالنسبة للطلاب الوافدين مبلغ (1552,65) جنيها.
  12. بعد موافقة مجلس الجامعة على التسجيل يقوم الطالب بمتابعة بحثه مع السادة الأساتذة المشرفين على رسالته بصفة دورية لإرشاده وتقويمه.
  13. يقوم الطالب بإحضار تقرير دوري من لجنة الإشراف يفيد مدى تقدمه في بحثه.
  14.  لا يناقش الطالب في رسالته قبل مضي سنة على الأقل من تاريخ تسجيلها وتكون المناقشة علنية، وتشكل لجنة المناقشة من ثلاثة أعضاء على الأقل أحدهم المشرف على الرسالة والثاني من خارج الكلية، ويحددهم مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم، وإذا أجازت لجنة المناقشة رسالة الطالب توصي بمنحه الدرجة العلمية في تخصصه بأحد التقديرات الآتية : (ممتاز ـ جيد جدًا ـ جيد ـ مقبول).
  15. لمجلس الكلية بناء على اقتراح لجنة المناقشة والحكم على الرسالة أن يرخص للطالب الذي لم تتقرر أهليته لدرجة التخصص (الماجستير) في إعادة تقديم رسالته بعد استكمال أوجه النقص، أو في تقديم رسالة أخرى.
  16.  لا يجوز القيد لأكثر من درجة جامعية في وقت واحد، ولا يجوز للمعيدين أو المدرسين المساعدين التسجيل على درجة جامعية في غير تخصص أقسامهم، إلا بموافقة مجلس الكلية ومجلس الجامعة.

كشف بالكليات المناظرة التي يتم استيفاء براءات التسجيل منها

م

اسم الكلية

م

اسم الكلية

1

أصول الدين بالقاهرة.

2

أصول الدين والدعوة بالمنصورة.

3

أصول الدين والدعوة بالزقازيق.

4

أصول الدين والدعوة بالمنوفية.

5

أصول الدين والدعوة بطنطا.

6

أصول الدين والدعوة بأسيوط.

7

الدراسات الإسلامية والعربية بنين بالقاهرة

8

الدراسات الإسلامية والعربية بنين بأسوان

9

الدراسات الإسلامية والعربية بنات  بالقاهرة

10

الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالإسكندرية

11

دار العلوم بجامعة القاهرة

12

الآداب جامعة القاهرة

13

القرآن الكريم بطنطا.

14

الآداب جامعة عين شمس

15

الدراسات الإسلامية والعربية بنين قنا

16

الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالزقازيق

 

 

ثانيا: رسالة الدكتوراه:

1ـ يشترط لقيد الطالب لنيل درجة العالمية (الدكتوراه) أن يكون حاصلا علي درجة التخصص (الماجستير) من كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة بتقدير (جيد) على الأقل أو من إحدى كليات جامعة الأزهر في نفس التخصص أو يكون حاصلا على درجة معادلة من كلية أو معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، بشرط أن يكون تخصصه السابق لدرجة التخصص (الماجستير) من نوع الدراسة التي يرغب في التقدم إليها في درجة العالمية (الدكتوراه).

2-يتقدم الطالب لدى تسجيله لدرجة العالمية (الدكتوراه) بطلب لعميد الكلية يوضح فيه الموضوع الذي يقوم بإعداده، ويرفق بطلبه خطة بحث، ويحيله العميد إلى مجلس القسم ثم مجلس الكلية، ولا يناقش في موضوع رسالته قبل مضي سنتين من تاريخ تسجيله لهذه الدرجة .

ملحوظة: يمر الطالب في تسجيل رسالة الدكتوراه بالخطوات ذاتها التي يمر بها أثناء تسجيل رسالة الماجستير.  

.
   3- يعين مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم أستاذا مشرفا يشرف على تحضير الرسالة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية أو من في مستواهم ممن يعملون في نفس التخصص من داخل الجامعة أو خارجها.

ويجوز أن يتعدد المشرفون، وحينئذ يجوز لأعضاء هيئة التدريس السابقين ومن في مستواهم من الهيئات الأخرى (كمجمع البحوث الإسلامية) الاشتراك في الإشراف والمناقشة.

4ــ يقدم المشرف على الرسالة تقريرا في نهاية كل عام جامعي عن مدى تقدم الطالب في بحثه وتعرض هذه التقارير على مجلس الكلية، ولمجلس الجامعة -بناء على اقتراح مجلس الكلية – الحق في إلغاء تسجيل الطالب في ضوء هذه التقارير.

5- يقدم المشرف على الرسالة بعد الانتهاء من إعدادها تقريرا مفصلا عما إذا كانت صالحة للعرض على لجنة الحكم، فإذا تقررت صلاحيتها اقترح مجلس الكلية أعضاء لجنة المناقشة والحكم -بموافقة مجلس الجامعة -من ثلاثة أعضاء على الأقل أحدهم المشرف على الرسالة والعضوان الآخران من الأساتذة أو الأساتذة المساعدين بالجامعة أو من في مستواهم العلمي من المتخصصين بالجامعات الأخرى، أو من أعضاء مجمع البحوث الإسلامية على أن يكون أحد أعضاء اللجنة من خارج الكلية.

6- يقدم كل عضو من أعضاء لجنة المناقشة والحكم تقريرا علميا مفصلا عن الرسالة، وتقدم اللجنة مجتمعة تقريرا بنتيجة المناقشة وتعرض جميعها على مجلس القسم ومجلس الكلية ثم على مجلس الجامعة، ولمجلس الجامعة بناء على توصية لجنة المناقشة والحكم أن يقرر طبع الرسالة وتبادلها مع الجامعات الأخرى.

7ـ على الطالب الذي تقرر لجنة المناقشة والحكم عدم أهلية بحثه أن يعيد تقديم بحثه بعد استكمال أوجه النقص فيه بعد موافقة مجلس الكلية أو تقديم رسالة أخرى.

8ــ يُمنح الطالب درجة العالمية (الدكتوراه) في تخصصه أو في مجال من مجالاته بأحد التقديرات الآتية:

  • درجة العالمية (الدكتوراه) مع مرتبة الشرف الأولى.
  • درجة العالمية (الدكتوراه) مع مرتبة الشرف الثانية.
  • درجة العالمية (الدكتوراه).

9ــ يسدد الطالب في بداية كل عام دراسي الرسوم الدراسية، وتبلغ بالنسبة للطلبة المصريين (1050,5) جنيها، وبالنسبة للطلبة الوافدين (3052,65) جنيها.

 

                                                                   مدير وحدة الجودة

أ.د/ شرف الدين أحمد آدم

طباعة

Please login or register to post comments.

درجة الحرارة اليوم

 
 
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top