Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الكلية
  3. أعضاء هيئة التدريس
  4. الأقسام
  5. شئون الدراسة
  6. خدمات طلابية
  7. وحدة ضمان الجودة
  8. اتصل بنا

مشاركة الأساتذة في وضع الدليل العلمي لقسم الأديان

  • 8 مايو 2017
مشاركة الأساتذة في وضع الدليل العلمي لقسم الأديان

فهرس المواد الدراسية

 

م اسم المادة الفرقة إعـــداد
1 الخطابة الأولى د/ عبد المنعم مختار
2 الخطابة الثانية د/ صلاح محمود الباجوري
3 الخطابة الثالثة أ.د/ عادل محمد محمد درويش
4 التيارات الفكرية المعاصرة الرابعة أ.د/ أحمد عبد المبدي أحمد
5 الفرق الإسلامية الأولى أ.د/ عادل محمد محمد درويش
6 الفرق الإسلامية الثانية أ.د/ مصطفى مراد صبحي
6 الملل والنحل (مدخل لدراسة الأديان) الأولى أ.د/ محمد عمر محمد خالد
7 الملل والنحل (اليهودية) الثالثة أ.د/ جابر عبد السميع
8 الملل والنحل (النصرانية) الرابعة أ.د/عادل محمد درويش
9 التصوف الإسلامي الأولى أ.د/ عبد الكريم حسن بلال
10 التصوف الإسلامي الثانية د/ محمد عبد الدايم الجندي
11      
12      
13 التبشير الرابعة د/ محمد محمد كركور
14 الاستشراق الثالثة أ.د/ ياسر محمد عبد اللطيف
15 العقيدة الإسلامية الأولى أ.د/ علي عبد العال ربيع
16      
16      

 

 

 

 

اسم المادة : الخطابة

الفرقة : الأولى

إعداد : د/ عبد المنعم مختار عبد الرحمن

 

الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:

  • أولاً : إحاطة الدارس بمفهوم علم الخطابة، وموضوعه، وفائدته ، وصلته بالعلوم الأخرى.
  • ثانياً : الوقوف على نشأة الخطابة وتطورها عبر العصور المختلفة.
  • ثالثاً : معرفة أهمية الخطابة للدعوة الإسلامية، والتأكيد على أنها اللسان الناطق بالرسالة، والأداة المعبرة التي تشرح للناس أصولها وحقائقها.
  • رابعاً : التعرف على مكانة الخطيب وخطورة دوره في خدمة قضايا مجتمعه وأمته ، وبيان كيفية إعداده ، وكذا الإلمام بأهم المقومات اللازمة لنجاحه.

محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :

  • الوحدة الأولى : التعريف بعلم الخطابة.
  • الوحدة الثانية : الخطابة في العصور القديمة.
  • الوحدة الثالثة : الخطابة في عصر الإسلام.
  • الوحدة الرابعة : أهمية الخطابة للدعوة الإسلامية.
  • الوحدة الخامسة : مكانة الخطيب وأهميته.
  • الوحدة السادسة : إعداد الخطيب.
  • الوحدة السابعة : المقومات العلمية للخطيب.
  • الوحدة الثامنة : المقومات العقلية للخطيب.
  • الوحدة التاسعة : المقومات النفسية والوجدانية للخطيب.
  • الوحدة العاشرة : المقومات الأخلاقية للخطيب.
  • الوحدة الحادية عشرة : المقومات البيانية للخطيب.
  • الوحدة الثانية عشرة : المقومات الشكلية للخطيب.

محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :

  • أولاً : محتويات الوحدة.
  • ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
  • ثالثاً : خلاصة الوحدة.
  • رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :
  • أ- أسئلة المقال. ب- أسئلة الصواب والخطأ.

ج- أسئلة الاختيار من متعدد.       د- النشاط التعليمي للوحدة.

 

 

 

اسم المادة : الخطابة

الفرقة : الثالثة

إعداد : أ.د/ عادل محمد محمد درويش

 

الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:

  • أولاً : إحاطة الدارس بالعلاقة بين الخطيب الداعية إلي الله والمستمعين المدعوين ‘لمعرفة مالهم وما عليهم نحو دينهم.
  • ثانياً : الوقوف علي وجوب معرفة الخطيب بجمهوره من المستمعين إليه ‘ من ناحية نوعيتهم وأصنافهم ‘ والتركيز علي ما يهمهم ويشغلهم .
  • ثالثاً : التعرف علي فنون القول الأخري ‘ وبيان ما بينها وبين الخطابة من علاقة وصلة ‘ وبيان أثرها في الدعوة إلي الله تعالي .

محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :

  • الوحدة الأولى : التعريف بالمستمعين وبيان أنواعهم وأصنافهم .
  • الوحدة الثانية : ملاحظة الاتجاهات السائدة .
  • الوحدة الثالثة : بين الخطيب والمستمعين ( 1 ) .
  • الوحدة الرابعة : بين الخطيب والمستمعين ( 2 ) .
  • الوحدة الخامسة : بين الخطيب والمستمعين ( 3 ) .
  • الوحدة السادسة : العلاقة بين الخطبة والدرس الديني .
  • الوحدة السابعة : العلاقة بين الخطبة والمحاضرة .
  • الوحدة الثامنة : العلاقة بين الخطبة والندوة .
  • الوحدة التاسعة : العلاقة بين الخطبة والمناقشة والمناظرة.
  • الوحدة العاشرة : نماذج مختارة من التراث الإسلامي ( 1 ) .
  • الوحدة الحادية عشرة : نماذج مختارة من التراث الإسلامي ( 2 ) .
  • الوحدة الثانية عشرة : التدريب العملي علي الخطبة المعدة والمرتجلة .

محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :

  • أولاً : محتويات الوحدة.
  • ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
  • ثالثاً : خلاصة الوحدة.
  • رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :
  • أ- أسئلة المقال.           ب- أسئلة الصواب والخطأ.

ج- أسئلة الاختيار من متعدد.       د- النشاط التعليمي للوحدة.

 

اسم المادة : التيارات الفكرية المعاصرة

الفرقة : الرابعة

إعداد : أ.د/ أحمد عبد المبدي أحمد

 

الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:

  • أولاً : إحاطة الدارس بمعرفة التيارات الفكرية الآتية : الشيوعية، الوجودية، العلمانية، الماسونية، الواقعية.
  • ثانياً : التأكيد من خلال المنهج الدراسي على الأمور الآتية :
  • أ- وسطية الإسلام.
  • ب- اهتمام الإسلام بكافة عنصر الحياة.
  • ج- مخالفة هذه التيارات لصحيح العقل وقويم الخلق.
  • د- تهافت أفكار هذه التيارات وما يماثلها.
  • هـ- تأكيد الواقع على فشل هذه التيارات.

محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :

  • الوحدة الأولى : الشيوعية (التعريف، والنشأة، والأسس التي قامت عليه).
  • الوحدة الثانية : مبادئ التيار الشيوعي.
  • الوحدة الثالثة : موقف الشيوعية من الإسلام وموقف الإسلام منها.
  • الوحدة الرابعة : الوجودية (التعريف، والنشأة، والأسس التي قامت عليه).
  • الوحدة الخامسة : مبادئ التيار الوجودي.
  • الوحدة السادسة : موقف الوجودية من الإسلام وموقف الإسلام منها.
  • الوحدة السابعة : العلمانية (التعريف، والنشأة، والأسس التي قامت عليه).
  • الوحدة الثامنة : مبادئ التيار العلماني.
  • الوحدة التاسعة : موقف العلمانية من الإسلام وموقف الإسلام منها.
  • الوحدة العاشرة : الماسونية (التعريف، والنشأة، والأسس التي قامت عليه).
  • الوحدة الحادية عشرة : مبادئ التيار الماسوني.
  • الوحدة الثانية عشرة : موقف الماسونية من الإسلام وموقف الإسلام منها.
  • الوحدة الثالثة عشرة : الواقعية (التعريف، والنشأة، والأسس التي قامت عليه).
  • الوحدة الرابعة عشرة : مبادئ التيار الواقعي.
  • الوحدة الخامسة عشرة : موقف الواقعية من الإسلام وموقف الإسلام منها.

محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :

  • أولاً : محتويات الوحدة. ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
  • ثالثاً : خلاصة الوحدة.
  • رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :

أ- أسئلة المقال.                      ب- أسئلة الصواب والخطأ.

ج- أسئلة الاختيار من متعدد.     د- النشاط التعليمي للوحدة.

 

اسم المادة : الفرق الإسلامية

الفرقة : الأولى

إعداد : أ.د/ عادل محمد محمد درويش

 

الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:

  • أولاً : إحاطة الدارس بأصول الفرق الإسلامية، وأشهرها المخالفة لمنهج أهل السنة والجماعة في العقيدة,
  • ثانياً : بيان بطلان تلك الأصول من الكتاب والسنة وكلام أهل العلم.
  • ثالثاً : الدعوة إلى الاعتصام بحبل الله تعالى، ونبذ الفرقة والاختلاف، وبيان أسبابهما.
  • رابعاً : التعرف على فرقتي (الخوارج والشيعة) ببيان : التسمية، والنشأة، وأهم المبادئ، وموقف الإسلام منهما.
  • خامساً : التأكيد على أن منهج أهل السنة والجماعة هو المنهج الصحيح.

محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :

  • الوحدة الأولى : مدخل لدراسة الفرق الإسلامية.
  • الوحدة الثانية : ظهور الاختلاف في الأمة ونشأة الفرق.
  • الوحدة الثالثة : الأحداث التي سبقت ظهور الخوارج والتعريف بهم.
  • الوحدة الرابعة : المبادئ العامة للخوارج وأهم أفكارهم.
  • الوحدة الخامسة : أشهر فرق الخوارج قديما وحديثا
  • الوحدة السادسة : مناقشة عقائد وأفكار الخوارج والحكم عليهم.
  • الوحدة السابعة : التعريف بالشيعة وبيان نشأتهم ومواطنهم.
  • الوحدة الثامنة : الفرق الغلاة من الشيعة (نشأتها وأهم رجالها وأفكارها).
  • الوحدة التاسعة : فرق الزيدية (أفكارها، وعقائدها، والفرق المنشقة عنها).
  • الوحدة العاشرة : فرق الإمامية (أفكارها ، وعقائده، والفرق المنشقة عنها)
  • الوحدة الحادية عشرة : آراء ومبادئ الشيعة ، والرد عليه.
  • الوحدة الثانية عشرة : التقريب بين أهل السنة والشيعة.

محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :

  • أولاً : محتويات الوحدة.
  • ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
  • ثالثاً : خلاصة الوحدة.
  • رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :

أ- أسئلة المقال.                     ب- أسئلة الصواب والخطأ.

ج- أسئلة الاختيار من متعدد.    د- النشاط التعليمي للوحدة.

 

اسم المادة : الفرق الإسلامية

الفرقة : الثانية

إعداد : أ.د/ مصطفى مراد صبحي

 

الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:

  • أولاً : إحاطة الدارس بفكر الفرق الإسلامية العقائدية.
  • ثانياً : الحث على نبذ الفرقة والاختلاف، والعودة إلى منهاج السلف الصالح.
  • ثالثاً : التعرف على الفرق الإسلامية الكلامية الآتية (أهل السنة، المعتزلة، المرجئة، الجبرية) من حيث التعريف، والنشأة، وأهم المبادئ، وموقف الإسلام منها.

محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :

  • الوحدة الأولى : الأشاعرة نشأة وفكراً.
  • الوحدة الثانية : قول الأشاعرة في الصفات.
  • الوحدة الثالثة : مناقشة رأي الأشاعرة في الحسن والقبح والكسب.
  • الوحدة الرابعة : قول الأشاعرة بنفي الغرض في فعل الله تعالى.
  • الوحدة الخامسة : الماتريدية نشأة وفكراً.
  • الوحدة السادسة : المعتزلة نشأة وفكراً.
  • الوحدة السابعة : التوحيد عند المعتزلة.
  • الوحدة الثامنة : مناقشة الأصول والمبادئ الأخرى عند المعتزلة.
  • الوحدة التاسعة : المرجئة نشأة وفكراً.
  • الوحدة العاشرة : مناقشة آراء المرجئة والحكم عليها.
  • الوحدة الحادية عشرة : الجبرية نشأة وفكراً.
  • الوحدة الثانية عشرة : مناقشة آراء الجبرية والحكم عليها.

محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :

  • أولاً : محتويات الوحدة.
  • ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
  • ثالثاً : خلاصة الوحدة.
  • رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :

أ- أسئلة المقال.                      ب- أسئلة الصواب والخطأ.

ج- أسئلة الاختيار من متعدد.     د- النشاط التعليمي للوحدة.

اسم المادة : الملل والنحل (مدخل لدراسة الأديان)

الفرقة : الأولى

إعداد : أ.د/ محمد عمر محمد خالد

 

الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:

  • أولاً : إحاطة الدارس بمعلومات يفتتح بها دراسة الأديان.
  • ثانياً : التعرف على أصالة التوحيد وفطرته في النفس البشرية.
  • ثالثاً : التعرف على الكتب المنزلة على الرسل، ودلائل صحتها سنداً ومتناً.
  • رابعاً : بيان الفرق بين الدين الوضعي والدين السماوي.
  • خامساً : بيان خصائص الدين الخاتم، وموقفه من الرسالات السابقة.
  • سادساً : تأكيد ضرورة الدين الإسلامي وأهميته للحياة البشرية.
  • سابعاً : إقامة الحق ونصرته، وتقوية اليقين، وزيادة الإيمان في نفس المسلم.

محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :

  • الوحدة الأولى : تعريف (الدين).
  • الوحدة الثانية : تعريف (الملَّة).
  • الوحدة الثالثة : تعريف (النِّحلة).
  • الوحدة الرابعة : نشأة علم الأديان، وجهود علماء المسلمين فيها.
  • الوحدة الخامسة : نظرية المعرفة والوحي.
  • الوحدة السادسة : منهج دراسة الأديان.
  • الوحدة السابعة : أصالة التوحيد وفطريته.
  • الوحدة الثامنة : الفطرة الإنسانية، وولاؤها للدين الصحيح.
  • الوحدة التاسعة : الكتب المنزلة على الرسل، ودلائل صحتها سنداً ومتناً.
  • الوحدة العاشرة:الفرق بين الدين الوضعي والدين السماوي.
  • الوحدة الحادية عشرة : خصائص الدين الخاتم، وموقفه من الرسالات السابقة.
  • الوحدة الثانية عشرة : ضرورة الدين الإسلامي للحياة البشرية.

محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :

  • أولاً : محتويات الوحدة.
  • ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
  • ثالثاً : خلاصة الوحدة.
  • رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :

أ- أسئلة المقال.                     ب- أسئلة الصواب والخطأ.

ج- أسئلة الاختيار من متعدد.    د- النشاط التعليمي للوحدة.

اسم المادة : الملل والنحل (اليهودية)

الفرقة : الثالثة

إعداد : أ.د/ جابر عبد السميع

 

الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:

  • أولاً : إحاطة الدارس بما يمكن حول اليهودية، من حيث العقيدة، والشريعة، ونظام الحياة.
  • ثانياً : تعريف الدارس بأماكن وجود اليهود، ونشاط حياتهم، وأسلوب مكرهم، وحيل خططهم.
  • ثالثاً : ترسيخ العقيدة الصحيحة من خلال بيان موقف الإسلام من اليهود.
  • رابعاً : التحذير من خطط اليهود وأفكارهم، والتعامل معهم بسلاح الحكمة والعلم والبرهان.
  • خامساً : التحذير من الانحراف الفكري المتمثل في كيل الشتائم، واجترار الأحزان والآلام أو اللجوء إلى العنف بصوره المختلفة في التعامل.
  • إيجاد مجتمع إنساني تسوده روح المحبة والتعاون وتحسين العلاقة بين المسلم وغيره من خلال الفهم المشترك.

محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :

  • الوحدة الأولى : تمهيد.
  • الوحدة الثانية : التسمية.
  • الوحدة الثالثة : النشأة.
  • الوحدة الرابعة : مصادر الفكر اليهودي.
  • الوحدة الخامسة : العقيدة اليهودية.
  • الوحدة السادسة : الشريعة اليهودية.
  • الوحدة السابعة:الأخلاق اليهودية.
  • الوحدة الثامنة : ملامح الحياة العامة عند اليهود.
  • الوحدة التاسعة : الفرق اليهودية قديماً.
  • الوحدة العاشرة : الفرق اليهودية حديثاً.
  • الوحدة الحادية عشرة : الصهيونية الحديثة.
  • الوحدة الثانية عشرة : دولة إسرائيل الحديثة.

محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :

  • أولاً : محتويات الوحدة. ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
  • ثالثاً : خلاصة الوحدة.
  • رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :

أ- أسئلة المقال.                     ب- أسئلة الصواب والخطأ.

ج- أسئلة الاختيار من متعدد.     د- النشاط التعليمي للوحدة.

 

اسم المادة : الملل والنحل (النصرانية)

الفرقة : الرابعة

إعداد : أ.د/عادل محمد درويش

 

الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:

  • أولاً : ربط الطالب بمادة الملل والنحل، فيما يتصل بدراسة الديانة النصرانية، من حيث النشأة، والتسمية، والمصادر، والأحداث التاريخية، والعقيدة والشريعة، وأماكن انتشار النصرانية ونفوذها.
  • ثانياً : التعرف على الفرق القديمة والحديثة للنصرانية.
  • ثالثاً : بيان موقف الإسلام من فرق النصارى ومعتقداتهم.
  • رابعاً : توضيح ما حدث في النصرانية من تحريف، والتعرف على كيفية مواجهة القوم والرد عليهم.
  • خامساً : التأكيد على وحدة الدين الذي جاء به الأنبياء جميعاً.
  • سادساً : التأكيد على انحراف البشرية عن دين الله تعالى بين الحين والآخر.

محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :

  • الوحدة الأولى : التعريف بالنصرانية وأتباعها.
  • الوحدة الثانية : المسيح (عليه السلام) حياته، ودعوته إلى الله.
  • الوحدة الثالثة : معجزات المسيح (عليه السلام).
  • الوحدة الرابعة : بولس ودروه في تحريف النصرانية.
  • الوحدة الخامسة : الاضطهاد وأثره على النصرانية.
  • الوحدة السادسة : المجامع وأثرها على النصرانية (1).
  • الوحدة السابعة : المجامع وأثرها على النصرانية (2).
  • الوحدة الثامنة : الفرق النصرانية القديمة والمعاصرة.
  • الوحدة التاسعة : مصادر النصرانية الحديثة (1).
  • الوحدة العاشرة : مصادر النصرانية الحديثة (2).
  • الوحدة الحادية عشرة : العقائد النصرانية.
  • الوحدة الثانية عشرة : العبادات والتقاليد النصرانية.

محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :

  • أولاً : محتويات الوحدة.
  • ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
  • ثالثاً : خلاصة الوحدة.
  • رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :

أ- أسئلة المقال.                     ب- أسئلة الصواب والخطأ.

ج- أسئلة الاختيار من متعدد.     د- النشاط التعليمي للوحدة.

اسم المادة : التصوف الإسلامي

الفرقة : الأولى

إعداد : أ.د/ عبد الكريم حسن بلال

 

الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:

  • أولاً : بيان حقيقة التصوف الإسلامي المستمد من القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة.
  • ثانياً : التفريق بين التصوف الإسلامي والتصوف الفلسفي الذي غال فيه أصحابه حتى خرجوا به عن التوحيد الخالص إلى القول بالحلول والاتحاد وسيء الأفكار.
  • ثالثاً : تنقية التصوف الإسلامي من كل دخيل في الأقوال والأفعال والمعتقدات.
  • رابعاً : التركيز على تعميق المقامات والأحوال في قلوب الدارسين.

محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :

  • الوحدة الأولى : التصوف الإسلامي (موضوعه، ونشأته، وعلاقته بعلم الأخلاق).
  • الوحدة الثانية : الحياة الروحية في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام.
  • الوحدة الثالثة : الجوانب الروحية في حياة النبي ـ ص ـ.
  • الوحدة الرابعة : مصادر التصوف الإسلامي (1) (القرآن، والسنة)
  • الوحدة الخامسة : مصادر التصوف الإسلامي (2) (القدوة الحسنة في حياة النبي ـ ص ـ وأصحابه)
  • الوحدة السادسة : مصادر التصوف الإسلامي (3) (أهل الصفة الفقراء)
  • الوحدة السابعة : الطريق الصوفي (شروطه، وآدابه).
  • الوحدة الثامنة : التعريف ببعض المصطلحات الصوفية.
  • الوحدة التاسعة : المقام والحال والفرق بينهما.
  • الوحدة العاشرة : طريق الوصول، وسمات المربي (الشيخ).
  • الوحدة الحادية عشرة : الطرق الصوفية المعاصرة بين الاتباع والابتداع.
  • الوحدة الثانية عشرة : مراجعة عامة.

محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :

  • أولاً : محتويات الوحدة.
  • ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
  • ثالثاً : خلاصة الوحدة.
  • رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :

أ- أسئلة المقال.                     ب- أسئلة الصواب والخطأ.

ج- أسئلة الاختيار من متعدد.    د- النشاط التعليمي للوحدة.

 

اسم المادة : التصوف الإسلامي

الفرقة : الثانية

إعداد : د/ محمد عبد الدايم الجندي

 

الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:

  • أولاً :إحاطة الدارس بالفكر الصوفي في صورة عملية، متمثلاً في لسان حال أهله، ومنطق سلوك رجاله.
  • ثانياً : التأكيد على نقاء السلوك الروحي، وارتقاء المشرب الصوفي الضارب بجذوره في أصول الدين.

محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :

  • الوحدة الأولى : تمهيد.
  • الوحدة الثانية : أثر الزهد في تحقيق الذات.
  • الوحدة الثالثة : موقف الأديان الثلاثة من الزهد.
  • الوحدة الرابعة : جامعة الزهد الأولى، وأهم روادها.
  • الوحدة الخامسة : مدرسة الزهد بالمدينة.
  • الوحدة السادسة : مدرسة الزهد بمكة المكرمة.
  • الوحدة السابعة : مدرسة الزهد بالكوفة.
  • الوحدة الثامنة : مدرسة الزهد بالبصرة.
  • الوحدة التاسعة : مدرسة الزهد باليمن.
  • الوحدة العاشرة : مدرسة الزهد بمصر.
  • الوحدة الحادية عشرة : مدرسة الزهد بالشام.
  • الوحدة الثانية عشرة : منهج المدارس الزهدية في صدر الإسلام، وعلاقتها بمناهج الطرق الصوفية المعاصرة.

محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :

  • أولاً : محتويات الوحدة.
  • ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
  • ثالثاً : خلاصة الوحدة.
  • رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :

أ- أسئلة المقال.                     ب- أسئلة الصواب والخطأ.

ج- أسئلة الاختيار من متعدد.     د- النشاط التعليمي للوحدة.

 

اسم المادة : التبشير

الفرقة : الرابعة

إعداد : د/ محمد محمد كركور

 

الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:

  • أولاً : التعرف على مفهوم التبشير والتنصير.
  • ثانياً : إدراك العلاقة بين المصطلحات الآتية : التبشير، والاستشراق، والاستعمار، والصليبية، واليهودية.
  • ثالثاً : معرفة تاريخ التبشير، والصلة الوثيقة التي تربط نشأته بالحروب الصليبية.
  • رابعاً : إلقاء الضوء على الحروب الصليبية : دوافعها، وأشهر حملاتها، ونتائجها، والتركيز على التبشير كأبرز نتائج تلك الحروب.
  • خامساً : التعرف على أهداف التبشير المختلفة، وبيان مراحله.
  • سادساً : توضيح خطورة التعليم الديني في المدارس والجامعات والبعثات الأجنبية، وكذلك خطورة الإعلام بمجالاته المتعددة كوسيلة من أهم وسائل التبشير والمؤثرات الفكرية.
  • سابعاً : تعداد أهم الأساليب التي يستخدمها المبشرون في حربهم للإسلام.
  • ثامناً : التعرف على أهم مؤتمرات التبشير قديماً وحديثاً، وإبراز أهم محاورها، وآلية تنفيذ قراراتها.
  • تاسعاً : الإلمام بأهم النماذج العملية للتبشير في البلاد العربية والإسلامية.
  • عاشراً : إبراز أهم نتائج وآثار التبشير في العالم الإسلامي في المجالات المختلفة، وكيفية مقاومة هذا التبشير.

محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :

  • الوحدة الأولى : مفهوم التبشير.
  • الوحدة الثانية : العلاقة بين التبشير وكل من : الاستشراق، والاستعمار، والصليبية، واليهودية.
  • الوحدة الثالثة : التبشير قبل الحروب الصليبية وبعدها.
  • الوحدة الرابعة : نتائج الحروب الصليبية، ومن أهمها التبشير.
  • الوحدة الخامسة : أهداف التبشير.
  • الوحدة السادسة : مراحل التبشير.
  • الوحدة السابعة : وسائل التبشير.
  • الوحدة الثامنة : أساليب التبشير.
  • الوحدة التاسعة : مؤتمرات التبشير.
  • الوحدة العاشرة : نماذج من التبشير في العالم العربي والإسلامي.
  • الوحدة الحادية عشرة : نتائج التبشير، وأهم آثاره.
  • الوحدة الثانية عشرة : الطريق لمقاومة التبشير.

محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :

  • أولاً : محتويات الوحدة.  ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
  • ثالثاً : خلاصة الوحدة.  رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :

أ- أسئلة المقال.    ب- أسئلة الصواب والخطأ.   ج- أسئلة الاختيار من متعدد.  د- النشاط التعليمي للوحدة.

 

اسم المادة :الاستشراق

الفرقة : الثالثة

إعداد : أ.د/ ياسر محمد عبد اللطيف

 

الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:

  • أولاً : إحاطة الدارس بكتابات الغرب عن الإسلام والمسلمين.
  • ثانياً : تفنيد الشبه التي يلصقها الغرب بالإسلام.
  • ثالثاً : توجيه الدعاة إلى الثغرات التي ينفذ منها الغرب، ومعرفة كيفية علاجها.
  • رابعاً : كشف العلاقة بين الاستشراق والتبشير، وبين الاستشراق والاحتلال الأجنبي لبلاد المسلمين.
  • خامساً : وضع الآليات العملية، والمناهج السديدة لمواجهة الفكر الاستشراقي.

محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :

  • الوحدة الأولى : التعريف بالاستشراق.
  • الوحدة الثانية : نشأة الاستشراق وأهدافه.
  • الوحدة الثالثة : علاقة الاستشراق بالمذاهب الهدامة.
  • الوحدة الرابعة : وسائل الاستشراق.
  • الوحدة الخامسة : نماذج من كتابات المستشرقين حول الإسلام.
  • الوحدة السادسة : الاستشراق بين المادحين والقادحين.
  • الوحدة السابعة : آثار الفكر الاستشراقي على المجتمع الإسلامي.
  • الوحدة الثامنة : المستشرقون والقرآن الكريم.
  • الوحدة التاسعة : المستشرقون والسنة النبوية.
  • الوحدة العاشرة : أهم مدارس الاستشراق في العصر الحديث.
  • الوحدة الحادية عشرة : أهم المراكز التابعة للاستشراق في العالم العربي.
  • الوحدة الثانية عشرة : سبل مواجهة الاستشراق.

محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :

  • أولاً : محتويات الوحدة.
  • ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
  • ثالثاً : خلاصة الوحدة.
  • رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :

أ- أسئلة المقال.                     ب- أسئلة الصواب والخطأ.

ج- أسئلة الاختيار من متعدد.     د- النشاط التعليمي للوحدة.

 

اسم المادة :العقيدة الإسلامية

الفرقة : الأولى

إعداد : أ.د/ علي عبد العال ربيع

 

الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:

  • أولاً : ربط الدارس بأهم قضايا العقيدة الإسلامية، مثل : الاعتقاد بإله واحد خالق للكون، وأنه لا معبود بحق سواه، وأنه منزه عن كل نقص، ومتصف بكل صفات الكمال.
  • ثانياً : جعل الدارس على بيِّنةٍ من أمره في ربط علاقته بخالقه، وببني جنسه، وبالكون من حوله.
  • ثالثاً : أن يشعر الإنسان بأنه راجع إلى الله في يوم من الأيام، وأنه سيحاسبه على كل صغيرة وكبيرة، بدءاً من حياة البرزخ، وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
  • رابعاً : بيان أهمية العقيدة الإسلامية في حياة الفرد والمجتمع، ودراسة خصائصها التي تميزها عن غيرها من العقائد الأخرى، أو العقائد الوضعية.

محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :

  • الوحدة الأولى : تعريف العقيدة الإسلامية، وبيان أهميتها، ومكانتها.
  • الوحدة الثانية : مصطلحات عقيدية لا بُدَّ من معرفتها.
  • الوحدة الثالثة : قواعد الاعتقاد الشرعية والعقلية.
  • الوحدة الرابعة : خصائص العقيدة الإسلامية.
  • الوحدة الخامسة : أثر العقيدة على الفرد والمجتمع.
  • الوحدة السادسة : نشأة علم التوحيد والفرق الإسلامية.
  • الوحدة السابعة : مسألة وجود الله.
  • الوحدة الثامنة : أسماء الله تعالى وصفاته.
  • الوحدة التاسعة : الكلام عن صفات الله تعالى تفصيلاً.
  • الوحدة العاشرة : في رؤية الله تعالى.
  • الوحدة الحادية عشرة : في القضاء والقدر.
  • الوحدة الثانية عشرة : في الإيمان والإسلام.

محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :

  • أولاً : محتويات الوحدة.
  • ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
  • ثالثاً : خلاصة الوحدة.
  • رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :

أ- أسئلة المقال.                     ب- أسئلة الصواب والخطأ.

ج- أسئلة الاختيار من متعدد.     د- النشاط التعليمي للوحدة.

 

 

 

اسم المادة : الملل والنحل (الديانة اليهودية)

الفرقة : الثالثة

إعداد : أ.د/ عادل محمد محمد درويش

 

الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:

  • أولاً : ربط الطالب بدراسة الأديان الإلهية السابقة علي الإسلام وبالأخص فيما يتصل بالديانة اليهودية من حيث النشأة ‘ والتسمية‘ والمصادر‘ والأحداث التاريخية ‘ والعقيدة والشريعة‘ وأماكن انتشار اليهودية ونفوذها ‘ والحديث عن فرقها القديمة والمعاصرة ‘ مع بيان موقف الإسلام من كل ذلك وتوضيح ما حدث في اليهودية من تحريف وتبديل وكيفية مواجهة القوم والرد علي مزاعمهم .
  • ثانياً : البيان والتأكيد علي وحدة الدين الذي جاء به الأنبياء والرسل ‘ وأن ما حدث من تغير جاء نتيجة لانحراف الناس عن الدين الحق الذي جاء من عند الله ‘ وأن الحق واضح وأبلج ‘ وأن الباطل لجلج ‘ وأن الحق أحق أن يتبع وأن علي البشر الإبتعاد عن الباطل ومحاربته.

محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :

  • الوحدة الأولى : نبذة تاريخية عن اليهود ومصادر دينهم.
  • الوحدة الثانية : الله في إسفار اليهود.
  • الوحدة الثالثة : الأنبياء في أسفار اليهود.
  • الوحدة الرابعة : عقيدة اليهود في اليوم الآخر.
  • الوحدة الخامسة : العبادات في الشريعة اليهودية.
  • الوحدة السادسة : الأسرة والمرأة في الشريعة اليهودية.
  • الوحدة السابعة : المعاملات المالية في الشريعة اليهودية.
  • الوحدة الثامنة : علاقة اليهود بغيرهم.
  • الوحدة التاسعة : العقوبات في الشريعة اليهودية.
  • الوحدة العاشرة: الأعياد والأيام المقدسة عند اليهود.
  • الوحدة الحادية عشرة : الفرق والطوائف اليهودية القديمة وموقف الإسلام منها.
  • الوحدة الثانية عشرة : الفرق والطوائف اليهودية الحديثة وموقف الإسلام منها.

محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :

  • أولاً : محتويات الوحدة.
  • ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
  • ثالثاً : خلاصة الوحدة.
  • رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :

أ- أسئلة المقال.                     ب- أسئلة الصواب والخطأ.

ج- أسئلة الاختيار من متعدد.    د- النشاط التعليمي للوحدة.

طباعة
Tags:

Please login or register to post comments.

درجة الحرارة اليوم

 
 
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top