فهرس المواد الدراسية
م |
اسم المادة |
الفرقة |
إعـــداد |
1 |
الخطابة |
الأولى |
د/ عبد المنعم مختار |
2 |
الخطابة |
الثانية |
د/ صلاح محمود الباجوري |
3 |
الخطابة |
الثالثة |
أ.د/ عادل محمد محمد درويش |
4 |
التيارات الفكرية المعاصرة |
الرابعة |
أ.د/ أحمد عبد المبدي أحمد |
5 |
الفرق الإسلامية |
الأولى |
أ.د/ عادل محمد محمد درويش |
6 |
الفرق الإسلامية |
الثانية |
أ.د/ مصطفى مراد صبحي |
6 |
الملل والنحل (مدخل لدراسة الأديان) |
الأولى |
أ.د/ محمد عمر محمد خالد |
7 |
الملل والنحل (اليهودية) |
الثالثة |
أ.د/ جابر عبد السميع |
8 |
الملل والنحل (النصرانية) |
الرابعة |
أ.د/عادل محمد درويش |
9 |
التصوف الإسلامي |
الأولى |
أ.د/ عبد الكريم حسن بلال |
10 |
التصوف الإسلامي |
الثانية |
د/ محمد عبد الدايم الجندي |
11 |
|
|
|
12 |
|
|
|
13 |
التبشير |
الرابعة |
د/ محمد محمد كركور |
14 |
الاستشراق |
الثالثة |
أ.د/ ياسر محمد عبد اللطيف |
15 |
العقيدة الإسلامية |
الأولى |
أ.د/ علي عبد العال ربيع |
16 |
|
|
|
16 |
|
|
|
اسم المادة : الخطابة
الفرقة : الأولى
إعداد : د/ عبد المنعم مختار عبد الرحمن
الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:
- أولاً : إحاطة الدارس بمفهوم علم الخطابة، وموضوعه، وفائدته ، وصلته بالعلوم الأخرى.
- ثانياً : الوقوف على نشأة الخطابة وتطورها عبر العصور المختلفة.
- ثالثاً : معرفة أهمية الخطابة للدعوة الإسلامية، والتأكيد على أنها اللسان الناطق بالرسالة، والأداة المعبرة التي تشرح للناس أصولها وحقائقها.
- رابعاً : التعرف على مكانة الخطيب وخطورة دوره في خدمة قضايا مجتمعه وأمته ، وبيان كيفية إعداده ، وكذا الإلمام بأهم المقومات اللازمة لنجاحه.
محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :
- الوحدة الأولى : التعريف بعلم الخطابة.
- الوحدة الثانية : الخطابة في العصور القديمة.
- الوحدة الثالثة : الخطابة في عصر الإسلام.
- الوحدة الرابعة : أهمية الخطابة للدعوة الإسلامية.
- الوحدة الخامسة : مكانة الخطيب وأهميته.
- الوحدة السادسة : إعداد الخطيب.
- الوحدة السابعة : المقومات العلمية للخطيب.
- الوحدة الثامنة : المقومات العقلية للخطيب.
- الوحدة التاسعة : المقومات النفسية والوجدانية للخطيب.
- الوحدة العاشرة : المقومات الأخلاقية للخطيب.
- الوحدة الحادية عشرة : المقومات البيانية للخطيب.
- الوحدة الثانية عشرة : المقومات الشكلية للخطيب.
محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :
- أولاً : محتويات الوحدة.
- ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
- ثالثاً : خلاصة الوحدة.
- رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :
- أ- أسئلة المقال. ب- أسئلة الصواب والخطأ.
ج- أسئلة الاختيار من متعدد. د- النشاط التعليمي للوحدة.
اسم المادة : الخطابة
الفرقة : الثالثة
إعداد : أ.د/ عادل محمد محمد درويش
الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:
- أولاً : إحاطة الدارس بالعلاقة بين الخطيب الداعية إلي الله والمستمعين المدعوين ‘لمعرفة مالهم وما عليهم نحو دينهم.
- ثانياً : الوقوف علي وجوب معرفة الخطيب بجمهوره من المستمعين إليه ‘ من ناحية نوعيتهم وأصنافهم ‘ والتركيز علي ما يهمهم ويشغلهم .
- ثالثاً : التعرف علي فنون القول الأخري ‘ وبيان ما بينها وبين الخطابة من علاقة وصلة ‘ وبيان أثرها في الدعوة إلي الله تعالي .
محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :
- الوحدة الأولى : التعريف بالمستمعين وبيان أنواعهم وأصنافهم .
- الوحدة الثانية : ملاحظة الاتجاهات السائدة .
- الوحدة الثالثة : بين الخطيب والمستمعين ( 1 ) .
- الوحدة الرابعة : بين الخطيب والمستمعين ( 2 ) .
- الوحدة الخامسة : بين الخطيب والمستمعين ( 3 ) .
- الوحدة السادسة : العلاقة بين الخطبة والدرس الديني .
- الوحدة السابعة : العلاقة بين الخطبة والمحاضرة .
- الوحدة الثامنة : العلاقة بين الخطبة والندوة .
- الوحدة التاسعة : العلاقة بين الخطبة والمناقشة والمناظرة.
- الوحدة العاشرة : نماذج مختارة من التراث الإسلامي ( 1 ) .
- الوحدة الحادية عشرة : نماذج مختارة من التراث الإسلامي ( 2 ) .
- الوحدة الثانية عشرة : التدريب العملي علي الخطبة المعدة والمرتجلة .
محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :
- أولاً : محتويات الوحدة.
- ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
- ثالثاً : خلاصة الوحدة.
- رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :
- أ- أسئلة المقال. ب- أسئلة الصواب والخطأ.
ج- أسئلة الاختيار من متعدد. د- النشاط التعليمي للوحدة.
اسم المادة : التيارات الفكرية المعاصرة
الفرقة : الرابعة
إعداد : أ.د/ أحمد عبد المبدي أحمد
الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:
- أولاً : إحاطة الدارس بمعرفة التيارات الفكرية الآتية : الشيوعية، الوجودية، العلمانية، الماسونية، الواقعية.
- ثانياً : التأكيد من خلال المنهج الدراسي على الأمور الآتية :
- أ- وسطية الإسلام.
- ب- اهتمام الإسلام بكافة عنصر الحياة.
- ج- مخالفة هذه التيارات لصحيح العقل وقويم الخلق.
- د- تهافت أفكار هذه التيارات وما يماثلها.
- هـ- تأكيد الواقع على فشل هذه التيارات.
محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :
- الوحدة الأولى : الشيوعية (التعريف، والنشأة، والأسس التي قامت عليه).
- الوحدة الثانية : مبادئ التيار الشيوعي.
- الوحدة الثالثة : موقف الشيوعية من الإسلام وموقف الإسلام منها.
- الوحدة الرابعة : الوجودية (التعريف، والنشأة، والأسس التي قامت عليه).
- الوحدة الخامسة : مبادئ التيار الوجودي.
- الوحدة السادسة : موقف الوجودية من الإسلام وموقف الإسلام منها.
- الوحدة السابعة : العلمانية (التعريف، والنشأة، والأسس التي قامت عليه).
- الوحدة الثامنة : مبادئ التيار العلماني.
- الوحدة التاسعة : موقف العلمانية من الإسلام وموقف الإسلام منها.
- الوحدة العاشرة : الماسونية (التعريف، والنشأة، والأسس التي قامت عليه).
- الوحدة الحادية عشرة : مبادئ التيار الماسوني.
- الوحدة الثانية عشرة : موقف الماسونية من الإسلام وموقف الإسلام منها.
- الوحدة الثالثة عشرة : الواقعية (التعريف، والنشأة، والأسس التي قامت عليه).
- الوحدة الرابعة عشرة : مبادئ التيار الواقعي.
- الوحدة الخامسة عشرة : موقف الواقعية من الإسلام وموقف الإسلام منها.
محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :
- أولاً : محتويات الوحدة. ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
- ثالثاً : خلاصة الوحدة.
- رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :
أ- أسئلة المقال. ب- أسئلة الصواب والخطأ.
ج- أسئلة الاختيار من متعدد. د- النشاط التعليمي للوحدة.
اسم المادة : الفرق الإسلامية
الفرقة : الأولى
إعداد : أ.د/ عادل محمد محمد درويش
الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:
- أولاً : إحاطة الدارس بأصول الفرق الإسلامية، وأشهرها المخالفة لمنهج أهل السنة والجماعة في العقيدة,
- ثانياً : بيان بطلان تلك الأصول من الكتاب والسنة وكلام أهل العلم.
- ثالثاً : الدعوة إلى الاعتصام بحبل الله تعالى، ونبذ الفرقة والاختلاف، وبيان أسبابهما.
- رابعاً : التعرف على فرقتي (الخوارج والشيعة) ببيان : التسمية، والنشأة، وأهم المبادئ، وموقف الإسلام منهما.
- خامساً : التأكيد على أن منهج أهل السنة والجماعة هو المنهج الصحيح.
محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :
- الوحدة الأولى : مدخل لدراسة الفرق الإسلامية.
- الوحدة الثانية : ظهور الاختلاف في الأمة ونشأة الفرق.
- الوحدة الثالثة : الأحداث التي سبقت ظهور الخوارج والتعريف بهم.
- الوحدة الرابعة : المبادئ العامة للخوارج وأهم أفكارهم.
- الوحدة الخامسة : أشهر فرق الخوارج قديما وحديثا
- الوحدة السادسة : مناقشة عقائد وأفكار الخوارج والحكم عليهم.
- الوحدة السابعة : التعريف بالشيعة وبيان نشأتهم ومواطنهم.
- الوحدة الثامنة : الفرق الغلاة من الشيعة (نشأتها وأهم رجالها وأفكارها).
- الوحدة التاسعة : فرق الزيدية (أفكارها، وعقائدها، والفرق المنشقة عنها).
- الوحدة العاشرة : فرق الإمامية (أفكارها ، وعقائده، والفرق المنشقة عنها)
- الوحدة الحادية عشرة : آراء ومبادئ الشيعة ، والرد عليه.
- الوحدة الثانية عشرة : التقريب بين أهل السنة والشيعة.
محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :
- أولاً : محتويات الوحدة.
- ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
- ثالثاً : خلاصة الوحدة.
- رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :
أ- أسئلة المقال. ب- أسئلة الصواب والخطأ.
ج- أسئلة الاختيار من متعدد. د- النشاط التعليمي للوحدة.
اسم المادة : الفرق الإسلامية
الفرقة : الثانية
إعداد : أ.د/ مصطفى مراد صبحي
الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:
- أولاً : إحاطة الدارس بفكر الفرق الإسلامية العقائدية.
- ثانياً : الحث على نبذ الفرقة والاختلاف، والعودة إلى منهاج السلف الصالح.
- ثالثاً : التعرف على الفرق الإسلامية الكلامية الآتية (أهل السنة، المعتزلة، المرجئة، الجبرية) من حيث التعريف، والنشأة، وأهم المبادئ، وموقف الإسلام منها.
محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :
- الوحدة الأولى : الأشاعرة نشأة وفكراً.
- الوحدة الثانية : قول الأشاعرة في الصفات.
- الوحدة الثالثة : مناقشة رأي الأشاعرة في الحسن والقبح والكسب.
- الوحدة الرابعة : قول الأشاعرة بنفي الغرض في فعل الله تعالى.
- الوحدة الخامسة : الماتريدية نشأة وفكراً.
- الوحدة السادسة : المعتزلة نشأة وفكراً.
- الوحدة السابعة : التوحيد عند المعتزلة.
- الوحدة الثامنة : مناقشة الأصول والمبادئ الأخرى عند المعتزلة.
- الوحدة التاسعة : المرجئة نشأة وفكراً.
- الوحدة العاشرة : مناقشة آراء المرجئة والحكم عليها.
- الوحدة الحادية عشرة : الجبرية نشأة وفكراً.
- الوحدة الثانية عشرة : مناقشة آراء الجبرية والحكم عليها.
محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :
- أولاً : محتويات الوحدة.
- ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
- ثالثاً : خلاصة الوحدة.
- رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :
أ- أسئلة المقال. ب- أسئلة الصواب والخطأ.
ج- أسئلة الاختيار من متعدد. د- النشاط التعليمي للوحدة.
اسم المادة : الملل والنحل (مدخل لدراسة الأديان)
الفرقة : الأولى
إعداد : أ.د/ محمد عمر محمد خالد
الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:
- أولاً : إحاطة الدارس بمعلومات يفتتح بها دراسة الأديان.
- ثانياً : التعرف على أصالة التوحيد وفطرته في النفس البشرية.
- ثالثاً : التعرف على الكتب المنزلة على الرسل، ودلائل صحتها سنداً ومتناً.
- رابعاً : بيان الفرق بين الدين الوضعي والدين السماوي.
- خامساً : بيان خصائص الدين الخاتم، وموقفه من الرسالات السابقة.
- سادساً : تأكيد ضرورة الدين الإسلامي وأهميته للحياة البشرية.
- سابعاً : إقامة الحق ونصرته، وتقوية اليقين، وزيادة الإيمان في نفس المسلم.
محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :
- الوحدة الأولى : تعريف (الدين).
- الوحدة الثانية : تعريف (الملَّة).
- الوحدة الثالثة : تعريف (النِّحلة).
- الوحدة الرابعة : نشأة علم الأديان، وجهود علماء المسلمين فيها.
- الوحدة الخامسة : نظرية المعرفة والوحي.
- الوحدة السادسة : منهج دراسة الأديان.
- الوحدة السابعة : أصالة التوحيد وفطريته.
- الوحدة الثامنة : الفطرة الإنسانية، وولاؤها للدين الصحيح.
- الوحدة التاسعة : الكتب المنزلة على الرسل، ودلائل صحتها سنداً ومتناً.
- الوحدة العاشرة:الفرق بين الدين الوضعي والدين السماوي.
- الوحدة الحادية عشرة : خصائص الدين الخاتم، وموقفه من الرسالات السابقة.
- الوحدة الثانية عشرة : ضرورة الدين الإسلامي للحياة البشرية.
محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :
- أولاً : محتويات الوحدة.
- ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
- ثالثاً : خلاصة الوحدة.
- رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :
أ- أسئلة المقال. ب- أسئلة الصواب والخطأ.
ج- أسئلة الاختيار من متعدد. د- النشاط التعليمي للوحدة.
اسم المادة : الملل والنحل (اليهودية)
الفرقة : الثالثة
إعداد : أ.د/ جابر عبد السميع
الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:
- أولاً : إحاطة الدارس بما يمكن حول اليهودية، من حيث العقيدة، والشريعة، ونظام الحياة.
- ثانياً : تعريف الدارس بأماكن وجود اليهود، ونشاط حياتهم، وأسلوب مكرهم، وحيل خططهم.
- ثالثاً : ترسيخ العقيدة الصحيحة من خلال بيان موقف الإسلام من اليهود.
- رابعاً : التحذير من خطط اليهود وأفكارهم، والتعامل معهم بسلاح الحكمة والعلم والبرهان.
- خامساً : التحذير من الانحراف الفكري المتمثل في كيل الشتائم، واجترار الأحزان والآلام أو اللجوء إلى العنف بصوره المختلفة في التعامل.
- إيجاد مجتمع إنساني تسوده روح المحبة والتعاون وتحسين العلاقة بين المسلم وغيره من خلال الفهم المشترك.
محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :
- الوحدة الأولى : تمهيد.
- الوحدة الثانية : التسمية.
- الوحدة الثالثة : النشأة.
- الوحدة الرابعة : مصادر الفكر اليهودي.
- الوحدة الخامسة : العقيدة اليهودية.
- الوحدة السادسة : الشريعة اليهودية.
- الوحدة السابعة:الأخلاق اليهودية.
- الوحدة الثامنة : ملامح الحياة العامة عند اليهود.
- الوحدة التاسعة : الفرق اليهودية قديماً.
- الوحدة العاشرة : الفرق اليهودية حديثاً.
- الوحدة الحادية عشرة : الصهيونية الحديثة.
- الوحدة الثانية عشرة : دولة إسرائيل الحديثة.
محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :
- أولاً : محتويات الوحدة. ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
- ثالثاً : خلاصة الوحدة.
- رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :
أ- أسئلة المقال. ب- أسئلة الصواب والخطأ.
ج- أسئلة الاختيار من متعدد. د- النشاط التعليمي للوحدة.
اسم المادة : الملل والنحل (النصرانية)
الفرقة : الرابعة
إعداد : أ.د/عادل محمد درويش
الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:
- أولاً : ربط الطالب بمادة الملل والنحل، فيما يتصل بدراسة الديانة النصرانية، من حيث النشأة، والتسمية، والمصادر، والأحداث التاريخية، والعقيدة والشريعة، وأماكن انتشار النصرانية ونفوذها.
- ثانياً : التعرف على الفرق القديمة والحديثة للنصرانية.
- ثالثاً : بيان موقف الإسلام من فرق النصارى ومعتقداتهم.
- رابعاً : توضيح ما حدث في النصرانية من تحريف، والتعرف على كيفية مواجهة القوم والرد عليهم.
- خامساً : التأكيد على وحدة الدين الذي جاء به الأنبياء جميعاً.
- سادساً : التأكيد على انحراف البشرية عن دين الله تعالى بين الحين والآخر.
محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :
- الوحدة الأولى : التعريف بالنصرانية وأتباعها.
- الوحدة الثانية : المسيح (عليه السلام) حياته، ودعوته إلى الله.
- الوحدة الثالثة : معجزات المسيح (عليه السلام).
- الوحدة الرابعة : بولس ودروه في تحريف النصرانية.
- الوحدة الخامسة : الاضطهاد وأثره على النصرانية.
- الوحدة السادسة : المجامع وأثرها على النصرانية (1).
- الوحدة السابعة : المجامع وأثرها على النصرانية (2).
- الوحدة الثامنة : الفرق النصرانية القديمة والمعاصرة.
- الوحدة التاسعة : مصادر النصرانية الحديثة (1).
- الوحدة العاشرة : مصادر النصرانية الحديثة (2).
- الوحدة الحادية عشرة : العقائد النصرانية.
- الوحدة الثانية عشرة : العبادات والتقاليد النصرانية.
محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :
- أولاً : محتويات الوحدة.
- ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
- ثالثاً : خلاصة الوحدة.
- رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :
أ- أسئلة المقال. ب- أسئلة الصواب والخطأ.
ج- أسئلة الاختيار من متعدد. د- النشاط التعليمي للوحدة.
اسم المادة : التصوف الإسلامي
الفرقة : الأولى
إعداد : أ.د/ عبد الكريم حسن بلال
الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:
- أولاً : بيان حقيقة التصوف الإسلامي المستمد من القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة.
- ثانياً : التفريق بين التصوف الإسلامي والتصوف الفلسفي الذي غال فيه أصحابه حتى خرجوا به عن التوحيد الخالص إلى القول بالحلول والاتحاد وسيء الأفكار.
- ثالثاً : تنقية التصوف الإسلامي من كل دخيل في الأقوال والأفعال والمعتقدات.
- رابعاً : التركيز على تعميق المقامات والأحوال في قلوب الدارسين.
محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :
- الوحدة الأولى : التصوف الإسلامي (موضوعه، ونشأته، وعلاقته بعلم الأخلاق).
- الوحدة الثانية : الحياة الروحية في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام.
- الوحدة الثالثة : الجوانب الروحية في حياة النبي ـ ص ـ.
- الوحدة الرابعة : مصادر التصوف الإسلامي (1) (القرآن، والسنة)
- الوحدة الخامسة : مصادر التصوف الإسلامي (2) (القدوة الحسنة في حياة النبي ـ ص ـ وأصحابه)
- الوحدة السادسة : مصادر التصوف الإسلامي (3) (أهل الصفة الفقراء)
- الوحدة السابعة : الطريق الصوفي (شروطه، وآدابه).
- الوحدة الثامنة : التعريف ببعض المصطلحات الصوفية.
- الوحدة التاسعة : المقام والحال والفرق بينهما.
- الوحدة العاشرة : طريق الوصول، وسمات المربي (الشيخ).
- الوحدة الحادية عشرة : الطرق الصوفية المعاصرة بين الاتباع والابتداع.
- الوحدة الثانية عشرة : مراجعة عامة.
محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :
- أولاً : محتويات الوحدة.
- ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
- ثالثاً : خلاصة الوحدة.
- رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :
أ- أسئلة المقال. ب- أسئلة الصواب والخطأ.
ج- أسئلة الاختيار من متعدد. د- النشاط التعليمي للوحدة.
اسم المادة : التصوف الإسلامي
الفرقة : الثانية
إعداد : د/ محمد عبد الدايم الجندي
الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:
- أولاً :إحاطة الدارس بالفكر الصوفي في صورة عملية، متمثلاً في لسان حال أهله، ومنطق سلوك رجاله.
- ثانياً : التأكيد على نقاء السلوك الروحي، وارتقاء المشرب الصوفي الضارب بجذوره في أصول الدين.
محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :
- الوحدة الأولى : تمهيد.
- الوحدة الثانية : أثر الزهد في تحقيق الذات.
- الوحدة الثالثة : موقف الأديان الثلاثة من الزهد.
- الوحدة الرابعة : جامعة الزهد الأولى، وأهم روادها.
- الوحدة الخامسة : مدرسة الزهد بالمدينة.
- الوحدة السادسة : مدرسة الزهد بمكة المكرمة.
- الوحدة السابعة : مدرسة الزهد بالكوفة.
- الوحدة الثامنة : مدرسة الزهد بالبصرة.
- الوحدة التاسعة : مدرسة الزهد باليمن.
- الوحدة العاشرة : مدرسة الزهد بمصر.
- الوحدة الحادية عشرة : مدرسة الزهد بالشام.
- الوحدة الثانية عشرة : منهج المدارس الزهدية في صدر الإسلام، وعلاقتها بمناهج الطرق الصوفية المعاصرة.
محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :
- أولاً : محتويات الوحدة.
- ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
- ثالثاً : خلاصة الوحدة.
- رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :
أ- أسئلة المقال. ب- أسئلة الصواب والخطأ.
ج- أسئلة الاختيار من متعدد. د- النشاط التعليمي للوحدة.
اسم المادة : التبشير
الفرقة : الرابعة
إعداد : د/ محمد محمد كركور
الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:
- أولاً : التعرف على مفهوم التبشير والتنصير.
- ثانياً : إدراك العلاقة بين المصطلحات الآتية : التبشير، والاستشراق، والاستعمار، والصليبية، واليهودية.
- ثالثاً : معرفة تاريخ التبشير، والصلة الوثيقة التي تربط نشأته بالحروب الصليبية.
- رابعاً : إلقاء الضوء على الحروب الصليبية : دوافعها، وأشهر حملاتها، ونتائجها، والتركيز على التبشير كأبرز نتائج تلك الحروب.
- خامساً : التعرف على أهداف التبشير المختلفة، وبيان مراحله.
- سادساً : توضيح خطورة التعليم الديني في المدارس والجامعات والبعثات الأجنبية، وكذلك خطورة الإعلام بمجالاته المتعددة كوسيلة من أهم وسائل التبشير والمؤثرات الفكرية.
- سابعاً : تعداد أهم الأساليب التي يستخدمها المبشرون في حربهم للإسلام.
- ثامناً : التعرف على أهم مؤتمرات التبشير قديماً وحديثاً، وإبراز أهم محاورها، وآلية تنفيذ قراراتها.
- تاسعاً : الإلمام بأهم النماذج العملية للتبشير في البلاد العربية والإسلامية.
- عاشراً : إبراز أهم نتائج وآثار التبشير في العالم الإسلامي في المجالات المختلفة، وكيفية مقاومة هذا التبشير.
محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :
- الوحدة الأولى : مفهوم التبشير.
- الوحدة الثانية : العلاقة بين التبشير وكل من : الاستشراق، والاستعمار، والصليبية، واليهودية.
- الوحدة الثالثة : التبشير قبل الحروب الصليبية وبعدها.
- الوحدة الرابعة : نتائج الحروب الصليبية، ومن أهمها التبشير.
- الوحدة الخامسة : أهداف التبشير.
- الوحدة السادسة : مراحل التبشير.
- الوحدة السابعة : وسائل التبشير.
- الوحدة الثامنة : أساليب التبشير.
- الوحدة التاسعة : مؤتمرات التبشير.
- الوحدة العاشرة : نماذج من التبشير في العالم العربي والإسلامي.
- الوحدة الحادية عشرة : نتائج التبشير، وأهم آثاره.
- الوحدة الثانية عشرة : الطريق لمقاومة التبشير.
محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :
- أولاً : محتويات الوحدة. ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
- ثالثاً : خلاصة الوحدة. رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :
أ- أسئلة المقال. ب- أسئلة الصواب والخطأ. ج- أسئلة الاختيار من متعدد. د- النشاط التعليمي للوحدة.
اسم المادة :الاستشراق
الفرقة : الثالثة
إعداد : أ.د/ ياسر محمد عبد اللطيف
الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:
- أولاً : إحاطة الدارس بكتابات الغرب عن الإسلام والمسلمين.
- ثانياً : تفنيد الشبه التي يلصقها الغرب بالإسلام.
- ثالثاً : توجيه الدعاة إلى الثغرات التي ينفذ منها الغرب، ومعرفة كيفية علاجها.
- رابعاً : كشف العلاقة بين الاستشراق والتبشير، وبين الاستشراق والاحتلال الأجنبي لبلاد المسلمين.
- خامساً : وضع الآليات العملية، والمناهج السديدة لمواجهة الفكر الاستشراقي.
محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :
- الوحدة الأولى : التعريف بالاستشراق.
- الوحدة الثانية : نشأة الاستشراق وأهدافه.
- الوحدة الثالثة : علاقة الاستشراق بالمذاهب الهدامة.
- الوحدة الرابعة : وسائل الاستشراق.
- الوحدة الخامسة : نماذج من كتابات المستشرقين حول الإسلام.
- الوحدة السادسة : الاستشراق بين المادحين والقادحين.
- الوحدة السابعة : آثار الفكر الاستشراقي على المجتمع الإسلامي.
- الوحدة الثامنة : المستشرقون والقرآن الكريم.
- الوحدة التاسعة : المستشرقون والسنة النبوية.
- الوحدة العاشرة : أهم مدارس الاستشراق في العصر الحديث.
- الوحدة الحادية عشرة : أهم المراكز التابعة للاستشراق في العالم العربي.
- الوحدة الثانية عشرة : سبل مواجهة الاستشراق.
محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :
- أولاً : محتويات الوحدة.
- ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
- ثالثاً : خلاصة الوحدة.
- رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :
أ- أسئلة المقال. ب- أسئلة الصواب والخطأ.
ج- أسئلة الاختيار من متعدد. د- النشاط التعليمي للوحدة.
اسم المادة :العقيدة الإسلامية
الفرقة : الأولى
إعداد : أ.د/ علي عبد العال ربيع
الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:
- أولاً : ربط الدارس بأهم قضايا العقيدة الإسلامية، مثل : الاعتقاد بإله واحد خالق للكون، وأنه لا معبود بحق سواه، وأنه منزه عن كل نقص، ومتصف بكل صفات الكمال.
- ثانياً : جعل الدارس على بيِّنةٍ من أمره في ربط علاقته بخالقه، وببني جنسه، وبالكون من حوله.
- ثالثاً : أن يشعر الإنسان بأنه راجع إلى الله في يوم من الأيام، وأنه سيحاسبه على كل صغيرة وكبيرة، بدءاً من حياة البرزخ، وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
- رابعاً : بيان أهمية العقيدة الإسلامية في حياة الفرد والمجتمع، ودراسة خصائصها التي تميزها عن غيرها من العقائد الأخرى، أو العقائد الوضعية.
محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :
- الوحدة الأولى : تعريف العقيدة الإسلامية، وبيان أهميتها، ومكانتها.
- الوحدة الثانية : مصطلحات عقيدية لا بُدَّ من معرفتها.
- الوحدة الثالثة : قواعد الاعتقاد الشرعية والعقلية.
- الوحدة الرابعة : خصائص العقيدة الإسلامية.
- الوحدة الخامسة : أثر العقيدة على الفرد والمجتمع.
- الوحدة السادسة : نشأة علم التوحيد والفرق الإسلامية.
- الوحدة السابعة : مسألة وجود الله.
- الوحدة الثامنة : أسماء الله تعالى وصفاته.
- الوحدة التاسعة : الكلام عن صفات الله تعالى تفصيلاً.
- الوحدة العاشرة : في رؤية الله تعالى.
- الوحدة الحادية عشرة : في القضاء والقدر.
- الوحدة الثانية عشرة : في الإيمان والإسلام.
محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :
- أولاً : محتويات الوحدة.
- ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
- ثالثاً : خلاصة الوحدة.
- رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :
أ- أسئلة المقال. ب- أسئلة الصواب والخطأ.
ج- أسئلة الاختيار من متعدد. د- النشاط التعليمي للوحدة.
اسم المادة : الملل والنحل (الديانة اليهودية)
الفرقة : الثالثة
إعداد : أ.د/ عادل محمد محمد درويش
الأهداف العامة للمقرر : يهدف هذا المقرر إلى الآتي:
- أولاً : ربط الطالب بدراسة الأديان الإلهية السابقة علي الإسلام وبالأخص فيما يتصل بالديانة اليهودية من حيث النشأة ‘ والتسمية‘ والمصادر‘ والأحداث التاريخية ‘ والعقيدة والشريعة‘ وأماكن انتشار اليهودية ونفوذها ‘ والحديث عن فرقها القديمة والمعاصرة ‘ مع بيان موقف الإسلام من كل ذلك وتوضيح ما حدث في اليهودية من تحريف وتبديل وكيفية مواجهة القوم والرد علي مزاعمهم .
- ثانياً : البيان والتأكيد علي وحدة الدين الذي جاء به الأنبياء والرسل ‘ وأن ما حدث من تغير جاء نتيجة لانحراف الناس عن الدين الحق الذي جاء من عند الله ‘ وأن الحق واضح وأبلج ‘ وأن الباطل لجلج ‘ وأن الحق أحق أن يتبع وأن علي البشر الإبتعاد عن الباطل ومحاربته.
محتويات المقرر الدراسي : يحتوي المقرر على الوحدات التالية :
- الوحدة الأولى : نبذة تاريخية عن اليهود ومصادر دينهم.
- الوحدة الثانية : الله في إسفار اليهود.
- الوحدة الثالثة : الأنبياء في أسفار اليهود.
- الوحدة الرابعة : عقيدة اليهود في اليوم الآخر.
- الوحدة الخامسة : العبادات في الشريعة اليهودية.
- الوحدة السادسة : الأسرة والمرأة في الشريعة اليهودية.
- الوحدة السابعة : المعاملات المالية في الشريعة اليهودية.
- الوحدة الثامنة : علاقة اليهود بغيرهم.
- الوحدة التاسعة : العقوبات في الشريعة اليهودية.
- الوحدة العاشرة: الأعياد والأيام المقدسة عند اليهود.
- الوحدة الحادية عشرة : الفرق والطوائف اليهودية القديمة وموقف الإسلام منها.
- الوحدة الثانية عشرة : الفرق والطوائف اليهودية الحديثة وموقف الإسلام منها.
محتويات كل وحدة : تشتمل كل وحدة على الآتي :
- أولاً : محتويات الوحدة.
- ثانياً : أهمية دراسة الوحدة.
- ثالثاً : خلاصة الوحدة.
- رابعاً : أسئلة التقويم الذاتي، وتشمل :
أ- أسئلة المقال. ب- أسئلة الصواب والخطأ.
ج- أسئلة الاختيار من متعدد. د- النشاط التعليمي للوحدة.