Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الكلية
  3. هيئة التدريس
  4. الاقسام
    1. الجغرافيا
    2. قسم التاريخ
    3. علم نفس
    4. قسم إجتماع
    5. الوثائق والمكتبات
    6. التربية
    7. رياض الأطفال
    8. اللغة الانجليزية وادابها
    9. اللغة الأسبانية وآدابها
    10. اللغة الفرنسية وآدابها
    11. اللغة الألمانية وآدابها
    12. اللغة العبرية وآدبها
    13. اللغة التركية وآدابها
    14. اللغة الفارسية وآدابها
    15. اللغة الأردية وآدابها
  5. شئون الدراسة
  6. وحدة ضمان الجوده
  7. خدمات طلابية
  8. اتصل بنا

الدراسات العليا

أحكام خاصة بشعب الكلية

الدراسات العليا

  • 14 أبريل, 2019
أحكام خاصة بشعب الكلية
الدراسات العليا
أولاً: درجة التخصص (الماجستير)
المادة (19):-
- يمكن للطالبات من خريجى أقسام الكلية المختلفة واللائى يرغبن في استكمال دراستهن العليا، التقدم بطلب للقيد بدرجة التخصص "الماجستير" في القسم الذي تخرجن منه بشرط ألا يقل التقدير العام في الإجازة العالية (الليسانس) عن "جيد".
المادة (20):-
- يمكن قبول الطالبات من خريجات الجامعات والمعاهد العليا المصرية المختلفة أو ما يعادلها للقيد بدرجة التخصص "الماجستير" بالكلية في الأقسام والشعب المناظرة للأقسام اللائى تخرجن فيها، بشرط ألا يقل التقدير العام لهن في مرحلة "الليسانس" عن "جيد" وأن يجتزن بنجاح إمتحان السنة التأهيلية التى يتلقين فيها دراسات إسلامية وفقاً لما هو متبع في جامعة الأزهر.
المادة (21):-
- يشترط لتسجيل رسالة التخصص "الماجستير" أن تحصل الطالبة على تقدير عام "جيد" على الأقل لتقديرها في العامين الدراسيين.
المادة (22):-
- يعقد امتحان لكل فرقة في المرحلة التمهيدية مرتين في العام "دور أول ودور ثان" يحدد موعدهما مجلس الجامعة بناء على إقتراح مجلس الكلية والأقسام المختصة.
المادة (23):-
- لكل مادة من مواد الدراسة جلسة امتحان تحريرية مدتها ثلاث ساعات.
المادة (24):-
- الطالبة التى ترسب في مادة أو أكثر من مواد الامتحان تعتبر راسبة في الامتحان كله ، وعليها إعادة الامتحان في جميع المواد في الدور الثاني، فإذا تغيبت أو رسبت أعادت الدراسة في نفس الفرقة في العام التالي ، وامتحنت أيضا في كل المواد.
المادة (25):-
- لا يجوز أن تتقدم الطالبة لامتحان مقررات الدراسات العليا أكثر من ضعف دورات الامتحان السنوية المقررة لهذه الدراسة.
المادة (26):-
- يخصص لكل مادة "100" مائة درجة موزعة على الامتحان التحريري أو الشفوي مع التحريري، ولكل قسم أن يحدد مايراه مناسبا بخصوص درجات أعمال السنة لكل مادة.
المادة (27):-
- تحتسب تقديرات الطالبة في المرحلة التمهيدية للدراسات العليا على النحو التالي:
1- تقديرات النجاح
ممتاز من90% إلى 100%
جيد جداً من80% إلى أقل من 90%
جيد من70% إلى أقل من 80%
مقبول من60% إلى أقل من 70%
2- تقديرات الرسوب
ضعيف من45% إلى أقل من 60%
ضعيف جداً من صفر إلى أقل من 45%
المادة (28):-
- لا تزيد مدة التسجيل عن خمس سنوات من تاريخ تسجيل الرسالة، ولمجلس الكلية أن يمنح الطالبة مدة أخري استثنائية لا تزيد عن ثلاثة أعوام بناء على تقرير المشرف واقتراح مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية.
المادة (29):-
- يجب ألا تقل نسبة حضور الطالبة أثناء العام الدراسي عن75% من مجموع الساعات المخصصة لكل مادة، ويجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم الموافقة على حرمان الطالبة من دخول الامتحان واعتبارها راسبة في المادة أو المواد التى لم تحقق فيها نسبة الحضور المقررة إلا إذا تقدمت بعذر يقبله مجلس الكلية.
المادة (30):-
- إذا حصلت الطالبة على تقدير عام "مقبول" في نهاية المرحلة التمهيدية للدراسات العليا أو رسبت فيها لايحق لها إعادة القيد في نفس التخصص ويجوز إعادة قيدها في تخصص آخر بنفس القسم بعد موافقة مجلس القسم ومجلس الكلية.

المادة (31):-
- يجوز للطالبة التى تحصل على تقدير عام "جيد" على الأقل في المرحلة التمهيدية في الدرسات العليا أن تقوم بإعداد رسالة في موضوع يقره مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية.
المادة (32):-
- تبين في شهادة التخصص (الماجستير) مادة التخصص والتقدير الذى حصلت عليه الطالبة.
والتقديرات التى يمكن أن تحصل عليها الطالبة هى:
ممتاز - جيد جدا – جيد - مقبول
ثانياً: درجة العالمية "الدكتوراة"
المادة (33):-
- يشترط في الطالبة التى تتقدم للحصول على درجة العالمية (الدكتوراة) في إحدي تخصصات الأقسام المختلفة بالكلية أن تكون حاصلة على درجة التخصص "الماجستير" بتقدير "جيد" على الأقل من الكلية أو من إحدي جامعات جمهورية مصر العربية أو ما يعادلها بشرط تطبيق المواد الخاصة بضرورة اجتياز سنه تأهيلية في المواد الاسلامية المتبعة في جامعات الأزهر.
المادة (34):-
- تسجل الطالبة للحصول على درجة العالمية (الدكتوراة) في القسم الذي حصلت منه على درجة التخصص (الماجستير) ولا يجوز لها أن تسجل بقسم اخر، وتكون مادة التخصص هى نفس مادة تخصص (الماجستير).
المادة (35):-
- لا يجوز أن تزيد مدة التسجيل للطالبة في مرحلة العالمية (الدكتوراة) عن خمس سنوات ولمجلس الكلية أن يمنح الطالبة مدة أخرى استثنائية لا تزيد عن خمس سنوات بناء على تقرير المشرف وموافقة مجلس القسم.
المادة (36):-
- تبين في شهادة العالمية (الدكتوراة) مادة التخصص والتقدير، والتقديرات التى تمنح للطالبة في شهادة العالمية هى: - درجة العالمية (الدكتوراة) "بمرتبة الشرف الأولى".
- درجة العالمية (الدكتوراة) "بمرتبة الشرف الثانية".
- درجة العالمية (الدكتوراة).
المادة (37):-
- تطبق أحكام هذه اللائحة وخطة الدراسة المدرجة بها على كليات الدراسات الإنسانية بالأقاليم.

أحكام عامة ومشتركة
بين درجتي التخصص "الماجستير" والعالمية "الدكتوراة"
1- لا يجوز القيد لأكثر من درجة جامعية في آن واحد ويجب على الطالبة إحضار ما يثبت عدم تسجيل موضوع رسالتها في أقسام مناظرة بالجامعات المصرية.
2- لا يجوز للمعيدات أو المدرسات المساعدات بالكلية التسجيل بقسم أخر خارج الكلية للحصول على درجة "الماجستير" أو "الدكتوراة" في تخصص أخر دون موافقة مجلس القسم ومجلس الكلية.
3- تقدم الطالبة خطة وافية وشامله لموضوع رسالتها كما ترفق بالخطة قائمة وافية بأهم المصادر والمراجع التى سوف تعتمد عليها.
4- يشرف على الطالبة أحد الأساتذة أو الأساتذة المساعدين بالكلية أو من خارجها ويجوز أن يتعدد المشرفون بما لا يزيد عن اثنين إلا إذا اقضت الضرورة اكثر من ذلك.
5- يقدم المشرف تقريراً سنوياً عن مدى تقدم الطالبة في الدراسة والبحث وتعرض هذه التقارير على مجلس القسم ومجلس الكلية، ولمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم الحق في إلغاء قيد الطالبة اذا كان تقدمها غير مرضٍ.
المادة (42):-
- تبين الجداول التالية المقررات الدراسية وتوزيعها على سنوات الدراسة لمرحلتي الإجازة العالية والدراسات العليا في الأقسام والشعب المختلفة وعدد الساعات المخصصة أسبوعيا لكل مقرر.

طباعة
Tags:
Rate this article:
لا تقييم

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top