en-USar-EGfr-FR
Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الكلية
  3. هيئة التدريس
  4. الأقسام
  5. شؤون الدراسة
  6. وحدة ضمان الجودة
  7. خدمات طلابية
  8. اتصل بنا

كلمة اد.عميدة الكلية

  • 27 يناير, 2022
كلمة اد.عميدة الكلية

 ِ

 

بسم الله الرحمن الرحيم

فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ في الأرض

صدق الله العلي العظيم

 

الحمد لله الذي أنعم علينا بطلب العِلم، وخصنا بعلم الطب والصلاة والسلام على خير مُعلم، وعلى آله وصحبه ومن سار على النهج فعلِم وعمل،  أما بعد،،  لقد دأبت الكلية ومن اليوم الأول لتأسيسها في عام ١٩٦٥ إلى أن تُسهم في بناء المجتمع، وتطوره، كونها مصدر إشعاع طبي وعلمي، وتمثل صرحاً حضارياً يعزز إمكانيات المجتمع ويسنده بكل مصادر العلم والمعرفة، ويقدم إليه إمكانيات الإبداع والتطور كافة... حيث تضم الكلية ٣٦ قسمًا مميزًا . ومن السمات المميزة للكلية دراسة العلوم الإسلامية الوسطية بجانب العلوم الطبية والتطبيقية مما يعطى مزجاً بين علوم الدين وعلوم الدنيا .

وكلية طب البنات بالقاهرة أول كلية معتمدة بجامعة الأزهر من الهيئة القومة لضمان جودة التعليم والأعتماد بتاريخ 2014/12/5  وفى إطار سعى الكلية المستمر لضمان جودة التعليم والأعتماد فقد تم تجديد أعتماد الكلية للمرة الثانية فى عام ٢٠١٩

 وقد فازت الكلية كواحدة من بين عشر كليات على مستوى كليات الجامعات المصرية بجائزة مصر للتميز الحكومى وقد منحت شهادة تقدير فى عام ٢٠١٩

 وقد تم اعتماد لجنة أخلاقيات البحث العلمى بالكلية محلياً ودولياً٢٠١٩ والتجديد فى عام ٢٠٢٢

 والكلية تقدم برامج متنوعة للدراسات العليا بجميع الأقسام العلمية وتشمل الدرجات العلمية  التالية (الدبلوم – الماجستير – الدكتوراه) للطلاب من شتى البلاد وقد بلغ عدد الدرجات التى تمنحها الكلية لطلبة الدراسات  العليا ٩٦ برنامج .

ان كليتنا تسعى بخطوات حثيثة من اجل الإرتقاء بالواقع العلمي والبحثي كما تهتم الكلية بخدمة المجتمع و تلبية احتياجات وأولويات مجتمعها المحيط مثل عقد الإتفاقيات مع الأطراف المجتمعية وتقديم البرامج التدريبية  والإشتراك فى القوافل الطبية من خلال الجامعة ومشيخة الأزهر داخل  وخارج البلاد وتفعيل برتوكولات التعاون مع وزارة الصحة وصندوق تحيا مصروالمجلس القومي للمرأة.ومشروعات وإتفاقيات  جهات خارجية مثل الإتحاد الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة الإسلامية للعلوم الطبية .  وتتميز كلية الطب بنات جامعة الأزهر القاهرة بتقديم خدمات طبية متميزة للمجتمع المحيط من خلال مستشفى الزهراء الجامعى.

لقد خطت كليتنا طريقاً واضحاً لها في أن تكون صرحاً علمياً متميزاً، وفي صدارة الجامعات والكليات المصنفة عالمياً ، واضعة نصب أعينها تشجيع الطلبة على التفوق ورعايتهم علمياً وتربوياً ، ورفع مستوى الجودة في التعليم والتعلم ، ليتسنى للطلبة الحصول على المعارف والتقنيات العلمية الجديدة التي يحتاجها سوق العمل وخلق بيئة أكاديمية محفزة للإبداع والابتكار. والارتقاء بمستوى جودة البحوث العلمية . لمواكبة الجامعات العالمية المتقدمة ، لكي يبقى الأستاذ والطالب والمنتسب في كليتنا نوراً ينير طريق القريب والبعيد ، وإن شاء الله نحقق ذات التقدم عالمياً والتي تعد خطوة مهمة للوصول إلى الاعتمادية الدولية  ، فضلاً عن السمعة العلمية وأخلاقيات الحرم الجامعي الرصينة.

ومن الله التوفيق

                                                                           ا.د/ هناء العبيسي

طباعة
أبواب: عن الكلية
Tags:
Rate this article:
لا تقييم

x

خلفية تاريخيه

أنشأت كلية الطب (للبنات) كواحدة من كليات العلوم التطبيقية بجامعة الأزهر الشريف طبقا للقانون (103) الصادر في مايو 1961، والذى ينص على إعادة تنظيم الأزهر ومؤسساته .

وضع حجر الأساس لإنشاء كلية الطب (للبنات) في عام 1964 عندما أصدر مجلس الجامعة قرارا بإنشاء قسم لدراسة الطب والجراحة، وكان تابعا لكلية للبنات، وكان المسؤول عن تدريس العلوم الطبية المصرية وفقا لنظام التعليم الطبي. وتشمل هذه المسؤولية تدريس العلوم الطبية ، والقيام بالأبحاث العلمية في مجالات التشخيص والعلاج والطب الوقائي ، وتعليم العلوم الإسلامية والحفاظ على القيم الإسلامية.

في عام 1965 بدأ الدراسة بالكلية وأعقب ذلك إنشاء الأقسام الأكاديمية ، حيث أنه في عام 1969 كانت الدراسة الأكاديمية في معامل الكلية ، وكانت الدراسة العملية في مستشفى منشية البكري بعد الاتفاق مع وزارة الصحة.

بدأت الدراسات العليا في جميع الإدارات التابعة للكلية في عام 1971.

في عام 1979، وفقا للقرار الجمهوري رقم 116 لسنة 1979 تم تحويل القسم الى كلية مستقلة والتي شهدت استمراراً في التوسع والتقدم في جميع إداراتها طوال السنوات التالية وحتى الآن.

في عام 1983 ، تمكنت كلية الطب من إنشاء مستشفى تعليمي وأطلق عليها " مستشفى الزهراء الجامعى ".

اتصل بنا 

 

Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top