en-USar-EGfr-FR
Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الكلية
  3. هيئة التدريس
  4. الأقسام
  5. شؤون الدراسة
  6. وحدة ضمان الجودة
  7. خدمات طلابية
  8. اتصل بنا

فاعليات ورشة عمل قسم الغدد الصماء على هامش مؤتمر الكلية

  • 12 أكتوبر, 2019
فاعليات ورشة عمل قسم الغدد الصماء على هامش مؤتمر الكلية

تقرير ورشة العمل لقسم الغدد الصماء والأيض

 

على هامش المؤتمر الدولي الأول المشترك بين كليتي طب بنين وبنات جامعة الازهر وكلية الطب جامعة رأس الخيمة الإماريتيىة أقام قسم الغدد الصماء والأيض بكلية طب بنات جامعة الأزهر، ورشة عمل بعنوان أهمية فيتامين (د) وفيتامين (ك) في الصحة والمرض، وذلك يوم الاربعاء الموافق التاسع من  أكتوبر ٢٠١٩

وقد افتتحت الورشة بكلمة للأستاذة الدكتورة مرفت الشحات أستاذ ورئيس القسم رحبت فيها بالحضور الكريم، ونوهت أن الورشة تقام في اطار التعليم الطبي المستمر والذي يمثل أهمية قصوي لدي أساتذة قسم الغدد الصماء.. 

كانت الأستاذة الدكتورة هناء طه استاذ الغدد الصماء والأيض بكلية طب بنات الأزهرأول المتحدثين حيث أوضحت أهمية فيتامين (د) ودوره في بناء العظام وتنشيط حركة العضلات .

وأكدت الأستاذة الدكتورة هناء علي ضرورة التعرض لضوء الشمس المباشر حتي يتسنى للجسم الاستفادة الكاملة من فيتامين د حيث أن غذاءنا لا تتوافر به كميات مناسبة من هذا الفيتامين، وأضافت أن فيتامين (ك) لا يقل أهمية عن فيتامين (د) حيث أنه يحمي الجسم من النزف لأنه يساعد في عمليات تجلط الدم الفسيولوجية. وأوضحت سيادتها إضافة الي ذلك أن فيتامين (ك) يعمل علي منع تكلسات الشرايين والتي قد تؤدي إلى جلطات وضيق بالشرايين والذي قد يسبب  مشاكل صحية خطيرة.

الأستاذة الدكتورة همت الحداد استاذ الامراض الباطنية والغدد الصماء بكلية طب جامعة القاهرة  كانت ضيف شرف ورشة العمل، والتي تهتم اهتماما واسعا بالأبحاث المتعلقة بفيتامين (ك). واوضحت سيادتها أهمية فيتامين (ك) لسلامة وقوة بنيان العظام والتقليل من خطر تكسره، بجانب دوره المتفرد في صحة الأوعية الدموية وقيمته في الحفاظ علي مرونتها ومن ثم ضمان كفاءة سريان الدم بها وتوصيله الي سائر أعضاء الجسم حيث يعمل فيتامين (ك) على تنظيم تخثرالدم، إضافة إلى أهميته في دمج مادة البروثرومبين وهي عملية فسيولوجية تحدث في الجسم عند الإصابة وتمزق الأوعية الدموية.

بعد ذلك، عرضت كلا من الأستاذة الدكتورة الفت احمد فوزي استاذ الغدد الصماء بكلية طب بنات الأزهر والدكتورة ليلي أحمد مدرس الأمراض الباطنية وأمراض الكلي بكلية طب بنات الأزهر حالة نادرة من ترسيب الكالسيوم بالأوعية الدموية والتي أدت إلي انسداد الشرايين و قرح قاتلة بالجلد ورغم ندرتها إلا انها في منتهي الخطورة. وألقيا الضوء علي اسباب المرض وطرق التشخيص والعلاج المختلفة.. 

وفي الختام أوجزت الدكتورة دعاء سيد مدرس الغدد الصماء بطب البنات جامعة الأزهر في كلمتها تلخيصا دقيقا ووافيا لأهمية كل من فيتامين (د) و (ك) علي صحة جميع أعضاء الجسم. 

وقد تميزت الورشة بالتفاعلية بين الحضور ومشاركة الخبرات بين الأقسام المختلفة واختتمت أعمالها في تمام الساعة الثانية ظهرا.

طباعة

x

اتصل بنا 

 

Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top