en-USar-EGfr-FR
Language
Menu
  1. الرئيسية
  2. عن الكلية
  3. هيئة التدريس
  4. الأقسام
  5. شؤون الدراسة
  6. وحدة ضمان الجودة
  7. خدمات طلابية
  8. اتصل بنا

الدكتور هاني عبد الجواد يجري اخطر عملية اصلاح اعوجاج العمود الفقري في العالم

  • 03 نوفمبر, 2018
الدكتور هاني عبد الجواد يجري اخطر عملية اصلاح اعوجاج العمود الفقري في العالم

 

 
نجح الدكتور هاني عبد الجواد استشاري جراحات العمود الفقري بكلية طب البنات جامعة الأزهر بالقاهرة، والحاصل على زمالات جراحات العمود الفقري للأطفال والكبار من جامعة مونتريال بكندا، في إجراء عملية تعد الأخطر من نوعها فى العالم، لإصلاح إعوجاج العمود الفقري وقد استغرق إجرائها 7 ساعات.

وحول تفاصيل الحالة المرضية، قال عبد الجواد، إن الحالة المريضة عمرها 23 عام وتعاني من مرض العظم الزجاجي، مشيرا إلى أنه مرض جيني يتميز بنوعية عظام يتكرر كسرها بسهولة بدون خبطات، بجانب ذلك تعاني من مخاطر أخرى، تمثلت في نوعية العظم الزجاجي، والسن المتقدم لمثل هذه الحالات الخطيرة من إعوجاج العمود الفقري، والمريضة طولها 110 سم، ووزنها 30 كيلوا جرام فقط، ويمثل قصر القامة الشديد، ونقص الوزن تحدي كبير في سبيل إجراء مثل هذه العملية الجراحية .

وأوضح عبد الجواد أن المريضة تعاني من إعوجاج أساسي صدري قدره 120 درجة، وفوقه إعوجاج صدري علوي قدره 65 درجة، وتحته إعوجاج قطني قدره 70 درجة، إضافة إلى مصاحبة الإعوجاج لتحدب شديد قدره 110 درجة، مع وجود هشاشة عظام ثانوية للعظم الزجاجي، بمقياس – 5 .5.

ولفت إلى أن تجمع كل هذه المخاطر يعد من الأسباب وراء كونها من أخطر جراحات إعوجاج العمود الفقري في العالم.

وأوضح عبد الجواد أنه لم يذكر من قبل في أي من المراجع العلمية قديما أو حديثا على مستوى العالم نجاح حالة شملت كل هذه المخاطر مجتمعة، لافتا أنه ينوي تسجيل هذه الحالة النادرة والخطيرة، في كبرى المراجع والمجلات العلمية المتخصصة بمجال جراحات إعوجاج العمود الفقري على مستوى العالم .

وأضاف عبد الجواد أنه نظرا لصعوبة وتعقيد هذه الحالة، تطلب إجراء العملية، كفاءة عالية في طبيب التخدير، مشيرا إلى أنه ترأس طاقم التخدير الدكتور طارق السعيد أستاذ التخدير بكلية الطب جامعة الأزهر، منوها أنه بصدد تسجيل هذه الحالة باسم مصر كأول حالة من نوعها تجتمع فيها كل علامات الخطورة وتنجح هذا النجاح .

يذكر أن المريضة حالتها جيدة جدا وقامت بزيارة الدكتور هاني عبد الجواد هي وأسرتها، حيث قاموا بتوجية الشكر له على هذا الجهد الكبير الذي تم بذله لنجاح العملية الجراحية .

طباعة
Tags:
Rate this article:
2.1

x

اتصل بنا 

 

Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top