شئون الطلاب

شئون الطلاب

  • 02 مايو, 2017
شئون الطلاب

يمنح مجلس الجامعة – بناء على طلب مجلس الكلية درجة الإجازة العالية 

البكالوريوس ) في الهندسة وذلك في أحد الفروع الآتية: – 

أ – قسم الهندسة المدنيـــــــــــة تخصص  – هندسة الإنشاءات 

ب – قسم الهندسة الكهربيـــــــــة في أحد التخصصين الآتيين

1 – هندسة القوى والآلات الكهربية 

2 – هندسةالاتصالات الكهربية 

ج – قسم هندسة التعدين والبترول  – هندسة المناجم والفلزات 

د – قسم هندسة العمـــــــــــــــارة 

يشترط لقيد الطالب في الكلية أن يكون متفرغــا للدراسة مع مراعاة تطبيق أحكــام المواد: (197)،(200)،(202)،(203)،(221)،(234) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 103 لسنة 1961م الصادرة بالقرار الجمهوري رقم 250 لسنة 1975. 

* مدة الدراسة للحصول على درجة الإجازة العالية ” البكالوريوس” في الهندسة خمس سنوات تبدأ بالفرقة الإعدادية ويكون التخصص بعد ذلك طبقاً لما هو وارد بهذه اللائحة. 

* ينسق مجلس الكلية قبل بدء العام الجامعي أعداد الطلاب الذين يلحقون بالأقسام والتخصصات المختلفة وقواعد توزيع الطلاب عليها ويتم اختيار الطلاب وفقا لرغباتهم وفي حدود هذه القواعد والأعداد ولا يجوز قيد الطالب في أكثر من تخصص واحد. وفقا للقواعد التي يضعها مجلس الكلية. 

* تطبق الكلية نظام الفصلين الدراسيين وتكون الدراسة في السنوات الخمس بالكلية طبقا لخطط الدراسة الواردة بهذه اللائحة والتي تتضمن الآتي: – 

أ – المقررات الدراسية موزعه على السنوات الدراسية. 

ب – عدد ساعات المحاضرات والتمارين النظرية والدروس العملية المخصصة لكل مقرر. 

جـ – عدد ساعات الامتحان التحريري لكل مقرر. 

د – النهاية العظمى للدرجات لكل مقرر موزعه على أعمال السنة والامتحان التحريري والعملي والشفهي. 

* تنظم الكلية لطلاب الفرقة الرابعة خلال العام الدراسي مشروعا يحدد القسم المختص موضوعه وتخصص فترة إضافية بعد الامتحان التحريري، لمدة أربعة أسابيع وبواقع 36 ساعة أسبوعيا، ويعد المشروع مقررا مستقلا تضم درجاته إلى درجات الفرق التي يؤدى فيها الطالب الامتحان، كما تنظم الكلية لطلاب الفرقة الرابعة رحلة علمية ودراسية أثناء الدراسة وذلك لزيارة المشروعات الهندسية الكبرى على أن يحدد القسم المختص نوعيتها للاستفادة منها عند قيام الطلاب بعمل المشروع الخاص بهم. 

* تعقد امتحانات النقل وامتحانات درجة الإجازة العالية “البكالوريوس” في نهاية كل فصل دراسي في المواد المقررة لفرقة الطالب والمقررات المتخلفة عليه 

* ينقل الطالب إلى الفرقة الأعلى إذا نجح في جميع مقررات فرقته الدراسية أو رسب أوتخلف في مادة أو مادتين من مواد فرقته أو من مواد الفرق الأسبق. 

* على الطالب الباقي للإعادة في أي فرقة أن يعيد الدراسة والامتحان فيما رسب فيه من المقررات. 

* يحتفظ الطالب المنقول بمواد متخلفة والطالب الذي يؤدى الامتحان من الخارج والطالب الذي كان موقوفا قيده بسبب التجنيد أو بسبب آخر يعتمده مجلس الكلية بدرجات أعمال السنة للمقررات الراسب فيها والتي حصل عليها في آخر سنة درس فيها هذه المقررات بفرقتها . أما الامتحانات الشفوية والعملية فتعامل معاملة الامتحانات التحريرية وعلى الطالب أن يؤدى فيها الامتحان من جديد ولا ينطبق هذا على مادة المشروع التي تدرس في السنة النهائية والتي يتغير موضوعها في كل عام ، وعلى الطالب الراسب فيها اعادتها بالكامل” دراسة وامتحانا “. ويجوز الإذن للطالب الحاصل في أعمال السنة على أقل من 50% من نهايتها العظمى بإعادة أعمال السنة وفقا للنظام الذي يضعه مجلس القسم على أن يتقدم الطالب في بداية العام الجامعي أو الفصل الدراسي حسب الأحوال بطلب
إلى عميد الكلية لتحسين أعمال السنة يحال إلى القسم المختص وفي هذه الحالة تحتسب للطالب درجة أعمال السنة الجديدة بحيث لاتزيد عن 50% من النهاية العظمى لدرجة أعمال السنة بشرط أن تقدم طلبات إعادة أعمال السنة في بدء العام الجامعي . وينشأ في كل قسم سجل تقيد فيه الطلبات ألمقدمه من الطلاب لتحسين أعمال السنة وكذلك واقعات تسليمها إلى أساتذة المواد المطلوب 
التحسين فيها. 

* يعقد امتحان تصفية خلال شهر سبتمبر من كل عام جامعي لطلاب الفرقة النهائية المتخلفين أو الراسبين فيما لا يزيد عن مقررين من مقررات الفرقة النهائية أو الفرق السابقة عليها بشرط ألا يكون بينها مادة المشروع. 

* يقدر نجاح الطالب في المقررات التي يؤدى الامتحان فيها وفي التقدير العام بأحد التقديرات الآتيـــــــــــة: 

ممـــــتاز إذا حصل على 85% فأكثر من النهاية العظمى لمجموع الدرجات 

جيد جد إذا حصل على 75% إلى أقل من 85% من النهاية العظمى لمجموع الدرجات 

جيــــــد إذا حصل على 65% إلى أقل من 75% من النهاية العظمى لمجموع الدرجات 

مقــبول إذا حصل على 50% إلى أقل من 65% من النهاية العظمى لمجموع الدرجات 

* يقدر رسوب الطالب بتقدير ضعيف إذا حصل على 30% إلى أقل من 50% من النهاية العظمى لمجموع الدرجات ، ويقدر بتقدير ضعيف جدا إذا حصل على أقل من 30% من النهاية العظمى لمجموع الدرجات. 

وفي جميع الأحوال يحسب التقدير العام لنجاح الطالب بكل فرقة دراسية بعد نجاحه في جميع مقررات هذه الفرقة وفقا للمجموع الكلى للدرجات التي حصل  عليها في هذه المقررات منسوباً إلى النهاية العظمى للمجموع درجات مقررات الفرقة. 

* يحدد لكل طالب بعد نجاحه في الفرقة النهائية تقدير تراكمي يحسب من متوسط الدرجات التي حصل عليها الطالب في فرق دراسته بالكلية فيما عدا الفرقة الإعدادية. 

ويكون تقدير الفرقة النهائية هو تقدير درجة الإجازة العالية ( البكالوريوس )التي تمنح للطالب وذلك للدفعات التي التحقت بالفرقة الإعدادية بالكلية قبل العام 2003/2004م . أما الملتحقون بالفرقة الإعدادية اعتباراً من العام الجامعي 2003/2004م فيحدد لكل طالب بعد نجاحه في الفرقة النهائية تقدير  تراكمي يحسب من متوسط الدرجات التي حصل عليها في فرق دراسته بالكلية فيما عدا الفرقة الإعدادية. 

* يمنح الطالب مرتبة الشرف إذا كان تقديره العام في امتحان درجة الإجازة  العالية ( البكالوريوس ) ممتاز أوجيد جداً على ألا يقل تقديره العام في أي فرقة من فرق الدراسة – عدا الفرقة الإعدادية – عن جيد جداً. كمـــــا يشترط لحصول الطالب على مرتبة الشرف ألا يكون قد رسب في امتحان مقرر تقدم إليه عـدا مقررات الفرقة الإعدادية. 

* يحتفظ الطالب الذي يتغيب عن امتحان أي مقرر بعـــذر يقبله مجلس الكلية بالدرجة والتقدير اللذين يحصل عليهما عند إعادة الامتحان بشرط ألا يكون قد سبق له الرسوب في المقرر نفسه أو تغيب عن امتحانه بغيرعذرمقبول.ففي هذه الحالة يقدر بـ 64 % من النهاية العظمى لهذه لمادة. 

* إذا تخلف الطالب عن دخول الامتحان بعذر يقبله مجلس الكلية فلا يحسب غيابه رسوباً ويعتبر الطالب المتغيب عن الامتحان بغير عذر مقبول راسبا بتقدير ضعيف جداً. 

* يراعى في تحديد فرص البقاء للطالب في كل فرقة من فرق الدراسة بالكلية أحكام وتعديلات المادة 220 من اللائحة التنفيذية للقانون 103 لسنة 1961م الصادرة بالقرار الجمهوري رقم 250 لسنة 1975م. 

* يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون قد حضر 75% على الأقل في  كل مادة من الدروس المقررة، ويعد الطالب راسبا في المقررات التي حرم من التقدم للامتحان فيها إلا إذا قدم عذرا يقبله مجلس الكلية فيعد الطالب غائباً بعذر مقبول. وفي كلتا الحالتين يتعين على الطالب إعادة دراسة المقررات التي حرم من دخول الامتحان فيها طبقا للنظام الذي يقره مجلس الكلية. 

* تنظم الكلية بالتنسيق مع الشركات والمؤسسات ذات الصلة تدريباً صيفياً لطلاب الفرق الدراسية بالأقسام المختلفة بالكلية ابتداء من الفرقة الأولى

طباعة
Tags:
Rate this article:
1.6

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top