Search
Search ×
Wednesday, October 21, 2020

شئون الطلاب

نائب رئيس جامعة الأزهر: الفكرَ المنحرف َنابعٌ من فهمٍ قاصرٍ أو خاطئٍ لعلوم الشريعة

  • Thursday, February 6, 2020
نائب رئيس جامعة الأزهر: الفكرَ المنحرف َنابعٌ من فهمٍ قاصرٍ أو خاطئٍ لعلوم الشريعة

قال الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، إن الفكرَ المنحرفَ ليس وليدَ اليوم، فقد كان العربُ في الجاهلية يرون أن المصلحةَ في وأد البنات، وأنه لا مفسدةَ في شرب الخمر، ولعبِ الميسر، وغيرِها من الأفكار التي انتشرت في الجاهلية، فلما جاء الإسلامُ قيّدَ المصلحةَ بما يتفقُ مع المقاصدِ الخمسةِ للشريعة الإسلامية.

 

وأضاف خلال مؤتمر "دور الأزهر في الإصلاح والتجديد ومواجهة الفكر المنحرف"، الذي عقد الاثنين، بكلية أًصول الدين بجامعة الأزهر بطنطا، أن الفكرَ المنحرف َنابعٌ إما من سوء فهمٍ للشريعة الإسلامية، أو الاستغراقِ في فهم الفروع على حساب الأصول، أو لفهمٍ قاصرٍ أو خاطئٍ لعلوم الشريعة واللغة، وإما لأغراضٍ ومآربَ أخرى.

 

وأشار إلى أن المؤتمر جاء تلبيةً لنداءِ الوقت، وأسألُ الله تعالى أن يحققَ مقاصدَه وغاياتِه، فهذه اللقاءات تُعقدُ عليها الآمالُ للنهوضِ نحو المستقبلِ باستراتيجياتٍ فعّالةٍ قابلةٍ للتطبيق.

وهنأ عامر بنجاح مؤتمرِ الأزهرِ العالمي للتجديدِ في الفكرِ والعلوم الإسلامية، الذي عقد الأٍسبوع الماضي، وخرج بتوصياتٍ مهمةٍ تعالجُ كثيرًا من قضايا الساعةِ، والتي تُعد ضوابط للتجديد ومُنطلقاتهِ يجب استثمارُها والبناءُ عليها.

Print
Tags:
Rate this article:
No rating

x
Copyright 2020 by Al-Azhar Al Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top