Language
Menu

رسالة وأهداف القسم

  • 10 يوليه, 2019
رسالة البرنامج:
يلتزم برنامج شعبة علم النفس بكلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة بإعداد معلم علم النفس وأخصائي نفسي متميز (معرفيًا، ووجدانيًا ومهاريًا) يلبي متطلبات سوق العمل بمراحل التعليم قبل الجامعي الأزهري والعام، وقادرٍ على تطوير ذاته، والشراكة الفعالة في خدمة المجتمع، وتنمية البيئة، والتكيف الايجابي مع التغيرات الحادثة والمستقبلية، مع الحفاظ على القيم والأخلاق والهوية الإسلامية على المستويين المحلي والإقليمي وبما يتفق مع رسالة الأزهر

أهداف البرنامج:
للبرنامج أهداف تم صياغتها واعتمادها من قبل مجلس القسم ومجلس الكلية، وتنص على:
1. إتقان حفظ وتلاوة الأجزاء المقررة من القرآن الكريم.
2. الوعي بالمفاهيم والقضايا الفقهية والمسائل العقائدية، وفهم مختارات من النصوص القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، وفهم أحداث السيرة النبوية وتاريخ الخلفاء الراشدين.
3. الرد على الشبهات المثارة حول بعض المفاهيم والقضايا الإسلامية، وتصويب الفهم المغلوط نحوها.
4. فهم الأسس والنظريات والأصول الاجتماعية والثقافية والفلسفية للفكر التربوي وتطبيقاتها في ممارسته المهنية.
5. اكتساب مهارات التخطيط للتدريس الصفي موظفا طرائق التدريس الحديثة وأساليبه واستراتيجياته.
6. فهم طبيعة المنهج المدرسي وأسسه وعناصره وتنظيماته وطبيعة تقويمه وتطويره.
7. فهم خصائص المتعلم ومتطلباته والإلمام بطبيعة عملية النمو والتعامل معه بما يناسب خصائصه ويشبع متطلباته.
8. معرفة طبيعة عمليات التدريس والتعليم والتعلم، ونظرياتها وتطبيقاتها في الممارسات المهنية للتدريس.
9. القدرة على استخدام أساليب وأدوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعمليتي التعليم والتعلم.
10. استخدام تكنولوجيا التعليم والمعلومات في تطوير ممارساته المهنية بعد التخرج
11. معرفة مفاهيم الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي وتوظيف آلياته، والتمكن من مهارات ريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
12. وعي الطلاب بمفاهيم الإدارة التربوية وأنظمتها وممارساتها القيادية.
13. الاعداد العلمي المتميز للعمل كمعلمين لعلم النفس واخصائيين نفسيين بمراحل التعليم قبل الجامعي.
14. تحديث وتطوير المناهج والمقررات النفسية المختلفة واساليب وادوات التعليم والتعلم التي تتفق مع رسالة برنامج شعبة علم النفس.
15. تنمية وعي الطلاب بالمستجدات العلمية في مجالات العلوم النفسية وربط ذلك بالقضايا المعاصرة واحتياجات المجتمع.
16. فهم خصائص البرامج التطويرية والتدريبية لرفع كفاءة خريجي شعبة علم النفس.
17. فهم احتياجات المجتمع وتلبيتها من خلال الخدمات العلمية المتميزة والمساهمة في حل المشكلات.
18. الالمام ببعض اسهامات علماء المسلمين في الدراسات النفسية.
19. إجراء الدراسات الميدانية في المجال النفسي.
20. الاسهام في التطوير المؤسسي من جميع الجوانب لاسيما في الجوانب النفسية .

طباعة
Tags:
Rate this article:
2.3

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top