Language
Menu

أهداف القسم

  • 18 فبراير, 2018

أهداف قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي

  1. إعداد الطلاب  إعداداً تربوياً ونفسياً في التخصصات الأكاديمية المختلفة بما يؤهلهم للعمل كمعلمين وذلك وفقا لمعايير الاعتماد الأكاديمي.
  2. إعداد الطلاب الملتحقين بشعبة علم النفس إعداداً نفسياً متعمقاً لكي يتخرجوا معلمين لمقرر علم النفس في المرحلة الثانوية وما يعادلها.
  3. اجراء البحوث والدراسات النفسية (النظرية والتطبيقية) المتعمقة في مجالي علم النفس التربوي من خلال رسائل الماجستير والدكتوراه وبحوث السادة أعضاء هيئة التدريس.
  4. المساهمة في إعداد كوادر متخصصة من المعلمين للعمل في المجالات والتخصصات العلمية المختلفة، وتأهيلهم لأداء بعض الخدمات النفسية لتلاميذهم؛ بما يسهم في تنمية شخصياتهم.
  5. إمداد الدارسين من الطلاب المعلمين بالمهارات البحثية التي تمكنهم من القيام بدراسات تربوية تسهم في رفع مستوى أدائهم التعليمي بعد تخرجهم.
  6. الاهتمام في تكوين الطالب المعلم بالمنهج العلمي الذي يجعله مؤهلاً لدراسة السلوك الإنساني دراسة علمية، بما يتيح له فهم سلوك تلاميذه، وتفسير هذا السلوك، والتنبؤ به، ومن ثم ضبطه. 
  7. الإسهام في إعداد الدراسات الميدانية عن المشكلات النفسية والتربوية.
  8. تقديم الاستشارات النفسية والتربوية.
  9. عقد شراكات مجتمعية مع المؤسسات المحلية والعالمية.
  10. استحداث برامج ومسارات علمية تتواكب مع خطط التنمية وسوق العمل.
  11. تلبية الاحتياجات الملحة للمجتمع المستهدف (الطلاب والمعلمين, والأخصائيين والموجهين ورجال الادارة التعليمية والمدرسية).
  12. ملاحقة التطور العلمي المتسارع على المستوى العالمي في مجال التربية وعلم النفس والتربية الخاصة.
  13. تأهيل كوادر علمية من الباحثين لمواصلة البحث العلمي بما يمكنهم من مواجهة مشكلات المجتمع وحلها في مجال العملية التعليمية باستخدام أصول المعرفة ومناهج البحث المتقدمة وأدوات القياس والتقويم الملائمة.
  14. تحقيق التكامل بين التخصصات النوعية بالقسممن خلال اختيار القضايا والمشروعات البحثية المدروسة في المجالات البحثية الملحة القابلة للتطبيق.
  15. التواصل الفعال مع المؤسسات التعليمية الخاصة والأهلية والحكومية للمشاركة الفعالة في مواجهة مشكلاتها وقضاياها الملحة باستخدام أساليب ومناهج البحث العلمي الميداني.
  16. الأخذ بالأساليب والوسائل والاستراتيجيات الحديثة ومتابعة التجارب الرائدة وأحدث المجالات البحثية لعلم النفس التربوي والصحة النفسية والتربية الخاصة.
  17. إثراء المعرفة النفسية والتربوية للمجتمع المستهدف وذوي العلاقة بدراسات وأبحاث قسم علم النفس التربوي.
طباعة
Tags:
Rate this article:
لا تقييم

Please login or register to post comments.

x
Copyright 2024 by Al-Azhar Al-Sharif Terms Of Use Privacy Statement
Back To Top